تطبيق بث الألعاب من مايكروسوفت على تلفاز سامسونج، وسيتيح لك iOS 16 نقل eSIM إلى آيفون آخر، وحزمة برمجية من آبل تتيح عمل مخطط ثلاثي الأبعاد للغرف، وتويتر يستعد لمنح إيلون ماسك وصولا غير مسبوق إلى بيانات المنصة، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


مايكروسوفت تطلق تطبيق بث الألعاب Xbox TV لاحق من هذا الشهر

سوف تطلق مايكروسوفت تطبيق Xbox TV الخاص بها في وقت لاحق من هذا الشهر، مما يسمح لمالكي أجهزة التلفاز الذكية والشاشات الذكية من سامسونج لعام 2022 بلعب ألعاب Xbox بدون جهاز إكس بوكس. سيتمكن مشتركو خدمة Xbox Game Pass Ultimate من الوصول إلى أكثر من 100 لعبة من خلال أجهزة التلفاز الذكية من سامسونج، ولعب الألعاب عبر السحابة المدعومة بأجهزة Xbox Series X المخصصة. لعبة Fortnite متاح للبث مجانا إذا لم تكن مشتركا في خدمة Game Pass Ultimate. لكن هل سيدعم هذا التطبيق منطقنا العربية منذ الإطلاق؟


سيتيح لك iOS 16 نقل eSIM إلى آي-فون آخر عبر البلوتوث

سوف تضيف آبل طريقة سهلة لتبديل بطاقة eSIM الخاصة بك بجهاز آي-فون جديد في إصدار iOS 16 القادم. iOS 16 يدعم نقل بطاقات eSIM من جهاز آي-فون موجود إلى جهاز جديد باستخدام البلوتوث. وهذا يسمح لك بنقل رقم هاتفك بسهولة عند شراء جهاز آي-فون جديد وهذا الأمر يبشر، بدأ اعتماد شركة آبل على eSIM كبديل لشريحة SIM التقليدية، ومتوقعين في وقت ما سوف تتخلص آبل من شريحة الاتصالات التقليدية.

يمكنك معرف المزيد عن iOS 16 عبر هذا المقال


حزمة برمجية جديدة من آبل تتيح عمل مخطط ثلاثي الأبعاد للغرف

قامت آبل بإطلاق واجهة برمجة جديدة  للمطورين سوف تستخدم الكاميرا والماسح الضوئي LiDAR على الآيفون أو الآيباد لإنشاء مخطط أرضي ثلاثي الأبعاد للغرفة، بما في ذلك الخصائص الرئيسية مثل أبعاد وأنواع الأثاث.

طبعاً دون أدنى شك تأتي هذه الحزمة وفي هذا الوقت بالذات لتأكد قدوم نظارة الوقع المعزز من آبل، خاصة أن شركة فيسبوك كانت تعمل على ميزة تخطيط الغرفة في نظارتها أوكليس، وقد قام المهندس طارق منصور بتوضيح الفرق بين طريقة فيسبوك وطريقة آبل في تغريدة له على تويتر.


تويتر يستعد لمنح إيلون ماسك وصولا غير مسبوق إلى بيانات المنصة

ذكرت صحيفة واشنطن بوست يوم الأربعاء أن تويتر يستعد لمنح إيلون ماسك وصولا غير مسبوق إلى بيانات المنصة في محاولة لمعالجة مخاوفه بشأن الحسابات الآلية، يقول التقرير إن تويتر يستعد لمنح ماسك حق الوصول إلى واجهة تحتوي على كل تغريدة عند نشرها. في أبريل، التزم ماسك قانونا بشراء تويتر ولكنه تحدث بشكل متزايد حول نشاط الحسابات الآلية المحتمل على المنصة، فيما يراه البعض محاولة لإلغاء الصفقة أو إعادة التفاوض بشأنها بشروط أكثر ملاءمة.

رفضت تويتر التعليق على تقرير واشنطن بوست، لكن أشارت إلى بيان صدر في وقت سابق من هذا الأسبوع “لقد شارك تويتر وسيستمر في تبادل المعلومات بشكل تعاوني مع السيد ماسك”.


آبل تتجاهل tvOS في مؤتمر المطورين WWDC22

جاءت الكلمة الرئيسية في مؤتمر آبل WWDC لعام 2022 وبالكاد تم ذكر أي شيء عن نظام التشغيل tvOS، ويقول بعض الخبراء أن هذا يشير إلى أن المنصة ليست واحدة من أهم أولويات آبل في الوقت الحالي. استمر tvOS في التطور بشكل بطيء في السنوات الأخيرة، برغم أن تجربة المستخدم سهلة، وأداء التطبيقات عليه مستقر، لذلك أصبح تطبيق Apple TV جيدا إلى حد ما في تجميع خدمات البث وتتبع ما تشاهده. لكن كما أخبرنا التطور قليل ولا يوجد أي شيء ثوري في الجهاز منذ إطلاقه.


صمّم بالعربي من آبل

خطوة مميزة جداً من شركة آبل هذا العام في مؤتمر المطورين، وهو عرض درس باللغة العربية يستهدف تصميم التطبيقات باللغة العربية. يقدم محمد سمير أحد مهندسي قسم التصميم في آبل درس للمطورين لتعريف المبادئ الأساسية لتصميم الواجهات الرقمية باللغة العربية. سواء كنت تود تصميم تطبيق أو لعبة خصيصًا للاستخدام العربي، أو تود ترجمة تطبيق من لغة أخرى إلى العربية، يقدم لك الدرس أفضل الطرق للوصول إلى تصميم مثالي يخدم المحتوى العربي. ويمكن أن تتعلم أيضا تأثير اتجاه اللغة على اتجاه القوالب والأيقونات، وسمات الخط العربي الجيد للاستخدام الرقمي، وصيغ الأرقام العربية وتأثيرها على واجهة المستخدم.

شكراً آبل لهذا الاهتمام باللغة العربية


سيكون USB-C إلزاميا للهواتف المباعة في الاتحاد الأوروبي “بحلول خريف عام 2024”

توصل المشرعون في الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق بشأن تشريع سيجبر جميع الهواتف الذكية المستقبلية المباعة في الاتحاد الأوروبي – بما في ذلك آيفون من آبل – على أن تكون مجهزة بمنفذ USB-C العالمي للشحن السلكي بحلول خريف عام 2024. ستنطبق القاعدة أيضا على الأجهزة الإلكترونية الأخرى بما في ذلك الأجهزة اللوحية والكاميرات الرقمية وسماعات الرأس وأجهزة ألعاب الفيديو المحمولة والقارئين الإلكترونيين. سيتعين على أجهزة الكمبيوتر المحمولة الامتثال للقاعدة في وقت لاحق.

قد تستطيع آبل الإفلات من هذا القرار في هاتفها القادم  لكن لا شك أن الآيفون 15 سوف يأتي بمنفذ USB-C، ما رأيك هل سوف تمتثل آبل؟


أخيراً تتيح لك آبل رؤية كلمة مرور شبكة واي فاي في iOS 16

بعد معاينة نسخة المطورين بدأت تظهر المزايا الصغيرة في iOS 16 وتتضمن هذه المزايا خيارا لعرض كلمة مرور Wi-Fi وحتى نسخها لمشاركتها مع الأصدقاء أو العائلة. لكن بالطبع تحتاج إلى المصادقة باستخدام بصمة الوجه أو الأصبع أو رمز مرور لرؤية كلمة مرور مخزنة، ثم تحصل على خيار نسخها.


يدعم iOS 16 وحدات تحكم الألعاب Switch Pro و Joy-Con من نينتندو

تعمل آبل على إضافة العديد من وحدات تحكم الألعاب لأجهزتها وفي iOS 16 تضيف آبل دعما لوحدات تحكم Nintendo Switch Pro وJoy-Con في iOS 16. يفتح دعم وحدة التحكم Joy-Con لألعاب جديدة يمكنها الاستفادة من وحدات التحكم هذه، وسيكون من المثير للاهتمام معرفة ما يفعله المطورون بهذا الدعم. يسابقاً قامت آبل بدعم لوحدة تحكم DualSense في PS5، إلى جانب دعم وحدات تحكم Xbox Series X.

لماذا كل هذا الدعم لوحدات تحكم الألعاب؟ هذا شيء يجعلنا نظن أن آبل لديها النية للتعمق في مجال الألعاب أكثر وأكثر، ما رأيك وهل تستخدم أي من وحدات التحكم المدعومة على جهازك؟


أخبار متفرقة

◉ أصدرت آبل اليوم تحديث لنظام  ماك برقم 11.6.7، وهو تحديث بسيط لنظام التشغيل macOS Big Sur يحل بعض المشاكل في تطبيق البريد.

◉ آبل تُصدر تحديث تجريبي جديد لسماعات AirPods و AirPods Pro و AirPods Max مع تحسينات على ميزة التبديل التلقائي.

◉ أعلنت آبل هذا الأسبوع أن نظام watchOS 9 سيسمح للمستخدمين بإجراء مكالمات VoIP مباشرة من ساعة آبل عبر تطبيقات الطرف الثالث المدعومة.

◉ هل شاهدت إعلان آبل عن MacBook Air

◉ قامت آبل بإعادة تصميم تطبيق الكتب في iOS 16 و iPadOS 16

◉ يمكن عبر تطبيق أمازون الآن تجربة كيف سوف يبدو الحذاء عليك قبر شراءه، عبر تقنية الواقع المعزز.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16

مقالات ذات صلة