أخيراً آبل تتيح نسخة iOS 16 التجريبية للعامة، وتأخر الآي-فون 14 برو ماكس، وإصدار هاتف Phone 1 الشيق، وسماعات AirPods قد تحافظ على حياتك قريباً، وغيرها من الأخبار المثيرة لهذا الأسبوع في على الهامش!

أخبار على الهامش: الأسبوع 16-23 يونيو


الإعلان النهائي عن هاتف Phone 1

بعد شهور من الإعلانات البسيطة والتشويق، تم أخيراً الإعلان النهائي عن هاتف Phone 1 من شركة Nothing، ويأتي الهاتف الجديد بجسد من الألمنيوم وخلفية شفافة مع أضواء للزينة وأيضاً الإشعارات بأشكال متنوعة، كما يأتي الجهاز مع معالج سناب دراجون 778G Plus من الفئة المتوسطة وشاشة عالية السرعة 120 هيرتز وتأكيد خاص على أن أندرويد المرفق بالهاتف لن يحتوي على برامج بلا فائدة مثل الكثير من أجهزة أندرويد الأخرى. باختصار، يريد الهاتف أن يكون آي-فون الآندرويد، كما لمح مؤسس الشركة عندما شبه شركته مباشرة بآبل وقال إن الإبداع الوحيد قبل قدومه للسوق كان شركة آبل وها هو ذا قادم ليكسر سيطرتها. أخيراً يذكر أن الهاتف سوف يتم بيعه بسعر 400 دولار أمريكي، وهو ثمن أقل من الآي-فون SE 2022 ب30 دولاراً.


منع بيع الآي-فون في كولومبيا، وربما دول أخرى

ضمن صراع شركة آبل مع شركة إركسون بخصوص براءات اختراع تتعلق بتقنية 5G، انتصرت شركة إركسون في دولة كولومبيا مما أدى لحكم بمنع بيع أجهزة الآي-فون التي تحتوي على تقنية 5G في الدولة، وليس هذا الصراع الوحيد فشركة إركسون تقوم بمقاضاة آبل في العديد من الدول بخصوص نفس براءة الاختراع والتي كانت آبل تقوم بتأجيرها من إركسون ولكنها أوقفت المدفوعات عند انتهاء عقدهم الماضي.


النسخة التجريبية العامة من iOS 16

تم الإعلان هذا الأسبوع عن النسخة التجريبية العامة من iOS 16 للجميع، والتي يمكنك تنزيلها الآن عبر موقع آبل -هذا الرابط- لكن لا ينصح باستخدامها على جهازك الأساسي بتاتاً خاصة مع مشاكل تتعرض لها بعض التطبيقات البنكية وأيضاً عمر البطارية القصير جداً. لذا يفضل الانتظار حتى النسخة النهائية.


هاتف Razr جديد من موتورولا

بعد بدء ثورة الهواتف المطوية، تعود شركة موتورولا بالإعلان عن هاتف Razr الجديد والقابل للطي، ولكن هذه المرة مع تجديد التصميم الداخلي للشاشة ليصبح أقرب لهاتف Flip من سامسونج مع الإبقاء على شاشة العرض الخارجية الكبيرة والمفيدة لعرض الإشعارات وغيرها، ويذكر أن الإطلاق حالياً هو في الصين.


قد يتأخر الآي-فون 14 برو ماكس

قد تكون أكبر التغييرات والتحديثات مع الآي-فون 14 متواجدة في نسخة برو وبرو ماكس، لكن حسب تقارير جديدة فقد يتأخر إصدار برو ماكس وبيعه للمستخدمين بسبب مشاكل في سلاسل الإنتاج قامت بالفعل بتأخير وصول شحنات الجهاز لشركة آبل ونحن على بعد شهرين فقط من الإعلان.


المعالجات الجديدة للمستقبل في الآي-فون برو فقط

بعد تقارير بأن الآي-فون 14 سوف يحتوي على شريحة A15 مع ترك شريحة A16 الجديدة لأجهزة 14 برو، عاد مينج-تشي كيو المسرب الشهير بتقارير أخرى تفيد بأن هذا لن يكون لسنة 2022 فقط، بل سوف تتحول لاستراتيجية آبل الجديدة بأن يكون معالج أجهزة “برو” أحدث بجيل من أجهزة الآي-فون العادية.


سماعات AirPods قد تحافظ على حياتك

تحصلت آبل على براءة اختراع جديدة تفصل فكرة مثيرة للاهتمام، حيث تنص براءة الاختراع على إمكانية استخدام بيانات الخرائط والموقع مع حساسات سماعات AirPods لخفض الصوت أو غلقه تماماً إن كنت متجهاً نحو خطر قد لا تلحظه مثل تقاطع سيارات مشغول، فيتم غلق أو تخفيض مستوى الصوت تلقائياً كي تستطيع الانتباه للطريق.


مشاكل شحن الآي-باد ميني مع iOS 15.5

من الجيد أن تحديث iOS 15.6 قد اقترب، فقد تزايدت المشاكل لبعض المستخدمين مع النظام الحالي. بدءاً من مشاكل مع تطبيق كتب آبل وانتهاءً هذا الأسبوع بمشاكل في شحن الآي-باد ميني 6 الجديد حيث توقف الشحن تماماً لدى بعض المستخدمين دون معرفة السبب أو إيجاد حل، وقد تم العثور على ملحوظة داخلية لموظفي آبل تنص على معرفة الشركة بالمشكلة. لذا نتوقع حلها مع التحديث القادم في أقرب وقت.


صورة في صورة يوتيوب لجميع… المشتركين

بعد شهور من التجريب وتشغيل وإغلاق الخاصية، أعلنت يوتيوب أخيراً عن الطرح العام لخاصية صورة في صورة بصورة رسمية على تطبيق اليوتيوب والتي تمكنك من مشاهدة الفيديوهات في نافذة صغيرة مع استخدام تطبيق آخر، وسوف تعمل الخاصية لجميع المستخدمين في الولايات المتحدة ولكن فقط لمشتركي Premium المدفوع في باقي العالم.


واتساب قادم للآي-باد

هل كنت تتساءل أين واتساب من الآي-باد حتى الآن؟ لقد تأخر، لكن الشركة تقوم بتجريب تطبيق جديد للماك بتقنية Catalyst والتي تعني أنه هناك تطبيق للآي-باد يجري تطويره وقد أعلنت الشركة عن خططها لذلك بالفعل لكن مع إطلاق إصدار تجريبي (Beta) للماك وعدم تحديد موعد إطلاق تطبيق الآي-باد بعد.


ترميز جديد لتقنية البلوتوث قد يحسن صوت سماعات AirPods

أعلن تحالف تقنية بلوتوث أخيراً عن ترميز (كوديك) جديد لنقل الصوت عبر بلوتوث لمواكبة العصر الحديث، وهو ترميز LE Audio والذي يجب أن يحسن الاتصال ويقوم بتحسين الصوت في الجيل القادم من السماعات، ويذكر أن آبل تقوم بتجربة الترميز الجديد بالفعل على سماعات AirPods Max وقد استطاع مطور تجربته عليها وذكر تحسن الصوت أثناء المكالمات، لكن لا ندري هل يمكن تحسين صوتيات أخرى غير المكالمات أم لا حيث أن الدعم الكامل سوف يتطلب تقنية بلوتوث 5.2 المحتمل صدورها مع الأجيال القادمة من السماعات.


تعديلات مهمة لتيك توك

تيك توك استطاع الانتشار بسرعة غير طبيعية في المدة الماضية، وكانت اللوغاريتمات التي يستخدمها لإيصال الفيديو أحد أهم عوامل نجاحه، لكن هذه اللوغاريتمات نفسها سببت العديد من المشاكل بداية بإظهار فيديوهات لا تصلح لأطفال للكثير من الأطفال، وفيديوهات أخرى تحرض على الاكتئاب أو مواضيع لا تريدها. لذا أعلنت الشركة هذا الأسبوع عن مرشحات وتعديلات في اللوغاريتمات كي يتم تقليل كل هذا وتمنع خيارات أكثر للمستخدم.


تيم كوك ومارك زوكيربيرج يتفقان! على شيء واحد

فقد انضم المديران التنفيذيان لـ500 قائد آخر في مجال الأعمال والتقنية لمطالبة الولايات الأمريكية جميعاً بإضافة مهارات الحاسب والبرمجة بشكل أكبر لمناهج تعليم الطلاب بداية من الصف الأول حتى الثاني عشر.  فهل يتم الاستماع لمطالبهم؟ وهل نسبقهم في تعليم التقنية للطلاب في الوطن العربي؟


واتساب على نظارات الواقع الافتراضي

بالطبع وبما أن فيسبوك ميتا أصبحت مولعة بالـ”عالم الافتراضي”، فقد أعلنت الشركة عن إطلاق تطبيق واتساب لنظارات ميتا (Oculus) ونظارات Stories من مصنع النظارات ريبان (RayBan) والتي تم إطلاقها بالتعاون مع فيسبوك، ويسمح لك التطبيق بعمل مكالمات وسماع الرسائل والرد عليها عبر الصوت.


الآي-فون غير قابل للتدمير في 2022

بالرغم من مشاكل اقتصادية عدة يمر بها العالم تسببت في ضعف الإقبال على السلع الاستهلاكية وخاصة الهواتف الذكية، تستمر مبيعات الآي-فون 13 في الزيادة لهذه السنة مع هبوط مبيعات الهواتف الأخرى، بل وحسب صحيفة Wall Street Journal المتخصصة في الأخبار الاقتصادية فإن الآي-فون 14 سوف يحقق مبيعات أكثر حتى من الآي-فون 13، فهل تخطط لشراء الآي-فون 14؟


ذكرى توقف أفضل ماك بوك على الإطلاق

تمر الذكرى الثالثة لإيقاف آبل إنتاج الماك بوك 12 بوصة هذا الأسبوع… وقد كان هذا الجهاز رائعاً بالفعل في الحجم والتصميم، لكنه كان سابقاً لأوانه. فلم تستطع شرائح إنتل المعرضة للحرارة العالية تحمل الحجم الصغير للجهاز. ترى هل تقوم آبل بإعادة إحيائه مع شريحة M التي لا تحتاج لمروحة حتى؟


ساعة آبل “إكستريم” القادمة أغلى من الآي-فون

حسب المحلل الشهير مارك جورمان، فإن ساعة آبل القادمة قد تأتي بإصدار “إكستريم – Extreme” مع خصائص فائقة للرياضيين المحترفين مع شاشة أكبر وحساسات أكثر وخصائص للرياضيين، وسعر قد يصل إلى 999 دولاراً أمريكياً، حوالي 3700 درهم إماراتي دون الضريبة.


أسباب تأخر سيارة آبل

أعلنت آبل هذه السنة عن نظام تشغيل جديد تماماً للسيارات سوف يتم إتاحته لمصنعي السيارات المعروفين، ومع هذا الإعلان وغيره تساءل الكثيرون عن أسباب تأخر سيارة آبل المنتظرة. قد تكون الإجابة في تحقيق كبير تم الإعلان عنه هذا الأسبوع فمخططات آبل للسيارة ليست اعتيادية، وتريد الشركة عمل سيارة ذاتية القيادة كليا، مع كراسي داخلية تقابل بعضها البعض وإمكانية فردها تماماً للنوم وشاشات كبيرة والمزيد. بالطبع كل هذا يخالف العديد من القوانين الحالية لإنتاج السيارات في الأساس ويعني أن السيارة ليست قريبة من الإنتاج على الإطلاق.


أخبار متفرقة:

◉ تويتر يبدأ في طرح خاصية تمكنك من إزالة “منشن” أو ذكر اسمك في التغريدات المختلفة من قبل الغير.

◉ استمرار نمو مبيعات الماك في الربع المالي الثاني من سنة 2022 رغم تراجع مبيعات الحواسب المحمولة بشكل عام.

◉ أضافت لعبة Minecraft الشهيرة إمكانية اللعب باستخدام فأرة حاسب لاسلكية ولوحة مفاتيح على أجهزة الآي-فون والآي-باد.

◉ آبل تنهي الشراكة الاستشارية مع شركة LoveForm للتصميم الخاصة بمصممها السابق والشهير جوني إيف والذي ساهم في تصاميم الكثير من أجهزة آبل لمدة سنوات.

◉ تويتر تقاضي إيلون ماسك بعد تراجعه عن صفقة شراء الموقع بثمن 44 مليار دولار.

◉ تم إصدار 31 إيموجي جديداً وهي قادمة لأنظمة أندرويد و iOS قريباً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 || | 4 | 5| 6 | 7| 8 | 9| 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25

مقالات ذات صلة