خلال الأسابيع الأخيرة، واجهت آبل العديد من الضغوط من قبل الاتحاد الأوروبي. وذلك بسبب التهم المنسوبة إليها باحتكار سوق الدفع الإلكتروني والضغط على منافسيها. لكن محاولات آبل لحل الأزمة ما زالت قائمة، حيث إنها اليوم قدمت تعهداً يفيد بفتح نظام الدفع الإلكتروني أمام باقي المنافسين. وهذا بكل تأكيد سيوفر الكثير عليك كمستخدم. إليك التفاصيل كلها في الفقرات التالية بإذن الله.

من iPhoneIslam.com، يظهر شعار Apple Pay وعلم الاتحاد الأوروبي معًا، مما يمثل نظام دفع Tap-And-Go المناسب المتوفر في السوق الأوروبية.


آبل تفتح نظام الدفع الإلكتروني أمام المنافسين بعد ضغط من الاتحاد الأوروبي

في مقال سابق تحدثنا عن احتمالية سماح آبل للمنافسين باستخدام تقنية NFC في خدمات الدفع، والآن أصبح هذا الأمر قيد التنفيذ، فقد تعهدت آبل أن تتيح نظام الدفع الإلكتروني أمام المنافسين، وذلك وفقاً لما أعلنه الاتحاد الأوروبي في يوم الجمعة 19/1/2024. وفعلت آبل ذلك لكي تتجنب وقوع غرامات مالية ضخمة عليها. كما اقترحت آبل أن تسمح لمقدمي خدمات المحافظ الإلكترونية والمدفوعات من جهات خارجية بالوصول إلى تقنية Contactless Payment Function من خلال نظام iOS الخاص بها. وفي السياق نفسه أشار الاتحاد الأوروبي أن 27 دولة ينتظرون الحصول على تعليقات جميع أطراف القضية قبل اتخاذ أي قرارات، وهذا ما أثار خوف شركة آبل.

موقف الاتحاد الأوروبي واضح، فهو يريد وضع قوانين قوية وعادلة على كل شركات التكنولوجيا. وذلك من أجل تحقيق العدالة وخلق فرص تنافسية للشركات جميعها. كما اتهم الاتحاد الأوروبي آبل إنها تغلق الباب أمام تطور باقي المنافسين في مجال الدفع الإلكتروني مثل Google Pay أو Samsung Pay. وذلك من خلال منع آبل للمنافسين من استخدام تقنية NFC الحصرية في هواتف الآي-فون.

أما عن موقف آبل أمام هذه التهم، تعهدت آبل بفتح نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها. أما الشركات المنافسة لها. وبذلك ستسقط التهم المنسوبة إليها، وتعود فرص التنافس من جديد مع باقي الشركات. كما سينعكس ذلك على المستخدمين سواء بتوفير خيارات أكثر أو انخفاض الأسعار.

من iPhoneIslam.com، يظهر شعار شركة Apple أمام مبنى زجاجي، يرمز إلى هيمنة شركة Apple ونظام الدفع الخاص بها.


ما الذي اقترحته آبل على الاتحاد الأوروبي لكي تحل أزمة الاحتكار؟

قوانين الاتحاد الأوروبي واضحة! وهي أن في حالة اختراق أي شركة لقوانين المنافسة، فسوف يطبق عليها غرامات تصل إلى 10% من إيراداتها السنوية العالمية. وهذا يعني أن شركة آبل سوف تتعرض لغرامة قد تصل إلى عشرة مليارات دولار. لذلك كان قرار حكيماً أن تقترح آبل إجراء بعض التغييرات في نظام الدفع الإلكتروني الخاص بها. سوف تستمر هذه التغييرات لمدة لا تقل عن عشر سنوات، وستطبق على صانعي أنظمة الدفع في الهواتف الذكية المنافسة ومستخدمي نظام iOS في دول الاتحاد الأوروبي ال 27. بالإضافة إلى دول مثل أيسلندا، ليختنشتاين والنرويج.

وفقاً لتصريحات آبل، فهي سترضى الأطراف جميعهم لكي تحل الأزمة. اقتراح آبل جاء من خلال منح مطوري تطبيقات الدفع أو المحفظ الإلكترونية إمكانية يمكنهم من خلالها منح مستخدميهم خيار القيام بمدفوعات بدون تلامس وذلك باستخدام تقنية NFC من داخل تطبيقاتهم على نظام iOS، لكن بشكل منفصل عن Apple Pay أو Apple Wallet.

من iPhoneIslam.com، يتم عرض شعار Apple Pay، وهو نظام الدفع، على لوحة مفاتيح الكمبيوتر المحمول.


يا ترى هل ستتاح هذه الميزات داخل الاتحاد الأوروبي فقط أم ستتاح في بقية العالم؟ وهل سأتي اليوم الذي نستخدم في خدمة دفع سامسونج وجوجل على الآي-فون؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

usnews

مقالات ذات صلة