تحديثات في iOS ومشاكل مع تحديث الماك و37 إيموجي جديداً وواتساب على الآي-باد، والبيت الأبيض ضد أبل، وغيرها من الأخبار المثيرة في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 28 يناير-3 فبراير


تحديث iOS 15.4 ومزايا جديدة

أخبار على الهامش: الأسبوع 28 يناير-3 فبراير

أصدرت أبل النسخة التجريبية من نظام iOS 15.4، ويضيف هذا التحديث مزايا مثل إمكانية فتح الآي-فون باستخدام هوية الوجه (مع الآي-فون 12 وأحدث فقط)، ويمكنك قراءة المزيد في مقالنا لشرح الخاصية هنا، كما يأتي تحديث iPadOS 15.4 بخاصية ينتظرها الكثير منذ صدور iPadOS 15 وهي Universal Control والتي تسمح لك بالتحكم في جهاز الآي-باد بسهولة باستخدام الماوس والكيبورد الخاص بجهاز الماك وأيضاً نقل الملفات بين الجهازين دون تعب.


تحسن مخازن أجهزة أبل الشهر القادم

واجهت أجهزة أبل (مثل باقي الإلكترونيات) مشاكل في توفير كميات كافية من الأجهزة في المخازن لتلبية طلبات المبيعات في الفترة الماضية، ولكن في لقاء مع صحيفة Wall Street Journal، أفاد تيم كوك أنه يتوقع تحسن توفر الأجهزة في المخازن لمن يريدها بداية من شهر مارس واستمراراً في الشهور التي تليه.


واتساب على الآي-باد؟

لا نعرف لماذا قاومت واتساب إصدار نسخة آي-باد حتى الآن (غالباً بسبب الإصرار على ربط الحساب برقم هاتف)، لكن لا تفقد الأمل بعد، ففي حوار مع موقع The Verge، أفاد رئيس فريق واتساب بعلمه أن المستخدمين قد أرادوا التطبيق على الآي-باد لمدة طويلة، وقال إن الشركة “تحب أن تطور التطبيق على الآي-باد”، فهل نرى نسخة للآي-باد قريباً؟


مشكلة البطارية في MacOS 12.2

أعلنت آبل الأسبوع الماضي عن تحديث MacOS 12.2 والذي أحضر بعض الخصائص الجديدة للماك وأيضاً تحديث أمني مهم لمتصفح سفاري، لكن ظهرت هذا الأسبوع العديد من الشكاوى من مستخدمين غاضبين وجدوا أن بطارية الجهاز يتم هدرها بشكل عنيف حتى عند وجود الجهاز في وضع Sleep والذي يجب أن يحفظ الطاقة.

يبدو أن المشكلة لها علاقة بأجهزة البلوتوث المتصلة بالحاسب، لذا إن كنت تواجه المشكلة بعد التحديث يمكنك حلها بشكل مؤقت عبر إيقاف عمل البلوتوث قبل وضع الماك في وضعية النوم.


سماعات Airpods pro القادمة قد تترك البلوتوث

تتوالى الشائعات والتوقعات بخصوص سماعات آبل الجديدة حيث أنه صار شبه مؤكد صدور نسخة جديدة من Airpods Pro هذه السنة، وواحدة من التوقعات التي تزداد قوة هذه الأيام هي تلك التي تفيد بأن أبل سوف تتخلى عن تقنية بلوتوث أخيراً لتخترع تقنية خاصة بها كي تساعدها على بث الصوت بجودة أعلى بكثير لا يستطيع بلوتوث بثها.


حقيبة جوتشي لسماعات Airpods Max

ملاحظة، هذا الخبر نشر في ستوري تطبيق فون إسلام، فهل تتابع ستوري التطبيق؟

عند صدور سماعات Airpods Max سخر الكثير من حقيبتها التي تشبه حقيبة اليد النسائية، يبدو أن الموضوع داعب خيال مصممي شركة جوتشي الشهيرة بمنتجات الموضة الغالية، فقد قامت بإصدار حقيبة حمل للسماعات من تصميمها الخاص.

سوف تكلفك هذه الحقيبة 980 دولاراً فقط، يا له من سعر رائع.


37 إيموجي جديداً

إن كنت تحب الإيموجي، سوف يأتيك iOS 15.4 لاحقاً بالمزيد من الطرق للتعبير عن مشاعرك في الرسائل، مع 37 إيموجي جديداً في لوحة المفاتيح.


1.8 مليار جهاز أبل

أعلنت أبل عن وصول عدد أجهزتها الفعالة حالياً إلى 1.8 مليار جهاز حول العالم، ويتوقع أن تستطيع أبل الوصول لرقم 2 مليار جهاز فعال هذه السنة إن زادت مبيعاتها قليلاً عن السنوات الماضية.


البيت الأبيض ضد أبل

قام البيت الأبيض وعدة ولايات أمريكية بتسجيل اعتراضهم على حكم القاضية في قضية أبل ضد إيبك حول متجر البرامج، ويفيد الاعتراض بأن الحكم لصالح أبل كان خاطئاً وأن القاضية أساءت الحكم على نص القانون. فهل يؤثر هذا على مسار القضية مستقبلاً أثناء الاستئناف؟


شريحة تحديد الموقع في الماك؟

أشارت ملفات النظام في MacOS 12.3 التجريبي أنه من المتحمل رؤية جهاز ماك قريباً مع شريحة U1 الخاصة بتحديد المواقع، والتي يستخدمها الآي-فون وجهاز AirTags لتحديد الموقع بدقة. ربما تأتي لتحسين إيجاد الماك بوك الضائع في المستقبل.


إشعارات من الويب على iOS 15.4؟

تم إيجاد تلميحات في نظام iOS 15.4 التجريبي تشير لإمكانية تلقي إشعارات من تطبيقات الويب عبر سفاري في النظام الجديد، كي يعمل سفاري على الآي-فون مثل متصفحات الحاسوب ليمكنك من تلقي إشعارات من مواقع معينة دون تثبيت تطبيق خاص بها على الآي-فون.


إشعارات وأزرار على جسد الماك بوك؟

فقد سجلت أبل براءة اختراع جديدة تنص على إمكانية عمل جسد للماك بوك مصنوع من الزجاج أو السيراميك (أو يحتوي على أجزاء من هذه المواد)، وتأتي هذه الخطوة كي تستطيع أبل عمل ثقوب صغيرة غير مرئية في الجهاز كي تسمح بعرض إشعارات أو أزرار تفاعلية على جسد الجهاز.

بالطبع ما زالت مجرد براءة اختراع تحت البحث وليس من الأكيد تحولها لخاصية حقيقية في الأجهزة.


VPN من جوجل على الآي-فون

أعلنت جوجل عن VPN الخاص بها منذ مدة لمشتركي خدمة Google One التي تعطيك مساحة تخزينية في السحابة مع بعض المميزات الأخرى، لكن خدمة VPN كانت حصرية لأجهزة أندرويد. أما الآن مع آخر تحديث فقد بدأت الشركة بإضافة الميزة لأجهزة iOS أيضاً من خلال تطبيق Google One. ويذكر أنه يجب عليك امتلاك الخطة ذات مساحة تخزين 2 تيرابايت على الأقل حتى تستفيد بالميزة.

‎Google One
المطور
تنزيل

تحديث 8.4.1 لساعة أبل

قامت أبل بإصدار تحديث watchOS 8.4.1 لساعة أبل الجيل الرابع والأحدث. لا نعرف ما الجديد تحديداً فيه لكن تقول أبل أنه يصلح بعض الأخطاء التي تصيب تلك الساعات.


ساعة أبل تنقذ حياة شخص جديد

وكان مرتديها هذه المرة هو سائق دراجة هوائية تعرض لحادث على الطريق في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث أن الساعة تقوم بمكالمة خدمات الطوارئ بعد 60 ثانية من تعرضك للسقوط، وقد وصلت خدمات الطوارئ بالفعل لتجد صاحب الساعة مغمى عليه ومعرضاً لجروح خطرة بسبب الحادث كادت أن تودي بحياته في حال عدم وصول المساعدة.


جوجل تختبر نظام سيارة مشابة لـCarPlay

فقد لاحظ موقع 9to5Google أن جوجل تختبر واجهة جديدة لنظام السيارات الخاص بها Android Auto، وتشابه الواجهة الجديدة بشكل كبير واجهة CarPlay الخاص بأبل.


فيس بوك تعيد تصميم بنية الإعلانات

بعد إصدار أبل تحديثها الجديد والذي يسأل المستخدم أولاً إن كان يريد السماح بالتتبع من أجل الإعلانات، صرحت شركة فيس بوك أنها تعمل على إعادة تصميم بنية الإعلانات الخاصة بها كل تستطيع استهداف المستخدمين بإعلانات مخصصة دون الحاجة للبيانات القديمة.

أنا متأكد أن الطريقة الجديدة سوف تكون أسوأ من القديمة 🤷🏻‍♂️.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || 3 | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12| 13 | 14 | 15 | 16 |17 | 18

مقالات ذات صلة