بدء برنامج تصليح الآي-فون الذاتي ونمو مبيعات الماك وخبر مهم إن كنت تريد شراء هاتف ذكي ومعالجات أفضل قريباً وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 18-24 فبراير


نمو مبيعات الماك مع تراجع ويندوز

مع تراجع نسب مبيعات أجهزة ويندوز لهذه السنة بعد الانتعاش الكبير خلال 2020 عند انتشار العمل من المنزل، تستمر مبيعات أجهزة الماك بالتصاعد وبزيادة 8% في المبيعات لهذه السنة وهذا هو النمو الأكبر في سوق الحاسبات. يبدو أن تخلي آبل عن إنتل وعمل معالجاتها الخاصة كان ضرورياً لكي تزيد مبيعات الماك بهذا الشكل.


إن كنت تريد هاتفاً، اشتره قريباً

يبدو أننا لم نخرج بعد من مشاكل سلاسل الإمداد وصعوبات إنتاج الأجهزة، فحسب تقارير جديدة، يمكن أن نرى إنتاج ومخازن الهواتف الذكية تقل بشدة في الفترة القادمة من جديد. لذا إن كنت تريد أحد الهواتف الحالية في السوق ربما تريد شراءها قريباً أثناء التوافر.


شريحة SD بحجم مناسب للماك

كانت عودة مدخل شريحة SD للماك بوك برو مصدر فرح شديد لمستخدميها من المصورين وصناع المحتوى ومن يريد المزيد من التخزين على جهاز الماك الخاص به، لكن مدخل الشريحة لم يسمح بدخول الشرائح المعتادة بشكل كامل وقد كانت مزعجة إن أردت إبقاءها بشكل دائم، لذا بدأت الشركات بالفعل ومنهم Transcend بصنع شرائح بحجم تفصيلي للماك حيث لا تبرز أبداً وتماثل لون الجهاز إن أردت إبقاءها بشكل دائم للتخزين دون بروز مزعج.


معالجات أفضل بمعمارية 2 نانوميتر قريباً

هل تعتقد أن الأجهزة الحالية سريعة؟ انتظر إذاً الأجيال القادمة. فهناك خطط بالفعل لتطوير المعالجات لتبنى على معمارية ذات حجم مكثف 3 نانوميتر هذه السنة و2 نانوميتر في 2025، وتأتي جميع هذه التطويرات من مورد آبل TSMC وحسب تحليلات حديثة، سوف تكون آبل أول الشركات المستفيدة من هذه التقنية. ربما نعتبر أجهزتنا الحالية سريعة بما يكفي، لكن هذا التطوير لا يفيد السرعة فقط بل هو يطيل عمر البطارية بشكل كبير. ويذكر أن معمارية الأجهزة الحالية من آبل تأتي بحجم ترانزيستور 5 نانوميتر.


جوجل تبدأ بحذف تطبيقات تسجيل المكالمات

بعد سنوات وسنوات من التجاهل، بدأت جوجل هذا الأسبوع بمسح تطبيقات تسجيل المكالمات بناءً على سياسات متجرها الجديدة، وتأتي هذه الخطوة للحفاظ على خصوصية المستخدمين بشكل أكبر ومنع تسجيل المكالمات الغير قانوني.


قانون جديد للسيطرة على الإعلانات

أعلنت المفوضية الأوروبية عن مشروع قانون خدمات الانترنت الجديد DSA والذي سوف يتم تطبيقه في سنة 2024، ويأتي هذا القانون لوضع حدود على الإعلانات المستهدفة والتي تستخدم بيانات المستخدمين الشخصية للوصول إليهم، ومن القانون يأتي منع لاستهداف المستخدمين بالإعلانات بناءاً على ديانتهم أو عرقهم أو اهتماماتهم السياسية. بالطبع هذا القانون مهم للجميع لأن هذه القوانين الكبيرة والمنظمة للانترنت في أوروبا نرى تأثيرها حول العالم وعندنا في المنطقة العربية.


