خطأ مطبعي على موقع أبل يثير القلق، وفيسبوك عانى أيضاً من انقطاع الخدمة، وبعض المستخدمين يواجهون مشكلة عند الكتابة على الآي-فون، وتراجع أسهم كوالكم بسبب أبل، وآي-فون 6 يسقط من الطائرة، وأخبار أخرى ومثيرة على الهامش.

أخبار على الهامش الأسبوع 10-17 ديسمبر


خطأ مطبعي على موقع أبل يثير القلق

أثار خطأ مطبعي على موقع أبل في المملكة المتحدة القلق، الخطأ كان في بيانات استبدال بطارية AirPods Max عندما بدا أن استبدال البطارية الخاصة بهذه السماعات سيكلف 309 جنيها إسترليني أي ما يعادل 410 دولار !، بينما سعر التكلفة الحقيقي هو 79 دولارًا في الولايات المتحدة. وسرعان ما تم الكشف عن هذا على أنه خطأ إملائي، بينما السعر الفعلي في المملكة المتحدة هو 75 جنيهًا إسترلينيًا فقط أي ما يعادل 99 دولارًا.


الصينيون يجمعون AirPods Max في فيتنام

شهد شركاء التوريد الصينيون لشركة أبل منافسة من التايوانيين للحصول على غالبية طلبات سماعات الأذن AirPods Max التي تم كشف النقاب عنها حديثًا من أبل، وفقًا لتقرير جديد لـ DigiTimes، فاز المصنعون الصينيون Luxshare Precision Industry و Goertek “شركات متخصصة في صناعة أجهزة الصوتيات” بأغلبية طلبات AirPods Max، على الرغم من مشاركة Iventec “شركة تايوانية” ومقرها تايوان في التطوير المبكر لسماعات الرأس.

إن شركة Inventec هي بالفعل مورد رئيسي لـ AirPods Pro وليس من الواضح بالضبط سبب خسارتها لطلبات AirPods Max، ولكن من المحتمل أن خطوط إنتاج الشركة المصنعة في تايوان تفتقر إلى التنويع اللازم لتجميع الأجهزة الجديدة، والتي قيل إنها تأخرت عدة مرات بسبب مشاكل الإنتاج. وتشير المصادر إلى أن كلاً من  شركتي Luxshare و Goertek ينتجان بالفعل “AirPods Max” في مصانعهم في فيتنام، مما يؤكد خطة أبل لتسريع نقل سلاسل التوريد ذات الصلة خارج الصين، دون الانفكاك بالضرورة عن شركائها الصينيين.


عانى كل من فيسبوك و انستجرام و ماسنجر و واتساب من انقطاع الخدمة

عانت خدمات Facebook بما في ذلك انستاجرام و ماسنجر وواتساب وفيسبوك نفسه من انقطاع الخدمة في وقت سابق هذا الأسبوع، بناءً على تقارير من المستخدمين التي نشرت على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

يبدو أن غالبية هذه المشكلات حدثت في أوروبا، ولكن تم الإبلاغ أيضًا عن مثيلاتها في بلدان أخرى، مما يشير إلى مزيد من الانقطاعات على نطاق واسع. وقال مستخدموا التطبيقات المملوكة لـ Facebook أن هناك مشكلات في الاتصال بالمنصات، مما يجعلهم غير قادرين على النشر أو الوصول إلى موجزات الأخبار أو الرسائل المباشرة والقصص.

لم ترد Facebook على تقارير مشكلات الاتصال المنتشرة حتى الآن، ولم توضح ما سبب المشكلة، ويبدو أن الخوادم هي المتهم الأول والأخير. ولا تنس مراجعة مقالنا السابق –هذا الرابط– لتفاصيل عن كيفية متابعة انقطاع الخدمات للتطبيقات الشهيرة.


أبل و جوجل تحظران التطبيقات التي تستخدم حزمة X-Mode

أبلغت كل من أبل و جوجل المطورين هذا الأسبوع أن عليهم إزالة حزمة التتبع الاجتماعي X-Mode والاكواد الخاصة بها من جميع تطبيقاتهم وإلا سيتم حظر تطبيقاتهم من متاجرهم، وفقًا لتقارير من وول ستريت جورنال. تهدف أبل و وجوجل إلى منع X-Mode Social من جمع معلومات الموقع من الهواتف الذكية بعد أن أصبح واضحًا أن الشركة قد باعت بيانات ملايين المستخدمين لصالح الجيش الأمريكي.

