فوكسكون سوف تصنيع سيارة كهربائية وهاتف S21 قادم في 14 يناير وإنتل توفر بصمة وجهة لماكينات البنوك وصفحات فيسبوك بدون Like وقيادات أبل تحصل على ضعف دخل تيم كوك وأخبار أخرى في على الهامش

فوكسكون سوف تصنيع سيارة كهربائية وهاتف S21 قادم في 14 يناير وإنتل توفر بصمة وجهة لماكينات البنوك وصفحات فيسبوك بدون Like وقيادات أبل تحصل على ضعف دخل تيم كوك وأخبار أخرى في على الهامش


فوكسكون سوف تصنع سيارة كهربائية

يبدو أننا سنعرف من هو مصنع أبل المستقبلي للسيارات الكهربائية. ففي عالم الآي فون والآي باد والماك تعتمد أبل بشكل أساسي على فوكسكون وعدد من الشركات الأخرى مثل بيجاترون وويسترون لكن ماذا عن السيارة التي يشاع أنها قادمة بعد 5 سنوات؟ يبدو أنه سيكون فوكسكون أيضاً وذلك لأن الشركة تعاقدت مع Byton الصينية المتخصصة في مجال السيارات الكهربائية لتقوم فوكسكون بتصنيع سيارة كهربائية لها. السيارة تتميز بتسارع من صفر إلى 100 في 5.5 ثانية ويمكنها المشي مسافة 430-550 كيلو بشحنة واحدة وتدعم الشحن السريع لبطارية السيارة من صفر إلى 80% في 35 دقيقة. فيا ترى هل ستحترف فوكسكون تصنيع السيارات وبهذا تصبح هى مصنع أبل أيضاً في هذا المجال؟

فيديو للسيارات التي سوف تصنعها فوكسكون


تكلفة قطع الآي فون 12 أكثر 26% من الآي فون 11

كشف مركز Counterpoint عن تقريره الأحدث بشأن تكلفة قطع الآي فون 12 حيث ذكر أنها تبلغ 431$ بزيادة 26% عن الآي فون 11. وقال التقرير أن الزيادة المباشرة في سعر الأجزاء كانت تساوي 21% عن الآي فون 11 لكن تراخيص ورسوم 5G تزيد التكلفة لتصبح 26%. الشركة قالت أن تغير شاشة LCD إلى OLED تكلف 23$ إضافية ومعالج A14 تكلف 17$ إضافية. ويذكر أبل زادت سعر الآي فون 12 بمبلغ 100$ (لنفس الحجم) مقارنة بالآي فون 11 ذو الحجم 6.1 بوصة.


عائلة الآي فون 12 تسيطر على 76% من مبيعات الهاتف

كشف مركز الأبحاث CIRP عن تقريره عن مبيعات شهري إطلاق الآي فون وهما أكتوبر ونوفمبر؛ التقرير كشف أن 76% من مبيعات أجهزة الآي فون في السوق الأمريكي كانت لأجهزة من عائلة الآي فون 12. التقرير قال أنها أعلى نسبة سيطرة لهاتف جديد والعام الماضي كانت عائلة الآي فون 11 تمثل 69% من المبيعات. وبالنظر للهواتف يظهر تصدر الآي فون 12 التقليدي ذو الشاشة 6.1 بوصة القائمة بحصة 27% ولم يتمكن من هزيمة شعبية الآي فون 11 العام الماضي الذي حقق نسبة 39%. التقرير قال أن الآي فون 12 ميني تذيل القائمة بحصة مبيعات 6% فقط وهى حصة أقل مما كان متوقعاً لهذا الهاتف.


إنتل توفير كاميرا بصمة وجه لماكينات البنوك

أعلنت شركة إنتل رسمياً عن توفير حساس RealSense ID وهو أشبه ببصمة وجه أبل FaceID وقالت الشركة أنها تستهدف به بشكل أساسي ماكينات البنوك ونقاط البيع والأقفال الذكية لتتمكن من دخول المكان أو حتى استخدام حسابك البنكي بدون الحاجة لإخراج البطاقة. الشركة قالت أن الجهاز عبارة عن كاميرا وماسح ضوئي يهدف لتبسيط إجراءات الدخول واستخدام الخدمات المختلفة بشكل لحظي ويقوم بالتعرف على المستخدمين بشكل أدق مع مرور الوقت سواء قاموا بإطالة الشعر أو استخدام النظارات وغيرها من الظروف. النسخة الأولى F455 سوف تتوفر بسعر 99 دولار فقط اعتباراً من 1 مارس الجاري بينما النسخة المصممة للشركات سعرها 750$. طبقاً للشركة ففرصة الخطأ 1 في المليون ودقة التعرف الصحيح 99.76% ويقصد بها ألا يخطأ ويقول لك لست أنت الشخص المسموح به وبالطبع يعمل بتشفير AES-256.


فيسبوك تعلن أن الصفحات ستكون بدون Like

أعلنت شركة فيسبوك عن إعادة تصميم الصفحات وطريقة ظهورها؛ وقالت الشركة أنها سوف تزيل زر الإعجاب بالصفحات Like وسوف يتحول إلى متابعة Follow وقالت الشركة أنه بذلك أكثر منطقية فلا يعني أنك تتابع صفحة أنك “معجب” بمحتواها. الشركة قالت أنه سيكون هناك تعديلات في التصميم لتوفير سهولة في التنقل بين الملف الشخصي والصفحات وإضافة مهام لمديري الصفحات وإحصائيات وغيرها من التفاصيل الجديدة. الموقع قال أن التغيرات سوف تظهر تدريجياً للمستخدمين.


نظارة أبل AR ستدخل قريباً مرحلة تطوير جديدة

كشف تقرير لـ DigiTimes أن أبل قريباً سوف تقوم بنقل مشروع إصدار نظارة AR إلى المرحلة الثانية من تصميم النسخ التجريبية Prototype. قال التقرير أن النسخ الأولى لم تلب توقعات أبل بخصوص عمر البطارية ووزن النظارة لذا بدأت الشركة تصميم جديد من المتوقع أن تستمر لشهرين تقريباً ثم تدخل مرحلة تدعى “التحقق الهندسي” وتستمر 6-9 شهور مما يجعل المصادر تقول أنه من المتوقع أن تدخل الإنتاج بداية العام القادم.


أبل قد تستخدم GaN لتقليل حجم الشواحن

أشار تقرير لصحيفة DigiTimes الصينية والمقربة من مصانع موردي أبل بأن الشركة الأمريكية تدرس الاعتماد على مواد وتقنية GaN من أجل تمكينها من تصنيع شواحن بحجم صغير وخفيف. التقرير قال بأن أبل طلبت من 3 موردين من أيرلندا والصين وأمريكا أن يقوموا بتصنيع رقاقات GaN خلال عام 2021. وتتميز الشواحن المصنع من رقاقات GaN-on-Si بأنها تقلل في الحجم والحرارة أيضاً بدون التضحية في الأداء وقوة الشحن. ومن المرجح إن قررت أبل تطبيق هذا الأمر أن يتوفر الشاحن وربما مع صدور الآي فون 13 نهاية العام.


سامسونج ستكون المورد الحصري لشاشات LTPO في الآي فون 13 برو

الكثير من التقارير تقول أن أبل سوف تعتمد كلياً على OLED في الـ 4 إصدارات من الآي فون 13 نهاية العام الجاري. ومن أجل تمييز الإصدار برو عن النسخة العادية فسوف تستخدم تقنية LTPO h التي تتميز أنها أقل في استهلاك الطاقة مقارنة بشاشات LTPS التي تستخدمها حالياً. هذا الأسبوع قال موقع TheElec أن شركة سامسونج الكورية حصلت على عقد توريد حصري لهذا النوع من الشاشات الذي سيأتي أيضاً بتحديث 120Hz. وسبق لسامسونج تقديم أول هواتفها بهذه التقنية وهو نوت 20 ألترا. التقرير قال أن LG لن تتمكن من منافسه سامسونج في شاشات برو و برو ماكس وسوف تكتفي بتوفير شاشات OLED للآي فون 13 و 13 ميني لكنها تخطط لمزاحمة شقيقتها الكورية في العام القادم 2022.


قيادات أبل تحصل على ضعف تيم كوك

كشف تقرير صحفي عن الرواتب والمكافآت التي حصل عليها قيادات أبل في 2020 حيث حصل تيم كوك على إجمالي دخل 14.7 مليون دولار بينما لوكا ماستري نائب تيم كوك للشئون المالية على 26.2 مليون دولار وهو تقريباً نفس دخل جيف وليامز مدير العمليات ونفس دخل مدير المتاجر. وبهذا يكون تيم كوك قد حصل على نصف راتب نوابه لكن يبقى أن تيم يحصل على عدد من الأسهم يتم تحديده طبقاً لأداء سهم الشركة وأحياناً يكون مئات الملايين من الدولارات وحصل تيم في سبتمبر الماضي على 334 ألف سهم تقريباً (سعر السهم الآن 128$).


متجر أبل يزيد الفارق في العائدات عن جوجل

كشف تقرير حديث لمركز Sensor Tower أن متجري أبل وجوجل حققوا عائدات 110.9 مليار دولار في 2020 وحصدت أبل حصة الأسد منها ب 65% بينما جوجل 35%. وبالرغم من تحقيق كلا المتجرين نسب نمو متساوية تقريباً 30% لكن بسبب حصة أبل الكبيرة فزاد العائد الفارق بين عائدات متجر أبل مقابل جوجل ليصبح 33.7 مليار دولار مقابل 25.8 مليار دولار العام الماضي.


نسخة خاصة من سماعة AirPods Pro بمناسبة سنة الثور

أطلقت أبل نسخة خاصة من سماعة AirPods Pro عليها علامة الثور بمناسبة بداية السنة الجديدة في الصين والتي سوف تسمى سنة الثور حيث تطلق الصين كل سنة اسم على حيوان على السنة وحالياً نحن في عام “الفأر” في التسمية الصينية ويبدأ العام الصيني الجديد من يوم 12 فبراير. وقالت أبل أنها سوف توفر منها 25400 نسخة فقط منها 11480 في المتاجر و 13920 عبر الإنترنت. وقالت أبل أنها سوف توفرها في الدول الأسيوية مثل الصين وهونج كونج وتايوان وماليزيا.


مبيعات النوت بوك تكسر حاجز 200 مليون لأول مرة

كشف موقع TrendForce الإحصائي بأن مبيعات الحواسب المحمولة NoteBook كسرت لأول مرة حاجز 200 مليون جهاز في 2020 وحققت زيادة 22.5% عن العام الماضي. وتوقع المركز أن تواصل الحواسب الصعود بنسبة نمو 8.6% العام 2021 الحالي. وقال المركز أنه كان هناك طلب قوي لأجهزة الحاسب بنظام جوجل “كروم بوك” مما يسبب إنخفاض حصة حواسب الويندوز لأقل من 80% لأول مرة وتوقع المركز أنه بنهاية العام يتوقع أن تكون الحصص السوقية 70-75% ويندوز و 15-20% كروم و أقل من 10% لشركة أبل. وقال المركز أن إطلاق حواسب M1 تسبب في زيادة 0.8% من حصة أبل السوقية.


أخبار متفرقة

◉ كشف تقرير أن كل أجهزة الآي فون القادمة نهاية 2021 سوف تأتي بحساس الكاميرا LiDAR.

◉ تم تحديث أداة الجيلبريك Checkra1n إلى الإصدار 0.12.2 لإصلاح عدد من المشاكل وكذلك دعم USB  في تلفاز أبل 4K.

◉ نشرت سامسونج دعوة لمتابعيها لحضور إطلاق هاتفها الأحدث S21 والذي سيكون الخميس القادم 14 يناير. ومن المتوقع أن يتم إطلاق سماعة Galaxy Buds Pro في نفس المؤتمر.

◉ بنهاية يوم الخميس الماضي 31 ديسمبر أوقفت شركة أدوبي رسمياً دعم فلاش بلاير وقالت أدوبي أنها سوف تحجب أي محتوى Flash Player اعتباراً من يوم 12 يناير الجاري وذلك لحماية أمان المستخدمين.

◉ قال تقرير أن الآي باد 9 المتوقع صدوره بداية العام سوف يكون معتمد على تصميم Air 3 الذي تم إطلاقه مارس 2019.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1| 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة