تفكيك وتعديل جهاز آي-ماك وإلغاء الذقن، وآبل تعمل على شاشة قابلة للطي مقاس 20 بوصة، وتستأنف الإعلان على تويتر، وفون 1 يريد منافسة الآي-فون، وتغيير كبير على محرك بحث جوجل، وتطبيق سوبر من مايكروسوفت، وسيارة آبل قريباً، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


خدمة دفع آبل في الكويت والأردن

توفرت خدمة الدفع من آبل Apple Pay في عدد من الدول منها الأردن والكويت على نحو رسمي، ويمكنك الآن إضافة بطاقة جديدة واستخدامها، لكن يفضل قبل إضافة البطاقات ضبط  الإعدادات > عام > اللغة والمنطقة والتأكد من اختيار منطقتك بشكل صحيح، ثم توجه إلى تطبيق المحفظة / Wallet واضغط على زر إضافة بطاقة جديدة واتبع الخطوات… ولمراجعة قائمة البنوك المدعومة توجه إلى هذا الرابط.


فوز آبل في معركة AliveCor القانونية

كانت شركة AliveCor قد رفعت دعوى ضد آبل في أبريل 2021 تتهمها بانتهاك براءات اختراع خاصة بمراقبة معدل ضربات القلب واستخدمتها آبل في ساعة آبل وهذه التقنية كانت مستخدمة بالفعل في أجهزة خاصة بشركة AliveCor، لكن تم إبطال هذه جميع هذه الدعاوي، وبذلك تفوز آبل في هذه القضية، بعد استئناف على قرار سابق بأحقية شركة AliveCor.

ما زالت المعارك القانونية بين الشركتين قائمة، حيث رفعت AliveCor أيضًا دعوى قضائية ضد آبل زعم الاحتكار، وفي المقابل رفعت آبل دعوى قضائية ضد AliveCor لانتهاك براءات الاختراع.


مائة ألف دولار، سعر سيارة آبل لعام 2026

تخطط آبل لإطلاق سيارة تحمل علامتها التجارية بحلول عام 2026، وهدفها هو الوصول إلى نقطة سعر أقل من مائة ألف دولار للوصول لمجموعة أكبر من العملاء. خططت آبل في البداية لتصميم سيارة قد تبدو مشابهة لسيارة Canoo، حيث يمكن للركاب مواجهة بعضهم البعض، وتكون السيارة بدون عجلة قيادة أو دواسات، لكن تم تغيير الخطط.

وسيكون تصميم السيارة الآن تقليدياً أكثر حيث يوجد مقعد للسائق، وعجلة القيادة، والدواسات، ولن تكون القيادة الذاتية متاحة بشكل كامل إلا على الطرق السريعة فقط.

من المحتمل أن يكون المنافس الرئيسي لشركة آبل هو تيسلا التي تبدأ أسعار سياراتها من 47000 دولار، وتصل إلى أكثر من مائة ألف دولار. وإذا تم تسعير سيارة آبل الفئة الأعلى بهذا السعر، فستتنافس مع طرازات تيسلا الرائدة الأعلى من طراز S.

تواصل آبل البحث عن شريك لتصنيع سيارتها، وقد أجرت حتى الآن مفاوضات جادة فقط مع فولكس فاجن.


آبل تعلن عن تغييرات جديدة في متجر التطبيقات

كشفت آبل النقاب عن التغيير الأكثر شمولاً حتى الآن في نموذج تسعير متجر التطبيقات، حيث سيكون لمطوري التطبيقات قدر أكبر من التحكم في كيفية تسعير تطبيقاتهم.

مع السياسات الجديدة، انخفض الحد الأدنى لسعر التطبيق من 0.99 دولارًا إلى 0.29 دولارًا، وارتفع الحد الأقصى من 1000 دولار إلى 10000 دولار.

وعلى المطورين الذين يرغبون في تسعير تطبيقهم أعلى من ألف دولار تقديم طلب إلى آبل في محاولة لمنع إصدار تطبيقات باهظة الثمن لا تستحق.

يمكن تحديد الأسعار على أساس كل بلد. ويتيح ذلك للمطورين الاستجابة للتضخم والتحولات في أسعار الصرف.

ستتمكن التطبيقات التي تقدم اشتراكات قابلة للتجديد التلقائي من الاستفادة من هذه التغييرات بدءًا من اليوم. وسيتعين على مطوري التطبيقات التي ليس لديها اشتراكات الانتظار، لوقت لاحق، قد يكون في ربيع 2023.


مايكروسوفت تخطط لإنشاء تطبيق متعدد الإمكانات

تفكر مايكروسوفت في إنشاء “تطبيق سوبر Super app” يتضمن نظامًا أساسيًا للمراسلة والتسوق وبحث الويب والأخبار كل هذا في تطبيق واحد، في محاولة للحاق بركب آبل وجوجل.

حسب التقارير، فإن مايكروسوفت تعتبر في المراحل الأولى من بناء التطبيق السوبر، بتوجيهات من الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا، والذي وجه بدمج محرك البحث Bing في التطبيقات والخدمات الأخرى مثل Teams و Outlook كمثال وأن يكون هناك تكامل بينهم، كواحدة من الأساسيات التي سيقوم عليها التطبيق السوبر.


بحث جوجل يوفر إمكانية التمرير المستمر

أعلنت جوجل أن البحث على جوجل من خلال جهاز كمبيوتر سطح المكتب سيعرض النتائج في تمرير مستمر بدلاً من تقسيمها إلى عدة صفحات، تماماً مثل طريقة عمل وسائل تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وغيره، إلا أن عملية التمرير في جوجل لن تكون بشكل لانهائي، حيث تقول جوجل أن البحث سيعرض ست صفحات من النتائج في تمرير واحد، ثم يتم عرض زر “مشاهدة المزيد” لعرض نتائج إضافية، وبهذه الطريقة ستكون نتائج التصفح أسرع وأسهل.

تقول جوجل، إن التغيير سيدعم أولاً  البحث باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة. وسيتم إضافة الميزة للهواتف في أكتوبر القادم، وستتوسع الميزة إلى بلدان ولغات أخرى في المستقبل.


شركة Nothing تخطط لإطلاق هاتف ينافس الآي-فون

قال كارل بي الرئيس التنفيذي لشركة Nothing، إن شركته الناشئة تجري “محادثات مبكرة” مع شركات الاتصالات الأمريكية حول إطلاق هاتف جديد في الولايات المتحدة.

أطلقت الشركة هاتفها الذكي فون 1 في يوليو في أكثر من 40 سوقًا، بما في ذلك المملكة المتحدة واليابان والهند ودول في أوروبا. في ذلك الوقت، قالت الشركة إنه ليس لديها خطط لإطلاق هاتفها فون 1 على نطاق واسع في الولايات المتحدة، بسبب الحاجة إلى الكثير من الدعم الفني الإضافي، من جميع شركات الاتصالات وتخصيصاتهم الفريدة التي يحتاجون إليها على نظام Android، وأن الشركة لم تكن مستعدة بعد، وفقاً لما ذكره الرئيس التنفيذي للشركة.

وأقر بي أيضًا أنه لن يكون من السهل على شركته التنافس مع آبل على أرضها، خاصة وأن نظام iOS مهيمن أكثر، وهذا يعتبر تحد كبير مقابل الأندرويد. فلديهم ارتباط قوي للغاية مع iMessage، مع AirDrop، وغيرهما. لذا فإن هذا مصدر قلق متزايد بالنسبة له”.


آبل تستأنف الإعلان على تويتر

قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لتويتر، خلال محادثة على Twitter Spaces، إن آبل “استأنفت بالكامل” الإعلان على تويتر، وأكد بأن آبل هي أكبر المعلنين على تويتر. قبل ذلك بأيام، كان ماسك قد اتهم شركة آبل بكراهية “حرية التعبير” و “مطالب الاعتدال” ووقف الإنفاق على الإعلانات، وادعى علنًا أن شركة آبل “توقفت في الغالب” عن عرض الإعلانات على تويتر وأنها هددت أيضًا “بحجب تويتر عن متجر التطبيقات الخاص بها”.

وبعد هذه التصريحات، التقى ماسك بتيم كوك، وبعد الاجتماع، خرج إيلون ماسك بالوجه الذي دخل به، وقال إن كل ذلك كان عبارة عن “سوء فهم” وأن آبل شركة محترمة ومن المستحيل أن تضر بمصالح تويتر، وهذا ما أكدته آبل وقالت تيم كوك بأننا لم نفكر بهذا من الأساس.


