الهند تخفض الرسوم الجمركية على الهواتف المحمولة ومكوناتها، ولقطات لم تُعرض من قبل لستيف جوبز، ومايكروسوفت تتهم المفوضية الأوروبية بالتسبب في انقطاع الخدمة على مستوى العالم، وشركة ميتا تقدم براءة اختراع تحاكي ميزة EyeSight من آبل، وبدء إنتاج آي-فون SE 4 في شهر أكتوبر، وتغيير داخلي في آي-فون 16 سيؤدي إلى تقليل ارتفاع درجة الحرارة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آي-فون SE 4 وآي-فون 17 بشريحة 5G الخاصة بآبل

من iPhoneIslam.com، شريحة سوداء مربعة الشكل تحمل شعار Apple والنص "5G MODEM" على خلفية زرقاء متدرجة، وتتصدر عناوين الأخبار هذا الأسبوع.

منذ عام 2018، كانت هناك شائعات عن أن آبل تعمل على تطوير مودم 5G خاص بها، ولكن المشروع واجه تحديات وتأخيرات متعددة. لكن أفاد المحلل مينج-تشي كو أن آبل تخطط لإطلاق نموذجين من الآي-فون مزودة بمودم 5G من تصميمها في عام 2025، بما في ذلك الجيل الرابع من آي-فون SE في الربع الأول وآي-فون 17 جديد ونحيف للغاية في الربع الثالث. حالياً، تستخدم آبل مودمات كولكوم في جميع أجهزة الآي-فون الحالية، وقد مددت اتفاقية توريد المودم مع كواكوم حتى عام 2026، مما يشير إلى أن الانتقال إلى شرائح 5G الخاصة بها سيكون تدريجياً على مدى عدة سنوات. وكانت آبل قد استحوذت على معظم أعمال مودم الهواتف الذكية من إنتل في 2019 لتصميم شريحة 5G خاصة بها، مما سيقلل اعتمادها على كوالكوم بعد صراعات قانونية بين الشركتين.


إتاحة خرائط أبل الآن على الويب

من iPhoneIslam.com، خريطة رقمية تُظهر منطقة خليج سان فرانسيسكو، بما في ذلك مدينتي سان فرانسيسكو وسان خوسيه، معروضة على شاشة الكمبيوتر مع خيارات التنقل على اليسار، وتقدم رؤى وتحديثات الأخبار لشهر يوليو.

أطلقت آبل نسخة تجريبية عامة من خرائط آبل على الويب، متاحة عبر متصفح سفاري وغيره من المتصفحات. وتوفر ميزات مماثلة لتطبيق خرائط آبل، بما في ذلك الحصول على الاتجاهات، والبحث عن الأماكن، وعرض التقييمات وساعات العمل، وطلب الطعام مباشرةً من بطاقة المكان. كما يمكن اكتشاف أماكن للتسوق وتناول الطعام حول العالم. وستضاف ميزات إضافية في الأشهر القادمة.

 خرائط آبل على الويب متاحة الآن بالإنجليزية عبر متصفحات سفاري وكروم وإيدج على أجهزة ماك والآي-باد، وعلى الويندوز. وتخطط آبل لدعم لغات ومتصفحات ومنصات إضافية مستقبلاً.

تهدف هذه الخطوة إلى منافسة خرائط جوجل وتوفير بديل للمستخدمين والمطورين على حد سواء.

يمكنك تجربة خرائط آبل على الويب عبر موقع Maps.Apple.com الخاص بآبل. يمكن للمطورين الربط بخرائط الويب في تطبيقاتهم، بحيث يتمكن المستخدمون من الحصول على اتجاهات القيادة ورؤية معلومات الموقع.

إذا كنت من اصحاب الأعمال، الشركات، الخدمات أو المطاعم، سجل مكان عملك على  خرائط آبل، سيكون هذا مفيد جداً خاصة مع قدوم ميزة ذكاء آبل التي قد تقترح مكانك عند سؤال المستخدم على خدماتك. التسجيل من هذا الرابط


ميزات ذكاء آبل لم تتوفر حتى الآن في النسخ التجريبية من تحديث من iOS 18

من iPhoneIslam.com، يستحضر رمز اللانهاية الأبيض الموجود في دائرة على أيقونة مربعة بخلفية متدرجة من الألوان البرتقالية والأصفر والوردي والأزرق والأرجواني روح شهر يوليو النابضة بالحياة.

لم يتم إضافة ميزات Apple Intelligence حتى الآن في النسخة التجريبية الرابعة للمطورين من تحديث iOS 18، مما أثار تساؤلات حول احتمال تأجيلها. لكن تم التأكيد على أن آبل لا تزال تخطط لإضافة بعض ميزات Apple Intelligence في نسخة تجريبية قادمة، مما يعني أن المطورين سيتمكنون من اختبار الميزات الأولى قبل الإصدار العام لـ iOS 18. ومن المتوقع إضافة هذه الميزات قبل نهاية أغسطس، استعدادًا للإطلاق العام في سبتمبر.

ستتوفر ميزات Apple Intelligence باللغة الإنجليزية الأمريكية فقط عند الإطلاق، وستتطلب آي-فون 15 برو أو آي-فون 15 برو ماكس، بالإضافة إلى أجهزة ماك وآي-باد المزودة بمعالج M1 أو أحدث. ستشمل الميزات تلخيص النصوص، وترتيب أولويات الإشعارات والبريد الإلكتروني، وإنشاء رموز تعبيرية وصور مخصصة، بالإضافة إلى نسخة أذكى من سيري. وسيتم إضافة بعض الميزات ودعم لغات ومنصات برمجية إضافية “على مدار العام المقبل”. ومن المتوقع اكتمال الطرح الكامل لميزة Apple Intelligence على الآي-فون في عام 2025.


آي-فون 17 فائق النحافة بشريحة A19 وكاميرا خلفية واحدة وإطار تيتانيوم

من iPhoneIslam.com، لقطة مقربة لهاتف ذكي حديث بلمسة نهائية معدنية، تسلط الضوء على نظام الكاميرا الخلفية المزدوجة ومنظر جانبي يوضح أزرار الصوت والمفتاح، والتي تظهر في أخبار الهامش الأسبوع 19 - 25 يوليو.

شارك المحلل، مينج-تشي كو، مواصفات مزعومة لآي-فون 17 فائق النحافة. وذكر بأنه سيأتي بشاشة مقاس 6.6 بوصة مع الجزيرة الديناميكية بنفس الحجم الحالي، ومعالج A19، وكاميرا خلفية واحدة، وشريحة 5G من تصميم آبل. كما توقع أن يكون للجهاز إطار من التيتانيوم والألومنيوم، لكن بنسبة أقل من التيتانيوم الموجود في النسخ البرو.

أضاف كو أن هذا النموذج فائق النحافة لن يكون بديلاً عن آي-فون 17 بلس، بل سيكون نموذجًا جديدًا تمامًا، مع التركيز على التصميم الجديد كنقطة بيع رئيسية بدلاً من المواصفات التقنية. ونظرًا لهذه المواصفات، يبدو أن هذا النموذج لن يكون آي-فون 17 ألترا كما كان يُعتقد سابقًا. ما زال الوقت مبكراً جداً على إطلاق آي-فون 17، لذا سنسمع ونقرأ الكثير من الشائعات حوله.


آبل تتبنى تقنية قد تمهد الطريق لآي-فون بسعة 2 تيرابايت

ذكرت شركة الأبحاث التايوانية TrendForce هذا الأسبوع أنها تتوقع أن تبدأ آبل في إصدار آي-فون مزود بتقنية تخزين رباعية المستوى (QLC) بدلاً من تقنية التخزين ثلاثية المستوى (TLC) المستخدمة حاليًا بحلول عام 2026. هذه التقنية قد تمهد الطريق لسعة تخزين تصل إلى 2 تيرابايت.

بالإضافة إلى ذلك، فإن تقنية تخزين QLC أقل تكلفة من تقنية TLC من حيث السعر لكل جيجابايت. لكن فإن أحد عيوب تخزين QLC هي أنها أقل سرعة في القراءة والكتابة مقارنة بتخزين TLC.

قد تؤدي مزايا الكثافة والتكلفة لتقنية QLC إلى إمكانية إطلاق آبل لسعة تخزين 2 تيرابايت لهواتف آيفون المستقبلية. ويشير تقرير TrendForce بأن آبل ستتبنى هذه التقنية بحلول عام 2026 إلى أنه يمكن دمجها في الآي-فون بدءًا من آي-فون 16 أو آي-فون 17 أو آي-فون 18، لذا لا يزال هناك عدم وضوح بشأن الإطار الزمني الدقيق لهذا التغيير.


تغيير داخلي في آي-فون 16 سيؤدي إلى تقليل ارتفاع درجة الحرارة

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الجهاز المحمول لعبة إطلاق النار من منظور الشخص الأول حيث يتنقل اللاعب في بيئة صناعية ملتهبة. تظهر عناصر التحكم في اللعبة وعناصر HUD على الشاشة، مما يوفر تجربة لعب مكثفة للاستمتاع بشهر يوليو.

وفقًا لتقرير من موقع The Information، تخطط آبل لتحسين نظام إدارة الحرارة في سلسلة آي-فون 16. سيتم تزويدها بصفيحة جرافيت أكبر داخل الهيكل لمعالجة مشكلات ارتفاع درجة الحرارة المحتملة، وهو ما يؤكد شائعات سابقة حول تحسينات في نظام إدارة الحرارة. وتأتي هذه الخطوة بعد مشكلات ارتفاع درجة الحرارة التي واجهها بعض مستخدمي آي-فون 15 برو وآي-فون 15 برو ماكس عند إطلاقهما العام الماضي، والتي عالجتها آبل جزئيًا من خلال تحديث لنظام iOS 17. من المتوقع أن يساعد هذا التغيير في تجنب مشكلات مماثلة مع الإصدارات الجديدة.


من المقرر بدء إنتاج آي-فون SE 4 في شهر أكتوبر

من iPhoneIslam.com، يد تحمل هاتف iPhone أصفر عليه شعار Apple بارز. تظهر الحروف الكبيرة "SE 4" في الخلفية، ويغطيها الهاتف جزئيًا، مما يجعلها مثالية لتحديثات شهر يوليو على أخبار الهامش الأسبوع.

وفقًا لتقرير جديد، يخطط موردو آبل لبدء الإنتاج الضخم للجيل الرابع من آي-فون SE في أكتوبر القادم، بعد نحو عامين من الشائعات حوله. إذا كان هذا التوقيت دقيقًا، فإن ذلك يعني أنه لن يتم الإعلان عنه مع سلسلة آي-فون 16 كما كان متوقعًا. وقد يتأخر الاطلاق إلى يناير القادم، أو مارس قياساً على إطلاق الأجيال السابقة.

تشمل الميزات المتوقعة للجيل الرابع من آي-فون SE شاشة OLED بحجم 6.1 بوصة، وبصمة وجه، وزر إجراءات، ومنفذ USB-C. ومن المتوقع أن يكون الجهاز مشابهًا لآي-فون 14 القياسي، مع احتمال وجود كاميرا خلفية واحدة فقط.


شركة ميتا قدمت براءة اختراع جديدة تحاكي بشكل صارخ ميزة EyeSight من آبل

من iPhoneIslam.com، صورة لامرأة ترتدي نظارات Apple Vision Pro الكروية.

كشف تقرير من موقع Patently Apple أن شركة ميتا قدمت براءة اختراع لميزة تشبه إلى حد كبير ميزة EyeSight الخاصة بنظارة آبل فيجن برو. تهدف هذه الميزة إلى تقليل العزلة الاجتماعية في الواقع الافتراضي من خلال جعل عيني المستخدم مرئية للآخرين على شاشة خارجية.

تستخدم ميزة EyeSight من آبل مسحًا لوجه المستخدم لإنشاء صورة افتراضية لعينيه على شاشة خارجية، مما يحافظ على شكل التواصل البصري والتفاعل مع الآخرين في العالم الحقيقي. أما نهج ميتا فيتضمن طريقة لتحديث الصورة الرمزية (الأفاتار) للمستخدم في الوقت الفعلي باستخدام تعبيرات الوجه التي تكتشفها أجهزة استشعار مدمجة في النظارة.

يتضمن نظام ميتا أجهزة استشعار متنوعة مثل ECG وEEG وPPG، والتي لا تتتبع حركات الوجه فحسب، بل تراقب أيضًا صحة القلب والأوعية الدموية للمستخدم. هذا الدمج للوظائف المتعلقة بالصحة يميز نهج ميتا عن ميزة EyeSight من آبل، والتي تركز بشكل أساسي على عرض صورة افتراضية لعيني المستخدم.

يشير قرار ميتا بتقديم براءة الاختراع إلى اعترافها بقيمة ميزة EyeSight من آبل، على الرغم من التعليقات وردود الفعل التي تلقتها. يسلط هذا التطور الضوء على اتجاه أوسع في الصناعة نحو تعزيز التواجد الاجتماعي عند استخدام أجهزة الواقع الافتراضي والمعزز.


مايكروسوفت تتهم المفوضية الأوروبية بالتسبب في انقطاع الخدمة على مستوى العالم

من iPhoneIslam.com، تظهر شاشة زرقاء بها رسالة "استرداد" تُعلمك بأنه لم يتم تحميل Windows بشكل صحيح. الخيارات المقدمة: "راجع خيارات الإصلاح المتقدمة" و"إعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر". يبدو أن الهامش لطلب المساعدة يرشدك خلال خطوات استكشاف الأخطاء وإصلاحها.

في يوم الجمعة الماضي، تسبب عطل كبير في برنامج CrowdStrike في مشاكل عالمية أثرت على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام ويندوز، مما أدى إلى تعطيل العمل في شركات الطيران والبيع بالتجزئة والبنوك والمستشفيات وشبكات السكك الحديدية وغيرها. ونتج العطل عن تحديث لبرنامج مكافحة الفيروسات CrowdStrike Falcon الذي تم تثبيته تلقائيًا على ويندوز 10، لكن أجهزة ماك ونظام لينكس لم تتأثر رغم تلقيها نفس البرنامج.

السبب الرئيسي لعدم تأثر أجهزة ماك هو أن آبل لا تمنح مطوري البرامج إمكانية الوصول إلى مستوى النواة المعروف بـ kernel في نظام التشغيل macOS. منذ عام 2019، انتقلت آبل إلى استخدام امتدادات النظام التي تعمل في مساحة المستخدم بدلاً من مستوى النواة، مما جعل أجهزة ماك أكثر استقرارًا وأمانًا.

في المقابل، ادعت مايكروسوفت أنها غير قادرة على توفير نفس الحماية بسبب ما أسمته “تفاهم أو اتفاق” مع المفوضية الأوروبية، يُلزمها بتوفير إمكانية الوصول إلى مستوى النواة لتطبيقات الأمان التابعة لجهات خارجية. ويهدف ذلك إلى زيادة المنافسة وتقليل هيمنة الشركات الكبرى على الأسواق الرقمية.

وهذه القوانين تطلب من شركات التكنولوجيا فتح أنظمتها بشكل أكبر للمطورين الخارجيين، مما قد يشمل السماح بتثبيت تطبيقات من خارج المتاجر الرسمية أو منح صلاحيات أكبر للتطبيقات الخارجية.

شركات مثل آبل تحذر من أن هذا الانفتاح قد يؤدي إلى مخاطر أمنية، حيث يصبح من الصعب التحكم في جودة وأمان التطبيقات التي يمكن تثبيتها على الأجهزة.

حادث CrowdStrike كمثال، يوضح كيف أن منح صلاحيات واسعة للبرامج، مثل الوصول إلى نواة النظام في ويندوز يمكن أن يؤدي إلى مشاكل كبيرة إذا حدث خطأ.

تستخدم آبل هذا النوع من الأحداث كدليل على صحة موقفها في مقاومة بعض جوانب قانون DMA، مشيرة إلى أن نهجها الأكثر تقييدًا يوفر حماية أفضل للمستخدمين وللعالم.


شاهد لقطات لم تُعرض من قبل لستيف جوبز وهو يناقش مستقبل أجهزة الكمبيوتر في عام 1983

من iPhoneIslam.com، رجل يرتدي سترة مخططة يجلس بشكل عرضي ويرفع ساقيه أمام جهاز كمبيوتر Macintosh من الطراز القديم، ويلقي نظرة خاطفة على صفحة الأخبار على الشاشة.

