reiboot

بالتزامن مع الكشف عن النسخة شبه النهائية من iOS 9 الشهر الماضي -قبل صدور النظام- أصدرت أبل نسخة تجريبية جديدة وهى iOS 9.1 وبالأمس حصل هذا الإصدار التجريبي على التحديث الرابع له. فما الجديد في iOS 9.1 ومتى سوف يصدر بشكل نهائي؟

نظام iOS 9.1 ما الجديد ومتى يصدر؟

تستخدم أبل نظام الترقية في التحديثات كالتالي:

  • رقم رئيسي مثل iOS 8 وiOS 9 وiOS 10 وهكذا للإشارة إلى النسخة الأساسية وهذه تصدر مرة كل عام وتضم تحسينات كبيرة.
  • تحديث رقم فرعي 8.1 أو 9.4 أو 10.2 أي تغير الرقم الأول بعد العلامة “.” وهذا التحديث يصدر كل عدة أشهر ويضم بعض المزايا البسيطة.
  • تحديث رقم فرعي ثانوي أي مثل 9.0.2 “تغير في الرقم الفرعي الثاني” وهذا يشير إلى تحديثات بسيطة تصدر بدون مواعيد مسبقة.

بالرغم من أن النظام السابق هو عادة أبل ونظامها عبر سنوات لكن التحديث iOS 9.1 لا يأتي بأي مزايا أساسية كبيرة بل هو كالتالي “طبقاً للنسخ التجريبية الأربعة”:

1

دعم الأجهزة الحديثة: سوف تصدر أبل الشهر القادم تلفاز جديد -راجع هذا الرابط– وكذلك الآي باد برو. وطبقاً للأخبار فإن الآي باد Pro سوف يصدر بـ iOS 9.1 ويأتي معه قلم ولوحة مفاتيح جديدين ويضم مزايا كبيرة. لكن أهم نقاط قوة الأجهزة هى نظام التشغيل، لذا توفر أبل 9.1 كي يجهز المطورون تطبيقات للأجهزة الجديدة وكذلك يدعمون الأجهزة الجديدة.

2

إضافة إيموجي جديدة:قامت أبل بدعم Unicode 8 أو “الإيموشن”. حيث يأتي النظام بعدد كبير من الإيموشنات الجديدة “وليس شكل جديد لكن إيموشن جديد” بعضها طريف وبعضها رموز مثل Unicorn وللأسف الترميز الجديد “Unicode 8” يضم أيضاً بعد الإيموشنات الا أخلاقية.

3

تغيير مظهر طفيف: تعديلات طفيفة في أشكال بعض الأيقونات والأزرار مثل زر تثبيت العالي أو Shift

Shift Key

4

خصوصية: أضافت أبل خيار إظهار أو إخفاء صور جهات الاتصال في الرسائل.

iOS Message

5

خلفيات جديد: أضافت أبل بعض الخلفيات الجديدة المضافة بشكل أساسي في النظام.

6

إصلاح ثغرات: التحديث الجديد قام بإصلاح وإغلاق عدد كبير من المشاكل والثغرات في النظام.


موعد الصدور

لإن التحديث كما ذكرنا في النقطة الأولى هو بالأساس من أجل توفير أدوات للمطورين لتقديم تطبيقات خاصة بالآي باد Pro ودعم مزاياه وكذلك دعم تلفاز أبل لذا من المتوقع ألا يصدر إلا عند اقتراب موعد صدور أي من الجهازين السابقين أي نهاية الشهر الجاري أو بداية نوفمبر -الشهر القادم-.

هل تتوقع أن تضيف أبل أي مزايا هامة في iOS 9.1؟ وما أهم المشاكل التي تتمنى أن تعالجها أبل في التحديث؟

مقالات ذات صلة