آبل تبدأ العمل على شاشة قابلة للطي مقاس 20 بوصة

أفادت تقارير أن آبل بدأت في تطوير جهاز ربما يكون ماك بوك برو بشاشة مقاس 20.25 بوصة في وضع عدم الطي ومقاس 15.3 عند الطي، أكبر آي-باد برو الحالي ولكنها أصغر من جهاز ماك بوك برو 16 بوصة، الشاشة من نوع OLED من صنع مورد مكونات كوري جنوبي غير معروف.

ويقول التقرير إن آبل تتطلع إلى إطلاق جهازها القابل للطي في عام 2026 أو 2027.


أخبار متفرقة

◉ رفعت سيدة دعوى قضائية ضد آبل، بسبب AirTag، حيث تتدعي أن طليقها تعقبها دون موافقتها من خلال وضعها في حقيبة ابنها، ولم يتم تنبيهها من قبل الآي-فون لأنه AirTag غير معروف، وتطلب مبلغًا غير محدد بسبب الأضرار التي لحقت بها، وتتهم شركة آبل بأنها تبيع منتج غير آمن.

◉ ستقوم آبل قريباً بتصنيف طرازات آي-باد ميني Wi-Fi فقط وأجهزة آي-باد ميني الخلوية من الجيل الثالث على أنها منتجات قديمة. تصنف آبل المنتجات على أنها قديمة بعد سبع سنوات من طرحها للبيع، ويتم إيقاف جميع خدماتها من صيانة وقطع غيار وضمان.

◉ أطلقت آبل برنامج خدمة الإصلاح الذاتي في أوروبا، لتوسيع نطاق البرنامج خارج الولايات المتحدة للمرة الأولى، حيث يمكن تزويد المستخدمين بقطع غيار من آبل ودليل إصلاح خاص بالمنتج.

◉ تم تحديث تطبيقي Uber و Uber Eats لدعم ميزة الأنشطة الحية، ويعرضان الآن خيار “الأنشطة المباشرة” في الإعدادات الخاصة بهما في الإعدادات، لكن لم اطلاق الميزة للعامة بعد، لكن ربما تقوم Uber بإجراء الاختبار داخليًا.

◉ قد تقوم آبل بتصنيع بعض أجهزة الآي-باد في الهند، في خطوة لتقليل اعتمادها على الصين، لكن هناك بعض العقبات التي يجب التغلب عليها على رأسها الخبرة.

◉ قد تتأخر شحنات نظارة آبل للواقع المختلط حتى النصف الثاني من عام 2023 بسبب “مشكلات متعلقة بالبرمجيات”، وفقًا للمحلل مينج تشي كو.

◉ أصدرت آبل النسخة الذهبية من نظام iOS 16.2 ومن المتوقع أن يتم إصدار تحديث iOS 16.2 و iPadOS 16.2 بعد أسبوع، لكن قد يتم إطلاق نسخة ذهبية أخرى على الأقل قبل التحديث الرسمي الأخير، فقد تمت عملية إطلاق شبيهة العام الماضي لتحديث iOS 15.2 بالتحديد في 13 ديسمبر.

◉ واجه بريد iCloud مشكلات ليومين متتاليين، وقالت صفحة حالة نظام آبل أن الخدمة قد تكون بطيئة أو غير متوفرة لبعض المستخدمين، إلا أنه تم حل المشكلة وعادت الخدمة للعمل بشكل صحيح.

◉ نشرت شركة Io Technology، وهي مجموعة تقوم بإجراء تعديلات وإصلاحات متعلقة بالأجهزة والرقائق، نشرت مقطع فيديو لتعديل جهاز آي-ماك على الموقع الصيني Bilibili، وقاموا بتفكيك ‌جهاز آي-ماك وإلغاء الذقن وإنشاء غلاف جديد، مرت العملية بتقنيات تصنيع وفك وتركيب معقدة حتى وصلوا إلى الشك النهائي. شاهد  الفيديو من هذا الرابط – هنـــا.

◉ احتل مصطلح “iPhone 14‌” المرتبة الثامنة بين أكثر العبارات التي تم البحث عنها حول العالم على جوجل في عام 2022.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20

مقالات ذات صلة