تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه بمتابعة الموقع لن يفوته أي خبر.

هامش


أبل تقول أنها عالجت ثغرة Yispecter منذ iOS 8.4

Yispecter

خلال الأيام الماضية انتشر تقارير أمنية عن تطبيق خبيث من أسيا يدعى Yispecter يستهدف أجهزة iOS ويستغل بعض الثغرات الخاصة بالنظام للتجسس على الأجهزة والتطبيقات عبر تثبيت تطبيقات غير مرخصة على جهازك بل واستبدال تطبيقاتك بأخرى مخترقة. وسرعان ما ردت أبل في تصريح رسمي بأنها كانت على علم بهذا التطبيق وأغلقت الثغرات التي يستخدمها في الإصدار iOS 8.4.


منتجات جديدة من مايكروسوفت

عقدت مايكروسوفت بالأمس مؤتمرها للكشف عن المنتجات الجديدة وجاءت كالتالي:

Surface Pro 4: الجيل الرابع من تابلت مايكروسوفت الشهير وجاء بمواصفات تقنية خارقة حيث يمكن يتوفر خيارات معالج حتى i7 وذاكرة حتى 16 جيجا وسعة تخزينية حتى 1000 جيجا (1 تيرا). شاشة 12.3 بوصة بعدد 5 مليون بكسل، كاميرا خلفية 8 ميجا وأمامية 5 ميجا. وبالطبع يعمل بنظام ويندوز 10 وبالتالي هو بديل للحاسب الشخصي طبقاً لمايكروسوفت. يبدأ السعر من 900 دولار إلى 2700 دولار.

Surface Pro 4

Surface Book: نسخة من التابلت السابق لكنها تتصل بشكل كامل بلوحة مفاتيح لتتحول إلى جهاز شخصي محمول وتأتي بشاشة 13.5 بوصة وسعر يبدأ من 1500 دولار إلى 2700 دولار.

هاتف لوميا 950: يأتي بشاشة 5.2 بوصة 2560*1440 بكسل وكثافة 564ppi وحماية زجاج جوريلا 3 وكاميرا 20 ميجا خلفية بقدرة تصوير 4K وكاميرا أمامية 5 ميجا وفلاش ثلاثي. معالج سداسي ( ثنائي 1.82 ورباعي 1.44 جيجا) وسعة تخزينية 32 جيجا وذاكرة 3 جيجا ويقبل كروت الذاكرة حتى 200 جيجا ويأتي ببطارية 3000 مللي أمبير. ويعمل بمنفذ USB C ويدعم تقنية الشحن الاسلكي.

Lumia 950

هاتف 950XL: الأخ الأكبر للهاتف السابق حيث يأتي بمواصفات مشابهة لكن مع شاشة أكبر حجماً وهى 5.7 بوصة وإن كان نفس أبعاد “البكسل” وتأتي محمية بزجاج جوريلا 4 ومعالج ثماني النواة (رباعي 1.5 ورباعي 2.0 جيجا) وبطارية 3340 مللي أمبير.

Band

أسورة مايكروسوفت: الجيل الثاني من أسورة مايكروسوفت وتأتي بشاشة محمية بزجاج جوريلا 3 وتعاونت مايكروسوفت مع شركات مثل Uber لتقديم خدمات حصرية للباند الخاصة بمايكروسوفت التي تأتي بالعديد من الحساسات المطورة عن الجيل الأول وتستطيع من خلالها متابعة لياقتك البدنية، ضربات القلب، استقبال إشعارات ومشاهدة الإيميلات الواردة وكذلك الرسائل النصية والمواعيد ومراقبة النوم والسعرات الحرارية المحترقة وغالبية الوظائف التقليدية. الباند تضم أيضاً GPS لمراقبة الأماكن التي تحركت فيها وحساس بالأشعة تحت الحمراء. سعرها يبدأ من 250$


شكراً أبل: سامسونج تتوقع ارتفاع الأرباح للمرة الأولى منذ عامين

كشفت سامسونج عن توقعات نتائج أعمال الربع المالي الخاص بها حيث توقعت الشركة أن تحقق للمرة الأولى منذ عامين ارتفاع في الأرباح وذلك بسبب النتائج الغير مسبوقة لقسم أشباه الموصلات التي توقعت أن تزيد مبيعاته 80% بالمقارنة بالعام الماضي. وذكر المحللون أن الفضل في هذه الأرباح يعود لمنافسها الأساسي “أبل” ومبيعات أجهزتها الذكية الغير مسبوقة وذلك لأن أبل تحصل على المعالج لأجهزتها من سامسونج بشكل أساسي وبشكل فرعي من TSMC. وتعاني سامسونج منذ عامين من انخفاض مستمر في مبيعات الهواتف وبالتالي الأرباح بشكل عام.


