شريحة A17 Bionic لآي-فون 15 برو سيكون لها نسختان، وآبل تعمل على تطوير iMac جديد بشاشة أكبر من 30 بوصة، ويوتيوب تعمل على خدمة ألعاب جديدة تسمى Playables، وإطلاق شاشة سامسونج ViewFinity S9 الشبيهة بشاشة آبل ستوديو، وأخبار أخرى مثيرة في على الهامش…

أخبار على الهامش الأسبوع 5 مارس- 11 مارس


يمكن لتطبيق الصور على iOS 17 أن يخبرك بما تعنيه رموز الغسيل

تطبيق الصور في نظام iOS 17 يمكنه التعرف على مجموعة واسعة من الرموز، بما في ذلك رموز الغسيل التي تراها على ملصقات الملابس. إذا التقطت صورة لملصق به رموز الغسيل، يتم تسليط الضوء عليها من خلال ميزة البحث المرئي، ويمكن النقر عليها للحصول على ترجمة الرمز. وسيتم توفير شرح لكل رمز، ويمكن النقر على الشرح للحصول على مزيد من المعلومات من الموقع المصدر.

البحث المرئي يمكنه أن يتعرف على جميع رموز الغسيل، بما في ذلك درجات حرارة غسالة الملابس وتوصيات التبييض وقيود المجفف ودرجات حرارة الكي وغيرها. لكن الصورة تحتاج إلى أن تكون واضحة إلى حد ما حتى يتمكن الآي-فون من اكتشاف الرموز.


آبل ترفع أسعار الاشتراك في iCloud + في العديد من البلدان حول العالم

قامت آبل برفع أسعار اشتراكات iCloud بلس الشهرية في عدة دول حول العالم، بما في ذلك المملكة المتحدة والبرازيل وجنوب أفريقيا وكولومبيا، والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومصر وغيرهم من الدول. يتراوح الارتفاع في الأسعار من 25% إلى 30% لخطط ومناطق مختلفة. iCloud بلس هو خدمة مدفوعة تقدم مساحة تخزين إضافية في السحابة وميزات أمان لمستخدمي iCloud.

وقد زادت آبل سعر تخزين iCloud بلس في عدة مناطق حول العالم. يحصل كل حساب آبل على 5 جيجابايت من التخزين السحابي المجاني، ولكن يمكن للمستخدمين الترقية إلى خطة اشتراك تخزين iCloud بلس المدفوعة للحصول على 50 جيجابايت أو 200 جيجابايت أو 2 تيرابايت من التخزين.


يقر رجل من نيو هامبشاير بأنه مذنب في تلقيه رشوة ضخمة لشحن منتجات أبل المسروقة

وفقًا لمكتب المدعي العام الأمريكي في نيوهامبشاير، قبل Wu رشوة تزيد عن 700,000 دولار واعترف بأنه “نقل ممتلكات مسروقة عبر الولايات”.

كان Wu يملك شركة Hai Xing Qiao للشحن في مانشستر، نيوهامبشاير. في خريف 2022، اشترت شركة هونغ كونغ مجموعة من منتجات آبل التي كان يفترض أن يقوم Wu بإعادة توجيهها إلى هونغ كونغ. وبدلاً من شحن البضائع، قبل Wu رشوة تزيد عن 700,000 دولار من شركة أخرى لإعادة توجيه بضائع آبل التي تبلغ قيمتها 2 مليون دولار إلى هذه الشركة بدلاً من الشركة التي قامت بالشراء الأصلي.

أخبر Wu الشركة التي كانت تترقب شحنتها أن “مسؤولي إنفاذ القانون قد صادروا منتجات آبل”، وأرسلت شركته وثيقة “إخلاء الملكية” مزورة إلى الضحية، وزعم أنها صدرت عن خدمة التفتيش البريدي الأمريكي مع توقيع مزور لعميل فدرالى. تم اكتشاف مخطط Wu بعد تحقيق مشترك بين المکتب الفدرالى للتحقيقات وخدمة التفتيش البريدي الأمريكي. يمكن أن يحصل Wu على عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن وغرامة تصل إلى 250,000 دولار، بالإضافة إلى أنه سيرد 2 مليون دولار كتعويضات للشركة التي سُرِقَت منها.


سامسونج تطلق شاشة منافسة لآبل استوديو الأسبوع المقبل

أعلنت سامسونج عن أن شاشة ViewFinity S9 متاحة الآن للطلب المسبق في كوريا الجنوبية، وسيتم إطلاقها في 3 يوليو. وتم الكشف عن شاشة ViewFinity S9 في معرض CES 2023 في يناير الماضي، وتحتوي على مواصفات مشابهة لشاشة آبل ستوديو، بما في ذلك نفس حجم 27 بوصة ودقة 5K ومعدل تحديث 60 هرتز وسطوع قصوى 600 نيت ودعم لمليار لون ودعم لـ 99% من مساحة الألوان DCI-P31. حتى حامل الشاشة المعدني والحواف الرفيعة أيضًا.

يحتوي الجزء الخلفي من شاشة ViewFinity S9 على منفذ ثاندربولت 4. تحتوي الشاشة أيضًا على ثلاثة منافذ USB-C و Mini DisplayPort. وإذا كانت ViewFinity S9 ستُباع بسعر حوالي 1300 دولار في الولايات المتحدة، فإن ذلك سيكون أرخص بحوالي 300 دولار من شاشة آبل ستوديو، التي تبدأ من 1599 دولار.


يوتيوب يعمل على خدمة ألعاب Playables

يبدو أن يوتيوب تعمل على خدمة ألعاب جديدة تسمى “Playables” تسمح للمستخدمين بتشغيل الألعاب على الأجهزة المحمولة أو أجهزة الكمبيوتر المكتبية، ويتم اختبارها مع موظفي جوجل داخليًا. يبدو أن Playables تقدم ألعابًا فوريةً من خلال موقع يوتيوب أو تطبيقاته، وتقدم بديلاً للمحتوى الفيديو.

في بيان، قال المتحدث باسم يوتيوب لصحيفة The Wall Street Journal إن الألعاب كانت دائمًا محورًا في يوتيوب وأن الشركة تجرب دائمًا ميزات جديدة، ولكن المتحدث رفض التعليق على Playables بشكل خاص. وكان لدى جوجل سابقًا خدمة الألعاب السحابية ستاديا، وتم إغلاقها رسميًا في يناير 2023. لا تقدم Playables نفس الألعاب السحابية مثل ستاديا، وتركز على الألعاب البسيطة. ولا يوجد كلام عن وقت إطلاق خدمة Playables بصفة عامة.


آبل تطور جهاز iMac أكبر حجمًا بشاشة تزيد عن 30 بوصة

تشير عدة تقارير إلى أن آبل تعمل على تطوير iMac جديد بشاشة أكبر من 30 بوصة، والتي ستكون أكبر حجم على الإطلاق للكمبيوتر الشخصي المتكامل. ويبدو أن الإعلان عن هذا الماك سيكون على الأقل بعد سنة أو سنتين.

حاليًا، يتوفر iMac فقط بحجم 24 بوصة، حيث قامت آبل بإيقاف iMac إنتل بحجم 27 بوصة و iMac برو خلال السنوات الأخيرة. على الرغم من الشائعات المتكررة حول عودة iMac برو، ولا يوجد iMac كبير آبل سيليكون متاحًا. واحدة من الحلول هي شراء شاشة ستوديو بحجم 27 بوصة وتوصيلها بجهاز ماك، ولكن هذا ليس إعدادًا متكاملاً.


أخبار متفرقة

◉ آبل تطلق الإصدار التجريبي الرابع العام من تحديثات iOS 16.6 و iPadOS 16.6 وmacOS Ventura 13.5.

◉ تخطط آبل لإطلاق سماعات الرأس اللاسلكية الجديدة بيتس ستوديو برو في 19 يوليو، وقال المصدر أنها ستتوفر بأربعة ألوان، بما في ذلك الأسود والأزرق الداكن والرملي والبني العميق، وستحتوي على تصميم مشابه جدًا لبيتس ستوديو 3. وستحتوي على منفذ USB-C للشحن بدلاً من micro-USB، وتحسينات عامة. ويعتقد أنها ستباع بسعر حوالي 399 يورو في أوروبا، وحوالي 349.95 دولارًا في الولايات المتحدة عند الإطلاق.

◉ أعلنت آبل أن اللعبة الشهيرة Stardew Valley ستضاف إلى آبل آركيد، في يوليو. ستقدم اللعبة، المسماة Stardew Valley +، نفس طريقة اللعب الزراعية الجذابة مثل اللعبة الأصلية، مع أكثر من 50 ساعة من المحتوى لاستكشافها. بالإضافة إلى ذلك، ستتضمن ميزات خاصة بالجوال مثل الحفظ التلقائي وخيارات التحكم المتنوعة مقابل 4.99 دولارًا.

◉ أطلقت شركة Astropad، المشهورة ببرنامجها Astropad Studio و Luna Display dongle الذي يربط أجهزة الآي-باد بأجهزة ماك، رسميًا عن أحدث منتجاتها المسمى Darkboard وهو لوح مصمم خصيصًا للرسم بأريحية على الآي-باد.

◉ نجحت تقنية آبل للطوارئ عبر الأقمار الصناعية في إنقاذ إحدى المتنزهات التي أصيبت في طريقها. حيث كانت جوانا رييس تتنزه في جزء بعيد من شلالات تريل كانيون في غابة أنجيليس الوطنية عندما تعرضت لحادث.

انهار جزء من الممر تحتها، مما أدى إلى كسر ساقها. لم يكن لديها خدمة خلوية، ولا أي أشخاص لكن كان لديها آي-فون 14، وعلى الفور اتصلت بالطوارئ عبر الأقمار الصناعية، وتمكن قسم العمليات الجوية في إدارة الإطفاء في لوس أنجلوس من الوصول إلى رييس بعد تلقي مكالمة عبر الأقمار الصناعية. تم رفعها جواً بنجاح باستخدام طائرة هليكوبتر.

◉ تم تسريب صور لحافظات آي-فون 15 برو والتي تكشف عن تغييرات بسيطة في التصميم، حيث ستحتوي الأجهزة على أزرار الطاقة والصوت الموضوعة بشكل مختلف، بالإضافة إلى تغييرات أخرى صغيرة في التصميم.

◉ تشير الشائعات إلى أن شريحة A17 Bionic لآي-فون 15 برو وبرو ماكس سيكون لها نسختان: أحدهما يستخدم مبدئيًا عملية 3 نانومتر B والآخر يستخدم 3 نانومتر E. توفر تقنية N3B كفاءة أفضل ولكنه ذو إنتاجية أقل. قد تتحول آبل إلى N3E لخفض التكاليف، مما قد يؤدي إلى التضحية بالكفاءة. من غير المحتمل أن يحدث التغيير أثناء دورة منتج آي-فون 15 برو.


هذه ليست كل الأخبار التي على الهامش، لكن أتينا لك أهمها، وليس من الضروري لغير المتخصص أن يشغل نفسه بكل شاردة وواردة، فهناك أشياء أهم تقوم بها في حياتك، فلا تجعل الأجهزة تشغلك أو تلهيك عن حياتك وواجباتك، واعلم أن التقنية موجودة لتسهل لك الحياة وتعينك عليها، وإن سلبتك حياتك، وانشغلت بها فلا داعي لها.

المصادر:

1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10| 11| 12| 13| 14| 15 | 16 | 17

مقالات ذات صلة