reiboot

حساب iCloud مقدس بالنسبة لي، وهو مختلف تماماً عن حساب متجر البرامج. هذه الحسابات منفصلة على جهازي كل حساب له بريد منفصل وله إعدادات خاصة، لماذا؟ لأنه في بعض الأحيان اضطر ان اشارك شخص ما في أسرتي حساب متجر البرامج، مثلاً لو اشتريت تطبيق قد اضع حساب متجر البرامج على هاتف زوجتي أو أولادي حتى اقوم بتنزيل هذا التطبيق لديهم. لكن حساب iCloud اذا شاركته فهذا يعني أن (جهات الاتصال – الصور – كلمات المرور – الملاحظات – التقويمات .. وغيرها) تتزامن ويصبح جهازي وكأنه ملعب يلعب فيه غيري… لذلك اقرأ هذا المقال جيداً وتعرف كيف تشارك غيرك حساب متجر البرامج بدون أي مشاكل.

حساب iCloud


حساب متجر البرامج

هو الحساب الذي يمكنك من تحميل التطبيقات من المتجر سواء المجانية أو المدفوعة وعادة ما يتداول الناس هذا الحساب بينهم وبين من يثقون لاجل تحميل التطبيقات، فمثلاً يقوم شخص بشراء تطبيق مدفوع ويقوم بإعطاء حسابه لزوجته أو أحد أصدقائه لتحميل نفس التطبيق دون الحاجة لدفع قيمته مرة ثانية.

بالرغم من أنه مفيد مشاركة حساب متجر البرامج في تبادل التطبيقات المدفوعة كما ذكرنا إلا أنه يحمل سلبيات يجب الانتباه لها جيدا :

1

في حال أن لديك بطاقة ائتمانية مضافة على الحساب قد يقوم أحد الذين يملكون حسابك بشراء التطبيقات المدفوعة ولو بالخطأ فيتم خصمها من بطاقتك واحتمالية حدوث هذا الأمر واردة بشدة.

2

عند صدور تحديثات للتطبيقات التي حملها أصدقاؤك وعائلتك من حسابك فإن المتجر سيطلبهم عادة كلمة المرور للحساب المحمل منه التطبيق فإذا لم تزودهم بكلمة المرور فسوف تبقى تطبيقاتهم بلا تحديث والتي ربما تحمل العديد من المميزات الجديدة، ولو زودتهم بكلمة المرور فإن ذلك يعيدنا للنقطة الاولى.


نصائح لتشارك الحساب بأمان

1

يُفضل أن تبقي حسابك لنفسك وعائلتك لأنهم قريبين منك وتستطيع إدارة الأجهزة المُضاف فيها حسابك للـ App Store بشكل جيد، وفي حال أردت أن تزود أحداً بتطبيق مدفوع من حسابك قم بنفسك بالدخول لحسابك من جهازه وتحميل التطبيقات ثم الخروج مرة أخرى.

2

يمكنك وضع قيود للتحميل في الأجهزة التي تحمل حسابك خصوصاً أجهزة أطفالك بالذهاب لـ (الإعدادات > عام > القيود > تمكين القيود) ضع رقم سري مكون من أربع أرقام ثم يمكنك إيقاف الشراء من داخل التطبيقات أو حتى تثبيت التطبيقات من أساسه أو حذفها إلا برقم سري وهو ما أنصح به بشدة في أجهزة أطفالك التي تحمل حساب App Store الخاص بك.

3

إذا كنت ستعطي صديق حساب فلا تزوده بأجوبة الأسئلة السرية. عند أول محاولة شراء منه سيطلب الأجوبة منه. بدون معرفته للأجوبة السرية لن يستطيع سوى تحميل التطبيقات المجانية أو التي سبق لك أنت شراءها.

4

إلحاقاً بالنقطة السابقة، إذا طلب منك صديقك شراء تطبيق معين فلا تقم بعملية الشراء من جهازه وذلك حتى لا تجيب على الأسئلة السرية عليه فلا تتطلبها أبل مرة أخرى، بل قم بعمل الشراء من جهازك.


حساب iCloud

icloud

وهو الحساب الذي يختص في إدارة خدمة أبل السحابية وتالي تأخذ نسخة احتياطية من بياناتك (جهات الاتصال – الصور – كلمات المرور – الملاحظات – التقويمات .. وغيرها) وتُزامن هذه البيانات بين جميع أجهزة أبل التي تحمل نفس الحساب. ويمكنك إدارة بياناتك من موقع iCloud.com. ولا يخفى عليكم كم أن حساب السحابة مفيد في شتى الاستخدامات، فمثلاً بمجرد أن تلتقط صورة بالأيفون تجدها فوراً في الآيباد والماك. وأيضاً لو  فقدت يوماً جهازك الآيباد مثلاً واشتريت جهازاً جديد كل ماعليك فعله أن تقوم بتسجيل الدخول في جهازك الجديد بحساب iCloud وستجد كافة بياناتك الموجودة في الآيباد قديم ظهرت في الآيباد الجديد حتى صورة الخلفية والتطبيقات بنفس الترتيب الذي كانت عليه .

حسناً من كل هذا نستنتج أن حساب iCloud هو حساب شخصي تماماً لا يجب أن تعطيه لأي أحد كان، ونعم تستطيع أن توقف تزامن جهات الاتصال والصور وغيرها ولكن ما الفائدة من حساب iCloud وقتها !؟


مساوئ إعطاء حساب iCloud للغير:

1

لو أعطيت حساب iCloud لأي أحد فإن كل صورة تصورها تذهب قد تذهب إلى جهازه والعكس وتختلط جهات اتصالك بجهات اتصاله مما قد يعد انتهاكاً للخصوصية وقد يسبب مشاكل.

2

وجود حسابك في جهاز شخص آخر يعني أن بياناته ستأخذ من مساحتك على حساب iCloud والتي تحتاجها بشدة ، حيث أن حساب iCloud مجاني بسعة 5 جيجا وإذا أردت المزيد عليك الدفع وفي كلا الحالات يجب أن تكون هذه المساحة لك وحدك.

3

يستطيع أي شخص تشارك معه حساب السحابة أن يتعرف على موقعك من خلال خدمة العثور على الهاتف، وهذا انتهاك كبير للخصوصية.


نصائح لتلافي المشاكل

1

اجعل حساب iCloud خاص بك وحدك ولا تعطيه لأي شخص حتى إن كان هذا الشخص أطفالك أو زوجتك فهذا قد يؤدي إلى اختلاط جهات الاتصال لديكم وغيرها من الأمور.

2

أنشئ حساب iCloud بنفسك ولا تجعل أحداً يقوم بإنشائه لك فيطلع على كلمة مرورك وقد يستخدمها في أمور لا تحمد عقباها خصوصاً أصحاب المحلات.

3

إذا كنت ممن يمنحون حساب متجر البرامج لغيرهم فلا تستخدمه أبداً كحساب السحابة كي لا يضيفه الآخر لجهازه ولو عن طريق الخطأ.

يمكنك مشاركة حساب متجر البرامج لكن احذر أن تشارك حساب iCloud.

هل اضطررت يوماً أن تشارك حساب متجر التطبيقات مع أحدهم؟ وهل واجهت لبساً بينه وبين حساب iCloud؟ أخبرنا عن تجربتك في التعليقات

مقالات ذات صلة