بلاك بيري تؤكد  أخبار هاتفها الأندرويد

BlackBerry-Priv

أكدت بلاك بيري الأخبار التي انتشرت خلال الأسابيع الماضية بأنها سوف تصدر هاتف أندرويد. المواصفات التقنية أصبحت الآن متوفرة “بشكل غير رسمي” حيث سيأتي الجهاز بمعالج سداسي النواة سناب دراجون 808 من نوع 64Bit وكاميرا 18 ميجا ذات قدرة على تصوير 4K وشاشة 5.5 بوصة منحنية من الأطراف بالإضافة إلى توفير لوحة مفاتيح بلاك بيري الشهيرة. الهاتف طبقاً للأخبار سوف يأتي بنظام أندرويد مدمج به خدمات بلاك بيري بشكل أساسي. من المتوقع أن يصدر الهاتف قبل نهاية هذا العام وسوف يتوفر في أمريكا وكندا أولاً ثم باقي الدول تابعاً وسوف يأتي بأسعار الفئات العليا من الهواتف أي ليس منافساً “سعرياً” بل الهدف التنافس في الجودة.


أخبار منتجات أبل

iPad Pro-08

أشارت تقارير إخبارية أن أبل تعتزم توفير نسخة iMac صغيرة بحجم 21.5 بوصة بشاشة 4K الأسبوع القادم. وسوف تتوفر هذه النسخة في المتاجر مباشرة اعتباراً من الثلاثاء القادم 13 أكتوبر. في حين ذكرت التقارير كذلك أن الآي باد Pro سوف يجري إطلاقه بداية نوفمبر وليس نهايته كما كان متوقعاً من قبل. ويذكر أن Pro يأتي بثلاث نسخ وهى 32 جيجا واي فاي 799$ و 128 جيجا واي فاي 949$ و128 جيجا واي فاي وشبكة مقابل 1079$.


أبل أكبر علامة تجارية في العالم

apple logo

تصدرت أبل قائمة العلامات العلامة التجارية الأعلى قيمة وشهرة لعام 2015 بعد أن اقتنصتها منها جوجل في عام 2014، والآن تتربع أبل في رأس القائمة من جديد، ليس فقط على مستوى العلامات التقنية، بل على المستوى العام، وهذا بحسب تقرير انتربراند، ساهم إطلاق أبل للساعة والمبيعات الغير مسبوقة للآي فون في تطوير قيمتها التي التي زادت 43% بقيمة 170 مليار دولار يليها جوجل بقمية 120 مليار دلار ثم كوكا كولا 78 مليار دولار ومايكروسوفت 65 مليار دولار ثم تويوتا 49 مليار وسامسونج 45 مليار. أما فيس بوك فجاءت في المرتبة 23 بقيمة 22 مليار بزيادة 54% عن العام الماضي ويذكر أن أبل استحوذت على المركز الأول في 2013 وبذلك تقضي على شركة كوكاكولا التي دامت بالعلامة الأعلى لمدة 13 عام بلا منازع.


ماذا يحدث للآي فون 6s عندما يتم قنصه

نشر أحد عشاق الأسلحة فيديو بالتصوير البطيء لعملية “قنص” الآي فون 6s بواسطة بندقية القناصة الأمريكية الشهيرة “Barrett M82” بطلقة 50caliber يا ترى ماذا سيحدث للآي فون؟


شركة Synaptics تكشف عن منافس 3D Touch

Synaptics

الكثير منا ربما لا يعرف شركة Synaptics لكنها تعد من أكبر وأشهر الشركات حول العالم التي تصنع الشاشات وألواح اللمس وغالبية شركات الحاسب الشخصي المحمول تستخدم تقنياتها في لوحة اللمس الخاصة بحواسبهم. كشفت الشركة قبل أيام عن تقنية جديدة تسمى ClearPad 3700 وهى تشبه تقنية أبل الخاصة باللمس ثلاثي الأبعاد 3D Touch لكن تقنيتهم يمكن استخدامها مع هواتف الأندرويد وبالتالي يمكن لأي شركة تقديم مزايا خاصة لهواتفهم عن الضغط على الشاشة.


الآي فون 6s بمعالج TSMC أفضل من سامسونج

A9

كشف تقرير تقني انتشر على بعض أشهر المواقع العالمية أن اختبارات أداء البطارية للآي فون 6s أظهرت نتائج مختلفة من جهاز لآخر، وبالفحص تبين أن الآي فون الذي يعمل بالمعالج A9 من إنتاج شركة TSMC حقق أداء بطارية 7 ساعات و 50 ثانية مقابل الآي فون ذو المعالج A9 المصنع من سامسونج حقق أداء بطارية 6 ساعات و 5 دقائق أي بفارق ساعة و 45 دقيقة أي بفارق أداء 28% وهو رقم ضخم. وباختبار أداء “السرعة” أظهر معالج سامسونج تقدم طفيف حيث حقق 66575 نقطة مقابل معالج TSMC الذي حقق 65695 أي بفارق طفيف 1.3%. لم تعلق أبل على النتائج حتى الآن.


أخبار متفرقة:

  • تقدمت أبل بأوراق لتسجيل اسم السماعة AirPods كعلامة تجارية خاصة بها.
  • ذكر أحد المصورين المحترفين أن الآي فون 6s يلتقط فيديوهات أفضل من الكاميرا الاحترافية DSLR الخاصة به وهى من نوع Nikon D750 وقام بنشر بعض الفيديوهات للتوضيح.
  • قامت أبل بإرسال النسخة التجريبية الثالثة من نظام 10.11.1 للمطورين.
  • قام مصممي شركة ديزني الشهيرة في أفلام الرسوم المتحركة بتجربة الآي باد Pro وقلم أبل وأشاروا بأنه كان مبهراً.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة