تسهل أبل في تحديث iOS 15.2 الوصول إلى البيانات الشخصية للمتوفى من خلال إضافة ميزة Legacy Contact أو ما يعرف بالإرث الرقمي، حيث يتم تعيين جهة اتصال لأحد الأشخاص المقربين سنتفق على تسميته بـ “الوارث الرقمي” ثم يحصل هذا الشخص على رمز خاص يمكن ارساله لشركة أبل مع شهادة وفاة ليتم إلغاء قفل الجهاز، والتحكم به. تابع المقال لمزيد من التفاصيل.


ستتمتع جهة الاتصال التي يتم تعيينها بإمكانية الوصول إلى الرسائل والصور الملاحظات وغيرها من البيانات الحساسة، بالإضافة إلى القدرة على إزالة قفل التنشيط من الأجهزة، وهي ميزة شراكة بين شخصين لذا يجب أن تكون محجوزة لجهة الاتصال الأكثر ثقة. وفي هذا المقال نذكر لك الطريقة التي ترشدك إلى كيفية تمكين جهات الاتصال التي يمكنها الوصول إلى البيانات بعد الوفاة، وما هي البيانات التي يمكن الوصول إليها بالضبط.

كيفية إضافة جهة اتصال الإرث الرقمي

لا يستغرق إضافة جهة اتصال الإرث الرقمي سوى بضع خطوات، لكن كلا الشخصين المشاركين في العملية يحتاجان إلى تحديث iOS 15.2 أو إصدار أحدث، ثم القيام بالآتي:

◉ الدخول إلى الإعدادات.

◉ ثم الضغط على صورة الملف الشخصي للوصول إلى إعدادات معرف أبل.

◉ ثم الضغط على كلمة المرور والأمان.

◉ ثم الضغط على Legacy Contact أو الإرث الرقمي.

◉ ثم الضغط على إضافة جهة اتصال للوارث الرقمي.

◉ في الشاشة المنبثقة التي تصف الميزة، يتم النقر فوق إضافة جهة اتصال.

◉ ثم القيام بالمصادقة باستخدام Face ID أو Touch ID أو كلمة مرور.

ستقترح أبل أفرادًا من العائلة إذا تم تمكين ميزة المشاركة العائلية، عندها يتم الضغط على اسم أحد أفراد العائلة أو النقر على “اختيار شخص آخر” للاختيار من قائمة جهات الاتصال.

◉ بمجرد تحديد الشخص، يتم النقر فوق التالي.

◉ في الشاشة التي تصف كيفية عمل Legacy Contact، يتم النقر فوق متابعة.

◉ يتم اختيار كيفية مشاركة مفتاح الوصول الخاص بالشخص الوارث، ويمكنه إرسال رسالة iMessage إلى جهة اتصال باستخدام مفتاحه، أو يمكنه طباعة نسخة منه.

◉ بمجرد إرسال رسالة أو طباعة معلومات جهات الاتصال الوارثة، يتم تعيين الشخص رسميًا باعتباره الشخص الذي يمكنه طلب بيانات الشخص المتوفى.

◉ يتم تكرار العملية إذا ما أراد تعيين جهة اتصال أخرى، ويمكن أن يكون لديه عدة جهات.


مفتاح الوصول الرقمي لجهة الاتصال

لأغراض أمنية، تراجع أبل جميع الطلبات الواردة من جهات الاتصال الوارثة قبل توفير الوصول إلى البيانات الخاصة بالمتوفى. ستحتاج جهة الاتصال الوارثة إلى الوصول إلى تاريخ ميلاد المتوفى وشهادة الوفاة ومفتاح الوصول الذي تم بإعداده.

تتم طباعة مفتاح الوصول أو إرساله في رسالة iMessage، ويجب حفظه في مكان آمن بواسطة الشخص الذي تم تعيينه كجهة اتصال وارثة. وتوفر أبل مفتاحًا طويلاً للغاية متعدد الأرقام يتكون من مزيج من الأحرف والأرقام ورمز QR سهل المسح الضوئي. وتوفر أيضاً المعلومات التالية لجهة الاتصال الخاصة بالمتوفى.

وبصفتك جهة اتصال وارثة لـ “فلان”، ستتمكن من الوصول إلى البيانات من حساب “فلان” هذا وإزالة قفل التنشيط على أجهزته بعد وفاته.

ونظرًا لاستخدام تاريخ الميلاد كإجراء للمصادقة، يجب تعيين تاريخ الميلاد الخاص بالمتوفى بدقة في إعداد الجهاز، ويمكنه التأكد من ضبطه عن طريق فتح الإعدادات، والنقر على صورة الملف الشخصي، وتحديد “الاسم، وأرقام الهاتف، والبريد الإلكتروني” وإضافتها أو تحديثها من خلال النقر على قائمة “يوم الميلاد”.


كيف يمكن لجهة الاتصال الوارثةالحصول على بيانات المتوفى

في حالة الوفاة، ستحتاج جهة الاتصال الوارثة إلى مفتاح الوصول الذي تم توفيره عندما تم تعيينه كجهة اتصال بالإضافة إلى نسخة من شهادة الوفاة الخاصة بالمتوفى.

توجه أبل جهة الاتصال الوارثة إلى زيارة موقع digital-legacy.apple.com لبدء عملية المصادقة. وستحتاج جهة الاتصال هذه إلى تسجيل الدخول باستخدام “معرف أبل” وتقديم المعلومات اللازمة إلى أبل.

وللوصول إلى بيانات المتوفى، يعد مفتاح الوصول أمرًا ضروريًا. وإذا لم يتوفر مفتاح وصول، فلا يزال بإمكان عائلة المتوفى إزالة قفل التنشيط من أجهزته، ولكن يجب إزالة الحساب والبيانات أولاً وتتطلب العملية شهادة وفاة.

هناك وقت انتظار للحصول على الموافقة من خلال عملية Digital Legacy أو الإرث الرقمي التي نفذتها أبل، وتحديثات الحالة متاحة على موقع Digital Legacy.


البيانات المتاحة لجهة الاتصال الوارثة الخاصة بك

ستتمكّن جهة الاتصال الوارثة من الوصول إلى البيانات التالية على أجهزة المتوفى.

◉ الصور.

◉ الرسائل

◉ الملاحظات

◉ الملفات

◉ التطبيقات التي تم تنزيلها والبيانات المرتبطة بها.

◉ جهات الاتصال

◉ أحداث التقويم

◉ أجهزة النسخ الاحتياطي

◉ لن يتم توفير عمليات تسجيل الدخول وكلمات المرور الخاصة بـ iCloud Keychain، أو أي وسائط مرخصة.

ووفقًا لشركة أبل، يمكن لجهة الاتصال الوارثة عرض بيانات المتوفى على موقع iCloud.com، أو تنزيل نسخة من موقع privacy.apple.com، ويمكن أيضًا عرض البيانات مباشرة على جهاز أبل.


كيفية إزالة جهة اتصال الوارث

يمكن إزالة جهة اتصال الوارث التي تم تعيينها في أي وقت، مما يؤدي إلى إبطال الوصول إلى البيانات، إليك الطريقة:

◉ من خلال الإعدادات.

◉ والضغط على صورة الملف الشخصي للوصول إلى إعدادات ‌Apple ID‌.

◉ الضغط على كلمة المرور والأمان.

◉ الضغط على Legacy Contact أو الإرث الرقمي.

◉ الضغط على اسم الشخص الذي نريد إزالة وصوله.

◉ يتم تحديد إزالة جهة الاتصال.

◉ في التحذير المنبثق الذي يخبر أنه لن يتمكن الشخص من الوصول إلى البيانات بعد الوفاة، يتم تحديد إزالة جهة الاتصال.

ستتم إزالة الشخص ولن يعمل مفتاح الوصول الذي تم تزويده به بعد ذلك للوصول إلى البيانات بعد الوفاة.

ما رأيك في ميزة الإرث الرقمي وهل تعتقد أنها مهمة؟ وهل تجعلك تفكر بطريقة متشائمة، أم أنه أمر واقع لا مفر منه ويجب ان نستعد له؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

macrumors

مقالات ذات صلة