دعم مفتاح المرور على واتساب، ونقل شريط العناوين إلى الجزء السفلي من شاشة الآي-فون على جوجل كروم، وتحديثًا جديدًا لأجهزة التتبع AirTag. وشريحة M3 برو بنطاق ترددي للذاكرة أقل بنسبة 25% من شريحة M1/M2 برو، وكواليس تصوير حدث آبل الأخير “Scary Fast” بآي-فون 15 برو ماكس، وأزرار جديدة على آي-فون 16 وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


تجميع آي-فون 17 في الهند

من iPhoneIslam.com، يظهر هاتف iPhone 11 ذهبي وعليه كاميرتين ويظهر في أخبار شهر أكتوبر.

تخطط آبل لبدء تصنيع آي-فون 17 في الهند في النصف الثاني من عام 2025، وفقاً لما ذكره المحلل مينج تشي كو. هذه هي المرة الأولى لتصنيع آي-فون جديد خارج الصين، وهذا لأنه أسهل وأقل مخاطرة. منذ بضع سنوات، كانت شركة آبل تصنع أجهزة الآي-فون القديمة في الهند لتقليل اعتمادها على الصين. حتى إنهم بدأوا في صنع آي-فون 14 وآي-فون 15 في الهند بعد وقت قصير من طرحهما. لكن كان الإنتاج الأول لهذه النماذج في الصين.

وفي الهند، تعمل شركة أبل مع شركات مثل فوكسكون، وبيجاترون، وتاتا لتصنيع الآي-فون. وتقوم شركة فوكسكون بمعظم العمل، حيث تقوم بتجميع من 75 إلى 80% من أجهزة الآي-فون لدرجة انها أنفقت أكثر من 500 مليون دولار في الهند لتحسين مصانعهم.

في الوقت الحالي، يتم تصنيع حوالي 12 إلى 14% من جميع أجهزة الآي-فون المباعة في جميع أنحاء العالم في الهند. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 20 أو 25% بحلول عام 2024. صنع المزيد من أجهزة الآي-فون في الهند لا يساعد آبل على الابتعاد عن الصين فحسب، بل يجعلها أقرب إلى الحكومة الهندية أيضًا. بالإضافة إلى ذلك، يرغب المزيد من الأشخاص في الهند في شراء منتجات آبل.

افتتحت آبل أول متاجرها في مومباي في عام 2023، لكنها تبيع منتجاتها عبر الإنترنت في الهند منذ عام 2020.


قلم آبل USB-C الجديد متوفر الآن للشراء

من iPhoneIslam.com، قلم رصاص أبيض بخلفية زرقاء يعرض أخبار الهامش الأسبوع 13 - 19 أكتوبر.

أعلنت آبل عنه الشهر الماضي، وهو معروض للبيع الآن بسعر 79 دولارًا. يعمل مع أجهزة الآي-باد التي تحتوي على فتحة USB-C. ويعد خيار أرخص مقارنة بنماذج قلم آبل الأقدم. ومن مميزاته:

◉ يتمتع بسطح أملس ويمكن لصقه على جانب جهاز آي-باد.

◉ يحتوي على منفذ شحن USB-C مخفياً أسفل الغطاء. ولكن على عكس الطراز الأقدم، لا يمكن شحنه مغناطيسياً بمجرد لصقه على جهاز الآي-باد.

◉ لا يحتوي على ميزات مثل الاستجابة لمدى قوة الضغط أو التعرف على النقرات.

◉ لا يزال يتمتع باستجابة سريعة ويمكنه استشعار الإمالة. كما أن لديه ميزة “Hover التمرير” لبعض موديلات آي-باد برو.

يمكنك شراء قلم آبل عبر الإنترنت في أكثر من 30 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة. إذا طلبته اليوم، فسوف يصلك بحلول 3 نوفمبر.


لا زالت قضية ابطاء الآي-فون قائمة

ما زالت آبل تواجه مشكلة قانونية في المملكة المتحدة التي بدأت عام 2017 بسبب إبطاء أجهزة الآي-فون القديمة لمنعها من الإغلاق فجأة، بسبب البطارية. يمثل شخص يُدعى جاستن جوتمان ما يصل إلى 25 مليون من مستخدمي الآي-فون في المملكة المتحدة الذين تأثروا بهذا. لقد طلب في البداية مبلغ 750 مليون جنيه إسترليني، لكن وصل المبلغ الآن حوالي 1.6 مليار جنيه إسترليني مع الفوائد الإضافية.

ويقول محامو جوتمان إن شركة آبل أخفت مشاكل البطارية ووضعت سرًا أداة لإبطاء سرعة الآي-فون. لم توافق آبل على ذلك وتقول إن الدعوى القضائية ليس لها أي أساس حقيقي، وزعمت أنهم واجهوا مشكلات في البطارية فقط في عدد قليل من طرازات آي-فون 6s، وقامت آبل باستبدال البطاريات مجانًا لهم.

وتقول المحكمة إن قضية جوتمان يمكن أن تستمر، ولكن هناك بعض التفاصيل التي يجب أن تكون أكثر وضوحًا قبل أن تبدأ فعليًا.

وفي عام 2020، دفعت شركة آبل 500 مليون دولار في الولايات المتحدة لتسوية قضية مماثلة، وتم رفع دعاوى قضائية بشأن هذا الصدد في بلدان أخرى.


أول النتائج المعيارية لشريحة M3 في أجهزة ماك الجديدة

من iPhoneIslam.com، يتم عرض شعار iPhone M3 على خلفية سوداء.

قام موقع اختبار Geekbench 6، باختبار لشريحة M3 الجديدة. وذكرت أن شريحة M3 أسرع بحوالي 20% من شريحة M2 الأقدم. إليك مقارنة سريعة:

شريحة M3: سجلت حوالي 3000 نقطة للاختبارات أحادية النواة و11700 للاختبارات متعددة النواة، مما يجعلها أسرع بنسبة 20٪ تقريبًا من شريحة M2 الأقدم.

شريحة M2: تحتوي شريحة M2 القياسية على درجات أحادية النواة ومتعددة النواة تبلغ حوالي 2600 و9700 على التوالي.

شريحة M1: حوالي 8315 نقطة.

ليس من المؤكد ما إذا كانت هذه النتائج مأخوذة من جهاز MacBook برو الجديد مقاس 14 بوصة أو جهاز iMac، ولكن كلا الجهازين يستخدمان شريحة M3 ويجب أن يتمتعا بأداء مماثل.

بعض التفاصيل الإضافية حول شريحة M3:

◉ يحتوي على 8 أجزاء معالجة رئيسية (النوى) ويمكنه دعم ما يصل إلى 10 أجزاء رسومية (أنوية وحدة معالجة الرسومات).

◉ يمكن أن يعمل مع ما يصل إلى 24 جيجابايت من الذاكرة.

◉ إنه أفضل للألعاب بسبب الميزات الجديدة التي تجعل الألعاب تبدو أكثر واقعية.

◉ كما أنه يحتوي على جزء خاص لمهام الذكاء الاصطناعي، فلديها محركًا عصبيًا مكونًا من 16 نواة للذكاء الاصطناعي.

من iPhoneIslam.com، رسم تخطيطي يوضح المكونات المختلفة لشريحة Apple iOS.

ما زلنا ننتظر رؤية نتائج الإصدارات الأكثر قوة من شريحة M3 المستخدمة في بعض أجهزة MacBook برو.


بلومبرج: ساعة آبل 2024 ستوفر مراقبة لضغط الدم واكتشاف انقطاع التنفس أثناء النوم

من iPhoneIslam.com، تظهر ساعتان من ساعات Apple Watch Series 3 على خلفية سوداء، مما يعرض تصميمهما الأنيق.

وفقاً لموقع بلومبرج يمكن أن تأتي ساعة آبل العام القادم بتصميم جديد وستتضمن ميزات جديدة على رأسها مراقبة ضغط الدم، واكتشاف احتمالية انقطاع التنفس أثناء النوم بناءً على أنماط النوم والتنفس. وستخبر ميزة ضغط الدم المستخدمين في البداية ما إذا كان ضغط الدم لديهم يرتفع. لكن لن تقدم قياسات دقيقة ولكنها ستنصح المستخدمين بمراجعة طبيبهم إذا كان هناك شيء يقلق.

وتعد آبل بتحسين ميزة ضغط الدم لإعطاء أرقام دقيقة وتشخيص المشكلات ذات الصلة. وتعمل أيضًا على تطوير أداة تراقب السكر في الدم باستخدام شريحة خاصة. لن يعطي هذا أيضاً مستويات السكر الدقيقة ومن غير المتوقع أن يكون متاحًا لبضع سنوات أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، ستحتوي سماعات AirPods على ميزة في عام 2024 تتيح لها العمل مثل أدوات السمع وحتى إجراء اختبارات السمع. وهذا يعني أنه من المحتمل أن يستخدم الأشخاص AirPods بدلاً من أدوات السمع التقليدية.


يمكن أن يأتي آي-فون 16 بزر إضافي لمسي ونقل هوائي mmWave

قد يحتوي آي-فون 16 على زر إضافي، كما يقول أحد المسربين الموثوق والذي يُدعى Instant Digital على موقع Weibo. يمكن أن يسمى هذا الزر الجديد “زر الالتقاط Capture Button”، لكننا لا نعرف الغرض منه بعد. سيكون أسفل زر الطاقة ولن يكون مثل الزر العادي ولكنه حساس للمس. كما تفكر شركة آبل في نقل هوائي mmWave من الجانب الأيمن إلى الجانب الأيسر. ستبقى أزرار الصوت والطاقة المعتادة كما هي. وقد ذكرت بعض التقارير بالفعل هذا الزر الإضافي وبعض التغييرات السابقة.


تم تصوير حدث آبل الاخير “Scary Fast” بآي-فون 15 برو ماكس

قامت آبل بتصوير مقطع فيديو على اليوتيوب يوضح كيف تم تصوير حدث “Scary Fast”، وأنها قامت بتصوير الحدث بأكمله باستخدام آي-فون 15 برو ماكس وتم تحرير الفيديو على جهاز ماك بمعالج M3.

استخدم الفريق العديد من أجهزة آي-فون 15 برو ماكس إلى جانب تطبيق Blackmagic Camera وTentacle Sync للتنسيق. يساعد Tentacle Sync، المتصل عبر البلوتوث، على مزامنة الوقت عبر جميع الأجهزة بما في ذلك أجهزة ماك وشاشات المعاينة. كما تم استخدام معدات أخرى مثل ملحقات Beastgrip والرافعات والدمى والطائرات بدون طيار.

وأشاد الأشخاص المشاركون في إنتاج الفيديو بأداء آي-فون 15 برو ماكس في الإضاءة المنخفضة، وهو ما يمثل عادةً تحديًا للكاميرات العادية. كان المحترفون الذين عملوا في أفلام وعروض مشهورة جزءًا من الإنتاج وقد أعجبوا بجودة اللقطات. سلط الفيديو أيضًا الضوء على سهولة التصوير مباشرة على وحدة تخزين خارجية والقدرة على الوصول إلى نطاق أوسع من الألوان في مرحلة ما بعد الإنتاج.


يحتوي جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة المزود بشريحة M3 على منفذي Thunderbolt 3 فقط

من iPhoneIslam.com، تتم مقارنة شاشة Macbook pro Retina بشاشة Macbook Pro Retina، مما يسلط الضوء على الاختلافات وأوجه التشابه بين الإصدارين. تركز المناقشة على فوائد تحسين محركات البحث (SEO) لاستخدام جهاز macbook pro retina