فيس بوك تفتتح أول متجر فعلي

تريد شركة ميتا فيس بوك فعلاً بيع المزيد من أجهزتها للواقع الافتراضي، لذا قامت بفتح متجر جديد في كاليفورنيا هذا الأسبوع لعرض أجهزة ميتا للواقع الافتراضي وتجربتها من قبل المستخدمين وغالباً مع خطط للتوسع في متاجر أخرى.


“تسريب” ساعة جوجل المنتظرة

على غرار ما حدث مع الآي-فون 4 من قبل، تم “تسريب” تصميم ساعة جوجل الذكية والمنتظرة بشدة من مستخدمي أندرويد بعد ترك موظف ما للساعة في مطعم. وتأتي الساعة بتصميم معدني وزجاج دائري مع ترس دوار مماثل لساعة آبل، وقد ظهر بعد أيام تسريب آخر يظهر الساعة على معصم أحدهم كما بالصورة أعلاه.


لعبة Diablo قادمة للآي-فون

اقترب أخيراً إصدار لعبة Diablo المشهورة على الآي-فون تحت عنوان Diablo Immortal، ومع أنها كانت موجودة على متجر البرامج للطلب المسبق منذ مدة، صدر عن اللعبة المزيد من التفاصيل هذا الأسبوع. فسوف يتم إطلاقها النهائي يوم 2 يونيو القادم. كما سوف يتم إطلاق إصدار للحاسب يسمح لك بمزامنة التقدم في اللعبة بين الآي-فون والحاسب. اللعبة مجانية ويمكنك عمل طلب مسبق الآن ليبدأ التنزيل عند إطلاقها.

Diablo Immortal
المطور
Blizzard Entertainment, Inc.
الحجم3367.8 ميجا
الإصدار1.4.866080
التقييم
متاح في متجر البرامج


تنوع أكثر للمتصفحات على الآي-فون قريباً؟

أشارت تسريبات أخرى أن قانون خدمات الانترنت الأوروبي الجديد قد يجبر آبل على السماح لمتصفحات أخرى باستخدام محركاتها الخاصة على الآي-فون، فحتى الآن جميع المتصفحات على الآي-فون بما فيها جوجل كروم عليها استخدام محرك Webkit الخاص بآبل فقط. بالطبع تأتي وجهة نظر آبل أنه لضمان الخصوصية والأداء للمستخدمين، لكن ترى هل تنتصر بالإبقاء على الوضع الحالي؟


تجربة مجانية لجميع الألعاب أغلى من 34 دولار على بلايستيشن؟

أشارت تقارير جديدة أن سوني بدأت إبلاغ المطورين أنه يجب عليهم وضع فترات تجربة مجانية لجميع الألعاب الأغلى من 34 دولار على متجر الألعاب قبل الشراء، لكن هذا يأتي فقط لمشتركي خدمة Playstation Plus Premium الجديدة من سوني.


حتى موظفوا مايكروسوفت لديهم مشاكل مع ويندوز 11

عند إطلاق ويندوز 11 كانت هناك انتقادات واسعة بسبب متطلبات النظام العالية على عكس أنظمة ويندوز السابقة، فقد وجد العديد من المستخدمين أصحاب الأجهزة الحديثة نسبياً أجهزتهم غير مدعومة بشكل رسمي من قبل مايكروسوفت. وفي فيديو توضيحي من أحد موظفي شركة مايكروسوفت لأحد التعديلات في ويندوز، لاحظ المشاهدون أن حتى الموظف يمتلك جهازاً بمعالج إنتل الجيل السابع والغير مدعوم رسمياً على ويندوز 11.


تحديث كاميرا شاشة ستوديو من آبل

بعد إطلاق شاشة ستوديو من آبل، لاحظ الكثيرون سوء أداء الكاميرا الخاصة بالشاشة، خاصة أنها يجب أن تكون مماثلة لتلك الموجودة في آي-فون 11 لكنها أسوأ كثيراً لسبب ما، وقد وعدت آبل بتحديث نظام لإصلاح هذه المشكلة. لذا تم إصدار التحديث هذا الأسبوع لتحسين أداء الكاميرا وقد حسن التحديث الأداء بالفعل لكنه لم يصل بالكاميرا بعد للأداء المتوقع حسب المجربين… ترى ما سبب هذا؟


فوضى في تويتر

بعد نجاح صفقة بيع تويتر بالكامل لرجل الأعمال الأغنى في العالم إلون ماسك (Elon Musk)، ثارت ضجة كبيرة حول مستقبل المنصة فشخصية إلون ماسك مثيرة للخلاف بشدة بسبب العديد من تصريحاته وأفعاله، وقد أدى هذا إلى خروج كبير لعدد من المستخدمين من المنصة لكنه تزامن أيضاً مع حسابات جديدة قام مؤيدوا فلسفة رجل الأعمال بعملها للاستفادة من البيئة الجديدة المتوقعة لتويتر.


بدء برنامج تصليح الآي-فون الذاتي مع خطة ذكية

بدأت آبل تنفيذ برنامج الإصلاح الذاتي للآي-فون في الولايات المتحدة، حيث يمكنك طلب الجزء الذي تريد تغييره ويأتيك مع دليل كيفية التصليح والعدة المناسبة عبر البريد. وقد لاحظ المشترون أن ثمن التصليح ليس مختلفاً كثيراً عن ثمن التصليح في متاجر آبل، لكن يمكنك الحصول على خصم كبير يصل إلى ثلث ثمن التصليح إن قمت بإرسال الجزء التالف الذي قمت باستبداله لآبل كي يستخدموه في إعادة التدوير، وهذه خطة جميلة لتشجيع المستخدمين على إعادة تدوير الأجزاء التالفة بدلاً من رميها للتحول إلى نفايات إلكترونية تؤذي البيئة.


أخبار متفرقة:

◉ انتشرت إشاعات هذا الأسبوع عن إطلاق شركة Belkin للاكسسوارات بإطلاق شاحن لاسلكي تماماً يمكنه شحن الهاتف من بعيد هذا الأسبوع، لكن صرحت الشركة بعدم صحة هذه الإشاعات.

◉ صدق الاتحاد الأوروبي على تقدم مسودة قانون قد يفرض على آبل وضع مدخل USB-C في الآي-فون بدلاً من مدخل Lightning.

◉ بدأت آبل بإرسال تحذيرات للمطورين بإمكانية مسح تطبيقاتهم من متجر البرامج إن لم يتم تحديثها منذ مدة وإمكانية مسحها، وقد أغضب هذا الكثير من مطوري تطبيقات قد لا تحتاج لتحديث مثل العديد من الألعاب. فهل تضع آبل استثناءات؟

◉ فوز مصانع سامسونج على LG بعقود لتصنيع أجزاء كبيرة من معالج M2 الجديد لأجهزة الماك المتوقع إطلاقها هذه السنة.

◉ تحاول آبل بشدة التوسع في مصانعها وسلاسل الإمداد بعيداً عن الصين بعد تأثر أجهزتها بشدة بسبب إجراءات الغلق في الصين في الفترة الماضية، وضمن هذا تأتي أخبار بزيادة إنتاج الآي-فون في الهند بنسبة 50%.

◉ أعلنت آبل عن برنامج تصليح مجاني لساعات آبل 6 لخلل يؤدي إلى توقف الشاشة وإظهار لون أبيض أو أسود فقط. يمكنك التحقق إن كنت مؤهلاً للإصلاح المجاني من أي مزود خدمة إصلاح موثق من آبل بقربك.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19| 20| 21| 22| 23| 24| 25

مقالات ذات صلة