انتهى مؤتمر آبل مارس 2022 منذ بضعة أيام (يمكنك معرفة الملخص من هنا) وكشفت آبل النقاب عن منتجات جديدة مثل آي-فون SE والنسخة الخامسة من الآيباد Air ومعالج M1 ألترا وحاسب ماك استديو وغيرها من المنتجات الجديدة، وكعادتها دائما، لا تكشف آبل عن كل شيء في مؤتمراتها وأيضا كان هناك بعض التفاصيل الصغيرة التي لم ينتبه إليها الكثير، ولهذا سوف نتعرف على ما بين السطور وأهم الأشياء التي فاتتك خلال مؤتمر أبل Peek Performance.


تقنية 5G غير كاملة

بجانب الشريحة الجديدة والتحسينات في الكاميرا، قامت آبل بجلب دعم 5G لآي-فون SE 2022 وآي-باد Air ولكن ليس الميزة قادمة بشكل كامل، حيث يفتقد كلا الجهازين إلى دعم نطاقات mmWave والتي تمنحك 5G فائق السرعة على غرار ما يتمتع به آي-فون 13 ومع ذلك الأمر ليس مقلقا لأن تقنية mmWave لها مدى قصير ولا تزال متوفرة في مناطق محدودة للغاية في الوقت الحالي.


ذاكرة إضافية

إلى جانب معالج A15 ودعم شبكات الجيل الخامس 5G، يبدو أن أبل وجدت مساحة داخل الآي-فون الجديد لتضع ذاكرة وصول عشوائي إضافية ليعمل آي-فون SE 2022 مع رامات 4 جيجا بايت بدلاً من 3 جيجابايت واكتشف موقع MacRumors هذه المعلومة بعد رؤية إصدار من Xcode وهي عبارة عن أداة تطوير البرامج من آبل لأنظمة التشغيل الخاصة بها وهذا يعني أن الآي-فون الجديد سيوفر أداء أسرع  مع قدرته على الاستمرار في العمل بكفاءة كبيرة لسنوات قادمة.


لا يوجد آي-ماك مقاس 27 بوصة

كان البعض يأمل في الحصول على لمحة عن موعد الإعلان عن جهاز آي-ماك الجديد مقاس 27 بوصة بشريحة آبل خلال مؤتمر مارس وخاصة بعدما قامت الشركة بإزالة جميع الطرز التي تعمل بمعالج إنتل من موقعها على الويب لكنها أوضحت أن عملية استبدال أجهزة آي-ماك التي تعمل بمعالجات إنتل لن تكون في وقت قريب من هذا العام.


ماك برو بشريحة جديدة

قبل نهاية مؤتمر مارس 2022 لآبل، قال كوك “جهاز ماك استوديو وشاشة استوديو ينضمان إلى بقية تشكيلة الماك المذهلة التي تعمل بشريحة آبل سيليكون مما يجعل انتقالنا شبه مكتمل حيث يتبقى منتج واحد فقط وهو ماك برو لكن ليس اليوم”، وهذا يعني أن ماك برو قد يحصل على نسخة متطورة من شريحة Ultra أو أكثر من شريحة ألترا أو ربما شريحة جديدة قيد التطوير لم يتم كشف النقاب عنها بعد.


شاشة استوديو تعمل مع ويندوز

أعلنت آبل هذا الأسبوع عن شاشة استوديو مقاس 27 بوصة تعمل بدقة 5K ومدمج بها كاميرا وميكروفونات ومكبرات صوت وهي متوافقة مع أجهزة الشركة ولكن هل يمكن توصيلها بجهاز يعمل بنظام ويندوز؟ الإجابة هي نعم، تعمل شاشة استوديو الخاصة بآبل مع كمبيوتر ويندوز ولكن هناك قيود، يتم توصيل الشاشة بجهاز ويندوز عبر منفذ ثاندر بولت والذي لا يتوفر في كل جهاز كمبيوتر ومع ذلك سوف تعمل الشاشة دون أي مشكلة ويمكن تشغيل الكاميرا والمايك ومكبرات الصوت ولكن هناك بعض الميزات التي لن تعمل مثل Center Stage أو سيري أو الصوت المكاني وإذا كان الكمبيوتر لا يدعم دقة 5K، فإن الجودة عند التشغيل ستكون بدقة 4K أو أقل.


حامل بسعر 400 دولار

تأتي شاشة استوديو الجديدة من آبل بسعر 1599 دولاراً مع قاعدة يمكن تعديل ميلها أو محول VESA لتثبيتها على الحائط ولكن ماذا لو كنت ترغب في تعديل الارتفاع، حينها سوف تلاحظ جشع آبل لأنها تتيح لك شراء حامل إضافي بسعر 400 دولار من أجل تعديل ارتفاع الشاشة فقط.


إنتل ماك برو لم يمت

في نهاية مؤتمر آبل، طرحت الشركة إصدارًا من آبل سيليكون لجهاز ماك برو، لكن هذا لا يعني أنها ستتخلى عن طرز إنتل الحالية. بل العكس هو الصحيح، لأن بعد انتهاء المؤتمر، أضافت الشركة بطاقة الرسومات Radeon Pro W6600X كخيار ترقية عند شراء ماك برو كما ضاعفت آبل من مساحة التخزين في النموذج الأساسي من 256 جيجابايت إلى 512 جيجابايت على غرار ماك استوديو.


ماك ستوديو بشريحة M1 Ultra أثقل من طراز M1 Max

إذا كنت تفكر في شراء جهاز الماك المكتبي ماك استوديو بشريحة M1 Ultra فيجب أن تكون على دراية بحجم الجهاز الجديد لآبل، حيث يبلغ وزن ماك ستوديو بشريحة M1 ألترا 3.6 كجم بينما مع شريحة M1 ماكس فإن الوزن يصل إلى 2.7 كجم، ويعود السبب في الحجم الزائد إلى عملية التبريد حيث يحتوي الجهاز المكتبي الجديد بشريحة M1 ألترا على وحدة حرارية نحاسية من أجل تبديد مقدار الحرارة الكبير الذي سيتم توليده من قبل شريحة أبل الجديدة (M1 Ultra تتكون من شريحتين M1 ماكس) بينما الإصدار الذي يعمل بشريحة M1 ماكس فلديه غرفة تبريد ألمنيوم وكما تعرفون فإن النحاس أثقل من الألومنيوم ولهذا ماك ستوديو بشريحة M1 Ultra أثقل من طراز M1 Max.

ما رأيك في مؤتمر مارس 2022 لآبل، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

macworld

مقالات ذات صلة