جميعنا على دراية بأن آبل خصصت معظم الترقيات والميزات لآي-فون 14 برو، بينما آي-فون 14 العادي حصل على بعض التحسينات الطفيفة التي لم تجعله يختلف كثيرا عن الإصدار السابق ولكن هناك ميزة قدمتها آبل في آي-فون 14 القياسي، لم تخبر بها أحد بعد ولكن تم اكتشافها ويمكن وصفها بأنها التغيير الأكثر أهمية في تصميم الآي-فون منذ وقت طويل.


تفكيك وإصلاح آي-فون 14

لطالما كانت عملية اصلاح الآي-فون شبه مستحيلة على الشخص العادي وحتى أنها صعبة على المتخصصين، هل تتذكر آي-فون إكس عندما استخدمت آبل مادة لاصقة لا تتأثر بأي شيء، وإطار الكاميرا الذي تم لحامه بزجاج الجهاز، وغيرها من الأمور المعقدة التي جعلت عملية تفكيك وإصلاح الآي-فون أمرا معقدا ومكلفا للغاية.

لكن آبل قررت تبسيط كل هذا عندما قامت بإعادة تصمميم الأجزاء الداخلية للجهاز الجديد بالكامل. ويمتلك آي-فون 14 إطارًا جديدًا تمامًا مع صفيحة معدنية رفيعة في المنتصف تتيح سهولة الوصول إلى كل من الشاشة الأمامية والزجاج الخلفي. يمكن فتحها من الأمام والخلف مما يجعل استبدال الشاشة والزجاج الخلفي أسهل بكثير مما كان عليه في الإصدارات السابقة.

ووفقًا لموقع iFixit، الزجاج الخلفي في الآي-فون مؤمن عليه بموصل واحد وبراغي (مسمارين)، كما استخدمت آبل مادة لاصقة ليست قوية جدا كما كان يحدث في السابق، مما يجعل نزع الغطاء الخلفي أسهل كثيرًا ودون الحاجة إلى استخدام أي أدوات معقدة أو مُكلفة. علاوة على ذلك، إزالة البراغي نفسها سوف يتيح لك أيضا الوصول إلى شاشة الجهاز.


لماذا هذا التحول من آبل

كانت آبل قد أعلنت أنها سوف تبيع قطعًا وأدوات تتيح للأشخاص إجراء الإصلاحات الأساسية لأجهزتهم مع خدمة الإصلاح الذاتي لقد كان تحولًا رئيسيًا في سياسة الشركة التي حافظت على احتكار إصلاح أجهزتها لفترة طويلة وعلى ما يبدو، فإن التصميم الجديد لآي-فون 14 هو خطوة إضافية في هذا الاتجاه والطبع لم تقم آبل بإجراء تلك التغييرات بسبب طيبة قلبها. كان هناك ضغوطات عليها من قبل الحكومة والمستخدمين وحتى المستثمرين لجعل عملية الإصلاح سهلة على أي شخص حتى أن الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أصدر أمر تنفيذي يدعم الحق في تسهيل الإصلاح على الجميع وإيقاف احتكار إصلاح الأجهزة من قبل الشركات.

أخيرا، موقع iFixit الذي لطالما انتقد عملية اصلاح أجهزة آبل أوضح أن الشركة بذلت قصارى جهدها لتسهيل إصلاح آي-فون 14 ولهذا حصل الآي-فون الجديد على 7 من 10 وهي أعلى درجة يحصل عليها جهاز لآبل (منذ آي-فون 7) بالنسبة لعملية التفكيك والإصلاح.

ما رأيك في ميزة آي-فون 14 الجديدة، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

ifixit

مقالات ذات صلة