تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذلك قررنا أن نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته شيء.

SideNews_Image


حجز 3.4 مليون آي-فون SE في الصين فقط

iPhone SE

أشار تقرير لـ CNBC بأن الحجوزات المسبقة للآي فون SE في الصين حققت رقم جيد وهو 3.4 مليون جهاز لكنه ليس أقوى رقم تحققه أبل فالآي فون 6s وشقيقه 6s بلس حققا معاً حجوزات 7.2 مليون في أول أسبوعين. لكن كل هذه الأرقام بالطبع لا تقارن من قريب بما حققت شركة شاومي من حجوزات لجهازها الأحدث Mi5 والذي حجز 16 مليون جهاز. ويذكر أن الصين تمثل في الغالب 20% إلى 25% من مبيعات أبل لكن أشارت تقارير أن الآي فون SE لن يقابل شعبيه كبيرة في أمريكا وأوروبا لكنه سيكون مفضل في الصين مما يجعلنا نتوقع إجمالي حجوزات 10 مليون فقط.

ويذكر أن الآي فون SE بدأ اعتباراً من اليوم في التوفر للبيع المباشر


مشاكل iOS 9.3 تستمر وتحديث قريب خلال أيام

iOS 9.3

تحدثنا سابقاً عن مشاكل iOS 9.3 والتي بدأت مع الأجهزة القديمة وعلى رأسها الآي باد 2 الذي تعرض لتوقف تام –هذا الرابط-. لكن يبدو أن أبل لم تجعل المشاكل حصرية للأجهزة القديم فحتى الآي فون 6s وشقيقه 6 واجه الكثير من مستخدميه مشكلة كبيرة وتحديداً في فتح الروابط الخارجية.

وقد اعترفت أبل بوجود هذه المشاكل ووعدت بحلها قريباً مما جعل الكثير من الأخبار تتحدث أن أبل خلال الأيام القادمة سوف تصدر التحديث iOS 9.3.1 لإصلاح المشاكل الحالية. وقد قامت أبل بتحديث الروابط الخاصة بالتحديث للأجهزة لتحمل رقم الإصدار 13E237 وهذه النسخة تحل مشكلة توقف التفعيل كما شرحنا في مقال الآي باد.


الـ FBI يتمكن من فتح الآي فون ويسحب قضيته ضد أبل

Apple FBI

تحدثنا الأسبوع الماضي أن المباحث الفيدرالية الأمريكية FBI بدأت في التعاون مع شركة Cellebrite “الإسرائيلية” من أجل فك تشفير وفتح جهاز الآي فون وهذا الأسبوع تم الإعلان رسمياً عن تمكنهم من اختراق جهاز أبل والوصول للبيانات المطلوبة. وبالتزامن مع هذا الأمر قامت الحكومة الأمريكية بسحب الدعوى القضائية ضد شركة أبل وذلك لانتهاء المشكلة الأساسية ولا حاجة للدخول في معركة قانونية أمام المحاكم من أجل أمر انتهى.

وقد نشرت بعض المواقع صورة قيل أنها مسربة للمبلغ الذي حصلت عليه الشركة الإسرائيلية مقابل المساعدة في الفك وكان المبلغ 15 ألف دولار تقريباً وبالطبع لم تنفي أو تؤكد أي جهة مدى دقة الصورة المسربة

Apple-FBI-Cellebrite


أبل ستقدم شكل جديد للآي فون في 2017 يشبه الآي فون 4

Apple-iPhone-7-concept

أشار مركز KGI الشهير بأن أبل سوف تعود في 2017 للتصميم الزجاجي من الأمام والخلف والذي كان يميز الآي فون 4/4s وتتخلى عن التصميم الألومنيوم بالكامل والخاص بالآي فون 5/5s/6/6s. وأضاف التقرير أن هذا التغير سيتزامن مع إضافة شاشات الأموليد AMOLED وزيادة حجم الآي فون “بلس” ليصبح 5.8 بوصة وليس 5.5 بوصة مثل الوقت الحالي. فهل سيحدث هذا الأمر حقاً وأبل ستقدم لنا تصميم الآي فون 4 مرة أخرى؟! ولماذا تذكر التقارير أن هذا التغيير سيكون في 2017 في حين يتوقع صدور الآي فون 7 هذا العام فهل ستقدم أبل تصميم جديد للآي فون 7 هذا العام ثم تغيره العام المقبل أم أن هذه الشائعات تدور حول الآي فون 7؟!


صورة مسربة للآي فون 7

iPhone 7

نشرت أحد المدونات الصينية صورة مسربة للآي فون 7 والتي تظهر قيام أبل بإلغاء الحواف الجانبية للهاتف وأصبحت الشاشة من الأحرف. ويتوقع أن يأتي الآي فون 7 بمعالج A10 وذاكرة 3 جيجا ويتوقع أن تقوم أبل بتطوير جديد في الكاميرا وخاصة بعد تفوق هاتف سامسونج الأحدث S7 في اختبارات التصوير على الآي فون.

