reiboot

إذا كنت أحد المستخدمين الذين سارعوا في ترقية الآيفون الى نظام التشغيل الجديد iOS 13 (تعرف على مميزات النظام الجديد من هنا)، ربما لاحظت أن جهاز الآيفون الخاص بك لا يشحن بشكل سريع كالمعتاد (في الليل فقط) كما أنه يظل عالقا عند نسبة الشحن 80% أو أقل ولا يتخطى تلك النسبة ولا يصل للشحن الكامل 100% كما كان يحدث في الإصدار السابق من نظام التشغيل، ولعل السبب في تلك المشكلة هي شركة أبل، حيث أضافت ميزة في نظام التشغيل الجديد iOS 13 والتي تعمل على إبطاء عملية الشحن، ولكن لسبب وجيه بالطبع.

على الرغم من أننا في عالم تتزايد فيه سرعة عملية الشحن مع تقنيات مثل الشحن السريع وغيرها لكي تساعد المستخدم على شحن هاتفه بشكل سريع وفي وقت أقل، إلا أن أبل قررت اتخاذ الطريق المعاكس وإبطاء عملية الشحن من أجل حماية عمر البطارية لأجهزة مستخدميها، ومع أن الشحن لفترة طويلة لا يمثل تهديدا لرفاهية مستخدمي الآيفون إلا أن ميزة الشحن السريع بالجهاز كانت من العوامل الرئيسية التي يحبها المستخدمين والتي كانت تسمح لهم بالعمل على الآيفون طوال اليوم قبل شحنه مرة أخرى.

الآن ومع نظام iOS 13 سوف يحتاج الجهاز للشحن بعد عدة ساعات، وكما قلنا فإن أبل ترغب في تقليل شيخوخة بطارية جهاز الآيفون الخاص بك على المدى الطويل، عكس ما كان يحدث في نظام التشغيل iOS 12 حيث تعود مستخدمي الآيفون على شحن الجهاز خلال الليل وتركه حتى الصباح وهذا يجعل بطارية الآيفون تظل لساعات مشحونة بالكامل بنسبة 100% مما يسبب ضغطاً على البطارية كما أن الحرارة الناتجة من عملية الشحن تؤدي لمزيد من الإجهاد وبعد فترة من التعرض للحرارة سوف تتلف البطارية.


كيفية إطالة عمر بطارية الآيفون؟

في نظام التشغيل الجديد iOS 13، قامت أبل بتضمين ميزة جديدة بإسم “Optimized Battery Charging” يمكن الوصول إليها من خلال الإعدادات ثم بطارية الهاتف ثم صحة البطارية وبعدها سوف تجد الميزة الجديدة والتي تعمل تلقائيا أثناء الليل وخلال ساعات نوم المستخدم على منع بطارية جهاز الآيفون من تخطي نسبة الشحن 80% وعند وصول الجهاز لتلك النسبة، سوف يتصرف كما لو كان مشحونا بالكامل، وقبل استيقاظ المستخدم بساعة واحدة سوف يستأنف الآيفون شحن نسبة الـ 20% المتبقية وهذا الأمر يتم استنادا لعاداتك وروتينك اليومي.


كيف تستعيد شحن بطارية الآيفون بالكامل؟

إذا لم تكن أحد المعجبين بتلك الميزة الجديدة فيمكنك بكل سهولة إيقافها بشكل نهائي أو مؤقتا، من خلال فتح الإعدادات ثم الذهاب إلى البطارية وبعدها إختر صحة البطارية ثم الضغط على تحسين شحن البطارية Settings > Battery > Battery Health > Optimized Battery Charging.

بعد ذلك سوف تظهر نافذة منبثقة بعدة خيارات، وهم “Turn Off” لتعطيل الميزة نهائيا، و “Turn Off Until Tomorrow” لإيقاف الميزة مؤقتا حتى يوم الغد وأخيرا ” Cancel” إذا غيرت رأيك وقررت الإبقاء على تلك الميزة بجهاز الآيفون الخاص بك.


ما رأيك في هذه الميزة؟ وهل تفضل شحن الآي-فون بكامل والتأثير على عمر البطارية على المدى الطويل، أم طريقة الشحن الذكية التي قد تترك هاتفك على 80% وبالتالي تدوم بطاريك لمدة أكبر على المدى الطويل؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

gadgethacks

مقالات ذات صلة