يحتوي جهاز MacBook برو الجديد مقاس 14 بوصة والمزود بشريحة M3 الأساسية على منفذي Thunderbolt 3، وهو أقل من طرازي MacBook برو مقاس 14 بوصة و16 بوصة مع شرائح M3 برو وM3 ماكس التي تحتوي على ثلاثة منافذ Thunderbolt 4. وهذا يعني أن جهاز M3 MacBook برو الأساسي يمكنه الاتصال فقط بشاشة عرض واحدة بدقة تصل إلى 6K بتردد 60 هرتز أو شاشة واحدة بدقة تصل إلى 4K بتردد 120 هرتز عبر HDMI. في المقابل، يمكن لـ M3 برو الاتصال بشاشتين خارجيتين بدقة تصل إلى 6K عند تردد 60 هرتز عبر Thunderbolt، ويمكنه أيضًا دعم شاشة خارجية واحدة بدقة تصل إلى 6K بتردد 60 هرتز عبر Thunderbolt وشاشة خارجية واحدة بدقة تصل إلى 4K بتردد 144 هرتز. من خلال HDMI. يعد M3 ماكس أكثر قوة، حيث يدعم ما يصل إلى أربع شاشات خارجية بتكوينات مختلفة. يدعم كل من M3 برو وM3 ماكس أيضًا الشاشات عالية الدقة من خلال USB-C وHDMI. تتوفر طرازات MacBook برو الجديدة هذه للطلب الآن وستكون متاحة في المتاجر في 7 نوفمبر.


تتمتع شريحة M3 برو بنطاق ترددي للذاكرة أقل بنسبة 25% من شريحة M1/M2 برو

من iPhoneIslam.com، يظهر شعار Apple M3 Pro على خلفية سوداء.

تم تصميم شريحة M3 برو الجديدة في أحدث أجهزة MacBook برو مقاس 14 بوصة و16 بوصة باستخدام تقنية 3 نانومتر وتتميز بتصميم جديد لوحدة معالجة الرسومات، مما يجعلها سريعة وفعالة للغاية. تدعي آبل أنها أسرع بنسبة تصل إلى 40٪ من الطراز الأقدم مقاس 16 بوصة المزود بشريحة M1 برو. ومع ذلك، تتمتع شريحة M3 برو بنطاق ترددي للذاكرة يبلغ 150 جيجابايت/ثانية، وهو أقل بنسبة 25% من 200 جيجابايت/ثانية في شرائح M1 برو وM2 برو السابقة.

والنطاق الترددي للذاكرة، يشير إلى سرعة نقل البيانات بين المعالج والذاكرة، ومع ذلك، لا يعتبر نطاق الذاكرة الترددي هو العامل الوحيد في أداء الشريحة، حيث يمكن تعويضه بواسطة تحسينات أخرى في التصميم أو التكنولوجيا المستخدمة في الشريحة وهذا بالضبط ما فعلته آبل وعلى رأسها استخدام تقنية 3 نانومتر.

تحتوي شريحة M3 برو، على نطاق ترددي للذاكرة يصل إلى 400 جيجابايت/ثانية، لكن الإصدار الأرخص يحتوي على 300 جيجابايت/ثانية فقط. وتحتوي شريحة M3 برو أيضًا على تكوينات أساسية مختلفة مقارنةً بـ M2 برو. تحتوي على 6 نوى أداء و6 نوى كفاءة، بينما يحتوي M2 برو على 8 نوى أداء و4 نوى كفاءة. تحتوي وحدة معالجة الرسومات في M3 برو على 18 نواة، أي أقل بمركز واحد من M2 برو.

يحتوي المحرك العصبي لشريحة M3، والذي يساعد في مهام مثل التعلم الآلي، على 16 مركزًا ويمكنه تنفيذ 18 تريليون عملية في الثانية، وهذا أقل من 35 مليار عملية في الثانية للمحرك العصبي A17 برو المستخدم في آي-فون 15 برو.

