هل خطر على بالك تساؤل كم مرة ذكر كلمة مثل “ماء” في القرآن؟ طبعاً ربما تظن أن الأمر سهل تفتح أي تطبيق مصحف وتبحث عن كلمة ماء، لكن ماذا عن كلمة “كماء” أو “ماؤها” أو “ماءها” أو “ماؤكم” لن يستطيع أي تطبيق مصحف البحث عن الكلمة ومشتقاتها بسهولة. ربما تود البحث عن أكثر من كلمة لكن تودها في نفس الآية مثل “رسول” و “الله”، ماذا لو أردت أن تبحث عن الآيات التي بها سجدة، أو الآيات التي تتحدث عن الخمر؟ إذاً أنت في حاجة إلى تطبيق الفانوس والذي يعد بمثابة محرك بحث قرآن متطور.

ما هو تطبيق الفانوس؟ باختصار الفانوس هو كمثل جوجل للإنترنت ولكنه باحث متخصص ومتقدم للقرآن، فكما تستطيع البحث في الشبكة العنكبوتية على أدق الأمور بكافة الأشكال سوف يعينك تطبيق الفانوس في البحث عن أدق الأمور وبعدة أشكال وسوف تبحر كما لم تبحر من قبل لتجد ضالتك في كتاب الله بإذن الله. تطبيق الفانوس سيكون معين كبير لكل مسلم متخصص في علوم الدين وأيضا غير المتخصص وكل من له شغف وحب لمعرفة المزيد عن القرآن فهو التطبيق الوحيد في العالم الذي يعطي قدرة هائلة للبحث في القرآن مستخدماً محرك بحث مفتوح المصدر حائز على جوائز، وقد تعاونا مع مطوري المحرك لنأخذه لمرحلة جديدة تماماً ليخدم كل من يملك جهاز آي-فون وآي-باد ويكون التطبيق الأول في العالم المتخصص في البحث في القرآن.


كان أكبر تحد في تطبيق الفانوس هو أن نجعل محرك بحث متقدم ومعقد بهذا الشكل صالح للجميع حتى من دون المتخصصين ولذلك قدمنا الأدوات والمساعدة وتم هدم وبناء التطبيق أكثر من مرة حتى نصل في نهاية المطاف لما يمكن أن نقول عنه تطبيق متقدم وفي نفس الوقت سهل الاستخدام.

ولنبدأ معكم بواجهة التطبيق

كما تلاحظ واحدة التطبيق بسيطة كل ما عليك هو البدء في كتابة ما تبحث عنه، وعلى سبيل المثال لنكتب كلمة “ماء”.

فور كتابة الحروف سوف تلاحظ أن هناك شريط المساعدة يقترح كلمات من القرآن وأعلم أنك إذا كتبت كلمة ولم تظهر في شريط المساعدة هذا يعني أن هذه الكلمة غير موجودة في القرآن، بعد أن كتبت “ما” اضغط كلمة “ماء: في شريط المساعدة ليتم تكملة الكلمة لك. ثم اضغط (بحث) في لوحة المفاتيح.

سوف تلاحظ نتائج البحث لكلمة “ماء” وسوف يعرض لك آيات القرآن التي تحتوي على كلمة ماء كما هي، أيضاً سوف تجد تشكيلات الكلمة في القرآن، ويمكنك الضغط على أي منها للبحث بهذا التشكيل فقط، لكن إذا رغبت في كل مشتقات الكلمة اضغط على كلمة (المشتقات).

بعد الضغط على كلمة مشتقات سوف يظهر لك رسم بياني يوضح أكثر الكلمات تكراراً من المشتقات وعدد التكرار لكل كلمة وسوف تظهر لك الآيات التي بها أي من هذه المشتقات وبالتالي سوف يمكنك حصر كل الآيات التي تحتوي على ماء أي كان طريقة الكتابة.

الآن يمكنك الضغط على أي آية وسوف يظهر لك معلومات حول هذه الآية، ايضاً حول السورة، وتفسير ميسر للآية.

يمكنك أيضاً الضغط على زر المشاركة، لمشاركة الآية كصورة أو حتى كنص، ولاحظ كيف تكون صورة المشاركة غاية في الجمال والإتقان.


هناك المزيد

هذه هي الصورة البسيطة لاستخدام التطبيق لكن كما ذكرنا التطبيق متقدم جداً فبعد كتابة أي كلمة يمكنك الضغط على مسافة ليظهر لك شريط المساعدة الخيارات المتقدمة مثل البحث بجدة من الكلمة أو البحث بمشتقات الكلمة أو جذرها، أو حتى البحث عن هذه الكلمة في سورة معينة فقط.

ولمزيد من المعلومات للمتقدمين ولعشاق القرآن الذين يرغبون في معرفة المزيد يمكنك الضغط على زر المساعدة (؟)

أيضا البحث بالموضوع أحد أهم مميزات تطبيق الفانوس، فسوف تجد قسماً خاصاً في القائمة يرتب لك القرآن بحث الموضوع.

مثلاً يمكنك البحث عن أحد الأنبياء، وسرد الآيات التي تتحدث عن هذا النبي، وليس شرط أن يكون قد ذكر اسمه في الآية، فتطبيق الفانوس ذكي جداً وتصنيف الآيات فيه متقدم إلى حد بعيد.


فوائد من القرآن

قسم فوائد من القرآن هو أحد الأقسام التي توضح قوة تطبيق الفانوس وكيف يمكنك استخدام هذا التطبيق لاستخراج الفوائد من القرآن.

في هذا القسم وعند الضغط على أي فائدة سوف تظهر لك عبارة البحث التي تم استخدامها لتحصيل هذه الفائدة وسوف تجد بعض عبارات البحث المعقدة التي يمكنك التعلم منها لاستخدام تطبيق الفانوس في استخراج فوائد عديدة، وكمثال البحث عن أطول آية في القرآن وعبارة البحث معقدة نوعاً ما (ح_آ:[400 الى 900]) وهي البحث عن الآيات التي حروفها ما بين 400 و 900 وبالتالي سوف تظهر لك آية الدين والتي عدد حروفها 551.


نحن قمنا بتطوير هذا العمل بشكل مجاني بالكامل “لَا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُورًا”

لكن تطبيق الفانوس يعتمد على محرك الفانوس مفتوح المصدر، هذا العمل الجبار قام به عدد من أفضل مطوري البرمجيات في العالم متبرعين بوقتهم ومالهم، وهم يعملون عليه منذ سنوات طويلة ويتحملون تكاليف استضافته وتحديثه، فإذا أردت أن تشارك في هذا الخير، وأن لا يثقُل عليهم الحمل فيتم إهماله كما حدث مع العديد من الخدمات الإسلامية الهامة، يمكنك التبرع لهم عن طريق موقعهم سوف تجد رابط التبرع في أسفل الصفحة.

https://www.alfanous.org/ar


الفانوس - محرك بحث قرآني متقدم
المطور
i4islam
الحجم7.3 ميجا
الإصدار3.2
التقييم
متاح في متجر البرامج

لا تنس مشاركة هذا المقال في كل مكان، قد يكون له فائدة لأحد طلاب علوم القرآن والمتخصصين، أو حتى شخص من العامة يرغب في التأمل واستخراج الفوائد من القرآن

مقالات ذات صلة