reiboot

رغم أنكم خبراء فيما يختص بالآي-فون والآي-باد وأنظمة تشغيل آبل وكل ما يتعلق بالتقنية بشكل عام، وهذا لا شك فيه فأنتم تتابعون موقعكم المفضل آي-فون إسلام، إلا أنه كما تقول الحكمة “العلم كالأرض، لا يمكننا أن نمتلك منه سوى القليل القليل” ودائماً هناك شيء يمكن تعلمه. عندما سألت عن كيف تقوم بعض التطبيقات بإرسال إشعارات دون طلب إذن منك، أجاب البعض مستحيل، واجاب البعض انه لا يعرف كيف أكيد خطأ في النظام، والإجابة لا هذا ولا ذاك وإنما تعرفونها في هذا المقال.


طلب الإذن بالإشعارات

كلنا نعرف الرسالة الشهيرة التي تظهر لك غالباً مع تشغيل تطبيق لأول مرة.

وفي هذه الحالة إما أن توافق وإما لا، وبالتالي يتاح للتطبيق إرسال إشعارات لك إذا سمحت أنت بذلك، وإذا رفضت لا يستطيع التطبيق طلب الأذن مرة أخرى ويجب ان تفعل الإشعارات بشكل يدوي من اعدادت الجهاز قسم الإشعارات.

الإشعارات المؤقتة

في بعض الاحيان تجد ضمن شاشة الإشعارات، إشعارات من تطبيق لم يُظهر لك من قبل شاشة طلب الإذن بالإشعارات ورغم ذلك هناك إشعارات من هذا التطبيق، فكيف هذا؟ هذا ما يسمى بالإشعارات المؤقتة وقد سمحت به آبل منذ iOS 13.

ما يميز هذه الإشعارات أنك سوف تجد تحتها عبارة، الاستمرار في تلقي الإشعارات من تطبيق… وهناك خياران إما الاحتفاظ وإما الإيقاف.

إذا اخترت الاحتفاظ سوف يظهر لك خيار إيصال الإشعارات بشكل بارز وهو الشكل الطبيعي العادي عندما تظهر لك الإشعارات من فوق في أي وقت تصل فيه، إما خيار التسليم بهدوء أو شكل صامت وهذا يجعلها تظهر فقط ضمن الإشعارات بدون أن تنزل من فوق.

وإذا اخترت إيقاف سوف تتوقف عن رؤية هذه الإشعارات تماماً، وكأنك رفضت الإذن لها من البداية، ولن تراها في أي مكان ولن يستطيع التطبيق طلب إذن الإشعارات منك مرة أخرى، ويجب التفعيل اليدوي إذا اردت إشعارات من هذا التطبيق مرة ثانية.


إذاً التطبيقات تستطيع إرسال الإشعارات لك دون إذن منك والخاصية متاحة للمطورين منذ iOS 13 وبالتأكيد صادفت هذا من قبل. ميزة الإشعارات المؤقتة رائعة وهي تتيح للمستخدم معاينة نوعية الإشعارات أولاً قبل إبداء رأي في الإبقاء عليها او إيقافها.

ميزة إيصال الإشعارات بهدوء

هذه ميزة أخرى تم إتاحتها منذ iOS 14 وهي فعلاً مريحة في حال كانت إشعارات التطبيق مهمة لكنها كثيرة بحيث تسبب إزعاج إذا ظهرت فوق كل التطبيقات وفي أي وقت.

آبل تقدم اعدادت قوية للتحكم في إشعارات كل تطبيق، تستطيع أن تتحكم للسماح بالإشعارات بالكلية لهذا التطبيق أو لا، وتستطيع أن تتحكم أن يظهر هذا الإشعار في شاشة القفل أو في مركز الإشعارات حين سحبه من الأعلى أو تتركه يظهر من أعلى فوق كل التطبيقات، وتستطيع التحكم هل يظهر بصوت أو لا وهل يضع شارة على أيقونة التطبيق أو لا، ومن ثم لديك خيارات هل يظهر كامل وهل يتم تجميعه مع الإشعارات الأخرى.

تحكم كامل، لكن للأسف تجد الكثير لا يبالي بهذه الخيارات ويترك تطبيق مثل واتس آب يظهر له الإشعارات من فوق وبصوت مزعج بالعشرات في الثانية الواحدة وتجده منزعج منها، وعندما تقول له إغلاقها يقول لك أنها مهمة، حسناً ألغي خيار شعارات وبالتالي تظهر لك إشعارات هذا التطبيق فقط في مركز الإشعارات، والغي الصوت المزعج الذي يأتي مع كل إشعار، تحكم في أجهزتك حتى لا تتحكم هي فيك :)


قد تسأل عن التطبيق الذي في الصور، وهذه مفاجأة سوف تسعدك قريباً جداً أن شاء الله

أخبرني هل تتحكم في إشعارات التطبيقات ولا تدع إشعارات مهمة تفوت منك وفي نفس الوقت لا تدع الإشعارات تزعجك، أم أن الإشعارات لا تسبب لك إزعاج على أي حال؟

مقالات ذات صلة