المؤشرات كلها تؤكد أن عام 2024 لن يكون سهلاً على آبل! خلال الفترة الأخيرة، تواجه شركة آبل العديد من المشاكل والتحديات التي تؤثر في جميع قطاعات أعمالها. على سبيل المثال، تراجعت مبيعات آبل في دولة الصين بشكل كبير، بعدها تفاجئنا أن شركة ماسيمو قدمت اتهامات لآبل بانتهاكها براءة اختراع ميزة قياس الأكسجين في الدم، وأضف على ذلك تأخر آبل في تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI. وبجانب كل ذلك، أخذت شركة مايكروسوفت محل آبل كأغلى شركة حول العالم بعد هيمنة آبل على هذه المرتبة لسنوات عديدة. لماذا يحدث كل ذلك؟ وكيف يمكن لآبل التغلب على كل هذه التحديات؟ إليك التفاصيل كلهم في الفقرات التالية.

من iPhoneIslam.com، شعار التفاحة مع كلمة 2024 تحديات في الخلفية.

ما هي التحديات التي تواجه آبل في عام 2024؟

على الرغم من نجاحات آبل المتتابعة خلال الأعوام السابقة، إلا أن آبل لديها بعض المشاكل التي تهدد هذه النجاحات. ومن أبرز هذه المشكلات هو أنها لم تعد الشركة الأغلى حول العالم. البعض تفاجئ أن شركة مايكروسوفت حلت في المرتبة الأولى وآبل بعدها. لكن البعض الآخر وصف الأمر إنه شيء منطقي، وأن شركة مايكروسوفت استطاعت فعل ذلك؛ نظراً لاهتمامها واعتمادها على تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي Generative AI. والجدير بالذكر أن شركة آبل لم تدخل فيه بقوة بعد، أو تُحدث فيه أي إنجاز يذكر.

في السياق نفسه، أشار ديفيد ماكوين المحلل لدى شركة ABI Research إن آبل قادرة على حل أغلب مشاكلها هذا العام. وبرر ذلك أن آبل ما زالت تمتلك قاعدة كبيرة من العملاء المخلصين لعلامتها التجارية. وهذا كاف بجانب العمل الجاد لكي تتغلب على كل مشاكلها، وتستعيد مكانتها بين الشركات العالمية من جديد.

من iPhoneIslam.com، تحديات أبل: شعار تفاحة وشعار ويندوز.

 


تدهور مبيعات آبل في السوق الصيني

مشكلة تدهور مبيعات آبل في الصين أحد أهم التحديات التي تواجهها آبل في الوقت الحاضر. ذلك لأن سوق الصين هو ثاني أكبر اقتصاد في العالم ومصدر 20% من مبيعات آبل الإجمالية. وأي انخفاض في نسبة مبيعات آبل من هذا السوق هي كارثة. وبالفعل أشارت التقارير أن مبيعات هواتف الآي-فون انخفضت بنسبة 30% في خلال أول أسبوع فقط من عام 2024.

لذلك ركزت آبل خلال الفترة الأخيرة على تقديم عروض وتخفيضات لكي تكسب عملاء جدداً. وذلك من خلال تقليل سعر الهواتف الذكية إلى 70 دولاراً تقريباً. ولم تكتفي آبل بذلك، بل خفضت أيضاً أسعار أجهزتها مثل الماك والآي-باد.

ولا ننسى أن أحد أسباب انخفاض مبيعات آبل في الصين هو هاتف هواوي الجديد “Mate 60 Pro”. كما أكد دان آيفز المحلل بشركة أبحاث السوق “ويدبوش” أن ما يقرب من 100 مليون جهاز آي-فون على وشك الترقية إلى هاتف هواوي الجديد.


اتهامات شركة ماسيمو لساعة آبل الذكية

نعرف جميعاً أن ساعة آبل الذكية أحد أهم المنتجات شعبية حول العالم. ولكن أجبرت آبل على حظر بيعها في الولايات المتحدة الأمريكية، حتى يُحَلّ النزاع في قضية براءة الاختراع المقدمة من شركة ماسيمو. وآخر التطورات في القضية هو أن محكمة الاستئناف الفيدرالية الأمريكية إعادة فرض الحظر على بعض الإصدارات الفاخرة من ساعات آبل. وكل استئنافات آبل على القرارات الرسمية لم تجدي نفعاً، ومُنِعَت من استيراد ساعات مثل Series 9 و Apple Watch Ultra 2. وبالمقاييس كلهم تؤثر هذه القضية على مبيعات آبل، حيث إن التقارير تشير إلى أن آبل باعت ما يقرب من 26 مليون ساعة ذكية خلال أو تسعة أشهر من عام 2023.

وفي السياق ذاته، أشار جيتش أوبراني مدير الأبحاث في شركة أبحاث السوق IDC أن ليست المبيعات فقط التي تأثرت من الخلاف مع شركة ماسيمو. بل سمعة آبل أصبحت قيد التساؤل. وأكد أن في حالة عدم تطور القضية أو الوصول إلى حل يناسب الأطراف جميعها، على آبل أن تصل لحل ودي مناسب مع شركة ماسيمو. لكن آبل لا تريد ذلك، حتى لا يثبت عليها إنها انتهكت براءة اختراع، ثم عادت لكي تعتذر.

من iPhoneIslam.com، تحديات ساعة ابل عصرية مع سلسلة أنيقة حولها، جاهزة للارتداء عام 2024.


انخفاض في نسبة المبيعات مقارنةً بالعام الماضي

تواجه آبل العديد من الضغوط التي تحاول التغلب عليها. ومن بين هذه الضغوط أنها تحاول أن تزيد نسبة مبيعات جميع منتجاتها. الجدير بالذكر أن آبل خلال شهر نوفمبر الماضي سجلت انخفاضاً كبيراً في المبيعات مقارنةً بشهر نوفمبر من عام 2022. وتشير إحصائيات المبيعات أن آبل تواجه صعوبة في بيع أجهزة ماك والآي-باد. لكن كل ذلك لا ينطبق على إيرادات مبيعات الآي-فون التي ارتفعت بنسبة 3% وجنت 43.8 مليار دولار.

وبجانب كل ذلك، قام بنك باركليز بتخفيض قيمة سهم آبل خلال هذا الشهر لسببين. الأول هو ضعف مبيعات هاتف آي-فون 15 في الصين. أما السبب الآخر هو تراجع الطلب على هاتف آي-فون 16 القادم خلال هذا العام.

لكن على الرغم من ذلك كله، تقدم آبل على تحد جديد يتعلق بنظارة Vision Pro. والذي تحاول آبل من خلاله أن تثبت أن الجهاز يقدم تجربة تمزج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز. وبكل تأكيد لن تكون عملية البيع سهلة، على الرغم من أن الجهاز جديد ومبتكر، إلا أنه باهظ الثمن.

من iPhoneIslam.com، دفقة لا تنتهي من التحديات التجمع حول مجموعة من الناس أمامهم


ما رأيك في التحديات التي تواجهها آبل في عام 2024؟ ومتى تتوقع لآبل التغلب عليها؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

cnn

مقالات ذات صلة