تحديثات لبطارية الساعة وعملة فيس بوك جديدة وتفوق التطبيقات الخارجية على أبل وأجهزة ماك جديدة في يونيو وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 18-24 فبراير


فيس بوك تريد إصدار عملة جديدة

بعد فشل عملة فيسبوك الإلكترونية المشفرة (cryptocurrency) المعروفة باسمه ليبرا، ظننا أن جهود الشركة قد انتهت في هذا المجال، لكن حسب تقارير داخلية يبدو أن الشركة تريد تطوير نوع آخر من العملات داخل تطبيقاتها لتكون مشابهة لتلك المستخدمة في الألعاب مثل Roblox ويمكن استبدالها بأموال حقيقية. ربما الخطة أن تكون العملة متاحة على فيسبوك مع الكثير من الناس ومن ثم يستطيع الكل شراءها بسهولة واستبدالها مع بعضهم البعض في التطبيق ثم إعادة سحب مالهم عبر استبدالها بمال حقيقي، وبهذا تتجنب الشركة الحاجة لاتباع الإرشادات المنظمة للمؤسسات المالية فهي لن تكون خدمة مالية تقليدية بل هي مثل الشراء من داخل التطبيق ثم إعادة إرجاع المشتريات.


الجيل الجديد من البطاريات في 2028؟

أعلنت شركة نيسان أنها تنوي إطلاق أول سياراتها الكهربائية والتي تستخدم بطارية صلبة (Solid State) بدلاً من بطاريات الليثيوم الحالية بداية من سنة 2028، مع وجود نماذج للتجربة في 2024. وقد يؤثر هذا البحث على صناعة السيارات بشكل كبير لكن على صناعة الطاقة كاملة فالبطاريات الصلبة هي أملنا القادم لجعل بطاريات الهواتف والمنازل وغيرها أرخص ثمناً وأكبر سعة وحتى إمكانية شحنها بشكل أسرع من بطاريات الليثيوم الحالية، وهذا مهم خاصة فيما يتعلق بالسيارات.


تطوير تطبيق الصحة هذه السنة

تطبيق صحة آبل هو بالفعل تطبيق جميل، مع التكامل مع الكثير من التطبيقات ومعلومات قيمة ومفصلة، لكن يبدو أن آبل تخطط لتطويره هذه السنة مع خصائص أفضل لتتبع النوم بشكل أدق وأكثر تفصيلاً وأداة للتذكير بمواعيد الأدوية وخاصية لقياس درجة حرارة الجسم مع ساعة آبل للمساعدة في تحسين خصائص مثل تتبع مواعيد دورات الخصوبة لدى السيدات.


تحديث كبير لبرنامج iMovie

أصدرت آبل هذا الأسبوع تحديثاً كبيراً لبرنامج iMovie الذي يمكنك تنزيله مجاناً على جميع أجهزة الشركة، ويأتي التحديث الأهم بخاصية Storyboards والتي تعرض لك Templates أو قوالب عددها أكثر من 20 جاهزة لصنع فيديوهات دون أن تحتاج لخبرة في إنتاج الفيديو، وتأتي القوالب بفئات مثل فيديو طبخ، فيديو مراجعة جهاز تقني، ألعاب، سؤال وجواب، إلى آخره.

iMovie
المطور
Apple
الحجم589.6 ميجا
الإصدار3.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


دلائل أكبر على أجهزة آي-باد OLED

حسب تقارير جديدة من سلاسل الإنتاج الخاصة بآبل، يبدو أن الشركة بالفعل تأكد سعيها نحو إنتاج أجهزة آي-باد تحتوي على شاشات من نوع OLED، ومع وجود شاشاتها الجديدة Mini-LED في الآي-باد برو الأعلى ثمناً واستقبال السوق الرائع لتلك الشاشة، نعتقد أن الشركة قد تستخدم شاشات OLED في أجهزة الآي-باد Air أو ربما برو الأصغر بحجم 11 بوصة والذي ما زال يمتلك شاشة من نوع LCD.


تحديثات لتطبيقات المكتب المجانية من آبل

إن كنت من مستخدمي تطبيقات آبل المكتبية Pages, Numbers, Keynote فقد تكون سعيداً هذا الأسبوع، حيث أصدرت الشركة تحديثات تحتوي على العديد من المميزات للتطبيقات الثلاثة مع إمكانية نشر الكتب مباشرة لخدمة Apple Books بحجم يصل حتى 2 جيجابايت وتحسين في دقة اختيار أحجام الخطوط وغيرها من التحسينات عبر التطبيقات الثلاث.

Pages
المطور
Apple
الحجم477.1 ميجا
الإصدار12.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

Numbers
المطور
Apple
الحجم508.4 ميجا
الإصدار12.0
التقييم
متاح في متجر البرامج

Keynote
المطور
Apple
الحجم483.7 ميجا
الإصدار12.0
التقييم
متاح في متجر البرامج


آبل: تطبيقات المطورين تفوق تطبيقاتنا في الاستخدام

في خضم انتقادات شديدة لسياسات متجر البرامج الخاصة بآبل، واتهامها بتفضيل تطبيقاتها الخاصة على تطبيقات المطورين وإعطاء نفسها ميزات تنافسية غير متاحة للغير، ذكرت آبل تقريراً ينص على أعلى التطبيقات استخداماً على الآي-فون والآي-باد، وقد أتت العديد من التطبيقات في هذا التقرير بحصة سوقية أعلى بكثير من حصة تطبيقات آبل، وبهذا تستشهد الشركة أن ممارساتها لا تعيق تطبيقات الآخرين بل أن تلك التطبيقات تزدهر أكثر من تطبيقات الشركة الخاصة. وقد تحدثنا عن الخبر بشكل مفصل في مقالنا الذي يمكنك قراءته من -هذا الرابط-.


سوء تفاهم، ميزة “صورة في صورة” ليست قادمة بعد لليوتيوب

فبعد انتهاء الفترة التجريبية لخاصية صورة في صورة على الآي-فون في تطبيق يوتيوب، والتي استطاع الوصول إليها المستخدمون الذين يدفعون لخدمة بريميوم فقط، أعلنت يوتيوب في تغريدة عن أن الميزة قادمة لجميع المستخدمين خلال أيام، وقد تحدثنا عن الخبر في -مقالنا هذا- منذ أيام، لكن بعدها صرحت يوتيوب أن التغريدة كانت خاطئة الصيغة وأن الخاصية قادمة لتطبيق التلفاز من يوتيوب فقط والمتاح في بعض الأسواق، وليس هناك موعد لوصول الخاصية للجميع.

يذكر أن مستخدمي بريميوم الذين جربوا الميزة ما زالت تعمل معهم حتى الآن، لكن المستخدمين الجدد لا يمكنهم الحصول عليها


خروج آبل من منظمة تجارية تهتم بالخصوصية

ألقى تيم كوك خطاباً هذا الأسبوع، وضمن المحتويات جاء خروج آبل من إحدى المنظمات التجارية المهتمة بالخصوصية والتي كانت آبل إحدى أعضائها الكبار. يأتي هذا الخروج بسبب “ميل المنظمة لعمل سياسات تساعد الأعمال” حسب قولهم أو سياسات تفرط في خصوصية المستخدمين بحسب تصريح تيم كوك.


توقف تسجيل iOS 15.4

بعد إصدار آبل لتحديث iOS 15.4.1 لإصلاح مشاكل تتعلق بالبطارية في iOS 15.4، توقف تسجيل النظام القديم هذا الأسبوع، لذا لا يمكنك الآن النزول من iOS 15.4.1 إلى 15.4.


تويتر يمكنك من إلغاء “المنشن” قريباً

تويتر يختبر خاصية جديدة لدى بعض المستخدمين، تمكنك تلك الخاصية من إلغاء “المنشن” أو ذكر اسمك في التغريدات من مستخدمين آخرين.

Twitter
المطور
Twitter, Inc.
الحجم186.2 ميجا
الإصدار9.10.1
التقييم
متاح في متجر البرامج


أجهزة ماك جديدة في يونيو؟

حسب تقرير جديد للمحلل مارك جورمان، قد تقوم شركة آبل بالإعلان عن جهازي ماك جديدين في مؤتمر المطورين القادم في شهر يونيو! وعند دمج هذا الإعلان مع الإعلان عن الأنظمة الجديدة، يبدو أننا سوف نحصل على مؤتمر رائع هذه السنة.


المزيد من فضائح بيجاسوس

هل تذكر برنامج بيجاسوس المستخدم للتجسس والذي تم العثور عليه على أجهزة السياسيين والنشطاء وغيرهم حول العالم؟ تأتي هذا الأسبوع أخبار جديدة لتظهر أنه تم إيجاده على أجهزة موظفين كبار في الاتحاد الأوروبي أيضاً، يذكر أن آبل والحكومة الأمريكية قد رفعوا قضايا ضد الشركة المطورة وتقرر حلها وبيع التقنيات.


العودة لمكاتب آبل أخيراً

بعد تأجيل العودة عدة مرات بسبب فيروس كورونا، أعلنت الشركة لموظفيها وجوب العودة إلى المكاتب للجميع، لكن مع اختيار العمل المزدوج للبعض حيث يمكن للموظف اختيار عمل بعض الوقت في مكتب الشركة والبعض الآخر من المنزل.


تحديثات لساعة آبل مع وضع طاقة موفر قريباً

حسب تقارير لمؤسسة بلومبيرج، سوف تصدر هذه السنة تحديثاً لساعتها به عدة مميزات مثل أوجه  جديدة للساعة والمزيد، ربما أكثر التغييرات فائدة سوف يكون وضع طاقة منخفضاً جديداً يمكن المستخدم من استخدام عدة تطبيقات مع استهلاك أقل بكثير للطاقة. ربما يساعد هذا الساعة على العمل عدة أيام أخيراً؟ فشحن ساعة اليد يومياً ما زال أسوأ جزء في الساعات الذكية.


أخبار متفرقة:

◉ تباطؤ تصنيع الآي-فون وأجهزة الماك بسبب إغلاقات في 3 موردين صينيين بسبب موجة كورونا في الصين.

◉ تأجيل عمل مقياس ضغط الدم في ساعة آبل حتى 2024 على الأقل لمشاكل تتعلق بدقة القياسات.

◉ نجحت جوجل في الحصول على ترخيص من هيئة تنظيم الدواء والغذاء الأمريكية FDA لخاصية تتبع مرض الرجفان الأذيني مثل تلك الموجودة في ساعة آبل. ربما تأتي ساعة من جوجل قريباً؟

◉ كود نظام شاشة ستوديو من آبل يظهر احتمالية إصدار جهاز ماك ميني جديد قريباً، ربما مع شريحة M2 الجديدة.

◉ خاصية Find my المستخدمة لتحديد مكان الأجهزة يزعج المحلات التي تبيع سماعات AirPods المستعملة أو تقوم بتجديد العاطل منها بسبب بيع أو إلقاء المستخدمين للسماعات دون إغلاق الخاصية عليها وربط السماعة بأجهزتهم.

◉ أوضحت براءة اختراع جديدة عمل آبل على جهاز تحكم للألعاب خاص بها، ترى هل هو للآي-فون فقط أم تسعى الشركة لخطوة أكبر في عالم الألعاب؟


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18| 19| 20| 21| 22| 23| 24|

مقالات ذات صلة