reiboot

استكمالاً لسلسلة المقالات التي تتحدث عن المزايا الجديدة في iOS 8 والتي ذكرنا فيها الجديد في دعم اللغة العربية، خفايا لم تذكرها أبل، ما الجديد في تطبيق البريد، وأيضاً الصور والكاميرا، في هذا المقال سوف نتحدث عن تطبيق الرسائل -آي ماسج- والذي حصل على تحديث جذري شامل يعني أن أبل تخطط لتحدي تطبيقات المحادثة الشهيرة. وهذه أهم مزايا تطبيق الرسائل.

ما الجديد فى تطبيق الرسائل فى نظام iOS 8؟

تطبيق الرسائل حصل على تغيرات عديدة ومميزة فى iOS 8 حيث أرادت له أن يتجاوز مجرد تطبيق لإرسال الرسائل التقليدية بل ليصبح تطبيق محادثة أساسي فقامت بوضع تحسينات في إرسال رسائل صوتية والفيديو بطريقة سريعة وإخبار أصدقائك بموقعك الحالى وكذلك وفرت الرسائل الجماعية. البعض قام بإتهام أبل بأنها نقلت بعض هذة المميزات من تطبيق واتس أب و فايبر الشهيرين. وهذه هى التحديثات الأساسية في التطبيق.


إرسال الصور و الفيديوهات بسرعة

iMessage-iOS-8-Video

أبل توفر إمكانية إرفاق الصور في الآي ماسج، لكن في التحديث الأخير جعلت هذا أسرع وأفضل بكثير، سابقاً كان هذا يتم في عدة خطوات، الآن في خطوة واحدة سريعة، قم بالضغط مرة على أيقونة الكاميرا التي تظهر دائماً وسوف ترى الصور المخزنة في هاتفك أو إذا أردت إرسال فيديو قم بالضغط بإستمرار على نفس الأيقونة ثم اسحب لليمين لتسجل فيديو أو اسحب لأعلى لالتقاط صورة وعندما تنتهى من تصوير الفيديو قم بإزاحة إصبعك من على زر التسجيل الأحمر وسوف يمكنك مشاهدة الفيديو الذى قمت بتسجيله قبل أن ترسله وهذا الفيديو يوضح أكثر الميزة الجديدة.


إرسال رسائل صوتية

iMessage-iOS-8-Voice

نفس ما حدث في الصور والفيديو تكرر مع الرسائل الصوتية حيث أضافتها أبل في التحديث الأخير وبطريقة تشبه تماماً الموجودة في الواتس أب، زر مايكروفون يوجد يمين الشاشة وباللمس المطول له تسجل مقطع صوتي وإذا أردت إرسال الرسالة الصوتية قم بالضغط بإستمرار على أيقونة الميكروفون التى سوف تجدها على اليمين وسوف تجد أنه يتم تسجيل الرسالة وعند الانتهاء قم بالسحب إلى أعلى حتى تقوم بإرسالها أو قم بالسحب إلى اليسار حتى تقوم بإلغاء تسجيل الرسالة.

إذا قمت بإستقبال رسالة صوتية من أحد أصدقائك و تريد الأستماع إليها فقط قم بوضع الهاتف على أذنك وسوف تستمع فوراً إلى الرسالة.


مشاركة موقعك الحالى مع أصدقائك:

iMessage-iOS-8-Location

الأن إذا كنت فى وسط محادثة و قام أحد أصدقائك بالاستفسار عن موقعك الحالى يمكنك مشاركته مع أصدقائك لمدة ساعة واحدة أو إلى نهاية اليوم أو دائماً ويمكنك إرسال موقعك عن طريق تطبيق الخرائط بدلاً من كتابة ذلك ويمكنك أيضاً رؤية أماكن الأشخاص الذين تتحدث معهم أيضاً. الخدمة تبدو وكأن أبل دمجت العثور على الأصدقاء في تطبيق الرسائل.


الرسائل الجماعية:

أبل قامت بتحسينات كبيرة لخدمة الرسائل الجماعية يمكنك الأن أن تقوم بتسمية الرسائل الجماعية وإضافة أو مسح أشخاص محددين ويمكنك أيضاً تخصيص محادثة خاصة مع شخص معين حتى لا تقوم بإزعاج بقية الأفراد.


الملفات المرفقة:

iMessage-iOS-8-Attachment

يمكنك الآن رؤية كل الأشياء التى تمت مشاركتها فى المحادثة بينك وبين صديقك فى المحادثة سواء كانت الصور والفيديوهات والملفات عن طريق الضغط على زر تفاصيل وقم بالنزول إلى أسفل حتى تجد قسم الملحقات.


عدم الإزعاج

وفرت أبل ميزة جديدة في الرسائل وهى إمكانية تفعيل خاصية عدم الإزعاج لمحادثات معينة كي لا تشعر بالإزعاج من كثرة ما يصلك من رسائل فيها ولا تضطر إلى جعل الجهاز ككل صامت.

تطبيق الرسائل الآن أصبح يشبه تطبيقات المحادثة الشهيرة وربما بمزايا وأداء يفوقهم، لكن يبقيه أمر واحد وهو أن يضيف التطبيق على أنظمة التشغيل الأخرى إن أرادت أبل منافسة واتس أب وغيرهم

ما رأيك في التعديلات التي قدمتها أبل في تطبيق الرسائل في iOS 8؟ هل ترى أنها قامت بسرقة بعض الأفكار من نطبيقات المحادثة الأخرى؟

مقالات ذات صلة