أطلقت آبل سلسلة آي-فون 14 في شهر سبتمبر 2022 مع ميزات رائعة كان أغلبها حكرا على طرز برو فقط، ولهذا كان هناك إقبال قوي على كل من آي-فون 14 برو و برو ماكس ومع ذلك، لم تقم الشركة برفع الأسعار حيث يبلغ سعر آي-فون 14 برو ماكس 1099 دولاراً، والسؤال هنا، ما هي التكلفة الحقيقية التي تدفعها آبل من أجل تصنيع جهاز آي-فون 14 برو ماكس ومقدار الربح الذي تحصل عليه جراء كل عملية بيع لأحدث جهاز لها؟


آي-فون 14 برو ماكس

كشفت تقرير جديد من شركة أبحاث السوق Counterpoint أن تكلفة آي-فون 14 برو ماكس زادت بنسبة 3.4% فقط عند مقارنتها بتكلفة تصنيع الإصدار السابق آي-فون 13 برو ماكس، واعتمدت شركة أبحاث السوق في حساب تكلفة أجهزة آبل على ما يعرف باسم، فاتورة المواد BoM وهي عبارة عن قائمة بالمكونات وكافة الأجزاء اللازمة من أجل تصنيع جهاز الآي-فون، ووفقا للتقرير، آي-فون 14 برو ماكس بمساحة 128 جيجابايت، يبلغ تكلفة تصنيعه 464 دولارا، وهي زيادة طفيفة عند مقارنتها بجهاز آي-فون 13 برو ماكس، والسبب الرئيسي في تلك الزيادة يرجع إلى الكاميرا الخلفية الجديدة بدقة 48 ميجابيكسل بجانب الشاشة الجديدة التي تعمل بشكل دائم.


مكونات آي-فون 14 برو ماكس

هناك الكثير من المكونات التي تدخل في تصنيع جهاز الآي-فون، وهذا يشمل المعالج والكاميرا والشاشة وغيرهم، وبالطبع آبل لا تكشف عن تكلفة هذه الأجزاء، لكن شركة أبحاث السوق Counterpoint قامت بتفكيك أحدث جهاز لآبل وحددت تكلفة كل مكون لنحصل في نهاية الأمر على فاتورة المواد أو التكلفة الحقيقية من أجل تصنيع جهاز آي-فون 14 برو ماكس، وإليك تكلفة مكونات أحدث جهاز لآبل:

  •  أغلى مكونين في آي-فون 14 برو ماكس هما الشاشة التي تعمل دائمًا والمعالج الأحدث A16 (يُكلف الشركة 11 دولارا إضافية مقارنة بالمعالج السابق) ويُمثل كل منهما ما يقرب من 20٪ من إجمالي فاتورة المواد.
  • شكلت المكونات الخاصة بالاتصال اللاسلكي الخلوي 13٪ من إجمالي الفاتورة.
  • كما قامت آبل بترقية الكاميرا وهذا ساهم في زيادة التكلفة بمقدار 6.30 دولاراً.
  •  المكونات التي قامت آبل بتصميمها ذاتيا (تشمل دائرة الطاقة والصوت والاتصال والتحكم باللمس) كانت تكلفتها أكبر حيث وصلت إلى 22% من إجمالي تكلفة فاتورة المواد الخاصة بآي-فون 14 برو ماكس.
  •  تبلغ تكلفة تصنيع جهاز آي-فون 14 برو ماكس بمساحة 128 جيجابايت وشبكة mmWave ما يصل إلى 474 دولارا. بينما عند استبدال mmWave بشبكة Sub-6GHz، تبلغ تكلفة تصنيع الجهاز حوالي 454 دولارا.

أخيرا، تقوم آبل ببيع آي-فون 14 برو ماكس مقابل 1099 دولارا ولكن تكلفة تصنيعه الحقيقية التي تدفعها الشركة هي 464 دولارا (تقريبا 42٪ من سعر البيع)، هذا يعني أن آبل تربح 635 دولاراً على كل جهاز تقوم ببيعه. ومع ذلك، فإن هذا المبلغ ليس ربحًا خالصًا، لأن هناك تكاليف أخرى مهمة مثل التجميع والتغليف والتوزيع والرواتب ودعونا لا ننسى الأموال التي يتم ضخها في البحث والتطوير والمبيعات والتسويق.

ما رأيك في سعر سلسلة آي-فون 14؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

counterpointresearch

مقالات ذات صلة