reiboot

تلقت آبل ضربتين داخلية بتسريبات كبيرة لملفات خاصة بأنظمتها الجديدة فيها تفاصيل كثيرة عن ما سوف يتم الإعلان عنه في مؤتمر إطلاق الآي فون الجديد اليوم، السؤال الذي يطرح نفسه… هل سنستمتع بمؤتمر إطلاق الآي-فون ؟

التسريبات

التسريب الأول

هذا التسريب يبدو أنه كان خطأ من آبل، حيث تم وضع ملف نظام جهاز HomePod (سماعة آبل المنزلية اللاسلكية التي تم الإعلان عنها في مؤتمر WWDC) على موقع آبل للمطورين، ويتوقع أنه تم رفعه بالخطأ بدلًا من رفعه على صفحة خاصة بالموظفين.


التسريب الثاني

يبدو أن هذا التسريب كان بقصد (من موظف ناقم على الشركة على حسب قول الصحافة مثل John Gruber و WSJ)، وتم إرسال ملف النسخة الذهبية من iOS 11 لجهات إعلامية متعددة.


لأول مرة نرى تسريبات بهذا الحجم حول مؤتمر آبل بعد حادثة تسريب آي-فون 4 الشهيرة، والكارثة بأن التسريبات كانت من داخل الشركة وليس من أطراف أخرى كما اعتدنا من الموردين في شرق آسيا على سبيل المثال.

آبل تملك بالمناسبة فريق تحقيق مختص داخل الشركة مهمته المحافظة على السرية داخل الشركة ومعرفة مصادر التسريبات والتبليغ عنها وكان الفريق قد حقق إنجازًا مهما بتقليص التسريبات من داخل الشركة بشكل كبير العام الماضي. الفريق المختص فيه أعضاء سابقين في الجيش، والخدمات السرية، و FBI، و NSA.

ورغم حجم التسريبات إلا أننا على يقين بأننا سوف نستمتع بالمؤتمر ونرى الكثير من التفاصيل الجديدة والمهمة.


خطأ مقولة أن الآي-فون X هو إصدار الـ 10 سنوات

صحيح أن الإصدار القادم يوافق مرور 10 أعوام على إصدار أول آي-فون ولكن الأكيد بأن الشركة لم تحتفظ بأي مميزات كانت جاهزة سابقًا لإطلاقها في إصدار خاص لهذه المناسبة.

الشاشة الكاملة على سبيل المثال لا تزال أمرًا معقدًا والأكثر تعقيداً هو وجود نتوء في منتصف الشاشة ورغم وجود تسريبات حولها منذ 2015، حيث لم تتمكن آبل من اعتمادها لكامل خط الإنتاج واضطرت أن تعتمدها لجهاز واحد فقط سوف يسمى iPhone X حسب التسريبات، من بين ثلاثة يتوقع الكشف عنها خلال المؤتمر. وكميات الإصدار للآي-فون ذو الشاشة الكاملة ستكون ضعيفة (لوجود مورد واحد فقط حاليا لهذه الشاشات وهو Samsung). آبل كذلك لم تنجح بدمج البصمة في الشاشة، ومن الواضح أنها أزالت زر البصمة بشكل نهائي، واعتمدت في iPhone X خاصية التعرف على الوجه كحل بديل لها، وقد يتم دمج البصمة في الشاشة في المستقبل القريب حين تتمكن آبل من تصنيعها دون مشاكل تقنية تُفسد التجربة.

الشاهد، أستبعد تمامًا استخدام مقولة أن iPhone X هو بمناسبة مرور 10 سنوات على iPhone بأي شكل رسمي من قبل آبل ومنسوبيها. ولكن، من الممكن أن يتم عرض فيديو يسترجع الإصدارات السابقة بهذه المناسبة، وبمناسبة وجود تغيير جذري في الشكل الخارجي كما رأينا في تقديم MacBook Pro with Touch Bar.


هل تعتقد اننا سوف نستمتع بالمؤتمر اليوم ونرى الكثير من التفاصيل الجديدة والمهمة ؟

كاتب المقال: يزيد المهيدب


العد التنازلي حتى مؤتمر آبل

مقالات ذات صلة