ليس من الواضح بعد كيف ستؤثر هذه التغييرات على أداء طرازات MacBook برو الجديدة في الاستخدام الفعلي.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت آبل الإصدار التجريبي الخامس من VisionOS الخاص بنظارة آبل Vision Pro. لا يتمكن سوى عدد محدود من المطورين لاختبار الاصدار التجريبي، وليس من الواضح تمامًا ما تضيفه آبل في كل تحديث . وقالت آبل إن متجر التطبيقات سيأتي إلى ‌visionOS‌ قريبًا، ويبدو أنه قد يكون موجودًا في هذا الإصدار التجريبي الخامس.

◉ أطلقت آبل تحديثًا جديدًا لأجهزة التتبع AirTag. لقد مر عام تقريبًا منذ آخر تحديث. التحديث الجديد لن يصل للجميع دفعة واحدة. واليوم، سيحصل عليه 1% من المستخدمين. وفي 7 نوفمبر، سيحصل عليه عدد أكبر من المستخدمين بنسبة 10%. وفي 14 نوفمبر، سيحصل 25% آخرين على التحديث. بحلول 28 نوفمبر، سيحصل عليه الجميع. لا يمكنك فرض تحديث AirTag. يتم تحديثه من تلقاء نفسه عندما يكون بالقرب من الآي-فون الخاص بك. يمكنك معرفة ما إذا كان قد تم تحديث AirTag الخاص بك عن طريق التحقق من تطبيق Find My.

◉ يمكن الآن لمستخدمي جوجل كروم على الآي-فون اختيار نقل شريط العناوين إلى الجزء السفلي من شاشة الآي-فون، مثل التغيير الذي نفذته آبل في سفاري العام الماضي. لتحريك شريط العناوين، اضغط عليه لفترة طويلة ثم اختر خيار “نقل شريط العناوين إلى الأسفل”. يمكن للمستخدمين أيضًا الانتقال إلى قائمة الإعدادات واختيار “شريط العناوين” لتغيير موضعه.

من iPhoneIslam.com، زوج من الهواتف الذكية يعرض خريطة على الشاشة، ويوفر الأخبار والمعلومات في متناول يدك.

◉ بعد ما يزيد قليلاً عن سبع سنوات من طرحه، توقف استخدام Touch Bar بالكامل في جميع أجهزة MacBooks الجديدة، مما يمثل نهاية حقبة من ميزات الأجهزة التي أحبها بعض المستخدمين وسخر منها آخرون. من المحتمل أن يعود Touch Bar في وقت ما في المستقبل، خاصة إذا تم إعادة إصدار جهاز MacBook Pro مقاس 13 بوصة كنموذج أقل تكلفة، ولكن في هذه المرحلة لا يوجد دليل قاطع يشير إلى أن هذا سيحدث.

من iPhoneIslam.com، تعد واجهة اللمس Touch bar المتواجدة على جهاز MacBook Pro واحدة من أحدث الاكتشافات في

◉ يعمل تحديث iOS 17.2 القادم على إصلاح العديد من مشكلات Wi-Fi التي واجهها بعض المستخدمين منذ إصدار iOS 17، حيث اشتكى بعض المستخدمين من بطء سرعات Wi-Fi وانقطاع الاتصالات، لكن من غير الواضح مدى انتشار هذه المشكلات.

◉ يخطط تطبيق واتساب على الآي-فون لإضافة دعم مفتاح المرور، وفقًا للكود الذي اكتشفه باحث البرمجيات @aaronp613 في أحدث إصدار تجريبي من التطبيق، حيث سيسمح لمستخدمي الآي-فون بتسجيل الدخول باستخدام بصمة الوجه أو بصمة الاصبع أو رمز المرور الخاص بالجهاز. يتم تخزين مفاتيح المرور في iCloud Keychain. لاستخدام مفاتيح المرور على الآي-فون، يجب تحديث الجهاز إلى iOS 16 أو إصدار أحدث.

◉ توقفت آبل عن التوقيع على تحديث iOS 17.0.3، مما يمنع مستخدمي الآي-فون من الرجوع إلى هذا الإصدار. ومع ذلك، تواصل آبل  التوقيع على iOS 17.0.2 في الوقت الحالي.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15

مقالات ذات صلة