فيسبوك تغير اسمها قريباً، وجهاز أبل VideoPad الذي ألغاه ستيف جوبز في المزاد، وأكبر ربع مبيعات لأبل مهددًا بنقص الأجهزة وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 15 - 21 أكتوبر


أبل تصدر تحديثات لمزامنة جهاز Mac-iOS عبر تحديث النظام

في أواخر الشهر الماضي، أصدرت أبل تحديثًا غير معتاد للبرامج المستقلة لأجهزة Mac التي تعمل بنظام macOS Big Sur يسمى “تحديث دعم الجهاز” Device Support Update، والذي قالت إنه “لضمان التحديث والاستعادة المناسبين لأجهزة iOS و iPadOS مع Mac”. عادةً عندما تقوم بتوصيل أجهزة أبل بجهاز Mac، ينبثق مربع حوار من تطبيق يسمى Mobile Device Updater يقول “يلزم تحديث البرنامج للاتصال” بجهاز iOS الخاص بك. يحدث هذا عادةً عندما يتم تحديث الجهاز بشكل مستقل بإصدار أحدث من iOS أو iPadOS لا يتعرف عليه Mac، مما يشير إلى أن التنزيل مطلوب لـ Mac للاتصال بالجهاز.

يبدو كما لو أن أبل قد اختارت الآن تقليل الاعتماد على Mobile Device Updater عن طريق تسليم هذه التنزيلات تلقائيًا عندما تكون جاهزة عبر تحديث النظام، ومن المحتمل أن يكون التغيير محاولة لتقليل تكرار ظهور مربع حوار Mobile Device Updater عند توصيل جهاز أبل.


تكلفة +AppleCare لـ MacBook Pro الجديد مقاس 16 بوصة 399 دولارًا

يمثل هذا زيادة قدرها 20 دولارًا عن تكلفة AppleCare لطراز الجيل السابق مقاس 16 بوصة. وتبلغ تكلفة +AppleCare‌ لجهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة 279 دولارًا، وهو ما يمثل زيادة قدرها 10 دولارات عن تكلفة + ‌AppleCare‌ للجيل السابق من أجهزة Intel مقاس 13 بوصة.

قد يرغب أولئك الذين يختارون أحد طرازات M1 Pro أو M1‌ Max  الجديدة في التفكير في AppleCare‌ بلس نظرًا لارتفاع سعر الأجهزة وحقيقة أنها الجيل الأول من التصميم الجديد، والذي قد يؤدي أحيانًا إلى حدوث مشكلات.

تمد خدمة + ‌AppleCare‌ تغطية الإصلاح والدعم لجهاز MacBook Pro إلى ثلاث سنوات، إلى جانب الحماية من التلف العرضي كل 12 شهرًا. في حالة التلف العرضي، يجب دفع مبلغ قابل للخصم، ولكن بالنسبة لمشكلات التصنيع، ستغطي أبل الإصلاحات دون أي تكلفة.


أكبر ربع مبيعات لأبل مهددًا بنقص الأجهزة

يهدد نقص أجهزة آبل بتقويض ما يمكن أن يكون موسم عطلة قياسيًا للشركة. فبعد فترة وجيزة من إطلاق آي-فون 13، بدأت تقديرات الشحن لجميع الطرز في التراجع لعدة أسابيع. وتم تكرار هذا الأمر مع آي-باد ميني و ساعة أبل 7 ومؤخراً طرازات MacBook Pro الجديدة، والتي تأجلت مواعيد التسليم حتى نوفمبر أو ديسمبر. حتى قطعة قماش التلميع التي تبلغ تكلفتها 19 دولارًا سيتم بيعها أواخر الشهر المقبل.

لا يعد تأخير الشحن لمنتجات أبل الجديدة ظاهرة جديدة، ولكن العديد من منتجات أبل القديمة نسبيًا تعاني من تأخر في الشحن منذ النصف الأول من سبتمبر، بما في ذلك طرازات آي-فون 11 و 12 و M1 Mac و iMac مقاس 24 بوصة، وساعة أبل. ويرجع ذلك كله إلى صعوبة في الحصول على بعض المكونات، الأمر الذي حذر منه تيم كوك سابقاً.


أبل تعلن عن محادثات تقنية حيث يمكن للمطورين التفاعل مع خبراءها

أبلغت أبل المطورين عن مشروع Tech Talks 2021، والذي سيسمح للمطورين بالتواصل مع خبراء أبل في أكثر من 100 جلسة مباشرة عبر الإنترنت و 1500 موعد متوفر لساعة العمل. تقول أبل إنه يمكن للمطورين استخدام الجلسات للتعمق في المحتوى التقني والحصول على إجابات للأسئلة والبحث عن اجتماعات فردية للحصول على إرشادات. ستُعقد الجلسات عبر الإنترنت من مواقع أبل حول العالم في مناطق متعددة.

ستزود الجلسات المباشرة المطورين بتفاصيل حول كيفية دمج أحدث التقنيات في تطبيقاتهم، في حين يمكن استخدام جلسات العمل لمدة 30 دقيقة لإجراء تحسينات على التطبيق وتنقيحات التصميم وإصلاحات الأخطاء.


جهاز أبل VideoPad الذي ألغاه ستيف جوبز في المزاد

أعلنت شركة Bonhams أنها ستبيع عدة نماذج أولية نادرة من أجهزة أبل في 3 نوفمبر، بما في ذلك جهاز VideoPad الذي لم يتم طرحه للبيع. كان الغرض من جهاز VideoPad أن يكون مساعد رقمي شخصي مشابه لسلسلة Newton MessagePad، حيث اختبرت أبل ثلاثة إصدارات من الجهاز بين عامي 1993 و 1995، بما في ذلك VideoPad 1 و VideoPad 2 و VideoPad 3. تقول شركة المزاد إن VideoPad 2 الذي سيعرض في المزاد هو النموذج الأولي الوحيد، ومن المقدر أن يصل سعره 12000 دولار.


تتميز سماعة AirPods 3 بخاصية اكتشاف محسّن في الأذن، وليس تعزيز للمحادثات

تتميز سماعة AirPods الجيل الثالث بمستشعر جديد للكشف عن الجلد لتحسين الكشف داخل الأذن، وفقًا لصفحة المواصفات الفنية لشركة أبل وشركة الأبحاث التايوانية TrendForce. في بيان صحفي في وقت سابق من هذا الأسبوع، أكدت أبل أن الجيل الثالث من AirPods يتميز بمستشعر جديد للكشف عن الجلد يميز بدقة ما إذا كانت AirPods في الأذن أو الجيب أو على الطاولة، وتوقف التشغيل مؤقتًا عند إزالتها. أخبر المطلعون في الصناعة TrendForce أن مستشعر اكتشاف الجلد الجديد قد يسمح للجيل الثالث من AirPods باكتشاف محتوى الماء في جلد مرتديها.

وفي الوقت نفسه، تشير أبل إلى أن الجيل الثالث من AirPods لا يدعم ميزة Conversation Boost أو تعزيز المحادثة، التي أشيع أنها قادمة مع السماعة، ولا تتوفر هذه الميزة إلا على AirPods Pro بعد تحديث البرنامج الثابت في وقت سابق من هذا الشهر.


شركة فيسبوك تغيّر اسمها الأسبوع المقبل

يقال إن فيسبوك يخطط لتغيير اسمه ليعكس بشكل أفضل هدف مارك زوكربيرج المتمثل في إنشاء “Metaverse” أي التركيز على العالم الافتراضي والمعزز على أساس أنه مستقبل الأنترنت، زاعمًا أن التغيير قد يأتي في أقرب وقت في الأسبوع المقبل. ويقول زوكربيرج إن الأمر سيكون أبعد من مجرد تواصل اجتماعي، فقد يمشي على خطى جوجل وانشاء الفابيت، ويكون هناك شركة أم تشرف على جميع المنتجات فيسبوك، وانستجرام، وواتس آب، و Oculus والمزيد. ورفض المتحدث باسم فيسبوك بالإدلاء بأي تفاصيل حول هذا.

أما بالنسبة للاسم الجديد لفيسبوك، فليس من الواضح تمامًا. ويقول موقع The Verge أنه حتى بعض المديرين التنفيذيين رفيعي المستوى في فيسبوك ليسوا على دراية بالاسم.


لا تزال إنتل تأمل في أن تتعامل أبل معها

بالرغم من الأداء المذهل لشرائح M1 Pro و ‌M1‌ Max، أول رقائق احترافية عالية الجودة مصممة لأجهزة Mac، يقال إن إنتل تقوم بمحاولة أخرى لاستعادة أبل كعميل. فقبل يوم واحد من حدث Unleashed، قال بات غيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، إنه على الرغم من ابتعاد أبل عن معالجات شركته، إلا أنه لا يزال يأمل في عودة أبل إليها كعميل، إلا أن أبل تواصل زخمها للانفصال عنها.


متصفح Brave ستغني عن جوجل كمحرك بحث افتراضي

أعلن متصفح Brave الذي يركز على الخصوصية بشكل متزايد أنه يستغني عن جوجل رسميًا كمحرك البحث الافتراضي الخاص به، ليحل محله Brave Search، حسبما أعلنت الشركة.

محرك Brave Search هو مطلب للعملاء الراغبين في محرك بحث يحافظ على الخصوصية ولا يتتبع المستخدمين أو عمليات البحث الخاصة بهم أو نقراتهم. وسيتم تعيين محرك البحث افتراضيا بدلاً من جوجل في الولايات المتحدة وDuckDuckGo في ألمانيا وQwant في فرنسا.


أخبار متفرقة

◉ أطلقت أبل الإصدار التجريبي من سفاري 15.1 لنظام macOS Big Sur و Catalina للمطورين، وتم استعادة تصميم علامة التبويب السابقة التي كانت موجودة قبل سفاري 15.

◉ تخطط أبل لتقديم جهاز iMac جديد مقاس 27 بوصة بوصة مزودًا بتقنية ProMotion في أوائل عام 2022، وفقًا لما ذكره روس يونغ، الرئيس التنفيذي لشركة Display Supply Chain Consultants. وتأتي هذه المعلومات من تغريدات يونغ.

◉ بعد يوم واحد من كشف أبل النقاب عن طرازات MacBook Pro مقاس 14 بوصة و 16 بوصة المعاد تصميمها. يشير موقع أبل إلى أن محول الطاقة 67W USB-C المضمن مع الطراز الأساسي MacBook Pro مقاس 14 بوصة غير قادر على الشحن السريع لأي جهاز MacBook Pro مقاس 14 بوصة. وللاستفادة من الشحن السريع، الذي يسمح بشحن بنسبة 50 ٪ في حوالي 30 دقيقة، تقول أبل إنه يمكن للعملاء الترقية إلى محول الطاقة 96 واط USB-C مقابل 20 دولارًا إضافيًا.

◉ قال المحلل Ming-Chi Kuo في مذكرة أرسلت إلى المستثمرين، إن شركة أبل قد لا تبدأ الإنتاج على نظارة الواقع المعزز أو الافتراضي القادمة حتى نهاية الربع الرابع من عام 2022. ومن المحتمل أن يتم إطلاق الجهاز في أواخر عام 2022 أو أوائل عام 2023.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك بأهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | | 9 | 10| 11| 12| 13

مقالات ذات صلة