reiboot

تعتبر خاصيتي ال 3G وال GPS هما الفرق الجوهري ما بين موديل ال WiFi و موديل ال 3G في الآي باد، حيث ان موديل ال WiFi يستطيع الدخول علي الانترنت فقط عن طريق شبكة انترنت لا سلكية اما موديل ال 3G فيمكنه الدخول عن طريق شبكة المحمول بالاضافة الي شبكات الانترنت اللاسلكية. الغريب في الموضوع ان موديل ال WiFi يتميز بجودة عالية في تسجيل الصوت تفوق موديل ال 3G. هذا الشئ الذي يعتبر من عيوب التصميم وليس بميزة. قام موقع iLounge ببعض الاختبارات واكتشف علي أثرها ان موديل ال WiFi قد حقق كفاءة عالية في التسجيلات الصوتية اذا ما قارناه بموديل ال 3G. أوضح الموقع ان السبب في هذه المشكلة هو وجود شريحة الانتينا البلاستيكية الموجودة في موديل ال 3G من الخلف. وقد أضاف الموقع أيضاً ان هذه المشكلة يمكن تجاهلها الا اذا كان المستخدم من محبي خاصية ال FaceTime او اذا كنت تستخدم الآي باد في ال Podcast (باختصار اذا كنت تستخدم الميكروفون كثيرا) . هذا الرأي الذي اعترض معه شخصيا حيث ان من المفروض ان تكون الخاصية موجودة وبجودة عالية وانا من يقرر اذا كنت اود استخدامها او لا.

نري ان مهندسين التصميم في شركة آبل قرروا عند تصميم الآي باد 2 ان يضعوا الميكروفون فوق الكاميرا الأمامية المستخدمة في ال FaceTime وبالضبط في منتصف شريحة الانتينا الموجوده بالخلف والتي تقوم بدورها بتحسين استقبال الموجات اللاسلكية من شبكات المحول، اما بالنسبة للآي باد 1 فكان الميكروفون موجود بجانب مخرج سماعة الأذن. من الواضح ان شريحة الانتينا البلاستيكية تقلل من كفاءة عمل الميكروفون.

ربما يكون تغيير الخامات والمكونات المستخدمة في صناعة كلا من موديل ال WiFi وال 3G قد يكون سببا لمشكلة تسجيل الصوت الذي يبدو أنقي بكثير في موديل ال WiFi عنه في موديل ال 3G الذي يكون فيه تسجيل الصوت غير واضح قليلا ومتأثرا بصدي الصوت. الغريب ان تلك المشكلة موجوده في موديل ال 3G GSM بنسبة اقل منها في موديل 3G CDMA الذي اتضح انه يعاني من هذه المشكلة بنسبة اكبر.

بالنسبة لمن لا يعرف الفرق بين GSM و CDMA فهذا شرح بسيط للفرق بينهم:

اهم ما يميز تقنية GSM هو استخدامها لبطاقات الذاكرة المعروفة بـ SIM CARD وهو بطاقة صغيرة سهلة التثبيت والازالة فى الهاتف ويقوم المستخدم بتخزين بعض المعلومات الهامة عليها مثل ارقام التليفونات الخاصة به وبعض الملفات الاخرى ، لايحتاج المستخدم الى التعامل مع شركة الهاتف عند رغبته فى ازالة الشريحة وتغييرها باخرى، كذلك يمكنه وضع الشريحة فى هاتف اخر يرغب فى استخدامه وبالطبع سيجد شريحة الكارد محتفظة بجميع بياناته المخزنة عليها. تقنية GSM تنتشر بسرعة كبيرة وتثبت نجاحا حقيقيا مع المستخدمين .

بروتوكول CDMA او Code Division Multiple Access لنقل البيانات هو بروتكول مستخدم بصورة اساسية فى الولايات المتحدة الامريكية وبعض الدول القليلة الاخرى وفى هذا البروتكول لايكون هناك تردد ثابت للمشترك بل يتم تغييره من وقت لاخر عند حدوث ضعف او تشويش فى الاشارة المستقبلة وذلك لضمان مستوى جودة متميز عند نقل الصوت والبيانات بين المشتركين .

نعود لموضوعنا الاساسي وهو مشكلة الميكروفون في الآي باد:

أسوأ ما في الموضوع ان هذه المشكلة تتجلي لنا بشكل واضح عندما نمسك بالآي باد بشكل مباشر أمامنا مثلما يكون الحال عند استخدام خاصية ال FaceTime وهو للأسف اكثر وقت نحتاج فيه للميكروفون!

فآذا كان لديك آي باد 2، فهل فعلاً تعاني من هذه المشكلة؟ ام انها ليست ذات تأثير كبير؟ علي اي حال نحن ننصح المستخدمين شراء نسخة ال WiFi فهي ارخص ولا يوجد بها هذا الاشكال.

مقالات ذات صلة