تمت مشاركة لقطات نادرة لستيف جوبز في مؤتمر التصميم الدولي عام 1983، حيث تحدث عن مستقبل الحواسيب وتأثيرها على الحياة اليومية. وأطلق الأرشيف بواسطة لورين باول جوبز وتيم كوك وجوني إيف في 2022 ويضم الموقع مجموعة من اقتباسات وصور وفيديوهات ورسائل جوبز. وفي حديثه، توقع جوبز بأن مبيعات الحواسيب ستتجاوز مبيعات السيارات بحلول 1986، ودعا المصممين للتركيز على تصميم المنتجات الإلكترونية. وكان جوبز معروفًا بقدرته على تبسيط التكنولوجيا المعقدة ودعم العملية الإبداعية.

وأشار جوني إيف، إلى أن جوبز نادرًا ما حضر مؤتمرات التصميم، وأن فهمه العميق للتغيرات الدراماتيكية التي ستحدث مع انتشار الحواسيب كان مذهلاً. تحدث جوبز عن مسؤولية الأمة في التصميم، وليس فقط في التصنيع، وتوقع أن الناس سيقضون وقتًا أطول مع الحواسيب مقارنة بالسيارات في غضون عشر سنوات.

أوضح جوبز أن الحواسيب ستقوم بمهام بسيطة بسرعة كبيرة، مما يجعلها تبدو سحرية. وأكد إيف أن جوبز كان أحد أفضل المعلمين الذين قابلهم، حيث كان يستطيع شرح التقنيات المعقدة بطرق بسيطة ومفهومة.

يمكن مشاهدة الفيديو الكامل لحديث جوبز على موقع أرشيف ستيف جوبز في صفحة “The Objects of Our Life”، إلى جانب صور ومعروضات في ذاك الوقت.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق النسخة التجريبية الرابعة من تحديثات iOS 18 و iPadOS 18 وmacOS Sequoia، وwatchOS 11، وtvOS 18، و visionOS 2 للمطورين.

◉ آبل تطلق الإصدارات المرشحة قبل النهائية لتحدثات iOS 17.6 وiPadOS 17.6 للمطورين استعداداً لإطلاقها قريباُ.

◉ قررت الهند مؤخرًا تخفيض الرسوم الجمركية على الهواتف المحمولة ومكوناتها بنسبة 5%، مما يوفر لشركة آبل ما بين 35 إلى 50 مليون دولار سنويًا. وهذا التخفيض يدعم جهود آبل لزيادة التصنيع في الهند، حيث يتم الآن إنتاج 14% من جميع هواتف الآي-فون في البلاد. كما استثمرت فوكسكون في مصانع جديدة في كارناتاكا وتاميل نادو لتعزيز القدرة الإنتاجية. هذه الخطوة جزء من استراتيجية الهند لتعزيز دورها في سلسلة التوريد العالمية، مما يجعل الهواتف الذكية الراقية أكثر تكلفة للمستهلكين الهنود.

من iPhoneIslam.com، تسير عربات الريكاشة على الطريق مع عرض إعلانات كبيرة لجهاز iPhone X على اللوحات الإعلانية في الخلفية، مما يخلق تباينًا مذهلاً بين التكنولوجيا الحديثة وصخب الحياة اليومية في يوليو.

◉ أطلقت آبل بيئة جديدة لنظارة فيجن برو وهي بحيرة Vrangla، بالقرب من أوسلو في النرويج. يمكنك التبديل بين الواقع المعزز والواقع الافتراضي الكامل باستخدام التاج الرقمي. ويمكن تنزيل البيئة الجديدة من تبويب Environments في Home View، وهي متاحة لجميع المستخدمين. وتحتوي البيئة على نسخة ليلية تقدم مشهد غروب هاديء، وأي فيديو يتم مشاهدته فوق البحيرة سينعكس على الماء. هذا الإصدار يأتي بعد إعلان آبل عن بيئة Bora Bora التي ستكون متاحة في visionOS 2 في وقت لاحق من هذا العام.

من iPhoneIslam.com، تعرض الواجهة الرقمية اثنتي عشرة صورة مصغرة ذات مناظر خلابة مرتبة بنمط دائري على خلفية ضبابية على ضفاف البحيرة. كل صورة مصغرة تحمل علامة مختلفة للطبيعة وإعدادات الإضاءة مثل "Lake Wanaka" و"Summer Light"، تضفي جمال شهر يوليو على الحياة في الهامش.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة