عندما نسمع حديثًا عن منتجات أبل القديمة، عادة ما نفكر في أجهزة الآي-فون أو ماك التي تم التخلص منها تدريجيًا، ولا يمكن استخدامها بعد الآن. لكن كثيراً من مستخدمي أجهزة أبل لا يرغبون في التخلص منها، بل يحتفظون بها كذكرى قيمة أو لأنها تحوي بيانات وذكريات مهمة، أو لخوف ن أن يسترجع أحد البيانات المحذوفة، إلا أنه يبدو أن تلك المنتجات القديمة تزداد قيمة كلما تقدم بها العمر، فيمكن أن يصل ثمنها لآلاف الدولارات، في هذا المقال نذكر لك بعض أجهزة أبل القديمة التي تم بيعها بآلاف الدولارات بالفعل وكأنها كنز ثمين، وبعدها قم وأبحث عن منتج قديم، فقد تجني من ورائه ثروة طائلة.


الجيل الأول من الآي-فون

يعتبر الآي-فون الأول هو ثورة التغيير الهائلة في سوق الأجهزة المحمولة، وهو من أعاد تعريف طريقة تفكير الناس في هواتفهم، ووصل سعر الطرازات الأولى الآن لآلاف الدولارات، ويمكنك بيعه في مواقع المزادات، وحتى eBay لديها أجهزة وصل سعرها لـ 25000 دولار!


الجيل الأول من جهاز الآي-بود

تم إيقاف طراز آي-بود الكلاسيكي القديم، ولكنه كان يمثل أيضًا نقطة تحول رئيسية بالنسبة لمشغلات MP3. ونماذج الجيل الأول تباع أيضًا بآلاف الدولارات. وعرضت صفقة على موقع eBay ثلاثة أجهزة iPod من الجيل الأول بخيارات تخزين مختلفة (5 جيجابايت و 10 جيجابايت و 20 جيجابايت) مقابل 50000 دولار!


الجيل الثاني والثالث من أجهزة آي-بود

يبدو أن هناك إقبال كبير أجهزة iPod القديمة الأخرى. على سبيل المثال، ارتفعت أسعار إصدارات الجيل الثاني من أجهزة iPod التي تم إيقاف صنعها وإنتاجها إلى ما يصل إلى 20000 دولار. وتم إدراج الجيل الثالث من iPod Shuffle بحوالي 1000 دولار. وكما هو الحال مع المنتجات الأخرى، فقد زادت أسعار الطلب هذه بشكل كبير في السنوات الأخيرة، وهو اتجاه بدا أنه بدأ مع وفاة ستيف جوب ولكنه لا يزال مستمراً.


جهاز أبل Lisa

وإذا عدنا إلى الوراء أكثر من آي-فون الجيل الأول والآي-بود بسنوات بالتحديد في عام 1983 سنصادف جهاز كمبيوتر شخصياً أنتجته أبل في هذا العالم تحت اسم ليزا، ويعتبر هو أول جهاز كمبيوتر يقدم واجهة مستخدم رسومية سهلة للمستخدم العادي، مع القليل من الرموز لتمثيل الملفات والبرامج، وما إلى ذلك. وكانت أيضًا أول محاولة من أبل لصنع الماوس الخاص بها. وتم بيع كمبيوتر ليزا في المزاد بأكثر من 50000 دولار!


جهاز ماكنتوش 128K

من iPhoneIslam.com، أجهزة كمبيوتر قديمة تعمل بنظام Macintosh مزودة بلوحة مفاتيح وماوس على خلفية سوداء.

كان هذا أول جهاز Macintosh، الاسم الذي أطلق على سلسلة طويلة من الأجهزة والتي أصبحت iMacs و MacBooks التي نستخدمها اليوم، وكان سعره في الثمانينات 2500 دولار وكان باهظ الثمن ويعتبر سعر فلكياً مقارنة بهذا الوقت، وصل سعره الآن إلى 6000 دولار.


كمبيوتر أبل 1

كان كمبيوتر Apple-1 أول كمبيوتر تصنعه الشركة، وهو نموذج بالكاد خرج من مرحلة النموذج الأولي، وتم إصداره في عام 1973، باعته أبل لمدة عام تقريبًا ثم توقفت عن إنتاجه، وركزت على الإصدار الثاني منه Apple-2 المحسّن.

تم بيع نسخة من Apple-1 بأكثر من 900 ألف دولار منذ عدة سنوات، مما يجعله أغلى منتجات أبل القديمة. وكان هذا الرقم مرتفعًا بشكل غير عادي، واليوم، من المتوقع أن تبلغ قيمة الإصدار الموقعة من Apple-1 حوالي 500000 دولار على الأكثر. ضع في اعتبارك أن أجهزة كمبيوتر Apple-2 تباع بأسعار جيدة أيضًا في المزادات!

والآن قل لنا هل تمتلك أي تحفة فنية قديمة من أبل؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

idropnews

مقالات ذات صلة