إطلاق خدمة الدفع آبل باي في المغرب، وآبل تجرب أداة الذكاء الاصطناعي “آبل GPT”، وبداية تصنيع منتجات آبل بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد، وأصبح تطبيق Specter المدعوم بالذكاء الاصطناعي مجانياً، وبيع آي-فون أصلي يعود لعام 2007 بمبلغ 190 ألف دولار، وآي-فون 15 قد يأتي بتقنية البطارية المكدسة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تجرب أداة الذكاء الاصطناعي “آبل GPT”

وفقًا لتقرير جديد، تعمل آبل على مشروع الذكاء الاصطناعي الخاص بها، على غرار ChatGPT. مشروع الذكاء الاصطناعي هذا، الذي يشار إليه داخليًا باسم “آبل GPT”، يتم تطويره باستخدام إطار عمل يسمى “Ajax” لنماذج اللغات الكبيرة مثل ChatGPT و Microsoft Bing و Google’s Bard. على الرغم من عدم وجود خطة محددة لإطلاق منتج استهلاكي حتى الآن، إلا أن آبل قلقة بشأن التخلف عن تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي التي يمكن أن تغير كيفية تفاعل الأشخاص مع الهواتف الذكية.

تركيز آبل على الخصوصية جعل تطوير ميزات الذكاء الاصطناعي، بما في ذلك سيري، أكثر حذراً مقارنة بالمنافسين. ومع ذلك، تدرك الشركة أهمية الذكاء الاصطناعي وتهدف إلى دمجه بعناية في منتجاتها.

على الرغم من عدم وجود تاريخ مؤكد لروبوت الدردشة الخاص بآبل، إلا أنها تواصل تحسين ميزات التعلم الآلي في أنظمتها. قد يكون هناك إعلان مهم للذكاء الاصطناعي في عام 2024، بقيادة جون جياناندريا وكريغ فيديريجي، اللذين يرأسان جهود الذكاء الاصطناعي في شركة آبل. إلا أن آبل تواجه خلافات داخلية حول تطوير منتج لهذا المجال.


أدوات تطوير ألعاب Unity لنظارة Vision Pro متوفرة الآن في الإصدار التجريبي

أصدرت شركة Unity منصة تطوير جديدة تسمى “PolySpatial” لنظارة آبل فيجن برو، وتتوفر الآن في مرحلة تجريبية. تتيح هذه المنصة للمطورين إنشاء تجارب ثلاثية الأبعاد مثل الألعاب لنظارة آبل. تم تطوير PolySpatial بالتعاون مع آبل وتم الإعلان عنها في مؤتمر WWDC.

تجمع المنصة بين أدوات Unity و RealityKit، مما يسهل على المطورين الذين هم على دراية بـ Unity إنشاء محتوى لنظام VisionOS. وتتيح PolySpatial الوصول إلى ميزات مثل التمرير، لرؤية العالم الحقيقي في أثناء ارتداء النظارة، والعرض الديناميكي Foveated لتحسين الأداء والجودة المرئية. كما أنها تتكامل مع تجارب آبل الأخرى، مثل تطبيقات وألعاب الواقع المعزز.

الجزء الأكثر إثارة هو أنه يمكن استخدام PolySpatial لنقل الألعاب الحالية إلى نظام VisionOS، على سبيل المثال، لعبة “What the Golf؟” من آبل آركيد، يتم تكييفها بالفعل للعمل على نظارة فيجن برو باستخدام PolySpatial.

على الرغم من عدم الإعلان عن تاريخ الإصدار العام الرسمي لـ PolySpatial، فإن المطورين الذين اشتركوا في الإصدار التجريبي سيحصلون على وصول مبكر تدريجياً. ولمزيد من المعلومات حول PolySpatial، يمكن للمطورين زيارة صفحة الويب الخاصة بشركة Unity.


آي-فون 16 برو ماكس سيأتي بكاميرا سوبر تليفوتو

قد يحتوي هاتف آي-فون 16 برو ماكس على كاميرا بيريسكوب مقربة فائقة مع زووم بصري متزايد بشكل ملحوظ. يسمح نظام الكاميرا الجديد هذا، الذي يبلغ طوله البؤري أكثر من 300 مم، بتقريب الأهداف البعيدة وإنشاء خلفيات ناعمة، مما يجعلها مفيدة للتصوير الفوتوغرافي للألعاب الرياضية والحياة البرية والصور الشخصية. وأصبح دمج الكاميرا المقربة بيريسكوب عملية أكثر سهولة وممكنة جداً، ومن المتوقع أن نراها في آي-فون 15 برو ماكس القادم. ويشاع أيضًا آي-فون 16 برو ماكس سيحتوي على مستشعر كاميرا أكبر بنسبة 12٪، مما يحسن النطاق الديناميكي، وضبابية الخلفية، وقدرات التصوير في الإضاءة المنخفضة.


يوتيوب بريميوم يرفع أسعار الاشتراك في الولايات المتحدة

قامت جوجل بزيادة أسعار اشتراك يوتيوب بريميوم للمشتركين الجدد في الولايات المتحدة. تبلغ تكلفة الاشتراكات الفردية الآن 13.99 دولارًا أمريكيًا شهريًا، بزيادة قدرها 2 دولار أمريكي عن السعر السابق. وارتفعت الخطط السنوية بمقدار 20 دولارًا أمريكيًا إلى 139.99 دولارًا أمريكيًا، وزادت خطة الطلاب إلى 7.99 دولارًا أمريكيًا في الشهر. تظل الخطة العائلية دون تغيير عند 22.99 دولارًا شهريًا. قد يتم إبلاغ المشتركين الحاليين بارتفاع الأسعار عندما يحين موعد تجديد عضويتهم. تبدو الأسعار في المملكة المتحدة وأماكن أخرى دون تغيير في الوقت الحالي.


إطلاق خدمة الدفع آبل باي في المغرب

وكان بنك CIH أول بنك في البلاد يدعم الخدمة. ويمكن لعملاء بنك CIH إضافة بطاقات الائتمان والبطاقات المصرفية الخاصة بهم من ماستركارد إلى تطبيق المحفظة للمدفوعات الرقمية، من خلال النقر على زر علامة الجمع (+) في الزاوية العلوية. وقد تنضم بنوك أخرى في المغرب أيضًا في المستقبل. تم إطلاق خدمة آبل باي في البداية في الولايات المتحدة في عام 2014 وتوسعت تدريجيًا لتشمل العديد من البلدان والمؤسسات المالية في جميع أنحاء العالم. يسمح للمستخدمين بإجراء مدفوعات بدون تلامس مع أجهزة الآي-فون أو ساعات آبل المتوافقة في محطات دفع مختلفة، كما يتم قبوله أيضًا من خلال تطبيقات ومواقع ويب مختارة.


المحكمة تسمح لآبل بمواصلة تأجيل تنفيذ تغييرات قواعد متجر التطبيقات

حصلت آبل على تمديد لمدة 90 يومًا لتنفيذ تغييرات على قواعد متجر التطبيقات “المضادة للتوجيه Anti-Steering”. ستسمح هذه التغييرات للمطورين بتوجيه العملاء إلى خيارات الشراء خارج متجر التطبيقات. نشأت هذه المشكلة في أثناء المعركة القانونية بين آبل و إيبيك، حيث انحازت المحكمة إلى حد كبير مع آبل ولكنها طلبت تحديثات لقواعد “مكافحة التوجيه”. تدعي آبل أن تنفيذ هذه التغييرات يمكن أن يخل بالتوازن بين المطورين والعملاء، مما يتسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه. ستطلب الشركة الآن من المحكمة العليا للنظر في القضية، وإذا قررت المحكمة الاستماع إليها، فلن تحتاج آبل إلى إجراء تغييرات على متجر التطبيقات، حتى يتم التوصل إلى حكم نهائي. خلاف ذلك، ستكون التغييرات مطلوبة.


عملية تطوير الجيل التالي من آي-باد Air بمواصفات محسنة قيد التنفيذ

تعمل آبل بنشاط على الجيل السادس من آي-باد Air. إلا أن تاريخ الإصدار الدقيق للنموذج التالي لا يزال غير مؤكد. يتوقع مارك جورمان أن يتم الإعلان عن أجهزة ماك الأولى مع شريحة M3 في وقت مبكر من شهر أكتوبر، لكنه لا يتوقع ترقيات كبيرة عبر تشكيلة الآي-باد لهذا العام. قد يعني هذا أن آي-باد Air قد لا يرى تحديثًا رئيسيًا حتى العام المقبل.

كان آخر تحديث لجهاز آي-باد Air في مارس 2022، ويضم شريحة M1، وكاميرا أمامية أفضل مع دعم Center Stage، ومنفذ USB-C أسرع، ودعم 5G للنماذج الخلوية، وخيارات ألوان جديدة. وقد يجلب آي-باد Air القادم ميزات جديدة مثل شريحة M2، ومنفذ Thunderbolt مشابه لجهاز آي-باد برو، وكاميرا أمامية أفقية مثل آي-باد الجيل العاشر، وخيارات ألوان إضافية. لم يتم تقديم مزيد من التفاصيل المتعلقة بالنموذج الجديد بعد.


إطلاق جهاز MacBook برو بشريحة 3nm في وقت لاحق من هذا العام

يقال إن شركة آبل تخطط لإطلاق جهاز MacBook برو جديد في الربع الثالث من عام 2023، والذي يتميز بشريحة مطورة تم تصنيعها باستخدام عملية 3 نانومتر المتقدمة من TSMC. من المحتمل أن تكون الشريحة هي شريحة M3 من الجيل التالي، حيث تقدم تحسينات كبيرة في الأداء وكفاءة الطاقة مقارنة بشريحة M2 الحالية القائمة على 5 نانومتر. من المتوقع أن يتم إطلاق أول أجهزة ماك المزودة بشريحة M3 في أكتوبر، ومن المحتمل أن تكون أجهزة MacBook برو مقاس 13 بوصة و MacBook Air و iMac هي الطرز الأولى التي تتلقى التحديث. من المتوقع أن تتلقى طرز ماك الأخرى ومعهم آي-باد برو المزود بشاشة OLED، شريحة M3 في المستقبل.


آي-فون 15 قد يأتي بتقنية البطارية المكدسة

تشير أحدث الشائعات إلى أن تشكيلة آي-فون 15 قد تتميز بتقنية البطارية المكدسة، والتي يمكن أن تزيد من كثافة الطاقة وتطيل عمر البطارية. تستخدم خلايا البطارية المكدسة تقنية التصفيح، مما يسمح بتضمين المزيد من المواد النشطة، مما ينتج عنه سعة إجمالية أكبر وكثافة طاقة أعلى مقارنة بالبطاريات التقليدية. هذه التكنولوجيا منتشرة بالفعل في السيارات الكهربائية والصناعات الأخرى بسبب فوائدها في إنتاج الطاقة، وإعادة الشحن السريع، وتخزين الطاقة. تلمح الشائعات أيضًا إلى أن شركة آبل تستكشف الشحن السلكي 40 وات وشحن 20 وات عبر MagSafe لطرازات الآي-فون المستقبلية، لكن مصداقية مصدر التسريبات غير مؤكدة إلى الآن.


بيع آي-فون أصلي نادر بسعة 4 جيجابايت مقابل 190 ألف دولار

تم بيع آي-فون أصلي يعود لعام 2007 مختوم من المصنع في مزاد بمبلغ 190,373 دولارًا، وهو ما يتجاوز بكثير الرقم القياسي السابق.

باعت آبل الآي-فون الأصلي بسعة 4 جيجا بايت لفترة محدودة من الوقت، مما يجعله أندر طرازات الآي-فون من الجيل الأول. كان من المتوقع أن يصل السعر إلى مائة ألف دولار، لكن تعداه بكثير.

الشخص الذي باع الآي-فون كان جزءًا من الفريق الهندسي الأصلي عندما تم إطلاق الآي-فون، وفقًا لمزادات LCG. تم بيع طراز 4 جيجابايت مقابل 499 دولارًا، بينما بيع الإصدار 8 غيغابايت 599 دولارًا.

في هذا العام فقط، تم بيع آي-فون أصلياً بسعة 8 جيجابايت مقابل 63000 دولار في فبراير، وتم بيع نسخة أصلية ثانية بسعة 8 جيجابايت مقابل 54000 دولار في مارس.


أخبار متفرقة

◉ أصبح تطبيق Specter المدعوم بالذكاء الاصطناعي والتابع لشركة Halide للتصوير الفوتوغرافي، مجانًا. يستخدم تطبيق Specter مصراعًا حسابيًا لالتقاط العديد من الصور في وقت قصير، مما ينتج عنه لقطات تعريض ضوئي طويلة تصل إلى 3 ثوانٍ. وبذلك يمكنك التقاط صور التعريض الطويل دون الحاجة إلى حامل ثلاثي القوائم. التطبيق متوافق مع آي-فون 6S وأجهزة الآي-فون الأحدث التي تعمل بنظام iOS 15 أو أحدث.

‎Spectre Camera
المطور
تنزيل

◉ أصدرت آبل مقطع فيديو جديد فكاهياً بعنوان Swiped المسروق أو المختطف، يسلط الضوء على ميزات الأمان المتاحة لاستخدام منتجاتها في العمل، يحاول الفريق استرداد جهاز MacBook مسروق قبل عرض تقديمي مهم، باستخدام ميزات مثل Notify When Left Behind و Find My و Touch ID والمزيد.

◉ تلقى تطبيق ثريدز، تحديثًا رئيسيًا يقدم العديد من الميزات الجديدة. يتضمن ذلك تبويب “متابع” لمعرفة من يتابعك، والقدرة على الاشتراك مع المستخدمين الذين لم تتم متابعتهم، وخيار ترجمة للمنشورات بلغات مختلفة، وغير ذلك.

◉ أطلقت آبل الإصدارات المرشحة للاطلاق النهائي لتحديثات iOS 16.6 و iPadOS 16.6 و watchOS 9.6 و tvOS 16.6 وmacOS Ventura 13.5.

◉ تم اطلاق موقع AppleDB وهو موقع يوفر قاعدة بيانات شاملة لأجهزة آبل وكذلك التحديثات، بما في ذلك نظام macOS والأنظمة الخاصة بجميع الأجهزة المختلفة حتى السماعات. يحتوي الموقع على أكثر من 4000 إصدار من البرامج والإصدارات الثابتة لمجموعة واسعة من المنتجات.

◉ من المرجح أن يتم الكشف عن أول أجهزة ماك التي تعمل بشريحة آبل M3 في أكتوبر، بعد الإعلان عن سلسلة آي-فون 15 في سبتمبر. ومن المتوقع أن تحقق شريحة M3 الجديدة تحسينات كبيرة في الأداء وكفاءة الطاقة مقارنة بشريحة M2 الحالية.

◉ أعلنت سامسونج عن إطلاق شاشتها ViewFinity S9 للولايات المتحدة، وهي شاشة مقاس 27 بوصة 5K مصممة لتنافس شاشة آبل ستوديو. تتميز بدقة 5120 × 2800، وسطوع 600 شمعة، نسبة تباين 1000: 1، ودعم ألوان DCI-P3 بنسبة 99%. تتضمن الشاشة ميزة العناية الذكية بالعين لتقليل إجهاد العين. تباع بسعر 1،599 دولارًا.

◉ أفاد المحلل مينج تشي كو  أنه من المقرر إطلاق الجيل الثاني من ساعة آبل ألترا في وقت لاحق من هذا العام. بعض أجزائها المصنوعة من التيتانيوم سيتم تصنيعها بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد. قد تتضمن هذه الأجزاء التاج الرقمي والزر الجانبي وزر الإجراء. يمكن أن يؤدي اعتماد الطباعة ثلاثية الأبعاد إلى إنتاج أسرع وخفض التكاليف. إذا نجح هذا التنفيذ، فمن المحتمل أن المزيد من منتجات آبل ستستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد في المستقبل. يدعم التقرير الادعاءات السابقة بأن ساعة آبل ألترا سيتم إصدارها مع طرازات ساعة آبل 9.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23

مقالات ذات صلة