ويذكر أن الكثير من المواقع التقنية الشهيرة وعلى رأسها Phonearena قد شككت في الصورة لكن أي منهم لم يستطيع النفي بشكل جازم أنها لا تخص الآي فون 7 وإن استبعدوا حدوثها.


بطارية الآي فون SE أقوى من 6s وجالاكسي S7

iphone-se-6s

كشفت صحيفة WSJ أنها قامت بفحص الآي فون SE واختبار بطاريته وكانت النتيجة مفاجئة حيث حقق أداء أفضل بساعتين بالمقارنة بالآي فون 6s وكذلك 3 ساعات أفضل من بطارية هاتف سامسونج S7 وهى نتيجة مفاجئة وخاصة لأن هاتف سامسونج يأتي ببطارية 3000 مللي أمبير أما الآي فون 6s يأتي ببطارية 1715 مللي أمبير والآي فون SE  يأتي ببطارية 1642 مللي أمبير. لكن بالطبع شاشة الأخير أصغر بكثير من المنافسين.


تفكيك الآي فون SE لأول مرة

Teardown iPhone SE

نشرت شركة Chipworks صور للقطع الداخلية للآي فون SE والتي أوضحت أنه خليط بين عتاد الآي فون 6s و 5s حيث أشارت بأن المعالج والذاكرة وشريحة NFC والحساس السداسي واللوحة الأم 6-axis متطابقين للمستخدم في الآي فون 6s في حين يأتي حساس الشاشة مثل الآي فون 5s . وأشار المركز بأنه عثروا على قطعة واحدة جديدة وهى تحمل المسلسل 338S00170 وهى المسئولة عن التحكم في الطاقة. الخلاصة أن الآي فون SE يأتي فعلياً بغالبية عتاد داخلي من 6s عدا بعض الأمور من 5s كما سبق وأوضحنا تفصلياً.


أبل تستأنف ضد حكم 120 مليون دولار لصالح سامسونج

apple-samsung-fit

بدأت أبل في الإجراءات القانونية لاستئناف على حكم تغريمها 120 مليون دولار لصالح سامسونج. وكانت أبل قد رفعت قضية ضد سامسونج تتهمها بانتهاك بعض براءات الاختراع الخاصة بها لكن قضت المحكمة برفض دعوى أبل بل وحكمت ضد أبل أنها هى من انتهكت براءات مملوكة لسامسونج وبالتالي تدفع غرامة 120 مليون دولار.


فوكسون توافق على شراء شارب

Sharp

وأخيراً حسمت الصفقة التي دارت حولها الكثير من الأخبار والشائعات حيث وافقت شركة فوكسون بشكل رسمي على الاستحواذ على ثلثي شركة شار اليابانية العريقة مقابل 3.5 مليار دولار فقط وهو سعر أقل بكثير من السعر الذي دارت حوله الأخبار مسبقاً والذي كان 5.8 مليار دولار. ونشر مؤسس والمدير التنفيذي “Terry Gou” أن استحواذ شركته على شركة عريقة مثل شارب يعد أمر رائع وتحالف قوي سوف يساهم كثيراً في الكثير من المشاريع المشتركة. ويذكر أن هناك شائعات أبل فوكسون تسعى لأن تصبح أحد موردي عتاد الآي فون وليس فقط شركة تجمع ربع مليار هاتف لأبل سنوياً


أبل تقدم تطبيق  Day One 2  مجاناً

Day One 2

بدأت أبل في تقديم تطبيق  Day One 2 الشهير مجاناً ويعد من أفضل تطبيقات تسجيل المذكرات اليومية وذلك من خلال تطبيق Apple Store الخاص بها في المتجر الأمريكي. يمكنك العودة إلى مقالتنا السابقة لتطبيق الشهر –هذا الرابط– للتعرف على طريقة الحصول على التطبيق البالغ سعره 9.99$ (حالياً هناك تخفيض ليصبح 4.99 لمن يشتريه) لكنك تستطيع الحصول عليه مجاناً.

Apple Store
مجاني
المطور
Apple
الحجم75.7 ميجا
الإصدار5.6
التقييم
متاح في متجر البرامج


أخبار متفرقة

  • بدأت مايكروسوفت في دعم Bots في سكايب وهى خدمات تمكنك من الرد التلقائي أو توفير ميزة إحصائية وذكية.
  • أطلقت أبل نسخة تجريبية من متصفح سفاري لأجهزة ماك ويأتي بأيقونة ذات لون جديد.

safari

  • وفرت أبل ميزة جديدة في تطبيق الخرائط بعد التحديث إلى iOS 9.3 وهى دعم إمكانية مشاهدة الأماكن من حولك والمطاعم والمقاهي وغيرها.

Maps

  • كشفت الحكومة الأمريكية أنها قد لا تسمح لأبل بمعرفة الطريقة التي تم استخدامها لفتح الآي فون.
  • أعلن FBI أنه سيساعد ولاية أركنساس في فك جهاز آي فون يعد من “أحراز القضية.

هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك. واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13| 14 | 15 | 16 |

مقالات ذات صلة