تُعد آبل من أشهر وأغلى الشركات في العالم عندما يتعلق الأمر بالقيمة السوقية حيث وصلت في وقت ما إلى 3 تريليونات دولار، ومع الأداء القوي الذي حققته الشركة خلال الأعوام الثلاثة الماضية، تلقى رئيسها التنفيذي تيم كوك حوالي 212 مليون دولار تقريبا كتعويضات، ولكن قرر المساهمون هذه المرة خفض أجر كوك في 2023 بنسبة تجاوزت الـ 40%، ما السبب وكم بات يتقاضى تيم كوك حاليا؟


راتب تيم كوك

Steve Jobs

في البداية، يجب أن تكون على دراية بأن راتب خليفة ستيف جوبز الأساسي هو 3 مليون دولار فقط، إلا أن ما يحصل عليه يتخطى هذا الرقم بكثير، لأن هناك جوائز الأسهم التي يحصل عليها عندما يكون سعر السهم أعلى من المعتاد وعندما يصل لأهداف خاصة بالشركة يحصل على مكافآت، ولا ننسى التعويضات والبدلات الخاصة بالتأمين والحماية والسفر، وهذه الأشياء تجعل أجره يتضاعف بشكل كبير جدا، وكان تيم كوك قد حصل على 14.7 مليون دولار كتعويض في عام 2020، كما حصل على 98.7 مليون دولار كتعويض في عام 2021 و 99 مليون دولار كتعويض في عام 2022.


أداء آبل

وجاء القرار بخفض أجر تيم كوك بعدما صوت المساهمون ضد حزمة التعويضات التي سوف يحصل عليها الرئيس التنفيذي للشركة هذا العام، ولعل ذلك بسبب الأداء السيئ للأسهم حيث انخفض سعرها بنسبة 27 ٪ العام الماضي.

وانخفض سعر سهم آبل مثل شركات التقنية الأخرى العام الماضي حيث أغلقت الصين عددا كبيرا من المصانع هناك بسبب تفشي جائحة كورونا، الأمر الذي أدى لمشاكل في سلسلة التوريد ولا ننسى الركود والتضخم والتباطؤ الاقتصادي العالمي الذي ساعد على عدم شراء الأجهزة الجديدة والاحتفاظ بالقديمة لفترة أطول.

ومع أن التصويت الخاص بالمساهمين غير مُلزم. إلا أن لجنة التعويضات قالت إن تيم كوك طلب بنفسه أن يتم تخفيض راتبه. وتعديل التعويضات التي سيحصل عليها هذا العام، لتكون أقل من المتفق عليه.


كم يتقاضى في 2023

هذا العام 2023، سوف يحصل كوك على تعويضات تصل إلى 49 مليون دولار. بعدما قرار خفض الأجر بنسبة تتعدى الـ 40% مقارنة بالعام الماضي، وإليك تفاصيل راتب تيم كوك في عام 2023 وكيف سيحصل عليه:

  • الراتب الأساسي: 3 ملايين دولار (بدون تغيير)
  • الحافز النقدي: 6 ملايين دولار (بدون تغيير)
  • جوائز الأسهم: 40 مليون دولار (تم تخفيضها بمقدار النصف)

أخيرا، هذا التعديل في راتب رئيس آبل التنفيذي الذي جاء بناءا على طلب منه شخصيا. سوف يُرضي المساهمين، الذين لا يهتمون سوى بأداء الشركة. وحجم الإيرادات وسعر السهم ومقارنته مع شركات التكنولوجيا الأخرى مثل ميتا و تيسلا وألفابت ومايكروسوفت. علاوة على ذلك، سيتم تعديل الأجر من آن لآخر بالتزامن مع أداء الشركة تحت قيادة تيم كوك. الذي يمتلك ثروة حاليا تصل إلى 1.7 مليار دولار ويخطط للتبرع بها لصالح الأعمال الخيرية.

هل تعتقد أن تيم كوك يستحق كل تلك الملايين، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

washingtonpost

مقالات ذات صلة