تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 13-20 يونيو


مؤسس فوكسكون يحث أبل أن تنقل التصنيع خارج الصين

حث Terry Gou مؤسس ورئيس شركة فوكسكون العملاقة (أكثر من مليون موظف) أن تقوم أبل بنقل التصنيع إلى خارج الصين بسبب المشاكل المستمرة بين الصين والولايات المتحدة. واقترح تيري جو أن تختار أبل تايوان كمان لمصانعها الجديدة وبهذا تتجنب أي عقوبات أو مشاكل مستقبلية خاصة أن تايوان تحظى بقبول عالمي (عدا في الصين). ويذكر أن شركة فوكسكون تتخذ من الصين المقر الرئيسي لمصانعها على الرغم من أنها شركة تايوانية. ويذكر أن تقارير صحفية قالت أن أبل طلبت من الموردين دراسة إمكانية نقل 15-30% من خطوط الانتاج خارج الصين.


أوبو تستعرض كاميرا تحت الشاشة

قبل أسبوعين ذكرنا أن أوبو تلمح لتقديم كاميرا تحت الشاشة بشكل كامل. وبالأمس وفي مؤتمر MWC في شنغهاي قامت بالكشف عن عدة تفاصيل وقالت أن هذه التقنية جديدة وتعتمد على لوحات شفافة محسن وتقنيات “خوارزميات” معالجة متقدمة وفي النهاية ستقدم صور جيدة للغاية. وقالت الشركة أنه بالفعل التقاط صورة أسفل الشاشة سوف يؤدي إلى ظهور “ضبابيات” لكن الخوارزميات التي سوف تستخدمها ستعمل على تحسين الصورة النهائية لتقدمها بشكل جيد. وفي التهاية قالت أوبو أن التقنية سوف تتوفر في المستقبل القريب بدون أي تلميحات لموعد توفرها ومعنى المستقبل المذكور.

توضيح هام: ذكرنا بالخطأ في مقال أخبار على الهامش الأسبوع الماضي أن أوبو ستكشف عن تقنية شحن سريع 120 وات. الصواب هى أنها شركة Vivo والتي هى نفسها تعتبر شقيقة ومملوكة لشركة BBK التي تملك علامات أوبو وفيفو و وان بلس وريال مي التجارية.


أبل تحدث الأنظمة التجريبية

قامت أبل بتحديث الأنظمة التجريبية الخاصة بها وجاء التحديث كالتالي:

◉ إطلاق النسخة التجريبية الخامسة من نظام iOS 12.4 والنسخة الثالثة من نظام ماك 10.14.6 والنسخة الثالثة من نظام التلفاز التجريبية tvOS 12.4 ونظام الساعة watchOS 5.3.

◉ قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية العامة للأنظمة الرئيسية التي سوف تصدر نهاية العام وهى iOS 13 ونظام الآي باد iPadOS 13 وتحدثنا عن طريقة تحميله في مقال سابق –هذا الرابط– ونظام ماك 10.15 ونظام التلفاز tvOS 13 لكن لم تصدر نسخة تجريبية عامة من نظام الساعة.


أبل تعين قيادي في شركة ARM

في خطوة واضحة وبقوة أن أبل تنوي القدوم في تطوير معالجاتها والتي تعد الأكثر تفوقاً حالياً قامت الشركة بالتعاقد مع Mike Filppo وهو قيادي في شركة ARM يعمل لديهم منذ 10 سنوات وكان آخر مناصبه في الشركة هو قسم المعمارية والذي يقوم بالتطوير في معماريات المعالجات قبل توفيرها للشركات المختلفة. وتعزز هذه الأخبار المتتالية من شائعات أن أبل تنوي نقل أجهزة Mac لتعمل بمعماريات ARM التي تقدم أبل بها أجهزة الآي فون والآي باد والتلفاز والساعة وباقي الأجهزة وتتميز باستهلاك الطاقة المنخفض. ويبدو أن أبل تريد أن تحضر ARM نفسها لديها لتسرع عملية التطوير أكثر.


أبل تنهي تعاقدها مع شركة بريطانية متخصصة في حساسات الكاميرات

كشفت شركة Nanoco’s quantum dot الجمعة الماضية أن العميل الأمريكي لديها “معروف أنه أبل” سوف ينهي التعاقد بنهاية العام الجاري ولن يقوم بالتجديد. ولم توضح الشركة سبب أنهاء العقد وإن قالت أنه لا علاقة له بمشاكل في خدمات ومنتجات شركتهم. وكانت أبل قد تعاقدت طبقاً للصحف مع الشركة في السابق للاستفادة من حساسات متقدمة لديهم تسمح بالتحكم الدقيق في الضوء الذي يصل للمستشعرات الخاصة بالكاميرا بشكل أفضل من الأسلوب المستخدم في مستشعرات السيلكون التقليدية لكن يبدو أن أبل لديها خطط أخرى لمستقبل الكاميرات وبناء عليه أبلغت الشركة انهاء التعاقد معها بنهاية العام الحالي.


أبل مدينة لسامسونج بسبب فشل الآي فون XS

قال تقرير صحفي لـ ETNews أن أبل أصبحت مدينة لشركة سامسونج بمبالغ وصلت إلى مئات المليارات من الوون (الدولار الأمريكي = 1150 وون كوري) بسبب فشل شركة أبل في هاتفها XS. وكانت سامسونج قد استثمرت مبالغ كبيرة في مصنع يدعى A3 لإنتاج شاشات من نوع ومواصفات محددة لصالح أبل واطلق على المصنع “أبل فقط” أي إنتاجه لصالح أبل فقط. لكن الشركة الأمريكية بسبب فشل جهازها لم تحقق المبيعات المستهدفه وبالتالي لم تشتري شاشات من سامسونج وتراجعت الطاقة الإنتاجية للمصنع إلى أقل من 50% مما سبب خسائر لسامسونج. بل وانخفضت أرباح قطاع الشاشات في سامسونج بشكل ضخم بتراجع الطلب من أبل وبالتالي تراجعت شركة سامسونج للإلكترونيات وحققت أرباح في 2018 تساوي 2.62 ترليون وون مقابل 5.7 ترليون في 2017.

التقرير قال أن أبل هى من طلبت من سامسونج إنشاء مصنع بقدرة إنتاجية 100 مليون OLED سنوياً لكنها لم تتمكن من استخدامه وبناء عليه فمن المتوقع أن تتعرض لغرامة مالية طبقاً للعقد الموقع بين أبل وسامسونج. وخاصة أن هناك تقارير قالت أن أبل فرضت غرامة على سامسونج بسبب بعض القطع المعيبة التي وصلتها منها. لذا فمن المنطقي أن تغرم سامسونج أبل أيضاً لغدم الالتزام بالتعاقد.


الكشف عن راسبري باي الجيل الرابع

كشفت شركة راسبري عن الإصدار Raspberry Pi 4 الجديد والذي جاء بسعر يبدأ من 35$. أجهزة راسبري مهمة لكل طلبة الهندسة ومن يقوم بتصنيع الروبوتات وغيرها من الأجهزة الهندسية الصغيرة. الراسبري الجديد يأتي بمعالج رباعي ARM-A72 وبلوتوث 5.0 ودعم شبكات الانترنت “جيجا بايت” ومنفذين USB 3.0 ودعم تشغيل 2 شاشة بجودة حتى 4K وإمكانية عمل decode بجودة [email protected] وخيارات ذاكرة حتى 4 جيجا LPDDR4


بيل جيتس: أكبر خطأ قمت به كان خسارة الهواتف لصالح الأندرويد

تحدث بيل جيتس مؤسس ورئيس مايكروسوفت السابق أن أكبر خطأ وقع فيه في حياته كان خسارة قطاع الهواتف لصالح الأندرويد وقال أن هذا الخطأ تسبب أن هناك 400 مليار دولار ذهبوا إلى شركة جوجل بدل من شركته وقال أنه كان يفترض أن هذا مكان شركته لأنه كانوا مسيطرين على الحواسب فكان يفترض أن يتم أيضاً على الهواتف. ويذكر أنه لم يصرح اسم جوجل بل قال كان يمكن أن ينتقل هذه الـ 400 مليار دولار من شركة G إلى شركة M. يمكنك مشاهدة اللقاء بالكامل أو الانتقال إلى الدقيقة 11:40 والذي بدأ الحديث عن الأندرويد


فيديو يثبت أن ماك برو لا يصلح مبشرة للجبن

فيديو طريف قام به أحد اليوتيوبر حيث قام بمحاكاة تصميم ماك برو الجديد والذي لقب بـ مبشرة الجبن وبعدها قام بتجربته مع الجبن لكن كانت النتيجة فشل التصميم في القيام بدور مبشرة الجبن. الفيديو ساخر بالطبع لكنه يستحق المشاهدة لمعرفة حجم المجهود الذي قام به هذا الشخص:


مركز IDC: أبل ستواصل صدارة سوق القابل للارتداء حتى 2023

◉ قالت أحدث دراسة لمركز IDC الإحصائي أن سوق الأجهزة القابلة للارتداء سوف يواصل النمو حتى 2023 ويصل إجمالي المبيعات إلى 302.3 مليون قطعة في ذلك العام مقابل 222.9 مليون المتوقع العام الحالي. وذكر التقرير أن الساعات الذكية تمثل هذا العام نسبة 41.2% من المبيعات ويتوقع أن تزيد حصتها إلى 43.5% في ذلك العام؛ وسماعات الأذن تمثل حالياً 32.3% وستصل إلى 34.8%. الطريف أن التقرير قال أن “إطارات اليد” وهى الشكل القديم من الساعات الذكية “أسورة تلبس لقياس النبض أو القيام بوظائف محددة” وأشهرهم Mi Band من شاومي والكثير من أجهزة FitBit وغيرهم من المنتجات تمثل حالياً 24.3% لكن يتوقع أن تقل الحصة السوقية إلى 18.2% وهذا يعني أنه سيكون هناك تفضيل للساعات الذكية في المستقبل عن الباند الرياضي والذي على الرغم من أنه لن يفقد مبيعات لكنه سيفقد نمو وحصة سوقية.

◉ التقرير أوضح أيضاً أن أبل حالياً هى متصدر السوق وستواصل الصدارة حتى 2023 الذي شمله التقرير وستكون حصتها السوقية وقتها 25.9%.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت جوجل عن تحديث جديد لتطبيق YouTube على iOS والأندرويد. التحديث جاء بميزة رائعة وهى إمكانية حجب الاقتراجات من قناة لا تريد متابعتها. في السابق كنت ترفض اقتراح معين لكن حالياً يمكنك طلب عدم اقتراح أي فيديوهات من قنوات معينة.

◉ نشرت أبل فيديوهات دعائية أوضحت فيها أن الآي فون صديق للبيئة وقابل لإعادة التدوير؛ وأن متجر البرامج آمن ويتم فحص التطبيقات به؛ ثالث الفيديوهات تحدث عن الآي ماسج وأنه مشفر.

◉ أعلنت أبل التوسع في مدينة سياتل الأمريكية وإضافة مقرات جديدة سوف تؤدي إلى تعيين 2000 شخص جديد بالمدينة.

◉ تحديث جديد لتطبيق تليجرام جاء لدعم ميزة محادثات المنطقة وهى ميزة تمكن أصحاب المناسبات والأعمال من إرسال رسائل تظهر لمن في منطقة المناسبة (في حال رغبتهم). وإضافة خيار إمكانية إضافة أشخاص بالقرب منك بدون الحاجة لرقم الهاتف وتحسينات في دعم اختصارات سيري.

Telegram Messenger
المطور
Telegram FZ-LLC
الحجم169.6 ميجا
الإصدار7.0.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

◉ أعلنت أمازون أن يومي 15 و 16 يوليو سوف يكونوا “برايم داي” وهى أيام تخفيضات خاصة بأمازون تقدم عروض ضخمة مثل عروض بلاك فرايدي “أو الجمعة البيضاء أو الخضراء إن كنت تعتبر اللون الأسود سباب وإهانة”

◉ قامت أبل بتحديث مهم لتطبيقات iWork على أجهزة iOS وكذلك macOS لإضافة عدة تحسينات ومزايا.

◉ قامت أبل بالاستحواذ على شركة Drive.ai وهى شركة تعتمد على الذكاء الصناعي لتطوير وتقديم سيارات ذاتية القيادة. وأكدت أبل الصفقة وقالت أن عشرات الموظفين انتقلوا للعمل لديها بالفعل في Axios.

◉ أعلنت مؤسسة VESA عن معايير DisplayPort 2.0 وأنها تدعم تشغيل 2 شاشة 8K أو شاشة واحدة 16K وسوف تتوفر في 2020. ويذكر أن المعيار الحالي DP 1.4 صدر في مارس 2016.

◉ أعلنت أبل توفير خدمة Apple Pay في 13 دولة إضافية اعتباراً من أمس الأول وتأتي اليونان والبرتغال ورومانيا ضمن الدفعة الجديدة من الدول

◉ قالت تقارير أن انتل سوف تعرض براءات الاختراع الخاصة بها في مجال المودم والاتصالات للبيع في مزاد علني بدلاً من بيعها في صفقة كما اشيع سابقاً.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 1920 | 21 | 22 | 23 |

مقالات ذات صلة