لا يتوانى الاتحاد الأوروبي عن القيام بأي شيء سعيًا إلى ترويض آبل، وفي الوقت الذي تحاول فيه الشركة استيفاء المتطلبات الخاصة بقانون الأسواق الرقمية، غُرِّم صانع الآي-فون بـ 1.8 مليار يورو (1.95 مليار دولار) بسبب إساءة استخدام موقعها بالشكل الذي يمنع تطبيقات بث الموسيقى الأخرى من الحصول على منافسة عادلة داخل متجرها.

من iPhoneIslam.com، يظهر شعارا الاتحاد الأوروبي وApple على خلفية زرقاء، ويتضمن أخبارًا مهمة من 26 يناير إلى 1 فبراير.


الاتحاد الأوروبي وآبل

من iPhoneIslam.com، تغريم أبل للتطبيقات المجانية للبث المباشر.

وجهت المفوضية الأوروبية، الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي، ضربة قوية لآبل حيث غرمتها مبلغ يصل إلى ملياري دولار. بعدما رأت أن الشركة الأمريكية تستغل متجرها، وتسيء استخدام موقعها المهيمن، وتمنع تطبيقات الموسيقى من إبلاغ مستخدمي الآي-فون عن خيارات الدفع المختلفة خارج آب ستور.

وقالت إنها وجدت أن آبل قد طبقت قيودًا على مطوري التطبيقات، مما منعهم من إبلاغ مستخدمي الآي-فون عن خدمات الاشتراك في خدمات الموسيقى البديلة والأرخص المتوفرة خارج المتجر. كما زعمت أيضا أن الشركة منعت مطوري تطبيقات بث الموسيقى من تقديم أي تعليمات حول كيفية اشتراك المستخدمين في هذه الاشتراكات الأرخص. وهذا أمر غير قانوني بموجب قواعد مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي.


آبل وسبوتيفاي

قالت آبل إن أكبر مستفيد من تلك الغرامة هي سبوتيفاي التي يقع مقرها في ستوكهولم، السويد. وأوضحت الشركة الأمريكية أن سبوتيفاي هو أكبر تطبيق لبث الموسيقى في العالم، وقد اجتمع مع المفوضية الأوروبية أكثر من 65 مرة خلال هذا التحقيق.

وأضافت “سبوتيفاي تمتلك حصة حاليا تصل إلى 56% من سوق الموسيقى في أوروبا. أي أكثر من ضعف أقرب منافس لها، ولا تدفع لنا عمولة مقابل الخدمات التي ساعدت على جعلها إحدى العلامات التجارية الأكثر شهرة في العالم؛ لأنها تبيع اشتراكاتها بعيدا عن المتجر”.

من جانبه أوضح تطبيق سبوتيفاي أن قرار اللجنة يعتبر لحظة مهمة وحاسمة في طريق الكفاح من أجل إنترنت أكثر انفتاحًا للمستخدمين. وأضاف تطبيق الموسيقى “لقد منعت قواعد آبل سبوتيفاي وغيرها من خدمات بث الموسيقى من المشاركة مع مستخدمينا مباشرة في تطبيقنا حول المزايا المختلفة. مما يحرمنا من القدرة على التواصل معهم حول كيفية الترقية وسعر الاشتراكات أو العروض الترويجية أو الخصومات أو العديد من الامتيازات الأخرى. بعكس آبل ميوزيك المنافس لنا، والذي لا تسري عليه تلك القيود”.

أخيرا، كما قالت مارجريت فيستاجر، رئيسة مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، تلك الغرامة مجرد مخالفة تجاوز سرعة، ولن تؤثر إطلاقا على عملاق التكنولوجيا الأمريكي. ومع ذلك، أمام آبل يومين حتى تلتزم بكافة المتطلبات الخاصة بقانون DMA وإلا ستواجه غرامات وعقوبات مضاعفة الفترة القادمة.

ما رأيك في ما تفرضه آبل من قواعد على التطبيقات داخل متجرها، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

European Commission

مقالات ذات صلة