على الرغم من الحملة الشديدة ضد القواعد الصارمة لمكافحة التتبع القادمة من أبل، التي تمنع الشركات من تتبع نشاط المستخدمين لاستهدافهم إعلانيا. قال مارك زوكربيرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك بأن فيسبوك سيكون “في وضع جيد” عندما تبدأ أبل في تطبيق شفافية تتبع التطبيقات ويمكنها حتى الاستفادة من هذه التغييرات، وأنه قادر على إدارة ذلك الأمر لصالح الشركة.


وقال زوكربيرج: “من المحتمل أننا قد نكون في وضع أقوى إذا شجعت تغييرات أبل للخصوصية المزيد من الشركات على إجراء المزيد من التعاملات التجارية على منصاتنا للوصول إلى أكبر قدر من العملاء، في وقت سيكون فيه من الصعب العثور على عملاء خارج فيسبوك.

ستعمل تغييرات الخصوصية القادمة من أبل على إبلاغ المستخدمين بتتبع معرّف الجهاز وسؤالهم عما إذا كانوا يريدون السماح بذلك أم لا. يعتمد التتبع على معرّف فريد على كل جهاز آي-فون و آي-باد يسمى IDFA. وتستخدم الشركات هذا المعرف للمساعدة في استهداف الإعلانات وتقدير مدى فعاليتها.

كما يشير موقع CNBC، يعد بيان فيسبوك هذا، هو الأكثر تفاؤلاً حتى الآن حول قواعد شفافية تتبع التطبيقات الخاصة بشركة أبل. وقد كان من المحتمل أن يغير فيسبوك رأيه لأنه أصبح واضحًا أن أبل ليس لديها خطط للعدول عن أمر تنفيذ شفافية تتبع التطبيقات، ولم تجدي محاولات فيسبوك لإيقافها أو تعديلها نفعا.

مع إطلاق iOS 14.5 سيتعين على تطبيقات مثل فيسبوك الحصول على إذن صريح من المستخدم قبل الوصول إلى معرف إعلان الآي-فون أو IDFA، والذي يستخدم لتتبع الاستخدام عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية لأغراض استهداف الإعلانات.

وكانت شركة فيسبوك قد انتقدت تحديثات الخصوصية المخطط لها من أبل، حيث قامت بالاحتجاج ضد قرارات أبل في صحف عالمية وفي صفحات كاملة، تهدف إلى وضع أبل في موقع العدو للشركات الصغيرة. وادعت فيسبوك حينها أن الشركات التي تستخدم أدوات الإعلان على فيسبوك الآن ستعاني لأنها لن تكون قادرة على استهداف الإعلانات بأقصى فعالية ممكنة بعد الآن.

في يوليو 2020، قال David Wehner المدير المالي لشركة فيسبوك، إن تغييرات الخصوصية في iOS 14 قد تضر بقدرة شركتنا على استهداف الإعلانات للمستخدمين. وفي أغسطس 2020، قالت الشركة إن التغييرات قد تؤدي إلى انخفاض بنسبة تزيد عن 50٪ في شبكة الجمهور الخاصة بها. وكذلك أعمال الدعاية والإعلان والتي تمثل أقل من 10٪ من صافي إيرادات الشركة. أخبرت الشركة المستثمرين خلال أرباحها للربع الرابع في يناير أن تغييرات أبل قد تبدأ في التأثير على أعمال فيسبوك في أواخر الربع الأول.

ستؤثر شفافية تتبع التطبيقات على تتبع تحويل نشاط العرض على فيسبوك، مما يتيح للشركات الإعلانية تحديد عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلانًا ولم ينقروا عليه، ولكنهم أجروا لاحقًا عملية شراء متعلقة بالإعلان. يسمح IDFA لفيسبوك بمطابقة أولئك الذين يشترون عنصرًا مع أولئك الذين شاهدوا إعلانًا، ولكن بدون IDFA، لن يتمكن المعلنون من قياس فعالية إعلانات فيسبوك وانستجرام بدقة.


استعدت فيسبوك للتغييرات من خلال تقديم المزيد من المنتجات التجارية. حيث قدمت في عام 2020 متاجر فيسبوك وانستجرام. تتيح هذه الميزات للشركات إمكانية إدراج كتالوجات منتجاتها مباشرةً على تطبيقات فيسبوك الأكثر شيوعًا، وبإمكانهم بيع السلع مباشرةً من خلال فيسبوك وانستجرام.

ووفقا لـ CNBC قال زوكربيرج يوم الخميس إن فيسبوك لديه بالفعل مليون متجر نشط على خدماته و 250 مليون شخص يستخدمون ميزة المتاجر بنشاط.

هل تعتقد أن فيسبوك قادرة على استغلال قواعد أبل الجديدة للخصوصية لصالحها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

cnbc

مقالات ذات صلة