أصدرت شركة آبل تحديثات iOS 17.6.1 و iPadOS 17.6.1، تأجيل انتاج الآي-فون القابل للطي، وآي-فون 16 برو بالألوان الأبيض والرمادي والأسود الداكن في صورة جديدة، وسعات بطاريات طرز آي-فون 16 برو، وآي-فون 17 بكاميرا أمامية بدقة 24 ميجابكسل، وخسارة في القيمة السوقية لكبار شركات التكنولوجيا على رأسهم آبل، وتشغيل الصوت مع تصوير الفيديو في ميزة جديدة على iOS 18، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


آبل تطلق تحديث 17.6.1

من iPhoneIslam.com، أيقونة مربعة بزوايا مستديرة تعرض النص "17.6.1" على خلفية برتقالية متدرجة، مثالية للواجهة الأنيقة لجهاز آي فون 16 برو.

أصدرت شركة آبل تحديثات iOS 17.6.1 و iPadOS 17.6.1، تحديثات بسيطة لتحديثات نظام التشغيل iOS 17 و iPadOS 17. كما أصدرت آبل تحديث iOS 16.7.10 للأجهزة التي لا يمكن ترقيتها إلى ‌iOS 17‌. التحديث الجديد يأتي بعد أسبوع من إطلاق iOS 17.6 و iPadOS 17.6. يمكن تنزيل التحديث كالمعتاد بالانتقال إلى الإعدادات > عام > تحديث البرنامج.

وفقًا لملاحظات إصدار آبل. يتضمن هذا التحديث إصلاحات مهمة للأخطاء ويعالج مشكلة تمنع تمكين أو تعطيل الحماية المتقدمة للبيانات. أثر خطأ الحماية المتقدمة للبيانات على عدد صغير من المستخدمين. أولئك الذين حاولوا تشغيل الحماية المتقدمة للبيانات ولم يتمكنوا من تمكينها، رأوا رسالة خطأ وكان من الواضح أنها غير نشطة. رأى المستخدمون المتأثرون الذين حاولوا إيقاف تشغيلها أنها معطلة في الواجهة، على الرغم من أنها كانت لا تزال نشطة بالفعل لبيانات iCloud.

ميزة الحماية المتقدمة للبيانات تعمل على توفير الحماية والتشفير بشكل افتراضي لملفاتك عند تخزينها على خدمتها السحابية ولكن كانت تلك الحماية محدودة بعدد قليل من تلك الملفات ولكن  قدمت آبل ميزة تسمى حماية البيانات المتقدمة لتشفير المزيد من الملفات وهذا يشمل التذكيرات والاختصارات والإشارات المرجعية في سفاري واختصارات سيري والنسخ الاحتياطي للجهاز والرسائل والملاحظات والصور ومذكرات الصوت وحتى بطاقات المرور في المحفظة لذا نوصي بضرورة تمكين الحماية المتقدمة للبيانات لآي-كلاود كالتالي:

  • اذهب إلى الإعدادات ثم اسمك
  • وبعدها آي-كلاود وقم بالتمرير للأسفل
  • واضغط على الحماية المتقدمة للبيانات وقم بتشغيلها

 اتبع التعليمات التي تظهر بعد ذلك لتمكين الميزة الجديدة بشكل ناجح وتشفير غالبية الملفات الخاصة بك بشكل معقد وقوي لمنع وصول أي شخص لبياناتك على السحابة.


عمليات إرجاع دبوس الذكاء الاصطناعي لشركة Humane تفوق المبيعات

من iPhoneIslam.com، شخص يرتدي سترة ملحق بها جهاز صغير، تم القبض عليه في نوفمبر/تشرين الثاني.

أطلقت شركة Humane دبوس الذكاء الاصطناعي بسعر 699 دولار أواخر العام الماضي، لكنه لم يلق استحسانًا كبيرًا وواجه انتقادات بسبب أداءه الضعيف. تواجه الشركة الآن مشكلة كبيرة حيث تفوق عمليات الإرجاع المبيعات، مع بقاء حوالي سبعة آلاف وحدة فقط بيد المستهلكين من أصل عشرة آلالف وحدة تم شحنها. بلغت قيمة المبيعات الإجمالية حوالي 9 ملايين دولار، لكن الشركة تواجه مشكلة مع عمليات الإرجاع التي بلغت قيمتها مليون دولار، خاصة وأنها لا تستطيع تجديد الوحدات المرتجعة بسبب قيود تقنية، وبالتالي أصبحت خردة أو نفايات.

واجهت Humane أيضًا مشكلة مع حافظة الشحن للجهاز، حيث تبين أنها تشكل خطر الحريق، مما دفع الشركة لتحذير العملاء من استخدامها. على الرغم من جمع الشركة أكثر من 200 مليون دولار من المستثمرين وتخطيطها لبيع مائة ألف دبوس في العام الأول، إلا أن الأداء الضعيف للجهاز أدى إلى فشله. تشير التقارير إلى أن المراجعين قبل الإطلاق أثاروا مخاوف بشأن وظائف الدبوس، لكن تم إطلاقه رغم ذلك.


يمكن إطلاق تشكيلة آي-فون 16 في وقت مبكر عن المعتاد في كوريا

من iPhoneIslam.com، يقف الناس في طابور خارج متجر Apple بواجهة زجاجية في منطقة حضرية، في انتظار الدخول، حيث أن ضجة "أخبار الهامش: الأسبوع 2 - 8 أغسطس" تجعل الجمهور متحمسًا.

تفكر شركة آبل في إطلاق سلسلة آي-فون 16 في كوريا في وقت مبكر عن المعتاد، وذلك بسبب ضعف الطلب في الصين. وإذا صح هذا، فسيكون تحولاً كبيراً لآبل، حيث لم تكن كوريا جزءًا من دول الإطلاق الأولي منذ آي-فون 3GS في عام 2009. ومن المتوقع أن تطلق آبل سلسلة آي-فون 16 في منتصف سبتمبر، أو في العاشر من الشهر. وتشير المصادر إلى أن الاستعدادات تبدو جارية للإطلاق المبكر في كوريا.

تاريخياً، رغم الحصة السوقية القوية للآي-فون في كوريا، كانت الطرازات الجديدة تُطلق في البلاد بعد أسابيع من ظهورها في الأسواق الأخرى، ويرجع ذلك جزئياً إلى السياسات السرية الصارمة لآبل واتخاذ إجراءات أمنية مشددة لمنع تسريب أي تفاصيل عن الهواتف الجديدة، وكذلك نظام اعتماد الاجهزة الجديدة الصارم في كوريا. ومع ذلك، تبدو آبل الآن في طور إعادة النظر في استراتيجيتها للسوق الكورية، مدفوعة بالطلب المستقر في البلاد وإمكانية تحقيق مبيعات مبكرة إيجابية. يأتي هذا في ظل انخفاض حصة آبل السوقية في الصين إلى 14% في الربع الثاني من هذا العام، مما قد يوفر فرصة لإعادة توزيع المخزون على أسواق أخرى مثل كوريا.


يضيف iOS 18 خيار جديد للسماح بتشغيل الصوت على الآي-فون عند تصوير الفيديو

من iPhoneIslam.com، تعرض شاشة الهاتف الذكي إعدادات الكاميرا لتسجيل الصوت مع خيارات الاستريو والأحادي. يتم تشغيل خيار السماح بتشغيل الصوت، مما يبقي المستخدمين في طليعة التقاط الصوت الواضح.

في iOS 18، أضافت آبل  خيارًا في قائمة إعدادات تطبيق الكاميرا يتيح لك اختيار ما إذا كان يجب أن يتوقف تشغيل الصوت على الآي-فون أم يستمر عند بدء تسجيل الفيديو. في الإصدارات السابقة، عند تصوير الفيديو، يتم إيقاف تشغيل أي صوت، بما في ذلك الموسيقى والبودكاست.