تمنح جوجل المطورين سبعة أيام لإزالة X-Mode، بينما أخبرت أبل المطورين أن أمامهم أسبوعين لإزالة متتبعات X-Mode من تطبيقاتهم. واكتشفت شركة أبل أن 100 تطبيق صممها 30 مطورًا تضمنت حزم X-Mode.
تعمل أبل على تقليص التطبيقات الأخرى التي تستخدم نفس طرق التتبع. في iOS 14.3، تطبق أبل ميزة جديدة في متجر التطبيقات تطلب من المطورين الكشف بوضوح عن البيانات التي يتم جمعها من الأشخاص الذين يستخدمون تطبيقاتهم، وبدءًا من العام المقبل، سيتعين على التطبيقات أيضًا الحصول على إذن المستخدم لتتبع الأشخاص عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية.

يواجه بعض المستخدمين مشكلة تسبب تأخرًا عند الكتابة

أبلغ بعض المستخدمين عن مشكلات عند استخدام تطبيق الرسائل. تتمثل في التأخير ثانيتين أو ثلاث ثوانٍ أثناء كتابة الرسائل. يتعرف الهاتف في النهاية على ما كان المستخدم يكتبه، لكن التوقف والانطلاق المستمر أصاب بعض الناس بالتذمر. تم تسليط الضوء على هذه المشكلة من خلال العديد من المنصات الاجتماعية بما في ذلك TikTok و Twitter، وعدد من مواقع تقنية شهيرة.

وكحل مؤقت لهذا الخطأ، يتم إعادة تعيين قاموس لوحة المفاتيح. وإذا لم ينجح هذا الحل، فقد اقترحت مواقع التقنية حذف كل من iMessage و FaceTime ثم إعادة تشغيل الآي-فون وإعادة تثبيته من جديد. نتمنى أن تكون أبل قد أصلحت هذا العطل في التحديث الأخير بالرغم من عدم ذكر هذا في بنود الإصلاح.


تراجع أسهم كوالكم بسبب أبل

تراجعت أسهم شركة كوالكم يوم الجمعة الماضية بنسبة 8% اعتبارًا من الساعة 12:05 مساءً بعد تقرير Bloomberg الذي أفاد بأن أبل بدأت رسمياً في العمل على مودم 5G الخاص بها للأجهزة المستقبلية، بينما تصنع Qualcomm حالياً شرائح المودم لشركة أبل الخاصة بطرز آي-فون 12 والأجهزة اللاسلكية الأخرى بعد معركة قانونية مريرة استمرت عامين.

قال المحللون إن الأخبار ليست مفاجئة، فالأمر متوقع منذ أن استحوذت أبل على أعمال المودم  الخاص بشركة إنتل في ديسمبر 2019 مقابل مليار دولار. وهذا أوضح علامة حتى الآن على نية أبل. وشمل هذا الشراء فريقًا من المهندسين لبدء العمل الدؤوب، وفقًا لسروجي “رئيس قسم المكونات المادية في أبل، والمسئول عن تطوير الشرائح الخاصة يأبل”.

ذكرت بلومبرج في وقت متأخر من يوم الخميس أن شركة آبل بدأت في تطوير شريحة المودم الخاصة بها هذا العام. ولم يذكر التقرير متى سيكون مودم أبل جاهزًا لدمجه في المنتجات. ومع ذلك، وقعت شركة أبل اتفاقية ترخيص مدتها ست سنوات مع Qualcomm في عام 2019. في المقابل  تحصل Qualcomm على حوالي 11% من إجمالي الإيرادات من أبل.


إصابة ستيف وزنياك وزوجته بكورونا في وقت مبكر من انتشاره في الولايات المتحدة

سافر ستيف وزنياك وزوجته جانيت عبر آسيا في ديسمبر الماضي، وتوقفا في فيتنام وكمبوديا وسنغافورة والصين وهونغ كونغ. يقول الشريك المؤسس لشركة أبل إنه التقط صورة سيلفي مع رجل من ووهان في 4 يناير الماضي، وأثناء رحلة العودة إلى الولايات المتحدة، بدأ الزوجان تظهر عليهما أعراض كورونا الحادة، على إثر ذلك تم إدخال جانيت وزنياك إلى المستشفى بعد أن سعلت دماً، وقاموا بفحصها لمدة ثماني ساعات متواصلة في مستشفى بالولايات المتحدة ولم يتوصلوا إلى أي نتيجة وما سبب هذا السعال. لأن الفيروس كان جديداً عليهم.

