واحدة من المميزات التي لا يعرفها الكثير والتي جاءت مع إصدار iOS 15 هي إمكانية تفويض شخص تثق به لإعطائك رمز تحقق لاستعادة حساب الأيكلاود في حال فقدت كلمة السر أو نسيتها، وهذه الميزة هامة جداً، وما أكثر الشكاوي التي تأتي لنا من أشخاص فقدوا القدرة على استعادة حساب آي-كلاود بعد فقد كلمة السر، وهذه الميزة قد تغير هذا تماماً، كل ما تحتاجه هو شخص تثق به، وهذا الشخص لن يتمكن من الاطلاع على بياناتك بل فقط وبعد أن تعطيه أنت صلاحية يمكنك أن يرسل لك رمز تحقق سوف يساعد في تأكيد حساب الآيكلاود الخاص بك ويمكنك من استعادته مرة أخرى وتغير كلمة السر، تعرف على الطريقة وكيفية تفعيل هذه الميزة.

ميزة هامة يجب أن تفعلها حتى تتمكن من استعادة حساب الـ iCloud


ما المقصود بجهة اتصال الاسترداد؟

هذه المصطلح “جهة اتصال الاسترداد” تستخدمه آبل في الإعدادات وهو عبارة عن شخص ضمن جهات الاتصال لديك تعطيه أنت الصلاحية لكي يمكنه تأكيد هويتك ومساعدتك على استعادة إمكانية الوصول مجددًا إلى حسابك وجميع بياناتك في حالة قفله في أي وقت.

يجب أن تكون جهة اتصال الاسترداد شخصًا تعرفه وتثق به، مثل أحد أفراد العائلة أو صديق مقرب. ويمكنك اختيار إحدى جهات الاتصال لديك. أما إذا كنت ضمن إحدى مجموعات “المشاركة العائلية”، فستتم التوصية بأعضاء المجموعة. يلزم توفر جهاز iOS يعمل بنظام التشغيل iOS 15 أو iPadOS 15 أو إصدار أحدث لدى جهة الاتصال التي تختارها. يمكنك اختيار ما يصل إلى خمس جهات اتصال استرداد لحسابك. لن تتمتع جهات اتصال الاسترداد بإمكانية الوصول إلى حسابك، ولكن لديها إمكانية إعطائك رمز تحقق متى احتجت إليه. ولحماية خصوصيتك، لا تعرف Apple جهات اتصال الاسترداد التي حددتها، ولذلك ينبغي عليك تذكرها.


كيفية إعداد جهة اتصال استرداد الحساب

💡ملاحظة: لإعداد جهة اتصال الاسترداد، تأكد من تشغيل “المصادقة ذات العاملين” لحساب Apple ID الخاص بك ومن أن جميع أجهزتك تعمل بأحدث إصدار.

  • انتقل إلى “الإعدادات”، ثم اضغط على اسمك.
  • اضغط على “كلمة السر والأمن”، ثم اضغط على “Account Recovery” (استرداد الحساب).
  • انقر على إضافة جهة اتصال استرداد.

  • إذا كنت ضمن إحدى مجموعات “المشاركة العائلية”، فيوصى بالاختيار من بين أعضاء المجموعة، أو يمكنك اختيار إحدى جهات الاتصال لديك.

  • إذا اخترت أحد أفراد العائلة، فستتم إضافته تلقائيًا. وفي حال اختيار إحدى جهات الاتصال، يجب أن تقبل طلبك.
  • بعد أن تقبل طلبك، تظهر لك رسالة تفيد بأنه تمت إضافتها كجهة اتصال استرداد لحسابك.
  • إذا رفض صديقك أو أحد أفراد العائلة طلبك أو أزال نفسه من جهة اتصال الاسترداد، فسيظهر لك إشعار، ويلزم حينئذ اختيار جهة اتصال جديدة لاسترداد الحساب.

كيفية الحصول على رمز الاسترداد من جهة اتصال الاسترداد

حسناً ما فائدة هذه الخطوات التي قمت بها، لنفرض أنه لا قدر الله أنك نسيت كلمة سر Apple ID أو تم قفل حسابك، سوف يظهر لك خيار الحصول على رمز الاسترداد من جهة الاتصال التي عينتها من قبل، فما عليك سوى اتباع الخطوات المدونة على جهازك لمشاركة التعليمات الظاهرة على الشاشة مع جهة اتصال الاسترداد بشكل شخصي وجهًا لوجه أو عبر الهاتف. تقوم جهة اتصال الاسترداد بمشاركة رمز مكون من ستة أرقام، وسيكون عليك بعد ذلك إدخال هذا الرمز على جهازك. بعد تأكيد هويتك، يمكنك إعادة تعيين كلمة سر Apple ID. وانتهت المشكلة واستعدت حسابك، وبذلك توفر على نفسك أي معناة في محاولة استرداد حسابك بأي طرق أخرى.

هل كنت تعرف هذه الميزة من قبل، وهل سوف تقوم بتعيين جهة استرداد لحسابك؟

مقالات ذات صلة