دعوى قضائية جديدة من مبتكر متجر تطبيقات سيديا (Jay Freeman) لأجهزة iOS المجبركة، ضد أبل بدعوى احتكار متجر التطبيقات واستخدام تكتيكات مناهضة أدت إلى تجميد الـ Cydia وغيرها من المنافسين المحتملين، لماذا قامت فريق سيديا برفع قضية ضد أبل الآن؟ وهل سنرى متجر سيديا قانوني ومنافس لمتجر التطبيقات؟ وماذا كان رد أبل على ذلك؟


في عام 2008، أصدر Jay Freeman المعروف أيضا باسم  Saurik، لأول مرة Cydia كمتجر تطبيقات مصمم لأجهزة الآي-فون، حيث قدم تطبيقات قبل بضعة أشهر من امتلاك أبل لمتجر التطبيقات الخاص بها. منذ ذلك الحين، عملت Cydia كمستودع تطبيقات لأجهزة الآي-فون و والآي-باد التي تم كسر حمايتها وعمل جيلبريك عليها، مما يسهل تثبيت البرامج غير المصرح بها على الأجهزة المتوافقة.

صورة تجمع مؤسس موقع آي-فون إسلام (طارق منصور) و (Jay Freeman) مؤسس سيديا


الآن تنضم Cydia إلى فريق متزايد من المطورين الذين يتهمون شركة أبل بالاحتكار واتخاذ سلوك غير تنافسي، وفقًا لصحيفة واشنطن بوست، قد تم رفع الدعوى يوم الخميس الماضي ضد شركة أبل، متهمة الشركة باستخدام أساليب احتكارية لتدمير متجر Cydia قبل إطلاق متجر آب ستور، والذي يقول محاموا Cydia أنه يحتكر توزيع البرامج على أجهزة iOS.

وفقًا لـ Cydia، إذا لم يكن لدى أبل “احتكار غير قانوني” لتوزيع تطبيقات iOS، فسيكون المستخدمون قادرين على اختيار “كيفية ومكان الحصول على تطبيقات iOS”، وسيكون للمطورين أيضًا طرق توزيع بديلة.

وقال المتحدث باسم شركة آبل، فريد ساينز، لصحيفة واشنطن بوست إن آبل ستراجع الدعوى القضائية، وأن شركة آبل لا تحتكر، بدليل وجود منافسة من أندرويد. ويجب أن تتحكم أبل أيضًا في طريقة تثبيت التطبيقات على “الآي-فون” لحماية العملاء من الفيروسات والبرامج الضارة عن طريق الخطأ، والتي قد تكون أجهزة الآي-فون هي الأجهزة الأكثر عرضة لها، خاصة مع “متاجر التطبيقات” التابع لجهة خارجية.

ويعد متجر التطبيقات App Store هو الطريقة الوحيدة المصرح بها لتثبيت التطبيقات على ‌الآي-فون أو الآي-باد، والذي يحتوي على أكثر من 1.8 مليون تطبيق حول العالم. ويستخدم أكثر من 28 مليون مطور حول العالم “متجر التطبيقات” لتوزيع التطبيقات، وتكسب أبل ما يقرب من 15 مليار دولار من الإيرادات من “متجر التطبيقات” كل عام. ولدى أبل فريق مخصص لمراجعة متجر التطبيقات يقوم بمراجعة كل تطبيق يتم إرساله إلى المتجر يدويا، إلى جانب الإرشادات الصارمة التي يتعين على المطورين اتباعها.


قبل “متجر التطبيقات الخاص بأبل”، كان هناك متجر تطبيقات Cydia. قال جاي فريمان لصحيفة واشنطن بوست، إنه طور Cydia كوسيلة لتسهيل عمل جيلبريك على أجهزة الآي-فون وتثبيت برامج جديدة لدعم الميزات التي أنشأها المطورون الذين أرادوا إنشاء تطبيقات ووظائف جديدة للآي-فون الأصلي.

و,فقًا لتقديراته، كان أكثر من نصف عملاء الآي-فون الأوائل يقومون بكسر حماية هواتفهم لاستخدام Cydia، وفي عام 2010، كان 4.5 مليون شخص يبحثون عن التطبيقات أسبوعياً. في غضون ذلك الوقت، كانت شركة أبل قد أطلقت “متجر التطبيقات” الخاص بها وبدأت تجعل من الصعب كسر حماية أجهزة الآي-فون الجديدة، وعلى مر السنين، أضافت أيضًا ميزات لم تكن متاحة سابقًا إلا من خلال Cydia، على رأسها مركز التحكم Control Center.

يدعي فريمان أن مخاطر كسر الحماية “مبالغ فيها” وأنها تشبه تنزيل البرامج من جهاز كمبيوتر. وذكر أيضا، “إنه هاتفك ويجب أن تكون حرا فيما تريد أن تفعله فيه”.

يمكنك أن تقرأ مقال “الحكم الشرعي للجيلبريك و الكراك وتوضيح الفرق بينهما

وتدعي الدعوى القضائية أن شركة أبل استخدمت مصطلحات “قسرية” لمنع العملاء من استخدام Cydia، ومع زيادة الأمان، تضاءلت أعمال Cydia.


لماذا رفعت سيديا قضية ضد أبل اليوم؟

يقول محامي Cydia، ستيفن سويدلو، إن “المناخ القانوني” قد تغير، مما يجعله الوقت المثالي لرفع دعوى ضد شركة أبل. وبناء على ذلك، أصبحت سيديا هي “المدّعي المثالي” لقضية مكافحة الاحتكار نظرًا لامتلاكها متجر تطبيقات بديل لمتجر أبل. وإذا نجحت الدعوى، فإن Cydia تخطط للتنافس مرة أخرى مع أبل، ولكن دون الحاجة إلى كسر الحماية وعمل جيلبريك.

وتدعي Cydia أن أبل أغلقت بقوة فرصها في المنافسة على جبهة توزيع تطبيقات iOS وهذا هو أساس دعواها القضائية الجديدة.

جدير بالذكر أيضا، أن Cydia أوقف آلية الشراء الخاصة بها في ديسمبر 2018 على الرغم من أنه لا يزال المتجر متاحًا على أجهزة الآي-فون التي تم عمل جيلبريك لها. وتأتي المعركة القانونية الجديدة بعد شهور من قيام Epic Games برفع دعوى قضائية مماثلة لمكافحة الاحتكار ضد الممارسات الاحتكارية والمناهضة للمنافسة من متجر تطبيقات أبل.

هل تعتقد أن Epic Games هي محرك العرائس في هذه القضية؟

وبالرغم من أن الجيلبريك قانوني إلا أن قيامك به قد يسقط ضمان الجهاز فأحد شروط ضمان أبل هو عدم عمل جيلبريك، وبمجرد التعديل على نظام تشغيل الجهاز فهذا يلغي الضمان. فإذا ما تعطل جهازك وكان لديك جيلبريك فيجب عليك أولاً ازالة الجيلبريك عن طريق عمل ريستور للجهاز قبل أن تفكر في الذهاب إلى أبل.

ما رأيك في عودة متجر سيديا بشكل قانوني ينافس متجر تطبيقات أبل، وكيف سيكون مردوده على صناعة التطبيقات؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة