كعادتها، عندما تدخل آبل في مجال أو قطاع جديد، ينصب كل تركيزها في الهيمنة عليه، ويعد الواقع المعزز أحدث قطاع تدخله الشركة بعد الإعلان عن نظارة الواقع المختلط خلال مؤتمر آبل السنوي للمطورين WWDC 2023، وأظهرت تجارب الآخرين أن آبل قادمة بقوة عبر منصة حوسبة مكانية تمنح المستخدمين العديد من الميزات التفاعلية، ومن أجل ترسيخ مكانتها الجديدة في الواقع المختلط، قامت آبل بالاستحواذ على شركة متخصصة في الواقع المعزز.


آبل والواقع المعزز

تعد Mira شركة ناشئة في مجال الواقع المعزز، ويقع مقرها في لوس أنجلوس بأمريكا وهي متخصصة في تصنيع نظارات الواقع المعزز للعديد من الشركات، بالإضافة إلى الجيش الأمريكي، وأعلنت آبل شراءها لشركة ميرا بعد يوم واحد فقط من كشف النقاب عن نظارتها فيجن برو، والتي تأتي بسعر 3499 دولارا، ولم تكشف كلا من ميرا أو آبل عن المبلغ الذي دفعه الأخير للاستحواذ على الشركة الناشئة التي تمكنت من جمع 17 مليون دولار من عمليات التمويل حتى الآن، والتي كان يعمل جوني إيف (رئيس قسم التصميم في آبل سابقا) كمستشار لها. إلا أن هناك مصادر تتحدث عن دفع آبل 100 مليون دولار لشراء الشركة الناشئة.

وقالت آبل عن استحواذها على ميرا، أنها تشتري شركات التكنولوجيا الأصغر من وقت لآخر دون مناقشة الغرض من ذلك أو الخطط الخاصة بها، وحتى الآن لا أحد على دراية بما ستفعله آبل بالشركة الناشئة وهل سوف تستمر في العمل مع الجيش الأمريكي أم لا، وخاصة أن هناك عقوداً واتفاقيات مع البحرية والجوية الأمريكية لاستخدام نظارات ميرا الخاصة بالواقع المعزز في التدريبات العسكرية.


 شركة ميرا

ميرا هي إحدى الشركات الناشئة التي أثبتت نجاحها في مجال الواقع المعزز، حيث تصنع نظارات مثل آبل فيجن برو، والتي تأتي بشاشة لا تحجب المستخدم عن العالم الحقيقي، كما أنها متوافقة مع معدات الحماية الشخصية (PPE) مثل الخوذات والأغطية حيث يمكن للمستخدم تحريكها لأعلى أو لأسفل دون مشكلة. وعبر موقعها على الويب، تقول الشركة الناشئة التي تقوم بتصنيع نظارات الواقع المعزز بأنها تبني أكثر الحلول البرمجية للواقع المعزز قابلية للتوسع في السوق، وبينما تأتي Vision Pro مليئًا بالابتكارات الموجهة نحو الواقع المختلط، فإن نظارة ميرا مصممة خصيصًا للتطبيقات الصناعية. تشمل حالات الاستخدام الحالية تصنيع المواد الكيميائية والصلب والأغذية وخدمات التعدين والمجال العسكري إلى جانب قطاع الترفيه والتعليم والصحة.

وبجانب عقودها مع الجيش الأمريكي، لدى ميرا عقد كبير مع شركة نينتندو وورلد، حيث يتم استخدام نظارتها أثناء ركوب ماريو كارت في حدائقها الترفيهية في اليابان واستوديوهات يونيفرسال في لوس أنجلوس وتعرض نظارة ميرا للواقع المعزز شخصيات وعناصر افتراضية من اللعبة أثناء الرحلة.

أخيرا، يعد استحواذ آبل على شركة Mira الناشئة بالواقع المعزز أمرا مهما لصانع الآي-فون حيث تعد ميرا شركة رائدة ولديها سجل حافل في تطوير تقنية الواقع المعزز، وستكون خبرتها لا تقدر بثمن بالنسبة لآبل التي تتطلع للهيمنة على مجال الواقع المعزز والحصول على خبرات وخدمات ميرا سيؤدي إلى تسريع خطط آبل في تقديم نظارتها فيجن برو بشكل مثالي جنبا إلى جنب مع تطوير التطبيقات الخاصة بالواقع المعزز وبفضل موارد آبل وخبرة ميرا، يمكن أن يصبح الواقع المعزز تقنية سائدة في السنوات القادمة، ولن تكون نظارة آبل بعدها حكرا على الأغنياء أو الشركات.

هل تعتقد أن آبل يمكنها الهيمنة على الواقع المعزز ؟ أخبرنا في التعليقات

المصدر:

theverge

مقالات ذات صلة