مكالمات Wi-Fi هي ميزة ليست بجديدة فقد تم طرحها في عام 2014 مع تحديث iOS 8 لكن للأسف الكثير من المستخدمين يجهل هذه الميزة، فعند إصدارها لم يكن الكثير من شركات الاتصالات تدعمها (وحتى الآن ليست مدعومة في بعض البلاد)، في هذا المقال عزيزي القارئ المثقف الذي يجب أن يعرف كل شيء حول التقنية سوف نتعرف على هذه الميزة بالتفصيل وكيفية عملها والبلاد التي تدعمها، باختصار سوف تصبح خبير مكالمات Wi-Fi.


ما هي ميزة مكالمات Wi-Fi ؟

أنت تريد أن تقوم بعمل مكالمة هاتفية لشخص ما، وهذه هي الميزة الأساسية للهاتف من الأساس لو تذكر، ولذلك نطلق عليه هاتف وليس متصفح فيسبوك أو مشغل تطبيقات  😊 وحتى تقوم بهذه المكالمة يجب أن يحتوي هاتفك على اتصال بشبكة اتصالات لديها برج خلوي وبذلك عندما تطلب الهاتف تقوم هذه الشبكة بدورها و تعمل على إيصالك بالطرف الآخر، لكن ماذا لو الشبكة ضعيفة ولا يصلك إشارة جيدة، هنا تأتي فكرة الاتصال عبر Wi-Fi فهو يعتمد على شركة الاتصالات ويعتمد على تقنية تسمى SIP / IMS. تتيح هذه التقنية لجهاز الآي-فون الخاص بك إجراء واستقبال المكالمات الهاتفية باستخدام شبكة Wi-Fi عادية. بدلاً من توجيه حزم الصوت الخاصة بك عبر أقرب برج خلوي لمشغل شبكة الجوال، يتم تمرير هذه الحزم عبر الإنترنت إلى وحدة تحكم تستخدمها الشركة الخلوية الخاصة بك. والنتيجة النهائية هي أنك تتحدث، لكنك لا تستخدم برجًا خلويًا للقيام بذلك. بالنسبة للأشخاص الذين يعيشون في مناطق ذات استقبال خلوي ضعيف أو غير متسق، فإن الاتصال عبر Wi-Fi هو المنقذ المطلق.

اذاً باختصار بدل ان تتصل بشركة الاتصالات عبر برج خلوي تتصل بها عبر الأنترنت، ولكن النتيجة واحدة في النهاية تتحدث للشخص الذي تتصل به، وتذكر الشخص المتلقي ليس ضروري ان يكون متصل بالإنترنت ولكن عبر شركة الاتصالات بشكل طبيعي الفارق أنك لا تستخدم أبراج شركة الاتصالات التي قد تكون ضعيفة في منطقتك بل تستخدم الأنترنت للاتصال بها.


دعم شركات الاتصالات

حسناً، كما فهمت من الشرح فوق، يجب ان تدعم شركات الاتصالات هذه الميزة ويجب أن يكون لديها وحدة تحكم تدعم الاتصال عبر Wi-Fi، فما هي الشركات التي تدعم هذه التقنية…

في هذا الرابط من آبل سوف تجد الشركات التي تدعم هذه الميزة، تصفح الرابط وانظر إذا كانت شركة الاتصالات الخاصة بك تدعم هذه الميزة او لا…

دعم وميزات شركات الاتصالات اللاسلكية


إجراء مكالمات Wi-Fi من الآي-فون

قم بتشغيل “مكالمات Wi-Fi” من…

  • “الإعدادات” > “الهاتف” > “مكالمات Wi-Fi”.
  • قد تحتاج إلى إدخال عنوانك أو تأكيده للخدمات الطارئة.

في حالة توفر “مكالمات Wi-Fi”، ستظهر شبكة Wi-Fi بعد اسم شركة الاتصالات الخاصة بك في شريط الحالة. وبعد ذلك ستستخدم اتصالاتك “مكالمات Wi-Fi”.

هذا الخيار سوف يظهر فقط في حال كان مشغل خدمة الاتصالات لديك يدعم هذه الميزة


إجراء مكالمات Wi-Fi وتلقيها من جهاز آخر

ميزة مدهشة في مكالمات Wi-Fi انها تحول اجهزتك الاخرى إلى أجهزة يمكنها الاتصال واستقبال المكالمات حتى وأن كان الآي-فون بعيد عنها، ربما تسأل كيف يمكن هذا والأجهزة مثل الأي باد لا يوجد فيها تطبيق هاتف، يمكنك عمل اتصال لأي هاتف باستخدام مكالمات Wi-Fi عبر تطبيق FaceTime ولا يشترط ان يكون الطرف الأخر لديه فيس تايم، لكن يجب أن تكون المحادثة صوتية فقط وليس فيديو.

يجب أن تضيف جهازك الأخر في إعدادات الآي-فون ليستخدم ميزة مكالمات Wi-Fi، والذي يتيح لك استخدام “مكالمات Wi-Fi‏” على هذا الجهاز.

إضافة جهاز

تأكّد أن الجهاز الذي تريد إضافته يعمل بأحدث إصدار من iOS. ثم اتّبع الخطوات التالية:

  • على الآي-فون، انتقل إلى “الإعدادات” > “الهاتف” > “مكالمات Wi-Fi”.
  • قم بتشغيل “إضافة مكالمات Wi-Fi للأجهزة الأخرى”.
  • ارجع إلى الشاشة السابقة، ثم اضغط على “مكالمات على الأجهزة الأخرى”.
  • قم بتشغيل “السماح بالمكالمات على الأجهزة الأخرى” إذا لم يكن قيد التشغيل.
  • تظهر قائمة بأجهزتك المؤهلة ضمن “السماح بالمكالمات على”.
  • قم بتشغيل كل جهاز تريد استخدامه مع “مكالمات Wi-Fi”.

بعد ذلك، تأكد من أن أجهزتك الأخرى سوف يستقبل المكالمات من الآي-فون…

على آي باد أو آيبود تاتش، انتقل إلى “الإعدادات” > FaceTime، ثم قم بتشغيل “مكالمات من الـ iPhone”.

على ماك، افتح تطبيق FaceTime، واختر FaceTime > “التفضيلات”. ثم قم بتشغيل “مكالمات من الـ iPhone”.

الاتصال من آي باد أو آيبود تاتش أو ماك

  • افتح FaceTime.
  • اضغط على “الصوت”.
  • أدخل جهة اتصال أو رقم هاتف، واضغط على زر الهاتف مكالمات Wi-Fi.

الاتصال من ساعة آبل

  • افتح تطبيق “الهاتف”.
  • اختر جهة اتصال.
  • اضغط على زر الهاتف مكالمات Wi-Fi.
  • اختر رقم الهاتف أو عنوان FaceTime الذي تريد الاتصال به.

لماذا لا يدعم مشغل خدمة الاتصالات لدي ميزة مكالمات Wi-Fi

لا أدري ماذا أقول، ميزة تم طرحها قبل سبع سنوات تقريباً وحتى الأن غير مدعومة في معظم الدول العربية، وحتى الدول التي تدعمها ليس كل شركات الاتصالات، ميزة رائعة تجعل كفاءة صوت المحادثة أفضل، ولا تحتاج إلى أبراج اتصال في كل مكان ومع ذلك شركات الإتصالات بطيئة جداً في دعم التقنيات القديمة ولا أقول الجديدة، في مصر مثلاً لا يوجد شبكة اتصالات واحدة تدعم مكالمات Wi-Fi ولا الـ eSIM وغير متوقع دعم شبكات الجيل الخامس هذا غير المميزات الأخرى فقد هرمنا ولا يوجد بريد صوتي متقدم أو دعم الاتصال من ساعة آبل.

أرسل هذا المقال لشركات الاتصالات وأخبرهم أننا نرغب في دعم هذه المميزات

هل استخدمت ميزة مكالمات Wi-Fi من قبل؟ وهل تعتقد أنها مفيدة؟

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة