أزالت شركة آبل أحد أشهر تطبيقات القرآن الكريم في الصين، بناءً على طلب من المسؤولين. وفي تقرير من BBC أنه تمت إزالة التطبيق لاستضافة نصوص دينية غير قانونية، ولم ترد الحكومة الصينية على طلب بي بي سي للتعليق.


Quran Majeed – القران الكريم
المطور
Pakistan Data Management Services
الحجم250.4 ميجا
الإصدار8.7.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

وفي بيان صادر عن مطورين التطبيق (Pakistan Data Management Services) قالت الشركة: “وفقًا لشركة آبل، تمت إزالة تطبيقنا قرآن مجيد من متجر آبل في الصين لأنه يتضمن محتوى يتطلب وثائق إضافية من السلطات الصينية ونحاول الاتصال بالسلطات الصينية ذات الصلة لحل هذه المشكلة”. وقالت الشركة إن لديها ما يقرب من مليون مستخدم في الصين.

يعترف الحزب الشيوعي الصيني رسميًا بالإسلام كدين في البلاد. ومع ذلك، على مدى السنوات السبع الماضية، ارتكبت الصين انتهاكات لحقوق الإنسان ضد الأويغور ومجموعات الأقليات الأخرى في مقاطعة شينجيانغ الغربية، تشمل الجوانب الموثقة جيدا للحملة معسكرات الاعتقال والتعقيم الإجباري المنهجي لمنع الإنجاب والتعذيب والاغتصاب المنظم والسخرة وجهود المراقبة التي لا مثيل لها.


تعد الصين واحدة من أكبر أسواق شركة آبل، وتعتمد سلسلة التوريد الخاصة بالشركة بشكل كبير على التصنيع الصيني. ورغم انتقاد تيم كوك رئيس شركة آبل حظر دونالد ترامب سبع دول ذات أغلبية مسلمة في 2017 ومع ذلك فهو متهم أيضًا بالامتثال للحكومة الصينية بشأن الرقابة – وعدم انتقادها علنًا بسبب معاملتها للأقليات المسلمة.

قال بنيامين إسماعيل مدير مشروع (Apple Censorship): “إن آبل بحاجة إلى فعل الشيء الصحيح، ومن ثم مواجهة أي رد فعل من جانب الحكومة الصينية.”


هل تظن أن آبل كان يجب ان ترفض طلب حكومة الصين لحذف تطبيق قرآن مجيد؟

المصدر:

bbc

مقالات ذات صلة