reiboot

نحن جميعًا نعلم أن الآي-فون هاتف ذكي حقًا، وأن نظام iOS يتفوّق على نظيره أندرويد من نواحي عديدة، هذا من ناحية، من ناحية أخرى فأبل نفسها تتقدم بأميال على جوجل وغيرها فيما يخص الخصوصية والأمان وهذا يظهر من كم الدعاوى القضائية التي تتعرض لها جوجل فيما يخص الخصوصية وكم الفيروسات والثغرات التي تكتشف كل يوم، لكن هل كنت تعلم أن الآي-فون الخاص بك يسجّل كافة الأماكن التي تذهب إليها في قائمة شبه مخفيّة؟ لماذا؟ وكيف؟ هذا ما سنعرفه الآن.


الآي-فون يسجّل كافة وجهاتك بخاصية Significant Location

لعلّك سمعت من قبل بخاصية Significant Locations (أو المواقع المهمة) وهي خاصية موجودة في الآي-فون، وهذه الخاصية تقوم بتسجيل وتتبع كافة الأماكن التي تذهب إليها أو تسافر إليها، كما تقوم بتسجيل عدد مرات ذهابك لهذا المكان ومقدار الوقت الذي قضيته فيه!

لعلّك شعرت ببعض القلق الآن! لكن لا داعي لهذا، حسبما أوضحت آبل كافة بيانات Significant Locations مشفّرة بتشفير من الجهتين End-to-End، أي أن أبل غير قادرة على الإطلاق على هذه المعلومات من الأساس حتى ولو أرادت ذلك، إضافة إلى ذلك، هذه البيانات يتم تسجيلها على آي-فونك ولا يمكن لأي تطبيق أن يصل لها سوى تطبيق الصور ليوفّر لك خدمات وخصائص مثل الذكريات Memories.

الأمر ليس خطير من أي ناحية من النواحي على المدى الواسع وفتح هذه القائمة يتطلب وضع الرقم السري حتى وأن كان الجهاز مفتوح، لكن الخطورة تكمن في تحصّل أي شخص على هاتفك والرقم السري، لأنه سيكون قادرًا على الإطلاع على هذه البيانات بطبيعة الحال، هذا من ناحية، من ناحية أخرى فلعلّك لا تريد هذه الخاصية من الأساس سواء لحرصك الزائد أو غيره من الأسباب، ولهذا سنوضّح لك طريقة إلغائها.

تخيل ان تتحصل زوجتك (مثلاُ) على جهازك وعن طريق هذه القائمة تستطيع معرفة كل الأماكن التي كنت فيها، وهنا تكمن خطورة وجود هذه القائمة على جهازك، ولاحظ أن مثال زوجتك هو مجازي، من الممكن أن يقع هاتفك في يد أي شخص لا ترغب في أن يعرف هذه المعلومات الخاصة جداً عنك مع ملاحظة أن الأمر مستبعد أن يكون هذا الشخص غريب لانه يجب ان يضع الرقم السري للجهاز.


كيف تمنع الآي-فون من تتبعك؟

أبل تتيح لك إلغاء هذه الخاصية من أساسها، وبالإضافة إلى ذلك فهي تتيح لك أيضًا مسح كافة السجّلات الموجودة على الآي-فون الخاص بك، وهو ما يمكنك فعله باتباع الخطوات الآتية:

1- توّجه إلى الإعدادات Settings
2- توجّه إلى إعدادات الخصوصية Privacy
3- اذهب إلى خدمات الموقع الجغرافي Location Services

4- استمر في النزول لأسفل حتى تجد خيار خدمات النظام System Services
5- من خلال خدمات النظام توجّه إلى خاصية Significant Locations أو المواقع المهمة

الآن كل ما عليك فعله هو إلغاء تفعيل الخاصية، كذلك ومن خلال نفس هذه القائمة يمكنك مطالعة الأماكن التي ذهبت إليها تحت عنوان “My Places”، أضف إلى ذلك إمكانية حذف كافة البيانات من خلال خيار “Clear History” وذلك كما بالصورة:

هل كنت تعرف بهذه الخاصية من وقت سابق؟ وهل الغاء تفعيلها أخذًا في الاعتبار أنها لا تشكّل أي خطر على الأمان.. شاركنا في التعليقات.

المصدر:

Bb

مقالات ذات صلة