هناك نوع  جديد من التحديثات تسمى الاستجابة الأمنية السريعة Rapid Security Responses، هذه النوعية من التحديثات قدمتها آبل حتى لا تضطر إلى تحديث النظام بشكل كامل عند وجود خرق أمني، وقد قدمت آبل إمكانية تعطيل أو إلغاء تثبيت أحد تحديثات الأمان هذه أو حذفها، وهذه الخاصية متاحة فقط على تحديث iOS 16 والإصدارات الأحدث، بالإضافة إلى iPadOS 16.1 والإصدارات الأحدث.


ما هي الاستجابات الأمنية السريعة؟

الاستجابات الأمنية السريعة هدفها إصلاح الثغرات الأمنية الهامة لنظام iOS، في أسرع وقت ممكن. إذ يمكن تصحيح ملفات النظام القابلة للهجوم، والمشكلات المتعلقة بسفاري و WebKit، والملحقات  غير الحصينة بما يكفي مثل AirPods.

وبمجرد توفر هذه التحديثات، تدفعها آبل إلى جهازك فوراً، وسيقوم الآي-فون بتنزيلها وتثبيتها تلقائيًا. ويمكنك أيضًا الانتقال إلى الإعدادات -> عام -> تحديث البرنامج لتنزيل تحديث الأمان يدويًا وتثبيته إذا لم يتم ذلك بصورة تلقائية.

وتُستخدم تحديثات البرامج هذه بشكل رئيسي لإصلاح المشكلات التي تتطلب تدخلاً فوريًا، ولكنها يمكن أن تأتي مع مشاكل خاصة بها. ذلك لأن تحديثات سريعة تم تطويرها بسرعة وإرسالها كتدخل سريع لحل المشكلات الخطيرة. وبعد ذلك يمكن تحسينها بشكل أكبر في التحديث الفرعي التالي، ولكن إذا كنت تواجه مشكلات قبل ذلك، فيمكنك إزالة هذه التحديثات.


إلغاء تثبيت تحديثات الاستجابة الأمنية السريعة

يتم تمكين استجابات الأمان السريعة على الآي-فون افتراضيًا، ويمكنك التحقق من تفعيلها من خلال الإعدادات -> عام -> تحديث البرنامج -> التحديثات التلقائية -> الاستجابات الأمنية وملفات النظام Security Responses & System Files.

إذا كنت تفضل المخاطرة على مشكلات الأداء المحتملة، فيمكنك تعطيلها لمنع أي تثبيتات تلقائية لتحديثات الأمان في المستقبل.

وإذا جعلتها قيد التشغيل ولكن واجهت مشكلات بعد تثبيت تحديث الأمان السريع، فيمكنك إزالته من الآي-فون وانتظار أي تحسينات في التحديث الفرعي التالي لنظام iOS.

ولإزالة تحديث الأمان السريع، اذهب إلى الإعدادات -> عام -> حول -> إصدار iOS، ثم انقر فوق “إزالة استجابة الأمان” أسفل معلومات إصدار iOS الأساسي. بعد ذلك، اضغط “إزالة” في رسالة المطالبة لتأكيد رغبتك في مسح التحديث من الآي-فون الخاص بك.

سيقوم الآي-فون بإزالة التحديث، وسيتعين عليك إعادة تشغيله لإكمال عملية الإزالة.

حتى الآن لم تضطر آبل لاستخدام ميزة التحديثات الأمنية، ولكنها قامت بتجربتها مع عدة إصدارات تجريبية. الآن تعرف كل شيء عن هذه التحديثات، كيفية تثبيتها وكيفة إزالتها. فهل تعتقد أن هذه الميزة حل جيد، بحيث لا تضطر آبل إلى إصدار تحديث جديد مع اكتشاف ثغرة أمنية؟

المصدر:

ios.gadgethacks

مقالات ذات صلة