تظهر أحياناً أخبار متوسطة الأهمية لا تستحق أن يفرد لها مقال كامل لذا نقدم مقالاً مجمعاً أسبوعياً لنجعل القارئ على علم بمختلف الأخبار ويتأكد أنه حين يتابعنا لن يفوته أي شيء.

أخبار على الهامش الأسبوع 6-13 يونيو


فوكسكون جاهزة لتصنيع الآي فون خارج الصين للسوق الأمريكي

أعلنت شركة فوكسكون التايوانية المسئولة الأولى عن تجميع أجهزة أبل المختلفة وخاصة الآي فون أنها مستعدة لكافة الظروف المختلفة في الخلاف بين الصين وأمريكا ويمكنها البدء فوراً في تجميع الآي فون خارج الصين إن اضطرت لهذا. ويذكر أن هناك شائعات بأن أمريكا سوف تفرض ضريبة على الآي فون إن واصلت أبل تصنيعه في الصين لذا كشفت فوكسكون أنها مستعدة. ويذكر أن بيان فوكسكون قال أنه حالياً 52% من طاقة فوكسكون الانتاجية بالفعل تم نقلها لخارج الصين وهى قادرة على توفير كل الأجهزة المطلوبة من السوق الأمريكي. وتصنيع فوكسكون باقي المطلوب في الصين لباقي الأسواق بخلاف أمريكا وبهذا تهرب أبل من الجمارك العقابية إن تمت.


أبل تبدأ في استبدال روابط الآي تيونز بـ Apps

بعد إلغاءها الآي تيونز في مؤتمر WWDC السابق؛ بدأت أبل في التخلص من كل ما له علاقة بالآي تيونز وذكرنا الأسبوع الماضي أنها حذفت كل محتوى صفحة الآي تيونز على وسائل التواصل الاجتماعي. وهذا الأسبوع بدأت أبل في استبدال روابط التطبيقات في المتجر ففي السابق كان رابط أي تطبيق يبدأ بـ iTunes.Apple.com والآن أصبح Apps.Apple.com. وبهذا تكتمل المنظومة حيث أن الموسيقات رابطها Music.Apple.com والبود كاست رابطه Podcasts.apple.com. ويذكر أن أبل في الوقت الحالي تقوم بتوجيه من يقوم بفتح رابط iTunes إلى الشكل الجديد تلقائياً.


نظام iOS 13 يدعم قراءة بطاقات الهوية الجديدة لليابانيين

في مؤتمر WWDC السابق كشفت أبل عن التوسع في دعم ميزة NFC لقراءة ال Tags المختلفة وهذا الأمر وفر ميزة مهمة للمواطن الياباني وهى دعم قراءة بطاقات الهوية الجديدة في اليابان. البطاقات تم تقديمها في 2015 وهى تضم شريحة NFC تخزن بيانات عن المواطن. وفي الوقت الحالي تستخدم الجهات المختلفة في اليابان هواتف معينة أندرويد لقراءة هذه البطاقات لكن مع iOS 13 سيمكنهم استخدام الآي فون. ويذكر أن الآي فون هو الهاتف الأكثر استخدام في اليابان وما بين 60% إلى 70% من الهواتف باليابان هى آي-فون


أمازون تتفوق على أبل وجوجل في قيمة العلامة التجارية

كشف أحدث تصنيف لتقرير BrandZ لقيمة العلامات التجارية عن تفوق أمازون مركزين وانتزاعها صدارة العلامات التجارية من شركة جوجل. وزادت قيمة علامة أمازون لتصبح 315.5 مليار دولار بزيادة 52%. يليها شركة أبل التي حافظت على مركزها الثاني بقيمة 309.5 وزادت 3% فقط وتراجعت جوجل من المركز الأول لتصبح الثالث بقيمة 309 مليار دولار رغم زيادة 2% في القيمة. ويمكنك مشاهدة الصورة بأعلى لمعرفة المزيد عن التصيف الحالي.


محامي أبل: عقدنا اجتماعات لأشهر مع جوجل بسبب محرك البحث

في لقاء مع Bruce Sewell محامي أبل السابق ورئيس قسمها القانوني استعرض بروس الكثير من القضايا التي تمت في عهده؛ وقال بروس أنهم للوصول لعقد محرك البحث مع جوجل “الذي يشاع أن قيمته كانت 3-4 مليار دولار وأبل زادتها إلى 9 مليار طبقاً للأخبار” كان أمر صعب للغاية فاستمروا في لقاء فريق عمل جوجل لعدة أشهر متواصله وكانت الاجتماعات تعقد يومياً تقريباً. وفي قضية سامسونج كان أمامهم ما بين 7 إلى 8 مليار وثيقة لابد من مراجعتها لذا كان من المستحيل على فريقه البالغ عدده 900 شخص حول العالم القيام بهذا لذا تم استجار خدمات مكتب قانوني وتم تخصيص 350 شخص لمراجعة الأوراق لفترات طويلة بالإضافة لآخرين وموظفين من أبل لدرجة أن أبل وصلتها فاتورة ساعات عمل 280 ألف ساعة. وقال أنهم كان لديهم أعمال ضخمة وفي نفس الأمر ميزانية صغيرة تقدر بـ 1 مليار دولار فقط


أبل تلغي مشروع بناء مركز بيانات في الدانمارك

كشفت أبل عن إلغاء خطتها لبناء مركز بيانات ضخم لها في الدانمارك. وقالت بلدية Aabenraa أنها أبلغت بالخبر بواسطة أبل والذي كان مفاجئة لهم خاصة أنهم منذ سنوات يعملون سوياً في تجهيز المنطقة لاستقبال قاعدة بيانات الشركة. وكانت أبل قد قامت بشراء 285 هكتار (تقريباً 700 فدان) في المدينة عام 2017 وذلك لبناء قاعدة بيانات ضخمة ضمن مشروع قدرة قيمته بـ 921 مليون دولار لكن الآن أبل تعرض الأرض للبيع. ولم توضح الشركة أي أسباب لهذا الأمر لكنه تم توضيح بأنه قرار صدر في أمريكا بالإلغاء. ويذكر أن أرض أبل مجاورة تماماً لقطعة أرض تملكها جوجل من أجل بناء قاعدة بياناتها.


جيلبريك لنظام iOS 13 التجريبي

نشر الهاكرز iBSparkes صورة على حسابه في تويتر أوضح فيها أنه تمكن من عمل جيلبريك لنظام iOS 13 النسخة التجريبية الأولى على هاتفه الآي فون 8. ولم يوضح الهاكرز هل عثر على ثغرات جديدة أم أنها ثغرات كانت في iOS 12 لكن لم تغلق. ويذكر أن آخر إصدار متوفر له جيلبريك مستقر هو iOS 12.1.2 أي أن الإصدارات التالية من iOS 12 تم إغلاق الثغرات. وهذا يعني أنها في الغالب ثغرة جديدة أو غير معلنه في iOS 12 كان قد تركها احتياطياً للاستخدام لاحقاً.


أبل تريد شراء وحدة المودم الألمانية في إنتل

كشفت تقارير حديثة أن أبل بالفعل تجري محادثات مع إنتل للاستحواذ على قطاع المودم الخاص بها في ألمانيا. شركة إنتل كانت في عام 2011 استحوذت على قطاع الاتصالات الاسلكية في الشركة الألمانية Infineon في صفقة قدرت بـ 1.4 مليار دولار وعلى إثرها حصلت إنتل على 3500 موظف. وقامت إنتل بتركيز أبحاث المودم في ألمانيا أملاً في منافسة كوالكم. التقرير قال أن محادثات الاستحواذ لم تبدأ حالياً بل هى منذ الصيف الماضي وأنها استمرت حتى بعد إعلان صفقة أبل كوالكم مما يعني أنها في الطريق للنهاية قريباً. التقرير قال أن أبل سوف تحصل على مئات المهندسين في قطاع المودم الذين يعملون لدى إنتل في حال اتمام الصفقة.


دروب بوكس تكشف عن تحديث جذري

كشفت شركة دروب بوكس عن تغيير جذري في تصميم واجهة الاستخدام لتطبيق الهواتف والحواسب وكذلك موقع الشركة. التصميم الجديد جاء طبقاً لما ذكرته الشركة لتسهيل الأعمال و”فريق العمل” الذي يشارك نفس المجلدات ليقوم بمهام معينة والآن اصبح الأمر أكثر سهولة لمتابعة ما قام كل شخص به. التحديث سوف يضيف مزايا مثل “الاختصارات Shortcut ” للمواقع المختلفة ويمكنك حفظها مع ملفاتك وبهذا يمكنك من حفظ المحتوى من المواقع المختلفة مع مشروعك الذي تقوم به “هذا مفيد لمن يقوم بعمل بحث علمي ويحتاج حفظ عشرات المصادر”. هناك عدد كبير من الأدوات والمزايا مثل محادثات Zoom وتسهيل إرسال الملفات وغيرها. الشركة أوضحت أن المزايا الجديدة سوف تتوفر تدريجياً خلال الأسابيع القادمة لكن بالطبع ستتوفر أولاً للنسخ المدفوعة والشركات.


أخبار متفرقة

◉ أعلنت أبل ومايكروسوفت عن تحديث برنامج iCloud for Windows وإطلاق نسخة جديدة في متجر مايكروسوفت مباشرة.

◉ قامت أبل بتحديث تطبيق iMovie على iOS لإضافة تأثيرات جديدة و80 مقطع صوتي وغيرها من المزايا الجديدة.

◉ أصدرت أبل النسخة التجريبية الرابعة من الأنظمة التجريبية iOS 12.4 والتلفاز tvOS 12.4 والساعة WatchOS 5.3 وماك 10.14.6.

◉ لسنوات كان هاتف جوجل بيكسل يأتي بكاميرا واحدة؛ هذا الأسبوع نشرت جوجل صورة لظهر هاتف جوجل بيكسل 4 القادم ويظهر تصميم الكاميرا الجديد للهاتف الذي يعلن عنه نهاية العام الجاري. فما رأيكم في هذا النتوء؟

◉ كشفت تقارير أن أبل سوف تزيد البطارية الخاصة بالآي فون 11R بشكل بسيط لتصبح 3110mah مقابل 2942mah لهاتف XR الحالي.

◉ كشفت أمازون عن نسخة الأطفال من السماعة الذكية Echo Dot وتأتي بتصميم ملون مناسب للأطفال وكذلك بضمان أمازون الشهير “عامين ضمان ضد أي مشكلة بما فيها سوء الاستخدام من الأطفال” وكذلك مدة 1 عام من خدمة FreeTime مجاناً. السماعة تأتي بسعر 50 دولار وتتوفر اعتباراً من يوم 26 الشهر الجاري.

◉ أعلنت أبل إطلاق خدمة Apple Pay في هولندا.

◉ أقامت أبل بإطلاق التحديث iOS 12.3.2 لهاتف الآي فون 8 بلس فقط لحل مشكلة في تصوير بورتريه بدون تأثير العمق.

◉ ذكرت أبل في موقعها الرسمي أن حاسب ماك برو الجديد والشاشة الجديدة سوف يتم إطلاقهم في شهر سبتمبر وهو نفس الشهر المتوقع صدور الآي فون والساعة الجديدين فيه.

◉ كشف تقرير أن تصميم ماك برو الجديد “المبشرة” مكن أبل من توفير تبريد للحاسب يعادل أو يفوق كل إصدارات ماك السابقه.

◉ قامت أبل بحذف كافة محتوى صفحة الآي تيونز في الفيس بوك وانستجرام وكذلك لحذف روابط الآي تيونز. حذف المحتوى كان يوم 1 في الشهر أي قبل يومين من مؤتمر أبل.

◉ أشارت عدة تقارير أن ماك برو الجديد بالرغم من احتواءه على 3 مراوح ضخمه لكن أكثر هدوءاً من النسخة السابقة. وأن أبل عملت على تطويره في مشروع سري جداً بهدف عدم تسرب أي أخبار.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 |

مقالات ذات صلة