تعتزم شركة آبل تنفيذ تعديلات إضافية في دول الاتحاد الأوروبي، تسمح للمطورين بتقديم تطبيقاتهم مباشرة من خلال صفحة ويب، وهذه الميزة تعرف بالتوزيع عبر الإنترنت “Web Distribution” وستكون متاحة في التحديث القادم. وهذا يوفر للمطورين وسيلة بديلة مهمة لنشر تطبيقاتهم داخل أسواق الاتحاد الأوروبي، متجاوزين ضرورة وجود متجر تطبيقات، بشرط موافقتهم على الامتثال لإرشادات آبل والتي تعتبر “صارمة جداً”، فما هي شروط آبل القاسية التي فرضتها لتنزيل التطبيقات من مواقع الإنترنت مباشرة وبدون وجودها في متجر بديل؟

من iPhoneIslam.com، شعار أبل على خلفية زرقاء وسوداء.


على الرغم من أن آبل أصبحت تسمح بالوصول لتطبيقات الطرف الثالث على نظام iOS من خلال التنزيل المباشر من موقع على الإنترنت، إلا أن الإجراءات الأمنية الصارمة لا تزال قائمة، ويجب على المطورين الالتزام بها على غرار جميع تطبيقات iOS. علاوة على ذلك، لا يمكن تثبيت التطبيقات إلا من خلال نطاق موقع ويب مسجل بواسطة المطور في App S

وهذا يعني أن المطور يجب أن يسجل موقعه وتعتمده آبل، ثم يمكنه جعل المستخدم ينزل تطبيقه هو فقط منه

ولن يكون تثبيت التطبيقات من موقع الويب الخاص بالمطور على الآي-فون داخل الاتحاد الأوروبي عملية سهلة.

  • يجب على المستخدمين أولاً تفويض المطور لتثبيت التطبيقات من خلال إعدادات الآي-فون الخاصة بهم.
  • أثناء عملية التثبيت، ستظهر نافذة تعرض المعلومات التي أرسلها المطور إلى آبل للمراجعة، بما في ذلك اسم التطبيق واسم المطور ووصف التطبيق ولقطات الشاشة وتقييم التطبيق.

وهذا يضمن الشفافية ووعي المستخدم أثناء عملية التثبيت.

ولن تسمح آبل للمطورين بتوزيع التطبيقات بحرية عبر الويب دون إشراف، فقط بناءً على معايير محددة ومتطلبات مستمرة مصممة لحماية المستخدمين. ولكي يكون المطورون مؤهلين لهذا، يجب أن يكونوا جزءًا من برنامج مطوري آبل، وأن يكونوا مسجلين داخل الاتحاد الأوروبي.

ولكي يكون المطورون مؤهلين لتوزيع التطبيقات على الويب في الاتحاد الأوروبي، يجب عليهم استيفاء العديد من المتطلبات التي حددتها آبل:

◉  التسجيل في برنامج مطوري آبل Apple Developer كمؤسسة مسجلة في الاتحاد الأوروبي، أو أن يكون لديك شركة فرعية مسجلة هناك ومدرجة في App Store Connect. ويجب إدراج الموقع المرتبط بالكيان القانوني في حساب آبل للمطورين Apple Developer.

◉ يجب أن تكون عضوًا موثوقًا وفعالاً وذو سجل حافل بالمشاركات النشطة في برنامج مطوري آبل Apple Developer لمدة عامين على الأقل، وأن يكون لديك تطبيق حقق أكثر من مليون عملية تثبيت على أجهزة iOS في العام الأول.

◉ تقديم التطبيقات من حساب المطور الخاص بالمطور فقط.

◉ الاستجابة للاتصالات الواردة من آبل، لا سيما فيما يتعلق بأي سلوك احتيالي أو ضار أو غير قانوني، أو أي شيء آخر تعتقد آبل أنه يؤثر على سلامة المستخدمين أو أمانهم أو خصوصيتهم.

◉ نشر سياسات شفافة لجمع البيانات ومنح المستخدمين طرقاً للتحكم فيها.

◉ الالتزام بالقوانين المعمول بها في الولايات القضائية التي يعمل فيها المطور، مثل قانون الخدمات الرقمية واللائحة العامة لحماية البيانات وقوانين حماية المستهلك.

◉ تحمل مسؤولية التعامل مع الطلبات الحكومية وغيرها لإزالة التطبيقات.

تضمن هذه المتطلبات امتثال المطورين للمعايير المتعلقة بتوزيع التطبيقات وخصوصية المستخدم والالتزامات القانونية عند توزيع التطبيقات على الويب في الاتحاد الأوروبي.


قد تبدو المتطلبات التي حددتها آبل لتوزيع التطبيقات عبر الويب في الاتحاد الأوروبي صارمة، وقد تشكل تحديات للمطورين الصغار. فتحقيق أكثر من مليون عملية تثبيت أولية خلال عام سابق تؤدي إلى اقتصار المشاركة على المطورين الكبار.

وبالتالي قد تواجه Epic Games، على الرغم من حضورها الكبير في صناعة الألعاب، عقبات في تلبية هذه المتطلبات، خاصة إذا لم تحقق العدد المحدد من عمليات التثبيت داخل الاتحاد الأوروبي خلال العام الماضي. هذا غير أنها لا تتمتع بسجل حافل مع آبل بسبب المعارك القانونية طويلة الأمد.

وتجدر الإشارة إلى أن Epic Games لا تزال تسعى إلى إطلاق متجر ألعاب iOS الخاص بها في الاتحاد الأوروبي.

من iPhoneIslam.com، يظهر شعار Fortnite على خلفية زرقاء، وهو متاح لتنزيل التطبيقات على آي فون.


تعمل آبل على تخفيف قبضتها على المطورين في الاتحاد الأوروبي من خلال التوزيع عبر الويب، مما يسمح للبعض بتجاوز متاجر التطبيقات. ومن وجهة نظر آبل أن المطورين يتمتعون الآن بحرية تصميم تجارب الشراء داخل التطبيق الخاص بهم، وأنهم غير ملزمين باستخدام قوالب آبل، مما قد يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحسين تجربة المستخدم للجميع.

ما رأيك في شروط آبل وطريقتها الصارمة لإتاحة تطبيقات iOS خارج متجر التطبيقات؟ وهل تراها تعجيزية؟ أم تصب في مصلحة المستخدم حتى لا يتحول الآي-فون إلى جهاز به اختراق بيانات وتطبيقات تجسس، أخبرنا في التعليقات

المصدر:

theverge

مقالات ذات صلة