في تقرير حديث، شارك مارك جورمان من موقع بلومبرج أن طرازات نظارة الواقع المختلط من آبل قد تحتوي على ميزات تساعد الأفراد الذين يعانون من إعاقات بصرية. ويقول مارك، لدى آبل فريق يسمى XDG اختصارا لـ “Exploratory Design Group” يدرس تقنيات الشاشات المتقدمة والذكاء الاصطناعي وخيارات أخرى في الإصدارات المستقبلية من نظارة الواقع المختلط لدعم هؤلاء الأشخاص.


على الرغم من أن تفاصيل نظارة الواقع المختلط القادمة غير معروفة بشكل واضح ومفصل حاليًا، إلا أنه من الملاحظ أن آبل ما زالت تركز على أولوية إمكانية الوصول أو ما تعرف الآن بتسهيلات المستخدم، المتوفرة بالفعل في جميع منتجاتها وتعمل على تطويرها بكل السبل المتاحة وتبسيطها لتكون سهلة الاستخدام ومتاحة لدعم ذوي الإعاقة مثل الذين يعانون من صعوبات بصرية أو سمعية أو حتى حركية.

ووفقًا للشائعات، قد يشتمل الإصدار الأولي من نظارة الواقع المختلط على أكثر من 12 كاميرا، عدد منها سيكون لرسم خرائط للمنطقة المحيطة بالمستخدم، ويمكن لهذه الميزة تمكين نظارة الواقع المختلط من عرض معلومات مرئية إضافية للأفراد ذوي الإعاقات البصرية الجزئية، ومن المحتمل أن توفر إرشادات صوتية للأشخاص المكفوفين تمامًا.

قد تحتوي نظارة الواقع المختلط قيد التطوير على ميزات مخصصة تهدف إلى مساعدة الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مثل الضمور البقعي أو بقعة الشبكية Macula المرتبطة بالعمر، والذي يمكن أن يسبب نقاط عمياء في رؤية الشخص وتؤدي إلى فقدان الرؤية بوضوح أو تشوهها. وأحد الأمثلة على المنتج الحالي الذي يخدم هذا الغرض هو نظارات Oculenz AR Wear.

حيث تستخدم هذه النظارات، عدسات عائمة أمام أعين المستخدم، يمكن برمجتها لنقل الصور أو الأشياء من موقعها المعتاد على الشاشة إلى جزء مختلف من المجال البصري، ورؤيتها في الوقت الفعلي لها، حيث يمكن للشخص المصاب بالضمور البقعي الرؤية بشكل أكثر وضوحًا، وتتيح لهم الاستمتاع بتجربة غامرة وممتعة أكثر أثناء مشاهدة مقاطع الفيديو أو ممارسة الألعاب أو التعامل مع الوسائط المرئية الأخرى.

على الرغم من عدم وجود تأكيد رسمي لميزات إمكانية الوصول المخصصة لنظارة الواقع المختلط القادمة، إلا أنه من المحتمل أن يشتمل الطراز الأول على بعض منها، نظراً لأن آبل تتمتع بسجل حافل من إعطاء الأولوية لإمكانية الوصول في أجهزتها الأخرى وأن منتجاتها متاحة لجميع المستخدمين. من المقرر إطلاق أول نظارة واقع مختلط في وقت لاحق من هذا العام.

ما رأيك في توفير إمكانات وصول أو ما يعرف بتسهيلات الاستخدام على نظارة آبل للواقع المختلط؟ وهل هناك ميزة معينة تتمنى رؤيتها في هذا النوع من النظارات؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة