بالتأكيد قام الكثيرون بالتحديث إلى iOS 13.4 للتمتع بالميزات والاصلاحات الكثيرة، إلا أنه للأسف اشتكى عدد من المستخدمين من وجود بعض المشكلات التي أثرت بشدة على هواتفهم، وطالبوا آبل بتحديث فرعي يعالج تلك المشكلات. تعرف على بعض هذه الأخطاء.


عيوب تحديث iOS 13.4

ذكر Gordon Kelly من موقع forbes أنه بالنظر في دليل ترقية iOS 13.4 الخاص به، حدد عددًا من الأخطاء ويأمل أن تعمل آبل على علاجها في تحديث قريب. وإليك بعض من هذه الأخطاء:

ورصد موقع 9to5Mac خطأ جديدًا لمستخدمي الآي-فون حيث يتم حذف علامة الجمع (+) تلقائيًا بعد كتابتها في شريط البحث. من الممكن أن يكون هذا الخطأ مزعجا لمن يريد البحث مثلا عن هاتف جلاكسي + S20 فسيتم اظهارها بدون علامة +في بعض الهواتف.

ومن المفارقات أن مستخدمي الآي-فون المهتمين بخدمة + Apple TV، سيتم عرض Apple TV فقط أي خدمة أخرى. الغريب، يشير موقع 9to5Mac إلى أن نظام MacOS 10.15.4 يعاني أيضًا من هذا الأمر. ويعد هذا خطأ بسيطا بالنسبة للاخطاء المدرجة أدناه.


لوحة المفاتيح الخارجية قد لا تعمل على الآي-باد برو

بصرف النظر عن نقاط الضعف الأمنية، فإن مطوري iOS 13.4 و iPadOS 13.4 يبلغون عن مشكلات أخرى متعددة، بما في ذلك لوحات المفاتيح الخارجية التي لا تعمل على أجهزة الآي-باد، حيث ذكر Ludvic G في تغريدة له على تويتر بأنه لديه مشكلة في لوحة المفاتيح الخارجية حيث أن بعض مفاتيح الحروف لا تعمل. وتسائل إذا كان هناك أي شخص آخر عنده حل لهذه المشكلة على آي-باد برو.


البلوتوث بعد التحديث إلى iOS 13.4

وكذلك هناك مشكلة تتعلق باتصال Bluetooth، فقد ذكر Saurav Kumar Suman في تغريدة أيضاً، لقد قمت بتحديث جهازي آي-فون 11 إلى iOS 13.4، وحصلت على خطأ جسيم، إذ يتم قطع اتصال الـ Bluetooth بشكل متكرر في غضون 5 دقائق، وحاولت فصل الاقتران واعادته من جديد، وقمت بإعادة التشغيل، وإعادة تعيين الشبكة، ولم ينجح أي شيء من ذلك، وكذلك اختبرت الأمر باستخدام سماعات رأس بلوتوث، ومكبر صوت ولم ينجح أيضا. الرجاء مساعدتي على حل تلك المشكلة.

وذكر Tony Lopez وغيره أنه كلما أراد الوصول إلى اعدادت البلوتوث من مركز التحكم يحدث انهيار ولا يتمكن من الوصول إليه على آي-فون 11 برو وآي-فون 8.


مشكلات في الشبكة ومركز التحكم واللمس والكتابة

وذكر Hardik Chheda وغيره، في تغريدة أخرى، أنه بعد التحديث إلى iOS 14.3 أنه لا تظهر الشبكة الخلوية الرئيسية على الشاشة بالرغم من أنه يستخدم شريكتين إحداهما e-sim.

علاوة على ذلك، هناك أخطاء في مركز التحكم حيث يظهر بصورة غير سليمة.

وأخطاء في لوحة المفاتيح الافتراضية، حيث تظهر بشكل يوثر على خانة الكتابة ولا يستطيع رؤية ما يكتبه.

كذلك أخطاء عند إظهار مساعد اللمس assistive touch تم رصدها على آي-فون 8 حيث تظهر بقعة سوداء كبيرة في منتصف الشاشة دون أي وظيفة. وذكر أحدهم أنه عندما يفتح تطبيق معين يتم فتح تطبيق آخر في بعض الأحيان. وذكر آخر أنه يواجه صعوبة في تحديث التطبيقات.

بالتأكيد لن تدوم هذه المشكلات طويلاً وستصدر آبل قريباً جداً تحديثاً فرعياً لإصلاحها.


تعطيل تشفير البيانات

تحدثنا عن هذا العيب باستفاضة في مقال سابق – هذا الرابط – الذي تم اكتشافه من خلال  شركة ProtonVPN ، وذكرنا أنه نظام iOS 13.4 يحتوي على ثغرة أمنية تمنع تأمين بياناتك عند استخدام  اتصال VPN على الآي-فون، إذ أن على تلك البيانات أن تمر أولا من خلال نفق APNS الخاص بأبل، الأمر الذي يجعل الاتصال مفتوحًا لمدة دقائق وأحياناً ساعات خارج نفق VPN.

هذا مهم للغاية لأي مالك آي-فون يستخدم خدمة VPN لحماية بياناته الحساسة. والأكثر إثارة للقلق هو أن ProtonVPN أوضحت أنها اكتشفت الخطأ بداية في iOS 13.3.1 وأخبرت أبل بذلك، وبالفعل أبل اعترفت به، لكنها فشلت منذ ذلك الحين في توفير أي إصلاحات خاصة بهذا الشأن، على الرغم من إصدار iOS 13.4 بعد ذلك بشهرين تقريبًا.

تشرح ProtonVPN: “لا يمكن لـ ProtonVPN ولا أي خدمة VPN أخرى أن توفر حلاً لهذه المشكلة لأن نظام iOS لا يسمح لتطبيق VPN بقطع اتصالات الشبكة الحالية. ولحل المشكلة راجع هذا –الرابط -.

هل واجهت أي من تلك المشكلات على هاتفك بعد التحديث؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

forbes

مقالات ذات صلة