ويدعي الزوجان أن مركز السيطرة على الأمراض لم يكن مهتمًا بهما بالرغم من استمرار الأعراض لمدة “ثلاثة أو أربعة أسابيع” قبل أن تهدأ في فبراير. ثم عادوا مرة أخرى بشكل أكثر اعتدالًا في مارس، واستمرت المنظمة في الإصرار على أن COVID-19 لم يكن في الولايات المتحدة في أوائل يناير. ومع ذلك، تشير دراسات جديدة لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن الفيروس كان ينتشر في جميع أنحاء البلاد بحلول ديسمبر 2019 على أبعد تقدير.

ولم يتم الإبلاغ عن الحالة الأولى لـ COVID-19 رسميًا في الولايات المتحدة حتى 20 يناير، لكن دراسة أمريكية جديدة من مركز السيطرة على الأمراض تظهر أنها كانت تنتشر في وقت أبكر بكثير من ذلك الوقت.

هذا بلا شك دليل على أن الفيروس قد انتشر على نطاق واسع خارج الصين قبل فترة طويلة من الاعتراف بوجوده. يقول علماء في إيطاليا إن لديهم الآن دليلًا على أن الفيروس كان موجودًا في سبتمبر 2019، وتم العثور على آثار له في البرازيل في نوفمبر، وكان مريض في مستشفى فرنسي كان مصابًا به في رئتيه في ديسمبر، وكان الفيروس موجودًا في مياه الصرف الصحي في إسبانيا في يناير.


الجيل الثالث من AirPods أخف وأرخص

ذكر تقرير جديد صادر عن TheElec بالأمس أن الجيل الثالث من سماعات AirPods “اصداراً خفيفا، Lite ” وأرخص، والتي من المتوقع أن تأتي بنفس تصميم AirPods Pro ولكنها ستفتقر إلى ميزات إلغاء الضوضاء والشفافية، سيتم إطلاقها في النصف الأول من العام المقبل مقابل حوالي 200 دولار.

ويشير التقرير إلى سماعات الأذن باعتبارها إصدارًا “خفيفًا” من “AirPods Pro”، لكن TheElec يقترح أيضًا أن سعرها “أرخص بنسبة 20٪” من سعر AirPods Pro الذي يبلغ 249 دولارًا. وهذا هو نفس سعر الجيل الثاني الحالي من AirPods مع علبة الشحن اللاسلكي، مما يشير إلى أن الطراز الجديد سيحل محلها.

يؤيد هذا التقرير شائعات مماثلة في وقت سابق من قبل المحلل Ming-Chi Kuo.


برامج تجسس جديدة Goontact تستهدف مستخدمي Android و iOS

وفقًا لمدونة نشرها باحثون في شركة الأمن السيبراني Lookout، تم اكتشاف نوعًا جديدًا من برامج التجسس، تحت اسم Goontact، التي تستهدف مستخدمي iOS و Android، في العديد من البلدان الآسيوية، وغالبًا ما يتنكر في تطبيق مراسلة آمن، ويستهدف مستخدمي المواقع غير المشروعة ويسرق المعلومات الشخصية المخزنة على أجهزتهم، مثل معرفات الهاتف وجهات الاتصال والرسائل النصية القصيرة والصور ومعلومات الموقع، وهدفهم في المقام الأول هو الابتزاز.

وقالت شركة Lookout في تقرير تمت مشاركته مع موقع ZDNet إن الجمهور المستهدف من هذه المواقع يبدو محدودًا في الوقت الحالي للدول الناطقة بالصينية وكوريا واليابان.

على الرغم من أن البرامج الضارة لم تصل بعد إلى متاجر تطبيقات Apple و Google الرسمية، إلا أن  من وراء هذه البرامج لن يهدأ لهم بال حتى يتجاوزا أسوار الحماية الخاصة بأبل أو جوجل. لذا عليك أخذ الحذر والحيطة ولا تتعامل إلا مع الموثوق.


تحديث Firefox 84 لدعم Apple Silicon على macOS

أصدرت Mozilla الإصدار 84 من Firefox لدعم Apple Silicon على إصدار macOS، مما يجعله المتصفح الثالث بعد Safari و Chrome، وسيدعم هذا الاصدار كلاً من Intel x86 ومعالجات Apple Silicon القائمة على ARM، بما في ذلك M1 SoC الحالي وجميع الطرز المستقبلية. على الرغم من أن الإصدار السابق لا يزال يعمل على هذه الأجهزة الأحدث، إلا أنه سيعمل من خلال المحاكاة من خلال Rosetta بينما يعمل الإصدار 84 محليًا، بمعنى أنه يمكنه الاستفادة بشكل كامل من أداء البنية الجديدة وقوة المعالجة لشريحة M1. تزعم Mozilla أن الإصدار 84 يتم إطلاقه بسرعة أكبر من 2.5x وتطبيقات الويب تستجيب مرتين مقارنة بالإصدار 83.


أبل ترفض رد مبلغ 16 ألف دولار أنفقها طفل على لعبة Sonic Forces

رفضت أبل رد الأموال لأم أنفق طفلها البالغ من العمر 6 سنوات مبلغ 16 ألف دولار أمريكي على لعبة Sonic Forces في متجر التطبيقات. وناشدت والدة الطفل شركة آبل لرد المبلغ، مدعية أن ابنها أجرى عمليات الشراء دون إذنها، لكن أبل رفضت، وتحججت بأنه يوجد إعدادات للمراقبة الأبوية على الآي-فون، ولكن السيدة لم تضبطها، وأنها تجاوزت سياسة أبل التي تمنحها 60 يوما. وردت السيدة بأنها فوجئت بالأمر، وأنها لم تعرف أين ذهبت الأموال، وظنت أنه احتيال، وعندما تحققت من الأمر كان قد مر 4 أشهر. لذلك خذوا حذركم حتى لا يحدث معكم مثل هذا.


مايكروسوفت تحدث تطبيقات Microsoft 365 للماك مع دعم M1

أعلنت Microsoft يوم الثلاثاء عن إصدار تحديثات للعديد من تطبيقات Microsoft 365 لنظام التشغيل Mac لتوفير دعم معالج M1 الأصلي بدون محاكاة، لأحدث أجهزة Mac mini و MacBook Air و MacBook Pro. وقامت بتحديث تطبيقاتها الأساسية 365 الرئيسية، بما في ذلك Word و Excel و PowerPoint و OneNote. واستخدمت نهج Universal App Binary، لذلك ستستمر التطبيقات أيضًا في العمل على أجهزة Mac المستندة إلى Intel.


أخبار متفرقة

◉ كشفت براءة اختراع جديدة لأبل كيف يمكن تضمين معرف بصمة الإصبع Touch ID متطورة أسفل شاشة الآي-فون المستقبلي، ولا يعرف متى تستخدم أبل تلك التقنية.

◉ حث تيم كوك، الرئيس التنفيذي لشركة أبل، الحكومات والشركات على تنفيذ أهداف مناخية أكثر صرامة بدءًا من العام المقبل، وكشف كوك أن شركة آبل تخطط لمساعدة 95 من مورديها للانتقال إلى الطاقة المتجددة، مقارنة بـ 70 من موردي الآي-فون التي كشف عنها في وقت سابق في يوليو.

◉ وفقًا لموقع الأخبار الكوري The Elec، سيستخدم اثنان من طرز آي-فون 13 الأربعة “شاشات أكسيد متعدد الكريستالات منخفضة الحرارة (LPTO)”، والتي تحتاجها الشاشات للوصول إلى معدل تحديث يبلغ 120 هرتز. يقول التقرير إن هذه الشاشات من المحتمل أن تأتي من Samsung أو LG.

◉ يمكنك الآن تشغيل تطبيقات iOS و iPadOS في وضع ملء الشاشة على Apple silicon Mac على الإصدار 11.1 من macOS Big Sur.

◉ سقط آي-فون 6 خاص بالمخرج إرنستو غاليوتو، عن طريق الخطأ من طائرة على ارتفاع 984 قدمًا، والغريب أنهم وجدوا الآي-فون يعمل وبحالة جيدة ولم يصب بأي مكروه!

◉ تسريبات جديدة تقول أن أبل تعمل على iPad جديد بحجم 10.5 بوصة ليحل محل الطراز الحالي مقاس 10.2 بوصة في أوائل العام المقبل.

◉أصدرت أبل تحديثًا جديدًا لنظام التشغيل macOS Big Sur 11.1 يحتوي على بعض الميزات الجديدة، منها دعم سماعات AirPods Max الجديدة، وتحسينات تطبيقات التلفزيون وعناصر واجهة مستخدم Apple News ومعلومات الخصوصية على App Store. بالاضافة إلى بعض الإصلاحات الهامة.

◉  وفقًا لأبل، تم تثبيت ‌iOS 14‌ على 81% من أجهزة الآي-فون للسنوات الأربع الماضية. 17% من هذه الأجهزة تستمر في تشغيل iOS 13، و 2% تعمل بإصدار سابق من iOS.

◉  قامت أبل بإطلاق النسخة التجريبية الأولى لتحديث iOS 14.4 و iPadOS 14.4 و watchOS 7.3  و tvOS 14.4 للمطورين.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11| 12| 13| 14 | 15 | 16| 17 | 18| 19| 20

مقالات ذات صلة