تغير مفاجئ في خطط آبل حول سيارتها الكهربائية! بعد أن قررت آبل أن تعيد مشروع  سيارة آبل للحياة من جديد. اتخذت آبل قراراً بتقليص طموحتها وتقليل ميزات القيادة الذاتية لسيارتها الكهربائية، كل ذلك لكي تتمكن من طرحها في عام 2028 القادم. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا، لماذا قررت آبل ذلك؟ وما هي التحديات التي تواجهها آبل لكي تغيير نواياها؟

من iPhoneIslam.com، سيارة تحمل شعار التفاحة في الخلف.

آبل ستقلل ميزات القيادة الذاتية في سيارتها الكهربائية

في بداية الأمر، بدأت آبل مشروع أطلقت عليه “تيتان” في عام 2015. وهو عبارة عن سيارة كهربائية ذاتية القيادة وبدون عجلة قيادة. وبكل تأكيد كان المشروع سيشكل طفرة كبيرة في مجال صناعة السيارات الكهربائية. على الرغم من أن آبل تعمل على تطوير مشروع تيتان لمدة لا تقل عن عشر سنوات، إلا أن مشروعها اصطدم بالواقع، ولا توجد طريقة واضحة لتنفيذ المشروع.

لذلك قررت شركة آبل أن تهبط بطموحاتها، وتتجه إلى إنتاج سيارة كهربائية بإمكانيات متوسطة وميزات قليلة. وبدلاً من إنتاج سيارة ذاتية القيادة بنظام المستوى +4، ستعمل آبل على تصميم سيارة ذاتية القيادة بنظام المستوى +2 وهو الذي يشبه لنظام تسلا Autopilot الحالي.

في السياق نفسه، بدأت الشركة في التركيز على إضافة بعض الميزات التي تساعد سائق السيارة مثل ما تفعل شركة تيسلا. بمعنى آخر ستقدم لنا آبل سيارة تعمل بنظام المستوى +2 وهو إحدى مستويات القيادة الذاتية التي تدعم التوجيه والمكابح أو التسارع. لكن في الأحوال كلها سيكون السائق هو المتحكم الرئيسي، ويجب عليه الانتباه إلى القيادة والطريق لاتخاذ القرارات.

من iPhoneIslam.com، تُظهَر سيارة آبل في الظلام، وتمتاز بالقيادة الذاتية.


موعد جديد لإطلاق سيارة آبل الكهربائية

بعد كل هذه المشاكل والتحديات التي تواجهها آبل، عُدِّل الموعد الرسمي لإطلاق سيارتها الذكية على أن يكون في عام 2028 بدلاً من عام 2026. وأجلت آبل موعد الإطلاق الرسمي، لكي تحصل على وقت أكبر للقيام بتحسين النظام عبر تحديث البرامج لسيارتها الكهربائية.

كما أشارت التقارير أن المسؤولين في آبل يبحثون مدى قابلية تنفيذ مشروع تيتان. الأمر بالنسبة لهم واضح إما أن تجد خطة واضحة ونموذجاً قابلاً للتطبيق، أو يُسْتَغْنَى عن الفكرة من الأساس.

الجدير بالذكر أن مشروع آبل لم ينل ثقة الجميع مثل المعتاد. بل تشير بعض المصادر أن الموظفين آبل نفسهم لا يثقوا بقدرات الشركة في تنفيذ السيارة الكهربائية، وأن الخطط المطروحة لاقت انتقاداً كبيراً منهم والبعض أدعي أنها مجرد تقليد أعمى لشركات المنافسين.

من iPhoneIslam.com، سيارة بعبارة مشروع تايتان عليها.


هل ترى أن آبل قادرة على تنفيذ مشروع تيتان وتحويله إلى حقيقة؟ أم ستكتفي بتقديم نظام تشغيل للسيارات، يمكن ترخصيه من قبل مصنعي السيارات؟ أخبرنا في التعليقات.

المصدر:

9to5mac

مقالات ذات صلة