reiboot

أبل ProRAW، هو تنسيق RAW الجديد المتاح على آي-فون 12 برو وآي-فون برو ماكس، متوفر الآن في iOS 14.3. لكنك لن تجد مفتاحًا لها في تطبيق الكاميرا، وعليك تفعيلها يدويا من خلال الاعدادات، تعرف على ماهية تلك الميزة وكيف أن أبل اتخذت خطوة كبيرة وجريئة ونقلت التصوير خطوة كبيرة للأمام.

ProRAW


ما هي خاصية Apple’s ProRAW

عند التقاط صورة يتم ضغطها وحفظها بصيغة مضغوطة مثل JPG أو PNG حتى يكون حجمها صغير، وهذا الضغط يجعل الصورة تفقد المعلومات الأصلية لها التي التقطها المستشعر.

خاصية تصوير ProRAW هي خاصية تسمح بإلتقاط الصور وتخزينها دون تطبيق أي من التعديلات عليها، وبالتالي تأخذ الكاميرا البيانات من المستشعر وتحفظها مباشرة بصيغة خام قابلة للتعديل بكل أريحية، وتكون أحجام هذه الصور أضعاف حجم صور JPG التي يتم تطبيق إعدادات التباين والحدة والإضاءة عليها وضغطها وحفظها في الذاكرة. وبالتالي، عند التعديل عليها، سنجدها مضغوطة ولها تأثيرات لا يمكن إعادة تعديلها، لذلك يتجنب المصورون المحترفون التصوير بهذه الصيغة لأن هناك تعديلا آليا عليها، وهم يفضلون صيغة مثل الـ RAW الخام التي يمكنهم التعديل عليها كما ذكرنا، وسيكون هناك تحكم أكبر في إعدادات التعريض واللون وتوازن اللون الأبيض، ويمكن إجراء التعديلات مباشرة من تطبيق الصور أو أي برنامج تعديل صور تابع لجهة خارجية.

الميزة متاحة فقط في آي-فون 12 برو , آي-فون 12 برو ماكس

لتنشيط ميزة أبل ProRAW في تطبيق الكاميرا، انتقل إلى الإعدادات – الكاميرا – التنسيقات، ثم قم فقط بتفعيل “Apple ProRAW”. هذا كل ما يتطلبه الأمر لتشغيل تنسيق RAW الجدييد في الكاميرا.

بعد تفعيل الخاصية من الإعدادات، سيتم اضافة زر RAW في أعلى الشاشة عندما تكون في وضع التصوير الفوتوغرافي. فقط أضغط على ذلك لتنشيطه.

عند التشغيل، سيتم تعطيل خاصية التصوير الحي Live Photos، ولكن يجب أن تعمل جميع أدوات وميزات الضبط القياسية، مثل الوضع الليلي و Smart HDR و Deep Fusion وغيرها من الخصائص.

إذا كنت مستخدم جديد للتصوير بخاصية الـ RAW، فقد يفاجئك أن أحجام ملفات الصور التي تلتقطها في ProRAW ستكون أكبر من ملفات HEIC و JPEG العادية التي كنت معتادا عليها (حوالي 25MB للصورة الواحدة)، ويمكن أن يزيد حجم ملفات الـ ProRAW بما يصل من 10 إلى 12 ضعف حجم صور الـ JPEG، وفقًا لأبل. قد تجد أحجام ملفات مشابهة لأحجام HEIC و JPEG، لكن كل هذا يتوقف على ما تقوم بتصويره، وكم الضوء، وما إلى ذلك.

في تطبيق الصور، سيتم تسمية الصور “RAW” عند عرضها، وستظهر أيضًا في مجلد منفصل باسم “RAW” في “الألبومات”.

بصرف النظر عن أنه يمكن تحرير صور الـ ProRAW على تطبيق الصور على iOS التي تم تثبيت iOS 14.3 أو أحدث عليها.، يمكنك أيضًا تحريرها  على جهاز Mac بنظام macOS Big Sur 11.1 أو أحدث.

عند مشاركة ملف RAW بدون حفظ أي تعديلات، يمكنك مشاركته كملف بامتداد DNG عبر AirDrop أو Image Capture على جهاز Mac أو Windows Photos على جهاز الكمبيوتر. إذا حاولت إرسال صورة RAW في البريد أو الرسائل، فسيتم تحويلها تلقائيًا إلى JPG. إذا قمت بإجراء أي تعديلات على ملف RAW، فستتحول إلى JPG أيضًا.


بعد اصدار تحديث iOS 14.3 قام Ben Sandofsky، أحد مطوري تطبيق الكاميرا الشهير Halide، بشرح كيفية عمل ميزة ProRAW. وقال، إن ProRAW تدور حول جعل تنسيق RAW أكثر سهولة، ويعتقد أنه يمكن أن يغير كيفية تصوير وتحرير الصور للمبتدئين والخبراء على حد سواء.

وكما ذكرنا أن صورة الـ RAW القياسية لا تتضمن أي معالجة حتى يمكن إجراء التعديلات وتخصيصها حسب التفضيلات الشخصية. وهي رائعة على من خلال الكاميرات الاحترافية DSLRs، لكن على الآي-فون، الأمر به بعض التعقيدات، فهناك عمليات كثيرة تحدث في الخلفية، كما يوضح Sandofsky، وبالنسبة للعديد من اللقطات، تلتقط أجهزة الآي-فون عدة صور ثم تجمعها جميعًا في صورة واحدة للحصول على أفضل صورة ممكنة، ولا يعمل أي منها مع ملف RAW. لم تكن أوضاع RAW القياسية في تطبيقات الكاميرا التابعة لجهات خارجية قادرة أيضًا على العمل مع جميع كاميرات الآي-فون.

لهذا السبب تُعد ProRAW خطوة جيدة من أبل، بالرغم مما يحدث في الخلفية،إلا أنها تمنح المصورين التحكم في توازن اللون الأبيض والتحكم في الضوضاء والمزيد من خلال تخزين التصوير الفوتوغرافي الحاسوبي داخل تنسيق RAW. وتعمل هذه الخاصية مع الكاميرا الأمامية وجميع الكاميرات الخلفية على آي-فون 12 برو و12 برو ماكس.

ما رأيك في خاصية ProRAW من أبل؟ وهل تعتقد أنها ستغني نوعا ما عن التصوير بالكاميرات الاحترافية؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة