تخيل معي، تغادر أحد المقاهي مع أصدقائك أو ترد على مكالمة في أثناء عبور الطريق وفجأة لا تجد جهاز الآي-فون في يديك، قام لص باختطافه وسرقته منك وهرب على الفور قبل أن تدرك ما حصل، في غضون دقائق، لن تكون قادراً على تسجيل الدخول لحسابك على آبل وسوف يتم الوصول لصورك وجهات الاتصال وحتى الملاحظات، والأهم، سيتم سرقة الأموال بحسابك البنكي، كل هذا تم عبر حيلة سهلة خلال عدة دقائق وأنت ما زلت تُفكر ماذا ستفعل.


ما هي الحيلة؟

الحيلة إحدى هجمات الهندسة الاجتماعية والتي تعمل من خلال استغلال معرفة رمز الدخول للجهاز والحيلة كالتالي، يقوم السارق بتعقب الضحية ومحاولة رؤية كلمة الدخول الخاصة بالجهاز، ثم الخطوة التالية ستكون محاولة سرقة الآي-فون، بعد أن انتهى الجزء الصعب، حان وقت الجزء السهل، حيث يستغل اللص رمز الدخول الذي يسمح له بالوصول لأي شيء على الجهاز.


 ماذا يعني معرفة رمز الدخول

من خلال معرفة رمز دخول جهاز الآي-فون، يمكن للسارق بسهولة إعادة تعيين كلمة مرور معرف آبل للضحية عبر الإعدادات حتى إذا تم تمكين Face ID أو Touch ID حيث يوفر نظام التشغيل للأسف طريقة لتجاوز هذه المشكلة عبر تقديم خيار لإدخال رمز مرور الجهاز.

كما يمكن للسارق إيقاف تشغيل خدمة Find My على الجهاز مما يمنع مالك الجهاز الحقيقي من تتبع موقعه أو محو الجهاز عن بُعد عبر الآي-كلاود. لكن هذا ليس كل شيء، يمكن للسارق أيضًا إزالة أجهزة آبل الأخرى من الحساب لحظر الضحية ومنعه من معرفة مكان الآي-فون المسروق.

ماذا أيضا يمكن للسارق فعله، يستطيع تغيير معلومات الاتصال الخاصة بمعرف آبل وإعداد مفتاح استرداد لمنع الضحية من استرداد الحساب. حسنا هناك ما هو أسوأ، من خلال رمز مرور الآي-فون، يمكن للسارق استخدام خدمة آبل باي وشراء ما يريده وإرسال الأموال عبر بطاقة Apple Cash (متاحة في أمريكا فقط) لأي بطاقة أو حسابك بنكي بسهولة ولا ننسى الوصول للتطبيقات المصرفية من خلال كلمات المرور المخزنة في خدمة iCloud Keychain، وبالطبع سوف يجد كلمات سر أخرى مخزنة يمكن استغلالها واختراق حساباتك الاجتماعية والبريد الإلكتروني وسرقة حياتك الرقمية بالكامل.


كيف تحمي نفسك

وفقا للخبراء، من أجل حماية نفسك من تلك الحيلة، تحتاج إلى التبديل من رمز دخول مكون أربعة أرقام إلى خيارات أكثر أمانا مثل رمز أبجدي رقمي مخصص ورمز رقمي مخصص وهذا سيجعل الأمر صعبا على اللص حتى عند محاولة التجسس عليك.

من أجل تغيير رمز الدخول، اذهب للإعدادات في الآي-فون ثم اضغط على بصمة الوجه ورمز الدخول أو بصمة الإصبع ورمز الدخول، وبعدها قم باختيار تشغيل أو تغيير رمز الدخول.

نصيحة أخرى مهمة، استخدام قدر الإمكان بصمة الوجه أو الأصبع في الأماكن العامة، وإذا كان لا بد من استخدام رمز الدخول، يمكن وضع يديك على الشاشة لمنع أي شخص من معرفة ما تكتبه.

بالنسبة لحساباتك المصرفية والحسابات الأخرى، اعتمد على مدير كلمات مرور خارجي موثوق فيه لا يعتمد على رمز دخول جهاز الآي-فون الخاص بك، أيضا قدمت آبل منذ فترة مفاتيح الأمان المادية والتي تمنح المستخدمين حماية إضافية ضد هجمات التصيد أو التي تتم عبر الهندسة الاجتماعية.

هل تستخدم رمز دخول معقد؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

wsj

مقالات ذات صلة