إطلاق تطبيق ثريدز المنافس الشرس لتويتر، وبيع آي-فون أصلي نادر بمائة ألف دولار، وقيمة آبل تصل إلى 3 تريليون دولار، وهاكرز يخترقون بيانات شركة TSMC، ويطالبون بـ 70 مليون دولار، وتويتر يدعم صورة في صورة، ونوكيا وآبل توقعان اتفاقية جديدة، وجولد مان ساكس ينهي شراكته مع آبل، وزيادة ملحوظة في بطاريات جميع إصدارات آي-فون 15، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


ميتا تطلق تطبيق ثريدز Threads الجديد مع انهيار موقع تويتر

واجه مستخدمي تويتر الكثير من المشكلات خلال الأشهر القليلة الماضية، لكن الأمور ساءت في نهاية الأسبوع الماضي بعد أن قررت الشركة الحد من عدد التغريدات التي يمكن للمستخدمين رؤيتها يوميًا. ومع هذا التردي ترد شركة ميتا (فيسبوك) بقوة من خلال إطلاق منافس شرس تطبيق “ثريدز” الجديد لمشاركة النصوص والصور ومقاطع الفيديو.، لتزيد من هذا التردي في تويتر، وعملت ميتا على زيادة الاثارة قبل اطلاق التطبيق من خلال توفير صفحة للطلب المسبق، واطلقت صفحة اخرى للعد التنازلي للاطلاق.

تابع آي-فون إسلام على ثريدز

وبالفعل أطلقت شركة ميتا رسميا، اليوم الخميس، تطبيق “ثريدز”، لكن مخاوف قانونية أرجأت عملية إطلاقه في أوروبا إلى وقت لاحق. التطبيق متوافر الآن في متجر تطبيقات آبل ومتجر جوجل. ودون مارك زوكربيرج في أول منشور له على التطبيق الجديد “لنبدأ الآن، مرحباً بكم في ثريدز”.

وشهد تطبيق ثريدز، إقبالاً كبيراً في الساعات الأولى من إطلاقه، حيث أعلنت الشركة عن أكثر من 10 ملايين مشترك، بعد أقل من 10 ساعات من إطلاقه. تتغذى هذه الشعبية إلى حد كبير من إنستجرام، إذ قالت الشركة بأنه إحدى منتجاته، مما أدى إلى صرف الأنظار بعيداً عن فيسبوك ومساوئه، وهذه حركة ذكية من الشركة. بعد تنزيل التطبيق، يمكن لمستخدمي إنستجرام الاشتراك فيه بنقرة واحدة، باسم المستخدم نفسه، وتظهر شارة تطبيق ثريدز في ملفك الشخصي على إنستجرام.

توقيت إطلاق التطبيق جيداً، في ظل سياسات تويتر “المتعنتة” يوماً بعد يوم واستغلال هذا الأمر جيداً من قبل ميتا، وبكل هذه الأحداث التي مهدت للإطلاق، الأمر الذي أدى إلى إطلاق ناجح لليوم الأول.

‎Threads, an Instagram app
المطور
تنزيل
Threads, an Instagram app
المطور
تنزيل

إليك ما تقوله آخر الشائعات عن آي-فون SE 4

انتشرت الشائعات حول الجيل الرابع من آي-فون SE منذ بضعة أشهر بعد إطلاق الطراز الحالي في عام 2022. وتشير أحدث التقارير إلى أن إصدار آي-فون SE 4 قد تأخر حتى عام 2025، وفقًا للمحلل دايي جيونج يون ومصادر أخرى مثل “مينج تشي كو” و “جيف بو” و “بلايان كيرتس”.

وأشارت تقارير سابقة إلى أن آي-فون SE التالي سيحتوي على تصميم معدل بحواف مسطحة، على غرار آي-فون 14، إلى جانب شاشة OLED مقاس 6.1 بوصة وFace ID ومودم آبل 5G.

يتميز آي-فون SE الحالي، الذي تم إصداره في مارس 2022، بشاشة LCD مقاس 4.7 بوصة ومعرف اللمس و 5G وكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابكسل وشريحة A15 Bionic. بسعر 429 دولارًا.


تشكيلة آي-فون 15 تتميز ببطاريات أكبر بشكل ملحوظ

وفقًا لأحدث الشائعات، من المتوقع أن تحتوي تشكيلة آي-فون 15 على بطاريات أكبر بكثير مقارنة بالطرازات السابقة. تشير المعلومات إلى أنه سيحتوي على بطارية أكبر بنسبة 18%، وسيحتوي آي-فون 15 بلس و آي-فون 15 برو على بطارية أكبر بنسبة 14٪، وسيحتوي آي-فون 15 برو ماكس على بطارية أكبر بنسبة 12%.

موثوقية المصدر غير مؤكدة، لكن السعات المبلغ عنها تبدو معقولة، لا سيما بالنظر إلى أنه من المتوقع أن تكون هواتف الآي-فون لهذا العام أكثر سمكًا قليلاً، مما يسمح ببطاريات أكبر. بالإضافة إلى ذلك، هناك شائعات، يقال إنها من فوكسكون، تشير إلى أن آي-فون 15 برو  سيأتي بمساحة تخزين أساسية يبلغ 256 جيجابايت، أي ضعف سعة التخزين الأساسية الحالية البالغة 128 جيجابايت.


يشاع أن إطلاق ساعة آبل ألترا MicroLED سيكون في عام 2026

أشيع أن ساعة آبل ألترا، والتي تتميز بشاشة microLED من الجيل التالي، قد تأخرت مرة أخرى بسبب مشكلات التصنيع. وكانت التقارير السابقة قد اقترحت إطلاقها في النصف الثاني من عام 2025، ولكن الآن من غير المرجح أن يتم إصدارها قبل الربع الأول من عام 2026. يُعزى التأخير إلى ارتفاع تكاليف التصنيع التي يجب حلها قبل المضي قدمًا في الإنتاج الضخم.

تستثمر آبل في تطوير تقنية شاشات microLED داخليًا لأكثر من عقد من الزمان، بهدف تقليل الاعتماد على سامسونج Display والتحكم بشكل أكبر في توريد المكونات الرئيسية. من المتوقع أن تكون ساعة آبل ألترا أول جهاز من آبل يشتمل على شاشة microLED التي توفر العديد من المزايا مقارنة بتقنية OLED، بما في ذلك كفاءة أكبر في استخدام الطاقة وعمر افتراضي أطول وتقليل مخاطر احتراق الشاشة وتحسين التباين وأوقات استجابة أسرع وألوان أفضل وأكثر إشراقًا.


أحدث جهاز MacBook Air مقاس 13 بوصة يدعم الآن تقنية Bluetooth 5.3

تقول آبل إن أحدث جهاز ماك بوك Air مقاس 13 بوصة المزود بشريحة M2 يدعم الآن معيار البلوتوث 5.3 الأسرع والأكثر موثوقية. وتم تحديث صفحة المواصفات الفنية لماك بوك Air مقاس 13 بوصة بعد إطلاق ماك بوك Air مقاس 15 بوصة مع البلوتوث 5.3 في مؤتمر WWDC هذا الشهر.

تقنية بلوتوث 5.3 توفر اتصال أسرع وأكثر موثوقية مع الأجهزة الملحقة بالبلوتوث، وكفاءة أفضل في استهلاك الطاقة، مما يساهم في زيادة عمر البطارية.

جميع طرازات ماك وآي-فون وآي-باد برو وساعة آبل الجديدة التي تم إطلاقها في سبتمبر 2022 تدعم بلوتوث 5.3، كذلك سماعات AirPods برو من الجيل الثاني.

ماك بوك Air مقاس 13 بوصة و15 بوصة لا يزالان محدودين بالواي فاي 6، في حين أن أجهزة ماك أخرى جديدة تدعم الواي فاي 6E لاتصال لاسلكي أسرع عبر نطاق 6 غيغاهرتز.


آبل تعمل على شاشة ماك تتحول إلى شاشة منزل ذكية عندما تكون غير نشطة

الشاشة الجديدة ستستخدم تقنية شاشة Mini-LED، وهي نوع من الإضاءة الخلفية التي توفر صورًا أكثر سطوعًا وتباينًا وألوانًا. كما ستدعم الشاشة خدمات آبل المختلفة مثل فيس تايم وسيري والمنزل الذكي.

الميزة الأكثر إثارة للاهتمام هي أن الشاشة ستكون قادرة على التحول إلى شاشة منزل ذكية عندما لا يستخدمها المستخدم. بعبارة أخرى، عندما يكون الكمبيوتر غير متصل أو مغلق، ستعرض الشاشة معلومات مفيدة مثل الطقس أو التقويم أو التذكيرات، أو تسمح بإجراء مكالمات فيديو أو استخدام سيري لطلب أي شيء.

لا يزال هذا المشروع في مرحلة التطوير، ولم تؤكده آبل رسميًا. ومن المتوقع أن تطلق الشركة الشاشة في عام 2024 أو 2025. إذا نجحت آبل في تحقيق هذه الفكرة، فإنها ستقدم منتجًا جديدًا يجمع بين الأداء والذكاء والأناقة.


التصميم المعقد لنظارة آبل Vision Pro يجبرها على تخفيض الإنتاج

تواجه آبل تحديات في إنتاج نظارة Vision Pro، مما يؤدي إلى “تخفيضات جذرية” في الإنتاج، بسبب تعقيد تصميم النظارة. تدور المشكلات المحددة حول الشاشتين micro-OLED لعيون مرتديها والشاشة المنحنية المواجهة للخارج. نتيجة لتحديات الإنتاج هذه، من المتوقع أن تنتج آبل أقل من 400 ألف نظارة في عام 2024. وهذا يمثل انخفاضًا كبيرًا عن هدف المبيعات السابق البالغ مليون نظارة في العام الأول. تعكس توقعات الإنتاج المنخفضة افتقار آبل للثقة في زيادة الإنتاج، والذي أعاقه عدم الالتزام بالمواعيد النهائية في إطلاق الجهاز.


يريد جولد مان ساكس إنهاء شراكة آبل

قد تفقد آبل شريكًا ماليًا مهمًا في خدمة آبل Card التي أطلقتها في عام 2019، حيث إن بنك جولدمان ساكس يرغب في إنهاء شراكته مع آبل بسبب الخلافات حول الإيرادات والمخاطر والرؤية المستقبلية. ومن المحتمل أن تستبدل آبل بنك جولدمان ساكس بشركة أمريكان إكسبريس American Express، والتي تعتبر شركة رائدة في مجال الخدمات المالية ولديها علاقة طويلة مع آبل، كما أنها أكثر خبرة وثقة في صناعة البطاقات من جولدمان ساكس.

بطاقة آبل Apple Card هي بطاقة ائتمان رقمية تعمل مع تطبيق المحفظة وخدمة دفع آبل Pay على أجهزة آبل. وتوفر البطاقة مزايا مثل الخصومات والنقاط والشفافية والأمان. كما أنه يمكن استخدامها في الأماكن التي لا تدعم آبل Pay. وتتشارك آبل وجولد مان ساكس في إدارة وتمويل وتسويق البطاقة.

ومع ذلك، فإن الشراكة بين الشركتين لم تكن سلسة منذ البداية. بحسب التقرير، فإن آبل وجولد مان ساكس لديهما رؤى مختلفة حول كيفية جذب وخدمة العملاء. كما يوجد خلاف حول تقاسم الإيرادات والتكاليف. بالإضافة إلى ذلك، فإن جولد مان ساكس يواجه ضغوطًا من المنظمين والمستهلكين بسبب بعض المشاكل المتعلقة بالخصوصية والتمييز والفوائد.

لا يزال من غير المؤكد متى ستحدث هذه التغييرات أو كيف ستؤثر على عملاء آبل Card. لكن يبدو أن آبل مستعدة لإجراء تغييرات في خدمتها المالية لضمان نجاحها وتطورها.


آبل توقع اتفاقية ترخيص براءات اختراع أخرى متعددة السنوات لتقنية 5G مع نوكيا

أعلنت شركة نوكيا أنها وقعت اتفاقية ترخيص براءات اختراع طويلة الأجل ستمنح آبل حق الوصول إلى اختراعات نوكيا المحمية ببراءات الاختراع في تقنيات 5G وغيرها. وكانت لدى الشركتين اتفاق ترخيص سابق كان من المقرر أن ينتهي في نهاية عام 2023، وسوف تحل الاتفاقية الجديدة محل تلك التي ستنتهي. لم تعلن كلتا الشركتين آبل ونوكيا عن شروط الاتفاقية.

تملك نوكيا أكثر من 20 ألف براءة اختراع، بما في ذلك 5500 براءة اختراع تتعلق بتقنية 5G. وتقدم نوكيا براءات اختراعها بشروط عادلة ومعقولة وغير تمييزية (FRAND) لأن العديد منها يعتبر أساسيًا.

هذا يعني أن الشركات يمكنها ترخيص تقنيات نوكيا بسعر معقول، ولكن في بعض الأحيان يوجد خلاف حول تعريف “المعقول”. في عام 2017، أبرمت آبل ونوكيا اتفاقًا جديدًا لترخيص البراءات بعد نزاع قانوني عنيف، وكان هذا الاتفاق لعام 2017 من المقرر أن ينتهي في عام 2023. سوف تظهر الإيرادات المتعلقة بالاتفاق الأخير بين نوكيا وأبل في أرباح نوكيا للربع الأول من عام 2024.


تويتر يدعم صورة داخل صورة على iOS

في تقرير جديد يقول إن تويتر تقدم دعم لميزة صورة داخل صورة لمستخدمي الآي-فون والآي-باد، وتتيح هذه الميزة للمستخدمين مشاهدة مقاطع فيديو تويتر في أثناء أداء مهام أخرى على أجهزتهم. من خلال بدء تشغيل مقطع فيديو على تويتر ثم الخروج من التطبيق، يظل مشغل الفيديو مفتوحًا، مما يسمح للمستخدمين بمواصلة مشاهدة محتوى الفيديو في أثناء استخدام تطبيقات أخرى.

لا تتوفر الميزة لجميع مستخدمي تويتر حاليًا، سيتم تعميمها تدريجيًا. وللاستفادة من وضع الصورة في الصورة، يحتاج المستخدمون إلى تثبيت أحدث إصدار من تطبيق تويتر. تعمل هذه الوظيفة الجديدة على جعل تويتر يتماشى مع تطبيقات محتوى الفيديو الأخرى مثل يوتيوب.


تعاني شركة TSMC من خرق البيانات، ويطلب الهاكرز 70 مليون دولار

أكدت شركة TSMC، أحد موردي شرائح آبل، حدوث خرق في البيانات. أدى إلى تسرب البيانات المتعلقة بإعداد الخادم وتكوينه، لكن الشركة تؤكد أن معلومات العملاء لم تتأثر. بعد الحادث، أنهت شركة TSMC تبادل البيانات مع المورد المعني وفقًا لبروتوكولات الأمان. وطالب الهاكرز بـ 70 مليون دولار لمنع نشر البيانات التي تم الحصول عليها. وإذا لم تدفع، فإنهم يهددون بنشر بيانات الدخول.

تمت سرقة البيانات في الأصل من شركة Kinmax Technology، مزود خدمة تقنية المعلومات التي تعمل مع شركة TSMC. من غير الواضح ما إذا كانت شركات أخرى مثل مايكروسوفت وسيسكو و VMware، وهم أيضًا شركاء Kinmax، قد تأثرت بهذا الانتهاك.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل الإصدارات التجريبية الثالثة من تحديثات iOS 17، وiPadOS 17، وmacOS 14 Sonoma وwatchOS 10، وtvOS 17 وشاشة ستوديو 17 للمطورين.

◉ من المتوقع أن تصدر آبل علبة شحن USB-C لسماعات AirPods برو جنبًا إلى جنب مع إطلاق آي-فون 15 هذا الخريف. وتعمل أيضًا على ميزة اختبار السمع لسماعات AirPods لاكتشاف مشكلات السمع المحتملة. وتهدف آبل في المستقبل إلى تضمين أجهزة استشعار صحية إضافية، مثل قياس درجة حرارة الجسم من قناة الأذن. وجعل السماعات كأداة مساعدة على السمع من خلال تحسين ميزات مثل تعزيز المحادثة والاستماع المباشر.

◉ وصلت القيمة السوقية لشركة آبل إلى 3 تريليونات دولار مرة أخرى، بعد فترة وجيزة في يناير 2022، انخفضت قيمة آبل جنبًا إلى جنب مع السوق ككل. ومع ذلك، ارتفعت أسهم الشركة بنسبة 53٪ هذا العام، مما أعادها إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق.

◉ أضافت آبل جهاز ماك بوك الأصلي مقاس 12 بوصة إلى قائمة المنتجات القديمة، والذي تم إصداره في مارس 2015، مما يعني أنه لم يعد مؤهلاً للإصلاحات أو الخدمة في متاجر آبل ومقدمي الخدمة المعتمدين من آبل.

◉ يُعرض آي-فون أصلي يعود لعام 2007 في علبته كما هو من المصنع، ومن المتوقع بيعه بمبلغ يصل إلى 100 ألف دولار. يحتوي على 4 جيجابايت فقط، وهذه السعة كانت متاحة لفترة محدودة، مما يجعلها أندر طرازات الجيل الأول من أجهزة الآي-فون، كان يباع بسعر 499 دولاراً في وقت إطلاقه، بدأ المزاد في 30 يونيو وسيستمر حتى 16 يوليو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21

مقالات ذات صلة