ولكن إذا كنت ترغب في تشغيل صوتيات مع ما تقوم بتصويره، يمكنك استخدام طريقة QuickTake لتسجيل الفيديو في وضع الصور، حيث يمكن أن يستمر تشغيل أي صوت أثناء التصوير. المشكلة الوحيدة هي أن QuickTake يسجل بجودة أقل من وضع الفيديو.

لكن هذا لن يكون مشكلة قريبًا، في iOS 18، يمكنك التحكم في تشغيل الصوت في وضع الفيديو بفضل خيار تشغيل الصوت. وتشير آبل  في الإعدادات إلى أن “تشغيل الصوت لن يتوقف تلقائيًا عند تسجيل الفيديو”، وأنه “عند تشغيل الصوت باستخدام مكبر الصوت في الآي-فون، سيتم تسجيل الصوت بتقنية الصوت mono وليس استريو”.


اكتشاف مطالبات الذكاء الاصطناعي المخفية في الإصدار التجريبي من macOS

من iPhoneIslam.com، يستحضر رمز اللانهاية الأبيض الموجود في دائرة على أيقونة مربعة بخلفية متدرجة من الألوان البرتقالية والأصفر والوردي والأزرق والأرجواني روح شهر يوليو النابضة بالحياة.

اكتشف مستخدم من موقع Reddit مطالبات لميزات الذكاء الاصطناعي الجديدة مدمجة في النسخة التجريبية لنظام macOS 15.1، مما يكشف عن محاولات آبل تجنب الأخطاء والهلوسات في ميزات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها.وتضمنت هذه التعليمات أو المطالبات توجيهات محددة لمختلف وظائف “ذكاء آبل”، مثل ميزة الرد الذكي في البريد الإلكتروني وميزة الذكريات في تطبيق الصور. وتهدف هذه التعليمات إلى منع الذكاء الاصطناعي من توليد معلومات خاطئة وضمان أن يكون المحتوى المنتج مناسبًا للمستخدم. “سنفرد مقالاً مفصلاً بتلك التعليمات والمطالبات”

وتشمل أدوات الذكاء الاصطناعي لدى أبل أيضًا توجيهاً عاماً لتجنب الأخطاء. ومن المقرر أن يبدأ طرح ميزات “ذكاء آبل” رسميًا في تحديثات iOS 18.1 وiPadOS 18.1 وmacOS Sequoia 15.1 في وقت لاحق من هذا العام، مع توقع ظهور ميزات جديدة بشكل تدريجي حتى عام 2025.


ساعة آبل SE القادمة يمكن أن تكون مصنوعة من البلاستيك

من iPhoneIslam.com، مجموعة من ست ساعات ذكية مع شاشات عرض متنوعة وأحزمة ملونة مرتبة بنمط دائري على خلفية متدرجة باللون الوردي، تذكرنا بأحدث تقنيات الهامش من أغسطس.

أكد مارك جورمان من موقع بلومبرج أن الجيل القادم من ساعة آبل SE سيأتي بهيكل مصنوع من البلاستيك الصلب بدلاً من الألومنيوم. يمكن أن يساهم استخدام البلاستيك في خفض التكاليف وجذب الآباء الذين يبحثون عن ساعة آبل لأطفالهم. أطلقت آبل في يوليو حملة تشجع الآباء على شراء ساعة آبل للأطفال، مسلطة الضوء على فوائدها مثل تتبع الموقع والاتصال وتتبع النشاط.يمكن للبالغين إعداد الساعات لأطفالهم باستخدام هواتفهم، مع ميزات لمنع استخدامها أثناء المدرسة.

قد تتيح المواد البلاستيكية أيضًا تقديم ساعة آبل SE بمجموعة من الألوان الممتعة، مما يميزها عن الطرازات القياسية. من المتوقع أن يؤدي استخدام البلاستيك إلى تخفيض سعر الساعة أيضاً، مما يمكن آبل من المنافسة بشكل أفضل مع الشركات التي تقدم ساعات ذكية بأسعار معقولة. قد يتم تحديث ساعة آبل SE في وقت لاحق من هذا العام.


صفقة محرك بحث جوجل وآبل تنتهك قانون مكافحة الاحتكار

من iPhoneIslam.com، شعار أبل فوق المال.

حكم قاضٍ فيدرالي بأن الاتفاقية المدفوعة بين جوجل وآبل لجعل جوجل محرك البحث الافتراضي على أجهزة آبل تنتهك قوانين مكافحة الاحتكار. وظلت جوجل تدفع لآبل مليارات الدولارات سنويًا لتكون محرك البحث الافتراضي في متصفح سفاري، مما عزز هيمنتها على السوق ومنع المنافسة.وتوصلت المحكمة إلى أن اتفاقيات جوجل مع آبل وشركات الهواتف الذكية الأخرى لها تأثير كبير في الحفاظ على احتكار جوجل، مما يجعل من الصعب على محركات البحث الأخرى المنافسة.

في عام 2022، دفعت جوجل لآبل 20 مليار دولار، مما حث آبل على الحفاظ على الوضع الراهن وعدم تطوير محرك بحث خاص بها.

بعد الاستماع إلى شهادات من آبل وجوجل ومايكروسوفت وشركات أخرى، قررت المحكمة أن جوجل تحتكر البحث على الهواتف الذكية. وأضافت المحكمة أن جوجل انتهكت المادة الثانية من قانون شيرمان. وقد يتم منع جوجل وآبل من إبرام اتفاقيات بحثية مستقبلية، مما سيؤدي إلى خسائر في الإيرادات لكلا الشركتين. جوجل تنوي الاستئناف على الحكم، وقد يستغرق حل الدعوى القضائية عدة أشهر إضافية.


آبل تقود شركات التكنولوجيا في خسارة القيمة السوقية

من iPhoneIslam.com، تم وضع شعار تفاحة أسود كبير مع قضمة مأخوذة منه على خلفية متوهجة ومتعددة الألوان مع ظلال من اللون البرتقالي والأزرق والأبيض، لتسليط الضوء على الأسبوع من 2 إلى 8 أغسطس.

انخفضت أسهم آبل بأكثر من 4%، متأثرةً بإعلان بيركشاير هاثاواي عن تخفيض حصتها في الشركة من 5.6% إلى حوالي 2.8%، بالإضافة إلى تزايد المخاوف من ركود اقتصادي في الولايات المتحدة. وجاءت خطوة مجموعة وارن بافيت كمفاجأة للكثيرين، إذ عُرف بافيت بتأييده الطويل للشركة. كانت هذه الخطوة جزءًا من استراتيجية أوسع لبيركشاير لزيادة موقفها النقدي إلى رقم قياسي بلغ 277 مليار دولار، مما يعكس نهجًا حذرًا تجاه البيئة الاقتصادية الحالية والقلق بشأن متانة قطاع التكنولوجيا.

شهدت شركات التكنولوجيا الرئيسية في الولايات المتحدة، والمعروفة باسم “السبعة العظماء” (آبل، نيفيديا، أمازون، ألفابت، ميتا، مايكروسوفت، وتسلا)، خسارة جماعية تقارب 900 مليار دولار في القيمة السوقية.

وتعرضت نيفيديا لانخفاض حاد بأكثر من 8% بعد تقارير عن تأخيرات في رقائق الذكاء الاصطناعي القادمة. كما انخفضت أسهم أمازون ومايكروسوفت بنسبة 8.3% و5% على التوالي، بسبب تزايد المخاوف بشأن موثوقية وربحية خدمات الحوسبة السحابية الخاصة بهما.

ومع ذلك، لا يزال بعض المحللين متفائلين بشأن موقف آبل في السوق، حيث شهدت الشركة زيادة حادة في إيرادات الخدمات إلى 24.2 مليار دولار في تقرير أرباحها الأخير، ارتفاعًا من 21.2 مليار دولار في العام السابق. ومن المتوقع أن يدعم تقديم ميزة Apple Intelligence في وقت لاحق من هذا العام النمو المستقبلي.


يشاع مرة أخرى أن جميع طرازات آي-فون 17 ستأتي بكاميرا أمامية بدقة 24 ميجابكسل

من iPhoneIslam.com، يتم عرض لقطة مقربة لهاتفين ذكيين بتصميمين أنيقين على خلفية متدرجة. يعرض الهاتف الموجود على اليسار الكاميرا الخلفية، بينما يعرض الهاتف الموجود على اليمين الشاشة الأمامية مع الهامش.

توقع المحلل جيف بو أن جميع طرازات الآي-فون 17 الأربعة المنتظر إطلاقها العام المقبل ستحتوي على كاميرا أمامية بدقة 24 ميجابيكسل محسنة. وذكر أن أحد نماذج آي-فون 17 سيأتي بكاميرا أمامية بدقة 24 ميجابكسل مع عدسة من ست قطع بدلاً من خمسة في طرازات آي-فون 15 الحالية.

هذه التغييرات ستعمل على تحسين جودة الصور بشكل كبير، حيث يمكن للصور الاحتفاظ بجودتها حتى عند اقتصاصها بدرجة أكبر، مما يوفر مرونة أكبر في مرحلة معالجة الصور بعد التقاطها. ستعمل العدسة المكونة من ست قطع على تحسين جودة الصورة قليلاً، حيث صممت كل قطعة لتصحيح مختلف الانحرافات والتشوهات، مما يؤدي إلى صور أوضح وأكثر دقة.


ستحصل طرازات آي-فون 16 برو على أكبر زيادة في سعة البطارية

من iPhoneIslam.com، يتم عرض جهازي iPhone 16 Pro Max على خلفية متدرجة، وتعرض شاشتهما الرئيسية مع أيقونات تطبيقات متنوعة وخلفية متطابقة، مع تسليط الضوء على بعض أكبر التغييرات في أحدث طراز.

تشير الشائعات إلى أن آي-فون 16 برو وآي-فون 16 برو ماكس سيأتيان ببطاريات أكبر مقارنة بالنماذج السابقة، مع تحسين كبير في نموذج آي-فون 16 برو الأصغر. نشر مسرب على موقع weibo تفاصيل سعة البطارية، حيث أشار إلى أن سعة بطارية آي-فون 16 برو ستكون 3577 مللي أمبير، بزيادة 9.25% عن النموذج السابق، بينما ستكون سعة بطارية آي-فون 16 برو ماكس 4676 مللي أمبير، بزيادة 5.74%. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الزيادات، جنبًا إلى جنب مع تحسينات الكفاءة، إلى زيادة مدة الاستخدام الفعلي للجهازين بشحنة واحدة.

بالإضافة إلى ذلك، يشاع أن آي-فون 16 برو ماكس سيحقق عمر بطارية يزيد عن 30 ساعة مقارنة بـ 29 ساعة في آي-فون 15 برو ماكس. ومن المتوقع أن يستخدم الجهازان تقنية البطارية المكدسة لزيادة كثافة الطاقة وإطالة عمر البطارية. وتشمل التغييرات البارزة الأخرى دعم الشحن السلكي السريع بقدرة 40 وات والشحن المغناطيسي MagSafe بقدرة 20 وات، مما يعزز من أداء الشحن مقارنة بنماذج آي-فون 15 الحالية.


آي-فون 16 برو بالألوان الأبيض والرمادي والأسود الداكن في صورة جديدة

من iPhoneIslam.com، تم وضع ثلاثة هواتف ذكية مزودة بكاميرات خلفية متعددة جنبًا إلى جنب. الهواتف باللون الأبيض والأسود والرمادي من اليسار إلى اليمين. ابق على اطلاع بأحدث الأخبار والابتكارات في أغسطس.

كشف المسرب سوني ديكسون عن صورة جديدة لدمى آي-فون 16 برو تظهر ثلاثة ألوان منها الأسود الأغمق من اللون الأسود الحالي. ويتوقع أن تأتي نماذجآي-فون 16 برو بألوان الأسود، الأبيض أو الفضي، الرمادي أو “التيتانيوم الطبيعي”، واللون الوردي أو الوردي الذهبي الذي سيحل محل لون التيتانيوم الأزرق، وفقًا للمحلل مينغ-تشي كو ومسربين آخرين.

وتظهر صورة ديكسون النسخ البيضاء والسوداء والرمادية، ولكن لم يظهر اللون الوردي الذهبي الذي أشيع عنه مؤخرًا بكونه أقرب إلى اللون البرونزي. لم تشمل تشكيلة آي-فون 15 خيارًا ذهبيًا، لذا يمكن أن يكون هناك طلب متزايد على النسخة المشابهة. تشير إحدى الشائعات إلى أن آبل تستخدم عملية محسنة لتلوين التيتانيوم، مما ينتج عنه مظهر أكثر لمعانًا. ويمكن أن يبدو المظهر اللامع أشبه بالفولاذ المقاوم للصدأ الذي استخدمته آبل في السنوات السابقة، لكنه سيكون أكثر مقاومة للخدوش.


أخبار متفرقة

◉ توقفت آبل عن التوقيع على تحديث iOS 17.5.1، مما يمنع مستخدمي الآي-فون من الرجوع إلى هذا الإصدار من iOS.

◉ رفعت وزارة العدل الأمريكية اليوم دعوى قضائية ضد تيك توك وشركتها الأم بايت دانس لانتهاكهما لقانون حماية خصوصية الأطفال على الإنترنت (COPPA). وتزعم الدعوى أن تيك توك سمحت للأطفال بعمر أقل من 13 عامًا بإنشاء حسابات على المنصة ومشاركة مقاطع الفيديو والرسائل مع البالغين وغيرهم، وجمعت بيانات شخصية من هؤلاء الأطفال دون موافقة الوالدين.

◉ أعلن تيم كوك يوم الخميس الماضي أن تقنية ChatGPT ستُدمج في أنظمة التشغيل iOS 18 وiPadOS 18 وmacOS Sequoia بحلول نهاية العام الحالي. جاء ذلك خلال مكالمة أرباح الشركة مع المحللين. وستسمح هذه الميزة للمستخدمين باستخدام ChatGPT مجانًا دون الحاجة إلى إنشاء حساب، كما ستتيح للمشتركين في ChatGPT Plus ربط حساباتهم للوصول إلى الميزات المدفوعة على هذه الأجهزة. وستعتمد أبل على أحدث نموذج GPT-4 من OpenAI لتشغيل ChatGPT على منصاتها.

◉ وقع المحلل جيف بو تأخر إنتاج أول جهاز قابل للطي من آبل عن الجدول الزمني المتوقع سابقًا لعام 2025. وأشار بو إلى أن آبل تواجه بعض المشكلات في إنتاج شاشة قابلة للطي متينة، مما أدى إلى تأجيل موعد الإنتاج إلى الربع الثاني من عام 2026.

وكان بو قد توقع سابقًا أن تطلق آبل جهازًا لوحيًا قابلًا للطي بشاشة كبيرة في عام 2025، يليه  آي-فون قابل للطي في أواخر عام 2026. ولكن يبدو أن آبل تواجه تحديات تقنية في تطوير شاشة قابلة للطي قوية بما يكفي للاستخدام اليومي، مما أدى إلى تأجيل خططها.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13

مقالات ذات صلة